برنامج قائم على التفكير المستند إلى الحكمة لتنمية المفاهيم النحوية وخفض القلق الإعرابي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، كلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي، جمهورية مصر العربية

2 قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد برنامج قائم على التفكير المستند إلى الحكمة لتنمية المفاهيم النحوية وخفض القلق الإعرابي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد استخدم المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي القائم على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما 34 طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي، وقد أعدت الباحثتان: قائمة بالمفاهيم النحوية المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي تضمنت تسعة مفاهيم رئيسة وثلاثين مفهومًا فرعيًا، واختبارًا في المفاهيم النحوية تم إعداده في ضوء قائمة المفاهيم النحوية، ومقياسًا للقلق الإعرابي شمل ثلاثة أبعاد، بينما تضمن البرنامج : كتابًا للطالب صيغت موضوعات النحو فيه وفقًا لخطوات التفكير المستند إلى الحكمة، ودليلًا للمعلم يسترشد به عند تدريس البرنامج مستخدمًا التفكير المستند إلى الحكمة، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث على اختبار المفاهيم النحوية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس القلق الإعرابي لصالح المجموعة التجريبية أيضًا ، كما أظهرت النتائج فعالية البرنامج القائم على التفكير المستند إلى الحكمة في تنمية المفاهيم النحوية، وتبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية على اختبار المفاهيم النحوية ومقياس القلق الإعرابي في القياسين البعدي والتتبعي؛ مما يدل على استمرارية فاعلية البرنامج في تنمية المفاهيم النحوية وخفض القلق الإعرابي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
آلاء عادل أحمد رضوان؛ علي سعد جاب الله؛ سيد محمد سنجي (2020). تنمية بعض المفاهيم النحوية المرتبطة بالجملة الاسمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام إستراتيجية الصف المعكوس. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، 31(124)، ج3، أكتوبر، 391- 418.
آمال إسماعيل حسن؛ زين محمد شحاتة؛ خلف حسن الطحاوي (2015). دور المدخل الدلالي في خفض قلق الإعراب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة كلية التربية، جامعة بور سعيد، (17)، يناير، 222- 258.
آمنة فتحي الصابنة، علي حسن حبايب (2022). مدى توظيف المنحى البنائي في تدريس المفاهيم النحوية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في محافظة جنين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية، 6(15)، مارس، 63- 88.
ابتسام بنت عباس عافشي (2019). فاعلية مدونة إلكترونية في تنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات اللغات والترجمة وأثرها على أدائهن الكتابي. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (57)، يناير، 225- 260.
أحمد حسن أحمد الفقيه (2022). المفاهيم النحوية المناسبة لطلاب مراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية. العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، أبريل، 30(2)، أبريل، 125- 149.
أسماء محمد السيد الإبشيهي؛ أحمد عبده عوض؛ عفت حسن درويش(2017). استخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارة الإعراب لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 17(4)، 77- 94.
ألفت محمد الجوجو (2011). فعالية تدريس النحو في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف السابع الأساسي ضعيفات التحصيل. مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية، 13(1) B، 1371- 1422.
أماني عبد المنعم عبد الله(2018). أثر استخدام إستراتيجية التدريس الصفي المقلوب في تنمية المفاهيم النحوية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، (203)، 15- 43.
أمنية حسن محمد حلمي(2021). تنمية الحكمة كمدخل لتعديل المعتقدات اللاعقلانية لدى مرتفعي الضغوط من طلاب الجامعة. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 3(93)، يناير، 1721- 1783.
بديعة محمد محمود علي الصغير؛ سيد محمد سنجي؛ سيد فهمي مكاوي(2017). أثر استخدام إستراتيجية التصور العقلي في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب، (7)، يوليو، 281- 310.
بهية أحمد عطية عبد الله (2015). فاعلية النمذجة المدعومة بإحدى المستحدثات التكنولوجية لتنمية بعض المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة أسيوط، 31(4)، يوليو، 615- 656.
تامر محمد عبد العليم(2022). برنامج مقترح في الفكر التاريخي قائم على مدخل التحليل الأخلاقي لتنمية مهارات التفكير الجدلي والحكمة لدى الطالب معلم التاريخ. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (136)، يونيو، 141- 209.
جاسم صادق حمود الزبيدي(2014). أثر أنموذج دانيال في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلاب معاهد إعداد المعلمين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، (108)، 553- 618.
جمال سليمان عطية سليمان؛ محمود عبد الحافظ خلف الله (2012). برنامج قائم على نموذج أبعاد التعلم لتنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، (183)، 93- 136.
حجاج أحمد عبد الله (2019). استخدام طريقة الاستقصاء في تنمية بعض مهارات التفكير النحوي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (116)، 61- 104. 
