تطوير برنامج إعداد معلم الكيمياء في ضوء التفكير الكيميائي Chemical Thinking وأثره على تنمية مهارات الجدل العلمي وحل مشكلات الكيمياء لدى طلاب شعبة الكيمياء بكليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة بنها، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير برنامج إعداد معلم الكيمياء في ضوء التفكير الكيميائيChemical Thinking وقياس أثره على تنمية مهارات الجدل العلمي وحل مشكلات الكيمياء لدى طلاب شعبة الكيمياء بكليات التربية؛ ولتحقيق ذلك الهدف تم إعداد قائمة بالمعايير الواجب تضمينها في مقررات الكيمياء في برنامج إعداد معلم الكيمياء بكلية التربية. كما تم تطوير أداة تحليل لمقررات الكيمياء. ونتيجة لذلك تم إعداد تصور مقترح لتطوير معلم الكيمياء في ضوء التفكير الكيميائي وقياس فعالية الوحدة المقترحة. كما تم إعداد قائمة مهارات الجدل العلمي في الكيمياء ودليل المعلم وكتاب الطالب. تم تجريب الوحدة على عينة قوامها 46 طالبًا وطالبةً في المستوى الثاني ببرنامج إعداد معلم الكيمياء بكلية التربية ببنها. كما تم إعداد اختبار مهارات الجدل العلمي في الكيمياء وكذا اختبار حل مشكلات الكيمياء وتطبيقهما قبل وبعد تنفيذ الوحدة المقترحة. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في مهارات الجدل العلمي في الكيمياء التي يتضمنها اختبار مهارات الجدل العلمي في الكيمياء وكذلك الدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي. ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في مهارات حل المشكلة التي يتضمنها اختبار مهارات حل المشكلات في الكيمياء وكذلك الدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي. وبناءً على ذلك، كانت الوحدة المقترحة فعالة في تطوير مهارات الجدل العلمي في الكيمياء ومهارات حل المشكلات في الكيمياء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أبو الوفا، رباب أحمد محمد (2017). برنامج تدريبي عبر الويب في الكيمياء الرياضية قائم على التعلم المتمركز حول المشكلة وفاعليته في تنمية مفاهيم كيمياء الكم ومهارات حل المشكلة الكيميائية والأداء التدريسي لدى معلمي الكيمياء قبل الخدمة. المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 20، 3، 73 -115.  
عبد اللطيف، أسامة جبريل أحمد (2019). برنامج قائم على القضايا الاجتماعية العلمية المحلية لتنمية مهارات الجدل العلمي والمعارف والاتجاه نحو تلك القضايا لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 243، 58 -107.
مختار، ميرفت صبحي، زكي، سعد يس، شهاب، مني عبد الصبور محمد & صالح، آيات حسن (2019). تطوير منهج الكيمياء العامة في ضوء علوم وتكنولوجيا النانو وآثره في التحصيل وحل المشكلات لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 20(11)، 743-758