نصرة الذات محدد رئيسي لتقرير المصير لدى طلاب الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة :
أهداف الدراسة : دراسة مدى إسهام نصرة الذات بالتنبؤ بتقرير المصير لطلاب الثانوية العامة ، ودراسة مدي اختلاف کل من نصرة الذات وتقرير المصير باختلاف المتغيرات الديموجرافية ، منهج الدراسة وإجراءات الدراسة :تضمنت عينة الدراسة  80طالبا وطالبة (ن=80،بواقع 40 للذکور،40 للإناث) وتراوحت أعمارهم مابين
(16 : 18)عام .طُبق عليهم مقياس نصرة الذات ومقياس تقرير المصير،وقائمة المستوى الإقتصادى والإجتماعى،نتائج الدراسة : وجود فروق دالة احصائيا بين مرتفعي ومنخفضي نصرة الذات في تقرير المصير ، وهذه الفروق في اتجاه مرتفعي الدرجة علىى مقياس نصرة الذات (م= 86.77) في مقابل قيمة منخفضي نصرة الذات ( م= 81.92). وتوجد فروق دالة في تقرير المصير في اتجاه طلبة القسم العلمي ولا توجد فروق بين طلاب القسم العلمي والأدبي في نصرة الذات ، أيضا تقرير المصير ونصرة الذات دال في اتجاه الإناث .
  

الكلمات الرئيسية