فاعلية برنامج تدريبي قائم على العلاج الجدلي السلوكي لخفض أعراض الاضطراب ثنائي القطب لدى عينة من طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة الزقازيق، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم فاعلية برنامج قائم على العلاج الجدلي السلوكي لخفض  أعراض الاضطراب ثنائي القطب لدى عينة من طلبة الجامعة استخدم المنهج شبه التجريبي وتم اختيار عينة عمدية تتألف من (24) مشاركًا، بمتوسط عمر (20.8) سنة وانحراف معياري (2.6) سنة، وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، كل منها تضم (10) مشاركين. استخدم مقياس الاضطراب ثنائي القطب، الذي يتكون من (49) عبارة موزعة على أربعة أبعاد، وبرنامج تدريبي قائم على العلاج الجدلي السلوكي، الذي يتألف من (22) جلسة، كأدوات للدراسة. أظهرت النتائج أن المشاركين في المجموعة التجريبية حققوا انخفاضًا ملحوظًا في أعراض الاضطراب ثنائي القطب مقارنة بالمجموعة الضابطة، وأن هذا التأثير استمر في مرحلة التتبع. واستنتجت الدراسة أن البرنامج كان فعالًا في تحسين حالة المشاركين، وأوصت بتوفير فرص تدريبية وإشرافية للمعالجين النفسيين في المؤسسات التعليمية والصحية لتعلم وتطبيق استراتيجيات العلاج الجدلي السلوكي مع طلبة الجامعة المصابين باضطراب ثنائي القطب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
باظه، آمال عبد السميع مليجي، العطار، محمود مغازي علي، وأحمد، منى أحمد عبد الحي (2023). فعالية برنامج إرشادي سلوكي جدلي في خفض الحساسية الانفعالية السلبية لدى المراهقات المتفوقات دراسيا. مجلة كلية التربية، 108، 105 – 128
زكي، ياسمين رضا (2019). دراسة دينامية لمرضى الاضطراب الوجداني ثنائ القطب باستخدام بعض الاختبارات الإسقاطية. علم النفس، 11 (120)، 159 – 179.
سليمان، عبد الرحمن سيد (2010). العلاج السلوكي الجدلي (الديالكتيكية) كعلاج لسلوك تدمير الذات: إطار نظري. علم النفس، 23, ( 84,85,86,87)، 6 - 27.