استخدام إستراتيجية الصف المعكوس في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية، كلية التربية، جامعة بنها، جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات الفهم الاستماعي المناسبة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وذلك من خلال استخدام إستراتيجية الصف المعكوس، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الفهم الاستماعي، كما تم إعداد اختبار في مهارات الفهم الاستماعي، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبليًا على مجموعتي البحث، والتي تكونتا من (39) تلميذًا بالمجموعة التجريبية، و(42) تلميذًا بالمجموعة الضابطة، وتم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية الصف المعكوس، بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعديًا على كلتا المجموعتين، ثم رصد البيانات وتحليل النتائج وتفسيرها، وقد توصل البحث إلى فاعلية إستراتيجية الصف المعكوس في تنمية مهارات الفهم الاستماعي ككل وفي كل مهارة فرعية على حدة، كما أوصى بضرورة تحديد واضعي مناهج اللغة العربية لمهارات الفهم الاستماعي المناسبة لكل صف دراسي، وضرورة توفير وسائل تعليمية حديثة للاستفادة منها في تنمية مهارات الفهم الاستماعي من خلال توفير معامل صوتية مجهزة، وكذلك ضرورة تدريب معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية على كيفية إنتاج الفيديو التعليمي، وكيفية نشره على المنصات المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
القرآن الكريم.
أحمد بن محمد بن محمد النشوان (2017). فاعلية استخدام التعلم المقلوب Flipped Learning في تدريس اللغة العربية على تنمية مهارات الفهم القرائي وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية: جامعة الملك خالد، كلية التربية، مركز البحوث التربوية، السعودية، 4 (1)، 171-194.
أحمد سعيد محمود الأحول (2016). أثر استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب في تنمية المهارات النحوية والاتجاه نحو المقرر لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، السعودية، العدد (55)، 41-67.
أحمد سيد محمد إبراهيم، وسالي عبد المؤمن سيد عبد الحافظ، وصابر علام عثمان علام (2020). أثر استخدام إستراتيجية (كون- شارك- استمع- ابتكر) في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط، 36 (10)، 149-175.
أحمد سيد محمد إبراهيم، وصابر علام عثمان علام، ودعاء أحمد علي عبد الناصر الموسي (2023). برنامج قائم على أنشطة التوكاتسو لتنمية مهارات الفهم الاستماعي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط، 39 (4)، 162- 209.
أدهم حسن البعلوجي، وإسماعيل محمد أحمد الغمري (2023). فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الفصول المنعكسة في تنمية مهارات العروض لدى طلاب الصف الحادي عشر بغزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية: الجامعة الإسلامية بغزة، 31 (3)، 95- 110.
إسماعيل فتحي إسماعيل وهيب (2020). فاعلية برنامج قائم على المدخل القصصي لتنمية بعض مهارات الفهم الاستماعي وأثره على التحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة القراءة والمعرفة: كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (219)، 85-149.
أكرم بن محمد بن سالم بريكيت (2019). فاعلية التدريس التبادلي في تنمية بعض مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية: كلية التربية، جامعة طيبة، 14 (1)، 77-104.
آلاء عادل أحمد رضوان (2021). استخدام إستراتيجية قائمة على الصف المعكوس لتنمية المفاهيم النحوية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية: جامعة بنها.
أماني عبد المنعم عبد الله بلال (2018). أثر استخدام إستراتيجية التدريس الصفي المقلوب في تنمية المفاهيم النحوية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة القراءة والمعرفة: كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (203)، 15-43.
أماني محمد عمر طه (2021). فاعلية التدريس باستخدام الهرم العروضي لجلبرت في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في المدينة المنورة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 13 (2)، 222-248.
أمل إسماعيل محمد علي (2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على نماذج ما بعد البنائية في تنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية: كلية التربية، جامعة عين شمس، 44 (4)، 205-264.
أمل عبد الله أبو راس (2021). أثر إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية المهارات النحوية والدافعية لتعلم مقرر لغتي الخالدة لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة تبوك، السعودية، 1 (3)، 3-32.
إيمان أحمد إرشيد إرشيد (2022). فاعلية استخدام الصف المعكوس في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية الفهم القرائي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في لواء الرمثا. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط، 38 (1)، 88- 115.