حسن علي فرحان العزاوي؛ علي حطاب مشتت المنشداوي(2016). أثر إستراتيجية المتشابهات في اكتساب المفاهيم النحوية عند طلاب الصف الرابع العلمي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، (121)، 196- 218.
حسن عمران حسن؛ عبد الوهاب هاشم سيد؛ عاطف علي محمد سيد(2020). فاعلية استخدام إستراتيجية الجدول الذاتي(K.W.L) في تنمية بعض مهارات التفكير العليا في القواعد النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية. مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، 5(187)، يوليو، 419- 457.
حمدان ممدوح إبراهيم الشامي(2022). فاعلية برنامج قائم على التفكير القائم على الحكمة في مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 3(23)، 71- 103.
خالد هديبان الحربي(2021). فاعلية استخدام برنامج قائم على نظام (بلاك بورد) في تنمية مهارات الإعراب لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، 6، 154- 204. 
خديجة عبد العزيز علي إبراهيم (2015). إستراتيجية مقترحة لتفعيل دور التعليم الثانوي العام في توجيه طلابه لاختيار مستقبلهم المهني. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (39)، يناير، 145- 287.
دعاء عبد الله الغفاري (2017). أثر توظيف النصوص التكاملية في تنمية مهارات الإعراب والاتجاه نحو مادة النحو لدى طالبات الصف السابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.
رائدة حسين حميد(2017). أثر استراتيجية التعلم التعاوني في اكتساب المفاهيم النحوية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الخامس العلمي في مادة قواعد اللغة العربية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، (32)، 549- 577.
رامي عمر الخلف العبد لله (2014). إستراتيجية تعليمية قائمة على النظرية البنيوية لتنمية المفاهيم النحوية والبنى الصرفية وأثرها في الأداء لدى طلاب المرحلة الثانوية بالجمهورية العربية السورية. رسالة دكتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
سامية عبد الله (2015). التعلم البنائي والمفاهيم النحوية. العين: دار الكتاب الجامعي.
سامية محمد محمود عبد الله (2021). إستراتيجية مقترحة لتدريس النحو قائمة على نظرية العبء المعرفي باستخدام تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات التفكير النحوي وخفض قلق الإعراب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، 15(9)، يوليو، 864- 966.
سرمد محمد داود الخفاجي(2021). أثر إستراتيجية التمثيل الدقائقي في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي. مجلة العلوم الإنسانية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة بابل، 28(4)، 1- 12.
سعاد جابر محمود حسن (2020). تصور مقترح لتطوير منهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الحكمة، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، 3(3)، يوليو، 289- 356. 
سعاد جابر محمود حسن (2021). فاعلية برنامج تدريب عن بعد في تنمية مهارات التدريس من أجل الحكمة لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، ج1، أبريل، 612- 698.
سماح علايا جميل الخصاونة(2020). أثر أنموذج فراير في اكتساب المفاهيم النحوية والإملائية لدى طالبات الصف السابع الأساسي. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة اليرموك.
سوزان محمود عبد المنعم(2011). فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على المدخل الكلي في تنمية استخدام المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
صالحة أحمد امحديش؛ محمد خليفة الشريدة (2020). أثر برنامج تدريبي قائم على التفكير التأملي في تنمية الحكمة لدي طالبات جامعة الملك خالد بمدينة أبها. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، 28(3)، 427- 449.
صفاء أحمد محمد (2009). التعلم بالاكتشاف والمفاهيم العلمية. القاهرة: عالم الكتب.
صفوت توفيق هنداوي حرحش (2022). وحدة مقترحة قائمة على مدخل نحو النص لتنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية والنحو الوظيفي وأثرها في خفض قلق الإعراب لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، (253)، 141- 194.  
عبد الحسن عبد الأمير أحمد؛ لؤي حمد خضر(2016). أثر توظيف المنظمات المعرفية التخطيطية في تنمية مهارات الإعراب لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة ديالي للبحوث الإنسانية، جامعة ديالي، (71)، 288- 310.
عبد الرازق مختار محمود؛ أحمد محمد علي؛ أحمد عبد الفتاح عبد الوهاب عبد الجواد (2019). أثر استخدام شكل البيت الدائري لتنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، المجلة العلمية، كلية التربية، جامعة أسيوط، 35(11)، ج2، نوفمبر، 455- 480.
عبد الرازق مختار محمود عبد القادر؛ أماني حامد مرغني؛ مصطفى أحمد شحاتة أحمد(2023). فاعلية نموذج درايفر في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضي التحصيل. المجلة التربوية لتعليم الكبار، كلية التربية، جامعة أسيوط، 5(1)، يناير، 159- 197.
