درجة تضمين کفايات التّعلّم في کتاب العلوم للصّفّ الثاني المتوسط في المملکة العربية السعوديّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة للتعرف إلى درجة تضمين کفايات التّعلّم البنائيّ والتّفکير التّأمّليّ والنّاقد في کتاب العلوم للصّفّ الثاني المتوسط في المملکة العربية السعوديّة، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام أداة تضمنت کفايات التّعلّم بلغ عدد فقراتها (24) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: کفايات التّعلّم البنائيّ، وکفايات التّفکير التّأمّليّ، وَکِفايات التّفکير النّاقد. تم التأکد من صدقها وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة تضمين کفايات التّعلّم(التّعلّم البنائيّ والتّفکير التّأمّليّ والنّاقد) في کتاب العلوم للصّفّ الثاني المتوسط بفصليه جاءت بدرجة کبيرة على النحو التالي: کفايات التّعلّم البنائيّ بمعدّل تکرار (15.42) ونسبة مئوية (64%)، وکفايات التّفکير التأمّليّ بمعدّل تکرار (16.20) ونسبة مئوية (68%). وکفايات التّفکير النّاقد بمعدّل تکرار (16.00) ونسبة مئوية (67%). وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، من أبرزها: التّکامل بين الکفايات الفرعية والرئيسة للتعلّم البنائيّ والتفکير التّأمّليّ والتفکير الناقد، وتدريب المعلمين على تقنيات تصميم التدريس، والحرص على تنفيذ أنشطة الکتاب التي تدعم التعلّم البنائيّ والتفکير التّأمّليّ بشکل فعّال، والترکيز على العمل الميدانيّ والمختبريّ، وتنفيذ التجارب العلمية والأنشطة الاستقصائية والمشاريع الدّاعمة للتعلّم البنائيّ.

الكلمات الرئيسية