أيمن محمد علي (2020). أثر إستراتيجية الصفوف المقلوبة في تنمية المهارات النحوية لدى طالبات الصف الثاني متوسط في محافظ الأنبار/ العراق. ماجستير (غير منشور)، كلية العلوم التربوية: جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
تامر المغاوري الملاح (2016). التعلم التكيفي (بيئات التعلم التكيفي) "Adaptive Learning". القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
تمام نواف البري (2020). أثر رواية القصة الرقمية في تنمية مهارات فهم المسموع لدى طالبات الصف الثالث الأساسي في محافظة المفرق. ماجستير (غير منشورة)، كلية العلوم التربوية: جامعة آل البيت، الأردن.
جوناثان بيرجمان، وآرون سامز (2014). الصف المقلوب الوصول كل يوم إلى كل طالب في كل صف. ترجمة: زكريا القاضي، الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج، 2012.
جوناثان بيرجمان، وآرون سامز (2015). التعلم المقلوب بوابة لمشاركة الطلاب (الكتاب المرافق للصف المقلوب). ترجمة: عبد الله زيد الكيلاني، الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج، 2014.
حسن حسين زيتون، وكمال عبد الحميد زيتون (2003). التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية. القاهرة: عالم الكتب.
حمود محمد العليمات (2019). أثر استخدام مسرح العرائس القفازية في تحسين مهارات فهم المسموع والتحدث لدى طالبات المرحلة الأساسية في الأردن. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث: جامعة الحسين بن طلال، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، الأردن، 5 (2)، 157-177.
راتب قاسم عاشور، ومحمد فخري مقدادي (2005). المهارات القرائية والكتابية طرائق تدريسها وإستراتيجياتها. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
راشد محمد عبود الروقي، ونجلاء بنت خالد بن عبد الله العتيبي (2018). فاعلية استخدام إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، عمان ، الأردن، 7 (9)، 1-19.
رشدي أحمد طعيمة، ومحمد السيد مناع (2000). تدريس العربية في التعليم العام نظريات وتجارب. القاهرة: دار الفكر العربي.
رشدي أحمد عبد الله طعيمة (1999). تدريس العربية في التعليم العام. القاهرة: دار الفكر العربي للطبع والنشر.
رشدي طعيمة (2001). مناهج تدريس اللغة العربية بالتعليم الأساسي. القاهرة: دار الفكر العربي.
زكريا أحمد الشربيني (2007). الإحصاء وتصميم التجارب في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
الزهراء السيد زكريا السيد (2019). استخدام القصص الرقمية في تنمية مهارات فهم المسموع والمقروء في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة القراءة والمعرفة: كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (213)، 233-253.
سعيد لافي (2015). تعليم اللغة العربية المعاصرة. القاهرة : عالم الكتب.
صبحي حمدان أبو جلالة (1999). اتجاهات معاصرة في التقويم التربوي وبناء الاختبارات وبنوك الأسئلة. الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
صلاح الدين محمود علام (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي (أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصره). القاهرة: دار الفكر العربي.
ضياء الدين محمد عبد اللاه ضرار (2016) أثر استخدام إستراتيجية التلخيص على تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية والأدبية: جامعة عين شمس، 22 (4)، 13-60.
عاطف أبو حميد الشرمان (2014). التعلم المدمج والتعلم المعكوس. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عاطف أبو حميد الشرمان (2015). التعلم المدمج والتعلم المعكوس. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عبد الله بن حمود بن محمد الجهني (2015). أثر إستراتيجية رواية القصة في تنمية مهارات فهم المسموع لدى طلاب الصف الثاني الابتدائي بالمملكة العربية السعودية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، عمان، الأردن، 4 (1)، 187-202.
عبد المجيد ناصر الحاسري، وأسامة محمد أمين أحمد الدلالعة (2023). فاعلية القصة الرقمية من خلال التعلم المعكوس في تنمية مهارات الاستماع الناقد والتحصيل في مقرر اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الابتدائية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية: الجامعة الإسلامية بغزة، 31 (1)، 346- 370.
علا عبد الباقي إبراهيم (2013). النمو الإنساني واحتياجات النمو السوي من الحمل إلى الشيخوخة في الإسلام وعلم النفس. القاهرة: عالم الكتب.
علاء الدين حسن إبراهيم سعودي (2015). تنمية مهارات الفهم الاستماعي والأداء الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء نظرية السقالات التعليمية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس: جامعة عين شمس، العدد (210)، 168-214.