عبد القوي أنعم؛ عبد الكريم الخياط (2020). أثر استخدام أنموذجي جانييه وميرل- تينسون في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، مؤسسة برابدو للخدمات التعليمية بجمهورية السودان، 1(5)، نوفمبر، 50- 75.
عبد الله جميل منخي (2019). أثر استعمال القرائن النحوية في اجتناب الأخطاء الإعرابية عند طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، كلية التربية الأساسية، جامعة بابل، (45)، 129- 162.
عبد الله علي عبد الله السليماني؛ ماجد محمد عثمان عيسى(2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحسين الانتباه في إكساب مهارات اللغة العربية للتلاميذ المعاقين فكريًا بالطائف، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (2)، يناير، 50- 91.
عبد الله يحيى زيد الحوثي(2018). المفاهيم النحوية كمدخل لفهم الإعراب في اللغة العربية: دراسة تحليلية. مجلة النجاح الوطنية، الجامعة الوطنية، (6)، ديسمبر، 131- 160.
عصام محمد عبده محمد خطاب (2020). أثر برنامج قائم على المسارات المتعددة للجملة العربية والتفكير الجهري في تنمية المهارات النحوية وخفض القلق النحوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بني سويف، 17(92)، أبريل، 57- 133.
عفراء إبراهيم خليل العبيدي(2015). الحكمة وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى عينة من طلبة جامعة بغداد، المجلة العربية لتطوير والتفوق، جامعة العلوم والتكنولوجيا، مركز تطوير التفوق، 6(10)، 181- 201.
عفيفة طه ياسين (2021). التفكير القائم على الحكمة وعلاقته بالتسامح الاجتماعي لدى طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة البصرة. مجلة الخليج العربي، مركز دراسات البصرة والخليج العربي، جامعة البصرة، 49(1)، مارس، 481- 508.
علاء الدين عبد الحميد أيوب (2012). أثر برنامج تدريبي لتنمية التفكير القائم على الحكمة في تحسين إستراتيجيات المواجهة لحل المشكلات الضاغطة لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 22(7)، 202 – 241. 
علي ربيع حسين الهاشمي (2013). الأنشطة الصفية والمفاهيم العلمية. عمان: دار غيداء للنشر والتوزيع.
علي عبد المحسن الحديبي (2017). فاعلية برنامج مقترح قائم على الخرائط الإلكترونية في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات الإعراب والكفاءة الذاتية في النحو لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. المجلة الدولية للبحوث التربوية، جامعة الإمارات، 41(4)، سبتمبر، 228- 271.
غادة محمود علي كروان (2012). فاعلية برنامج مقترح قائم على التفكير التأملي لتنمية مهارة الإعراب لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير، كلية التربية بغزة، جامعة الأزهر.
فاتن أحمد الفليت (2022). أثر إستراتيجية تحليل المهمة في تنمية مهارات الإعراب وخفض قلق النحو لدى الطالبات منخفضات التحصيل من الصف العاشر في فلسطين. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة الأقصى.
فاطمة حسني عطا عبد النبي (2022). برنامج قائم على إستراتيجية سوم لتنمية المفاهيم النحوية ومهارات التفكير النحوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 23(8)، أغسطس، 157- 190.
فاطمة محمود الزيات (2020). فعالية برنامج قائم على مهارات الحكمة لتنمية مهارة حل المشكلات الصفية لدى الطلبة المعلمين. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (78)، أكتوبر،2209- 2263.
فلاح صالح حسين الجبوري؛ ندى صنبر العبيدي (2020). أثر أنموذج Lorsbach في اكتساب المفاهيم النحوية عند طالبات الصف الرابع الإعدادي واستبقائه لديهن. مجلة الأكاديمية العربية في الدنمارك، الأكاديمية العربية بالدنمارك، (24)، السنة 12، 1-25.
فواز بن صالح بن جبارة السلمي (2018). فاعلية برنامج مقترح قائم على نحو النص في تنمية مهارات التفكير النحوي وخفض قلق الإعراب لدى طلاب قسم اللغة العربية بجامعة الطائف. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، جامعة أم القرى، مارس، 9(1)، 57-109.
ماهر شعبان عبد الباري (2012). فاعلية برنامج لتنمية مهارات التفكير العليا في النحو العربي لطلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية ببنها. المجلة التربوية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، 1- 40.
مجدي بن عبد الرحمن بن هليل السليهبي (2021). تقويم مهارات الضبط الإعرابي في مقرر لغتي الخالدة في ضوء معاييرها. المجلة العلمية، كلية التربية، جامعة أسيوط، 37(11)، نوفمبر، 368- 404.
محمد بن شديد البشري (2015). فاعلية استخدام إستراتيجية الاستقصاء التأملي في تنمية مهارة الإعراب والاتجاه نحوه لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في مدينة الرياض. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، معهد الملك سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية، (7)، يوليو، 91- 136.    
