مستوي الطموح وعلاقته بالتدفق النفسي لدي طلبة البرامج المميزة والعادية بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين التدفق النفسي ومستوي الطموح لدى عينة من طلبة كلية التربية النوعية جامعة المنصورة، المقيدين بالفرقتين الأولي والثانية بكل من البرنامج المميز (معلم تقنيات الحاسب الألي باللغة الإنجليزية ) والبرنامج العادي (معلم حاسب ألي) واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي ، وأجريت الدراسة على عينة تكونت من (107) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة عشوائية ، واستخدمت الدراسة مقياس التدفق النفسي، ومقياس الطموح الأكاديمي. أظهرت النتائج أن مستوى التدفق النفسي لدى عينة الدراسة الملتحقين بالبرنامج المميز (معلم تقنيات الحاسب الألي باللغة الإنجليزية ) كان عالياً بإستثناء تغير الإحساس بالوقت، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة البرنامج النوعي وطلبة البرنامج العادي بكلية التربية النوعية في غياب الوعي بالذات، حيث جاءت قيمة "ت" تساوى (1.27) وهي قيمة غير دالة إحصائية ، وأن مستوى الطموح الأكاديمي لدي عينة الدراسة الملتحقين بالبرنامج المميز (معلم تقنيات الحاسب الألي باللغة الإنجليزية ) كان عالياً، كما أظهرت النتائج وجود علاقة طردية موجبة دالة إحصائياً بين التدفق النفسي وبين الطموح الأكاديمي لدى عينة الدراسة بكل من البرنامج المميز (معلم تقنيات الحاسب الألي باللغة الإنجليزية ) والبرنامج العادي (معلم حاسب ألي) عدا التغذية الراجعة لصالح البرنامج المميز، كما أنه لايوجد إرتباط بين مستوي الطموح غياب الوعي بالذات لدي الطلاب سواء من البرنامج العادي أو المميز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أبو حلاوة، محمد (۲۰۱۳). حالة التدفق مفهومها الأبعاد والقياس، شبكة العلوم النفسية العربية، ٢٩، ١- 48.
أبو عمرة، عبد المجيد. (2012). الأمن النفسي وعلاقته بمستوى الطموح والتحصيل الدراسي لدى طلبة الثانوية العامة، دراسة مقارنة بين أبناء الشهداء واقرانهم العاديين في محافظة غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
أبو ندى، خالد محمد(2004). التفكير الإبداعي وعلاقته بكل من مستوى العزو السببي ومستوى الطموح لدي تلاميذ الصفين الخامس والسادس الإبتدائيين، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية.
الأسود، مهرية والأسود، الزهرة (2020). التدفق النفسي لدى طلبة جامعة قاصدي مرباح ورقلة،  مجلة العلوم النفسية والتربوية ، 6(1)، الجزائر ،جامعة الوادي الجزائر ، 55-69.
الأعسر، صفاء وكفافي، علاء الدين (۲۰۰۰). الذكاء الوجداني، القاهرة، دار قباء للطباعة والنشر.
الحارثي، صبحي بن سعد(2020). المعتقدات المعرفية وتوجهات الأهداف وعلاقتهما بالتدفق النفسي لدي طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر،(185)1 ،667 -711.
أيوب، ناهد والبديوي، عفاف (۲۰۱۷). التلكؤ الأكاديمي وعلاقته بالدافعية الذاتية والتدفق النفسي لدى طالبات شعبة التربية بجامعة الأزهر، مجلة كلية التربية جامعة الازهر ، ٣٦ (١٧٤)، ٨٢٧-٨٨٦.
باظة، آمال عبد السميع (٢٠٠٤). مقياس مستوى الطموح لدى المراهقين والشباب. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
 باظة، آمال عبد السميع (۲۰۰۹). مقياس التدفق النفسي،  القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
باظة، آمال عبد السميع (۲۰۱۱).اختبار التدفق النفسي، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
باظة، آمال عبد السميع (۲۰۱۲).جودة الحياة النفسية، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
 باظة، أمال واللواتي، أحمد ومعوض، مروة (۲۰۲۰). التدفق النفسي وعلاقته بإدارة الغضب لدى طلاب الجامعة المتفوقين دراسيا ، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، ۲۰ (۲)، ۲۸۱-۳۰6.
بنهان، بديعة (۲۰۱۹). فعالية الارشاد بالمعني في تنمية التدفق النفسي ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الارشاد النفسي مركز الارشاد النفسي، جامعة عين شمس (٥٩)، 309 – 378.
البهاص، سید أحمد (۲۰۱۰). التدفق النفسي والقلق الاجتماعي لدى عينة من المراهقين مستخدمي الإنترنت (دراسة سيكومترية- إكلينيكية) المؤتمر السنوي الخامس عشر، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، ١17 – ١٦٩.
