جودة الحياة الوظيفية ودورها في تحقيق التميز التنظيمي في إدارات التعليم في المملکة العربية السعودية "دراسة ميدانية مطبقة في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

إدارة وتخطيط تربوي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملکة العربية السعودية

المستخلص

ملخص البحث:
          هدف البحث الحالي إلى تشخيص واقع توافر أبعاد جودة الحياة الوظيفية في إدارات التعليم في المملکة العربية السعودية، والکشف عن العلاقة بين تلک الأبعاد والتميز التنظيمي، والتعرف على المعوقات التي تواجه جودة الحياة الوظيفية والتي تعوق تحقيق التميز التنظيمي، والآليات المقترحة لتحقيق ذلک.
          ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي معتمداً على الاستبانة کأداة رئيسة للبحث، وقد تم تطبيقها على جميع القيادات في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، والبالغ عددهم (56) مفردة خلال فترة إجراء الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1439/1440هـ. ولمحدودية مجتمع الدراسة تم تطبيق أداة الدراسة على کامل مجتمع الدراسة بأتباع أسلوب الحصر الشامل، ولمعالجة البيانات إحصائيًا تم استخدام التکرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، ومعامل ارتباط (بيرسون) ، ومعامل ثبات (ألفا کرونباخ)، والانحراف المعياري.
      وکان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث ما يلي:               

· فيما يتعلق بواقع توافر أبعاد جودة الحياة الوظيفية في إدارات التعليم في المملکة العربية السعودية بينت النتائج ما يلي:

     کشفت النتائج أن أفراد الدراسة موافقون إلى حد ما على توافر أبعاد جودة الحياة الوظيفية في إدارات التعليم في المملکة العربية السعودية بمتوسط (3.38 من 5.00)، وأبرز ملامح توفره تمثل في تبنى الموظفون ثقافة الإدارة وقيمها بمتوسط (4.00 من 5).

فيما يتعلق بالعلاقة بين أبعاد جودة الحياة الوظيفية والتميز التنظيمي في إدارات التعليم في المملکة العربية السعودية بينت النتائج ما يلي:

کشفت النتائج أن أفراد الدراسة موافقون إلى حد ما على العلاقة بين أبعاد جودة الحياة الوظيفية والتميز التنظيمي في إدارات التعليم في المملکة العربية السعودية بمتوسط (3.40 من 5.00)، وأبرز ملامح ذلک تمثل في تمتع الموظفون بالروح المعنوية العالية بمتوسط (3.73 من 5).

وفيما يتعلق بالمعوقات التي تواجه جودة الحياة الوظيفية والتي تعوق تحقيق التميز التنظيمي في إدارات التعليم في المملکة العربية السعودية بينت النتائج ما يلي:

أن أفراد الدراسة موافقون على المعوقات التي تواجه جودة الحياة الوظيفية والتي تعوق تحقيق التميز التنظيمي في إدارات التعليم في المملکة العربية السعودية بمتوسط (4.07 من 5.00).
بناءً على ما أسفرت عنه النتائج، قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التي يؤمل أن تؤدي إلى جودة الحياة الوظيفية لتحقق التميز التنظيمي في إدارات التعليم في المملکة العربية السعودية.
الکلمات المفتاحية للبحث:
جودة الحياة الوظيفية:توفر مجموعة من العوامل المادية والمعنوية بمختلف أبعادها في إدارة التعليم، وبشکل جيد، مما ينعکس على الموظفين فيشعرون بالرضا والأمان الوظيفي ويبذلون أقصى جهد لتحقيق التميز.
التميز التنظيمي: مجموعة من الأنشطة والأساليب التي يتم القيام بها داخل إدارات التعليم التي تهدف إلى تفوق الأداء وتحقيق نتائج ذات کفاءة وفاعلية عالية.

الكلمات الرئيسية