محمد حسين علي حمدان (2021). استخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية في تدريس القواعد النحوية لتنمية مهارات الإعراب والدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، 3(126)، أبريل، 442- 510.
محمد سعيد الزهراني؛ إياد حسين أبو رحمة (2019). فاعلية استخدام برنامج تعليمي قائم على التلمذة المعرفية في تنمية المفاهيم النحوية والقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالطائف. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 68، سبتمبر، 491- 556.
محمد نور محمود محمد عبد الله؛ معاوية مصطفى مكي حدمون؛ مروة حماد موسى؛ صفاء عبد الرحيم زايد (2015). مشكلات الإعراب التي تواجه طلاب الصف الثالث بالمرحلة الثانوية ولاية الخرطوم، محلية البقعة. كلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
محمود عبد الحافظ خلف الله (2021). فاعلية التدريس المتمايز في تنمية المفاهيم النحوية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 21(242)، ديسمبر، 15- 66.
محمود كامل الناقة (2014). أسس تطوير المناهج الدراسية ومعاييره في ضوء التحديات المعاصرة، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس،206، 15- 48.
محمود محمد محمد عبد الرازق؛ سميرة أبو الحسن عبد السلام؛ فيوليت فؤاد إبراهيم (2020). فاعلية برنامج إرشادي في تنمية التفكير القائم على الحكمة لدى الطلاب المتفوقين دراسيًا بالمرحلة الثانوية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية، 19(38)، 30- 51. 
محمود هلال عبد الباسط (2021). أثر استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في إكساب المفاهيم النحوية وتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، 29(2)، مارس، 216- 247.
مرضي بن غرام الله الزهراني (2018). فاعلية نموذج بايبي للتعلم البنائي في تنمية المفاهيم النحوية والاحتفاظ بها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (179)، ج1، 149- 203.
مسلم يوسف الطيطي؛ رائد سليمان إبداح؛ محي الدين فهد جرادات (2015). مستوى قلق الإحصاء لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، (27)، يناير، 1- 33.
منال صالح مصطفى الرياشي (2021). فاعلية تصور مقترح لمنهاج النحو قائم على التفكير التحليلي في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات الإعراب لدى الطالبات المعلمات في جامعة فلسطين بغزة. رسالة دكتوراه، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
منال صالح الرياشي؛ عبد المعطي رمضان الأغا؛ نجوى فوزي صالح (2022). مهارات التفكير التحليلي المتضمنة في منهاج النحو العربي المقرر على الطالبات المعلمات في جامعة فلسطين بغزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، 30(1)، 33- 61.
مهند خالد جاسم الخليفاوي؛ عبد العزيز طلبه عبد الحميد؛ المهدي علي البدري؛ وليد تاج الدين عبودة السجيني (2017). أنماط التفاعل بالفصول الافتراضية وفاعليتها في تحصيل المفاهيم النحوية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعة المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، (189)، يوليو، 153- 191.
ندى رمضان أحمد المقيد (2022). أثر توظيف إستراتيجية التكعيب في تنمية مهارات الإعراب والاتجاه نحو مادة النحو لطالبات الصف التاسع الأساسي. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
نها أحمد محمود (2022). برنامج في تدريس النحو قائم على المدخل البصري باستخدام الإنفوجرافيك لتنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة بحوث التعليم والابتكار، إدارة تطوير التعليم، جامعة عين شمس. (6)، ج6، 56- 89.
هدى مصطفى محمد؛ حسن تهامي عبد اللاه؛ محمد عطا نجدي(2020). أثر استخدام إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، (148)، السنة 20، يناير، 169- 206.
وحيد حامد عبد الرشيد؛ محمود محمد عبد الكريم (2017). أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب(Web Quest Strategy) على اكتساب المفاهيم النحوية وتطبيقها واستبقائها وتنمية فعالية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (50)، 251- 322.
وفاء ناجي أحمد آل عثمان؛ فاطمة أحمد الجاسم؛ موسى محمد النبهان(2018). أثر برنامج تدريبي في تنمية الحكمة لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية. المجلة الدولية لتطوير التفوق، جامعة العلوم والتكنولوجيا مركز تطوير التفوق، 9(17)، 25- 50.
ولاء محمد صلاح الدين (2020). برنامج إثرائي مقترح في ضوء الفلسفة الواقعية لتنمية اليقظة العقلية والتفكير القائم على الحكمة لدى الطالب معلم الفلسفة بكلية التربية جامعة حلوان. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (77)، 625- 670.
يوسف عبد الصبور؛ شنودة حسب الله، نهى فاضل (2020). فعالية برنامج نفسي ديني في تنمية بعض القيم لدى عينة من المراهقات الكفيفات، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (5)، أكتوبر، 743- 775.