بوغطاس، وصال عز الدين و الأحمدى صفاء عيد. (2021). أثر التحول البرامجي لجامعة الطائف 30/20 على مستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طالبات الجامعة ، مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط، (37 ) 6، 1 – 30.
جواد. فاتن عبد الواحد (2015). التدفق النفسي وعلاقته بتنظيم الذات ونمط التفكير الشمولي لدى طلبة الجامعة ، رسالة دكتوراه غير منشورة، الجامعة المستنصرية ، بغداد،  شبكة المعلومات العربية التربوية،  http://www.shamaa.org .
حيدر، عبد العزيز وشطب ، أنس أسود (2016).التدفق النفسي على وفق التفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة ، مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية - جامعة القادسية ع(18) السنة العاشرة،  50-92.
الخطيب، لبنى إبراهيم علي و القرعان جهاد سلیمان محمد (2017) .مستوى الهناء الذاتي وعلاقته بالطموح والإيثار لدى طلبة جامعة مؤتة ،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة ،الأردن.
رمضان هادي؛ وسرحان، جنان (2016). الحاجات الارشادية والطموح الأكاديمي لدى طلبة الجامعة الساكنين وغير الساكنين في الاقسام الداخلية، مجلة الأستاذ،بغداد،  2(218)، 233 – 254.
زكي، ألق؛ والنواب، ناجي. (2018). التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة، مركز البحوث النفسية، جامعة ديالي ،العراق ،2 (28) ، 983 – 1024.
السردي، محمد (2015). العلاقة بين مستوى الطموح ومفهوم الذات لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة البلقاء التطبيقية، مجلة كلية التربية ، 1 (39)، 275-305 .
شعلة،الجميل (۲۰۰٤). الإنجاز الأكاديمي وعلاقته بمستوى الطموح ومفهوم الذات والحاجة إلى المعرفة لدى طلاب كلية المعلمين بمكة المكرمة (دراسة تنبؤية)، مجلة كلية التربية ببنها، ٤ ، ۱۷۹ - ۲۰۱.
صدیق، محمد السيد ( ۲۰۰۹). التدفق وعلاقته ببعض العوامل النفسية لدى طلاب الجامعة، دراسات نفسية، ١٩ (٢)، ٣١٣-٣٥٧.
عبد الجواد، أحمد (۲۰۱۷). الإسهام النسبي للتدفق النفسي وإدارة الذات في التنبؤ بمعني الحياة لدى طلاب الجامعة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (۹۱)، ٤٨١-٥٣٨.
عبد السلام، سامي(۲۰۱۰). فاعلية الذات وعلاقتها بمستوى الطموح لدى عينة من المراهقين، رسالة ماجستير. كلية التربية جامعة بنها.
عبد الفتاح، كاميليا (۲۰۰۷). مستوى الطموح والشخصية. (ط٤) الرياض، دار الزهراء للنشر والتوزيع.
عبد القادر، فرج(۲۰۰۹).موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية.
العبيدي، عفراء (٢٠١٦). التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة في ضوء متغير الجنس والتخصص الدراسي، مجلة الأستاذ، جامعة بغداد ، ٣ (٤)، ١٩٧-٢١٤.
العيسوي ،عبد الرحمن (2004). الوجيز في علم النفس العام والقدرات العقلية، دار المعرفة الجامعية، القاهرة.
الغريب ، رمزية (1997). " التعلم دراسة نفسية توجيهية تفسيرية " مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
فريد، زهراء محمد(۲۰۱4). تقدير الخصائص السيكومترية لاختبار التدفق على عينة من طلاب الجامعة، مجلة الارشاد النفسي (٤٨) ، ٣٠٩-٣٤٠ .
الفقي، أمال إبراهيم (۲۰۱۳).التنظيم الذاتي وعلاقته بمستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طلاب الثانوية العامة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ۳۸ ( ۲) ، ۱۱- ٥٦.
محمد، زينب ماجد والعتابي ،عبد الله مجيد (2019). معرفة التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة، مجلة كلية التربية ، جامعة واسط ، 3 (37)، 395-420.
مطاوع، ضياء الدين محمد، والخليفة حسن جعفر (2014). مبادئ البحث ومهاراته في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية. الدمام. السعودية، مكتبة المتنبي، المملكة العربية السعودية.
محمود، هبة .(۲۰۱۸) التدفق النفسي وعلاقته بمستوي الطموح لدى عينة من طلاب كلية التربية ، مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية، جامعة عين شمس، ٤٢ (١)، ١٠٤-٢٢٧.
المصري، نيفين (2011) قلق المستقبل وعلاقته بكل من فاعلية الذات ومستوى الطموح الأكاديمي رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
ناصيف، عماد عبد الأمير (2015) التفاؤل المتعلم والإبداع الانفعالي وعلاقتهما بالتدفق النفسي. أطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ، العراق.
النتشة، نيرمين حجازي (2021). التدفق النفسي وعلاقته بالطموح الأكاديمي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في جامعات محافظة الخليل، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الخليل، فلسطين.