السكينة النفسية والرشاقة المعرفية كمنبئين بالتوجه نحو المستقبل لدى طلاب التعليم الفني الثانوي "دراسة مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين السكينة النفسية والتوجه نحو المستقبل، والعلاقة بين الرشاقة المعرفية والتوجه نحو المستقبل لدى طلاب التعليم الفني الثانوي، وتفسير الفروق بين طلاب التعليم الفني الثانوي في كلٍ من: السكينة النفسية، والرشاقة المعرفية، والتوجه نحو المستقبل وفقًا للنوع، نظام التعليم، الصف الدراسي، مستوى التحصيل، والتنبؤ بالتوجه نحو المستقبل لدى طلاب التعليم الفني الثانوي من خلال كلٍ من: السكينة النفسية، والرشاقة المعرفية وأبعاد كل منهما، وتكونت عينة الدراسة من (462) طالبًا وطالبة من طلاب التعليم الفني الثانوي بمحافظة الإسكندرية، بواقع (322) ذكرًا، (140) أنثى، واستخدم الباحث الأدوات الآتية: مقياس السكينة النفسية، ومقياس الرشاقة المعرفية - من إعداد الباحث -، ومقياس التوجه نحو المستقبل من إعداد: عادل محمود المنشاوي (2013). واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي الارتباطي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين السكينة النفسية والتوجه نحو المستقبل لدى طلاب التعليم الفني الثانوي، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الرشاقة المعرفية والتوجه نحو المستقبل لدى طلاب التعليم الفني الثانوي، عدم وجود تأثير دال إحصائيًا للنوع (ذكر/ أنثى)، نظام التعليم (3 سنوات/5 سنوات)، الصف الدراسي(الأول/الأخير)، مستوى التحصيل (مرتفع/منخفض)، والتفاعل بينهما في تأثيرهما على متغيرات الدراسة. واتضح من النتائج أنه يمكن التنبؤ بالتوجه نحو المستقبل للطلاب عينة الدراسة من خلال متغيري السكينة النفسية، والرشاقة المعرفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
إبراهيم السيد إسماعيل (2021). دور التفكير المنظومي وتحمل الغموض في التأثير على التوجه نحو المستقبل لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، 34، 259 - 313.
إبراهيم محمود بدر (2003). مستوى التوجه نحو المستقبل وعلاقته ببعض الاضطرابات لدى الشباب الجامعي. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 13(38)، 15 - 52.
أحمد عبد الهادي سلامة، وائل حديفه، هند كابور (2021). الرشاقة المعرفية وعلاقتها بمهارات التواصل لدى عينة من طلبة جامعة البعث. مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية، جامعة البعث، 43(45)، 11 - 46.
‌إقبال ‌أحمد عطار (2009). العنف وعلاقته بتوكيد الذات والأمن النفسي لدى تلميذات المرحلة المتوسطة من السعوديات وغير السعوديات. بحوث التربية النوعية, 13, 44 - 72.‎
أمجاد عبادي الجدعاني، فاطمة خليفة السيد (2021). المسؤولية الاجتماعية والتفكير الإيجابي وعلاقتهما بالتوجه نحو المستقبل لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 136، 151 - 196.
أمل أنور عبد العزيز (2022). الرشاقة المعرفية وعلاقتها بالرفاهية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية ببنها، 132(2)، 1 - 67.
أنوار حماد الرشيدي (2019). التوافق الجسدي وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل من وجهة نظر طالبات جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية. مجلة التربية، جامعة الأزهر - كلية التربية، 181(3)، 513 - 558.
إيمان شعبان أبو عرب (2022). توظيف استراتيجية محطات التعلم الرقمية عبر منصات التعليم الالكترونى لتحسين الرشاقة المعرفية والاستمتاع بالتعليم عن بُعد في ظل جائحة كورونا لدي طالبات الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة الاسكندرية. مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، 67، 646 - 714.
جولتان حسن حجازي (2008). الاغتراب النفسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز والتوجه المستقبلي لدى الشباب الجامعي الفلسطيني. مجلة كلية الآداب، جامعة طنطا - كلية الآداب، 21(3)، 992 - 1083.
حلمي محمد الفيل (2020). فعالية نموذج التعلم القائم على التحدي في تحسين عقلية الإنماء والرشاقة المعرفية لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 78، 629 - 704.
الحميدي محمد الضيدان (2019). التوجه الإيجابى نحو المستقبل وعلاقته بالإنجاز الأكاديمى لدى طلاب جامعة المجمعة. مجلة الدراسات الاجتماعية السعودية، جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية، 2، 89 - 112.
