التوأم الرقمي بين الواقع والمستقبل: مراجعة منهجية لاستخدام تقنية التوأم الرقمي ورؤية مستقبلية لتوظيفها في عمليتي التعليم والتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية

المستخلص

يشهد العالم تحولاً رقمياً في جميع نواحي الحياة نتيجة الثورة الصناعية الرابعة والتي تهتم بمقاربة العالم الواقعي بالعالم الافتراضي. ومع ظهور أجهزة الحاسب والإنترنت والمستحدثات الرقمية، قدمت هذه التقنيات عالماً افتراضياً موازياً للعالم الحقيقي الملموس والقدرة على التواصل بين العالمين، ومنها التوأم الرقمي الذي تزايد الاهتمام به مؤخراً في قطاع الصناعة، ولكن مازال مفهومه وعملية تطوره في مراحلها الأولى في قطاع التعليم؛ لذلك هدفت الدراسة الحالية إلى إجراء مراجعة للدراسات السابقة باستخدام طريقة المراجعة المنهجية من خلال بروتوكول بريزما (Prisma) لعدد من الدراسات العلمية المحكمة بين العامين ٢٠١٠ و ٢٠٢٣ م التي قامت بتوظيف تقنية التوأم الرقمي في التعليم عبر عدة محركات بحث هي: مركز المعلومات والمصادر التربوية (ERIC)، المكتبة التعليمية والتقنية (Learn Tech Lib)، الباحث العلمي (Google Scholar)، والمكتبة الرقمية السعودية. وقد تم اختيار (١٨) دراسة علمية من مجمل عدد (١٣١) وفقا لمعايير الشمول والاستبعاد الخاصة بالدراسة. وكشفت النتائج واقع توظيف تقنية التوأم الرقمي في التعليم حيث تركز استخدامه في تعليم الهندسة مع وجود تجارب في الرياضيات والروبوتات والمعامل الافتراضية والتربية البدنية. ثم قدمت الدراسة رؤية مستقبلية لإمكانية توظيف التوأم الرقمي في البيئات الافتراضية مثل الميتافيرس والتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد والتعلم الشخصي. وأوصت الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات التي تتناول استخدام التوأم الرقمي لتطوير التعليم. كما أوصت بوضع سياسات لتوظيفه في التعليم لضمان حماية خصوصية الافراد والمؤسسات التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
إبراهيم، ايمان علي أحمد. (٢٠٢٢). برنامج تدريب إلكتروني في استراتيجيات تدريس اللغة العربية لمعلمي المرحلة الثانوية قائم على التوأمة الرقمية لتنمية الكفايات التدريسية ومستوى التنور التقني. مجلة البحث العلمي في التربية٢٣(٥), ٢٤٨-٢٩٠.‎
سلطان، أمل، وهاشم، غادة. (٢٠٢٢). تطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في ضوء مدخل التوأمة الجامعية. مجلة كلية التربية (أسيوط)، ٣٨(١٢)،٦١-١٧٨.
نزعي، عزالدين، عبدالله، نزر الدين، وجلولي، محمد. (٢٠٢٢). تأثير دمج تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التعليم-دراسة نموذج التوأمة الرقمية في المجال التربوي ضمن إطار الشراكة الجزائرية الدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. مجلة النمو الاقتصادي والمقاولاتية، ٥(١)، ١٢٣-١٣٦.‎
هيئة الحكومة الرقمية. (٢٠٢١). التوأم الرقمي. https://dga.gov.sa/sites/default/files/2022-08/التوأم%20الرقمي.pdf