الدراسات البينية كتوجه علمي لحل مشكلات المجتمع المستحدثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تربية الطفل، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية

المستخلص

أوضحت الورقة البحثية أن  الدراسات البينية تمثل نوع من الحقول المعرفية تتداخل فيها المدارس الأكاديمية الفكرية بحسب ما تفرضه طبيعة المشكلات الجديدة والمهن المستحدثة المطلوب فيها ادماج  لعدة حقول فمثلا(علم الاجتماع – القياس النفسي- تكنولوجيا التعليم-) والأمر يختلف عن الدراسات متعددة التخصصات( دراسة واحدة فيها عدد من المواد المهارية والدراسات البينية هي أن تجمع بين تخصصك وتخصص اخر مختلف  تطبيقي وتتم الدراسات البينية بالتعاون مع الأقسام ومن خلال التمكن العلمي ذا المستوى العالي من المعرفة.
أهمية الدراسات البينية تكمن في حل المشكلات العصرية، فمثلاً الذكاء الاصطناعي  يجمع عدد من الدراسات البينية (انترنت الأشياء والتنمية المستدامة- أنظمة الاستشعار في عصر التكنولوجيا) مما يستوجب التعاون للخروج بدراسة بينية جديدة تحتاج الى قوة في التخصص لتحقيق أهداف جديدة، والاهتمام بسبل انقاذ بعض التخصصات من المد الوظيفي الذي يضع الخريجين في وضع حرج على سبيل المثال:(الاقبال على الطب والتكنولوجيا والحاسب والهندسة)- تناقص الاقبال على التخصصات الأدبية أوتأتي في المرتبة الثانية ان ذلك ليس تقليلا من قيمة التخصص، والتخصصات بشكلها الحالي السائلة هي التي تغير شكل التخصصات( تدمج علوم وتولد الدراسات البينية)، كما نجد أن الكليات تضطر الى دمج تخصصات قسم مع اخر وإعادة النظر في المجالات البحثية، والمطلب الملح لسوق العمل يتطلب المرونة الفكرية لإنقاذ المجالات البحثية  ولتوفير دراسات بينية جديدة نتيجة ادماج مجموعة من المقررات ، والعلوم البينية ستشكل أساساً للحضارة الحديثة القائمة على تذويب الفروق بين العلوم والتفاعل فيما بينها لتحقيق تكامل علمي يحققه مجموعة من الباحثين للمساهمة في حل  الظاهرات المجتمعية الناشئة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
عبده، هاني خميس أحمد. (2015). البحوث البينية وتقدم المجتمعات الإنسانية خلال الألفية الجديدة: تجارب عملية وخيارات مستقبلية. مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، مج7, ع3 ، 155 - 165. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/892326
إبراهيم ، محمود مصطفى محمد. (2016). الدراسات البينية لدى أعضاء هيئة التدريس في العلوم الاجتماعية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة دراسة ميدانية. مجلة البحث العلمى فى التربية17(الجزء الثالث), 577-598. doi: 10.21608/jsre.2016.9761
العاني، وجيهة بنت ثابت. 2016. اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو الدراسات البينية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس. مجلة كلية الآداب و العلوم الاجتماعية،مج. 7، ع. 3، ص ص. 53-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-887405
سيد.محمد:معوقات تفعيل الدراسات البينية فى العلوم الاجتماعية دراسة ميدانية.كلية الاداب والعلوم الاجتماعية.جامعة السلطان قابوس.من ص 123 الى ص 138.
اسماعيل.نجلاء، حمدى.سهى(2016):فاعلية وحدة مقترحة فى العلوم والدراسات البينية فى تنمية مهارات التفسير والحس العلمى والجغرافى لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى.كلية التربية.جامعة اسيوط.من 291-339
على.لطيفة (2021) : التخصصات البينية وانعكاستها على انظمة التعليم.المؤتمر الدورى الدولى الثانى للعلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية والرياضية.الاردن.من ص 594 الى ص 610
رمزى.رباح، مصطفى.رشا (2020): الشراكة البينية لإلشراف العلمي مدخل لتجويد الدراسات العليا بالجامعات المصرية. مصر. من ص14 الى ص 74.
مصطفى.محمود (2016) : الدراسات البينية لدى اعضاء هيئة التدريس فى العلوم الاجتماعية ودورها فى تحقيق التنمية المستدامة.مجلة البحث العلمى فى التربية.مصر.من ص 578 الى ص 596.