علي أحمد مدكور (2008). تدريس فنون اللغة العربية. القاهرة: دار الفكر العربي.
علي عبد المحسن الحديبي، وصالح عياد الحجوري، وعلي محمد الغامدي (2020). المهارات اللغوية للأطفال تحديدها، وتنميتها، وتقويمها. جامعة الملك عبد العزيز: مركز النشر العلمي.
علي فالح الهنداوي (2002). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة. العين: دار الكتاب الجامعي.
غادة بنت ناصر بن حمود التميمي، وفاطمة بنت سعود الرقيب (2018). فاعلية استخدام نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في مدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية: كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 26 (4)، 96-143.
فؤاد أبو حطب، وآمال صادق (2014). نمو الإنسان (من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين). القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
لبنى رسلان ممد جبارة (2016). إتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام إستراتيجية الصف المقلوب في فلسطين: دراسة ميدانية على محافظة طولكرم. مجلة الأندلس: مخبر نظرية اللغة الوظيفية، جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، الجزائر، 7 (25)، 233-270.
مجدي محمد الدسوقي (2003). سيكولوجية النمو من الميلاد إلى المراهقة. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
محمد أحمد حسين البلعاسي (2009). أثر برنامج تعليمي مقترح في تنمية مهارات فهم المسموع لدى أطفال الرياض في الأردن. ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية: جامعة اليرموك، الأردن.
محمد حسن المرسي، وسمير عبد الوهاب (2014). توجهات تربوية في تعليم اللغة العربية. دمياط: مكتبة نانسي.
محمد رجب فضل الله (2014). المرجع في تدريس منهج اللغة العربية بالتعليم الأساسي. القاهرة: عالم الكتب.
محمد سعد بكري، ونفيسة حفني حسن، ومحمد أحمد عبد القادر (2023). فاعلية استعمال الصف المقلوب لتنمية مهارات كتابة المقال لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة: كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (258)، 83- 121.
محمد يوسف أحمد السنوسي (2020). استخدام إستراتيجية الفصل المقلوب وأثرها في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طلاب الصف الثامن الابتدائي. مجلة كلية التربية: جامعة الأزهر، 3 (185)، 1025-1060.
منار بسام زيدان الطوالبة، ومي محمد خلف الرقاد (2017). فاعلية إستراتيجية التعلم النشط في تحسين مهارات الوعي الصوتي وفهم المسموع لدى طلبة الصف الخامس في محافظة مادبا في الأردن. مجلة القراءة والمعرفة: كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (184)، 123-144.
ميسر ناصر عيد شرير (2017). فاعلية توظيف بيئة تعليمية قائمة على الصف المقلوب في تنمية النحو والاتجاه نحوه لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة. ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية: الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
نجلاء يوسف يوسف أحمد حواس (2015). فاعلية استخدام إستراتيجية الفصل المعكوس في تنمية مهارات التفاعل الصفي لتدريس قواعد اللغة (لطالبات الصف الثاني متوسط). مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس: السعودية، العدد (62)، 249-277.
نجوى أحمد سليم خصاونة (2018). فاعلية إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي بالطائف. مجلة العلوم الإنسانية: جامعة العربي بن مهيدي، الجزائر، العدد (9)، 577-597.
نوال غسان عبدالرازق الياصجين (2022). أثر إستراتيجية الصف المعكوس في تحصيل طلبة الصف الثاني في مادة اللغة العربية في مديرية تربية لواء دير علا. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المركز القومي للبحوث غزة، 6 (30)، 71- 82.
نوير مسعود الرشيدي (2022). تدريس مهارات وفنون اللغة العربية باستخدام التكنولوجيا الافتراضية. القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
هيثم عاطف حسن علي (2017). التعلم المعكوس. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2009). وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة اللغة العربية للتعليم قبل الجامعي. القاهرة.
وجيه المرسي إبراهيم، ومحمود عبد الحافظ خلف الله (2010). الاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة العربية، المملكة العربية السعودية: النادي الأدبي بالجوف.
وزارة التربية والتعليم (2023). كتاب اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الثاني. القاهرة: دار نهضة مصر للنشر.
يسري مصطفى السيد (2022). تكنولوجيا التعليم ومخرجات التعلم في العصر الرقمي. القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.