حنان خليل الحلبي (2021). المناعة النفسية والمساندة الاجتماعية كمنبئات بالتوجه الإيجابي نحو المستقبل لدى عينة من طالبات جامعة القصيم. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مركز رفاد للدراسات والأبحاث، 9(2)، 469 - 487.
حنان عبد الفتاح الملاحة (2021). الإسهام النسبي لليقظة العقلية والذكاء الإنفعالي ووجهة الضبط في التنبؤ بالتوجه نحو المستقبل لدى طلبة المرحلة الثانوية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج - كلية التربية، 87، 69 - 136.
خلود ضيف الله الزهراني، وهالة محجوب جيلاني (2020). التفكير الإيجابي وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة المندق. مجلة كلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورة - كلية التربية، 110(5)، 1558 - 1602.
رياض عزيز عباس (2020). الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعى وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لدى طلبة الجامعة. مجلة الآداب، جامعة بغداد - كلية الآداب، 135، 367 - 406.
سعاد حسني مهدي (2023). النموذج البنائي للعلاقات بين التوجه نحو المستقبل والحيوية الذاتية ومهارات ريادة الأعمال لدى طلبة السنة النهائية بجامعة الأزهر. مجلة التربية، جامعة الأزهر - كلية التربية، 197(2)، 379 - 435.
سهام عريبي سدخان (2019). الذکاء الانفعالي وعلاقته بالطمأنينة النفسية لدى طلبة الجامعة. حوليات أداب عين شمس, 47، 380 - 402.‎
صالح فؤاد الشعراوي (2021). فعالية العلاج بالقبول والإلتزام في تحسين السكينة النفسية لدى طلاب جامعة الملك خالد. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 137، 51 - 80.
صفاء عبد الجواد بدر، ونشوة محمد فرج (2023). برنامج مقترح في ضوء المعنى الوجودي للحياة لتنمية الرشاقة المعرفية والطمأنينة النفسية لدى الطالبات المعلمات. مجلة جامعة الفیوم للعلوم التربوية والنفسية، 17(1)، 747 - 872.
صلاح شريف عبد الوهاب (2011). المرونة العقلية وعلاقتها بكل من منظور زمن المستقبل وأهداف الانجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، 20، 20 - 75.
عادل محمود المنشاوي (2013). التوجه نحو المستقبل لدى ذوي المستویات المختلفة في التنظیم الذاتي والأمل عند الطلاب المعلمین. مجلة الدراسات التربویة والانسانیة، كلیة التربیة، جامعة دمنهور، 5(4)، 20 - 92.
عبد الرحمن محمد حلنى (2020). السكينة النفسية في العقيدة السليمة. مقديشو: الصومال.
عبد السلام جودت (2014). الطمأنينة النفسية وعلاقتها بالوحدة النفسية لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم الانسانية، جامعة بابل - كلية التربية للعلوم الإنسانية، 22، 197 - 213.
عبد العزيز حجي العنزي (2019). الرضا عن الحياة لدى طلاب كلية إدارة الأعمال بجامعة تبوك وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة الدولية للآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، 27، 55 - 84.
عبد الهادي محمد العُمري (2019). الدور الوسيط للأفكار اللاعقلانية في العلاقة بين التوجه نحو المستقبل وكلًا من المسؤولية التحصيلية والإرجاء الأكاديمي لدى طلبة جامعة الباحة. المجلة التربوية، جامعة سوهاج - كلية التربية، 57، 91 - 128.
عفاف سعيد البديوي (2021). فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الخبراتي في الاندماج الأكاديمي والرشاقة المعرفية لدى طالبات جامعة للأزهر. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 31(113)، 193 - 262.
علا عبد الرحمن محمد (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لمعلمات الروضة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، كلية الدراسات العليا للطفولة، 22(85)، 63 - 77.
عمر سليمان الشلاش (2021). المخاوف المرضية وعلاقتها بالسكينة النفسية لدى عينة من المتزوجات في ضوء جائحة كورونا. مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، جامعة الطائف، 7(25)، 801 - 846.
غادة محمد أبودراز (2019). تسامي الذات والسكينة النفسية كمنبئات بالهناء النفسي لدى طلبة جامعة الأقصى. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأقصى.
فؤاد أبو حطب وآمال صادق (1991). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
لمياء أنور سرحان (2022). الرشاقة المعرفية وعلاقتها بدافعية الاتقان لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة الأنبار.
لمياء أنور سرحان، وعبد الواحد حميد الكبيسي (2022). الرشاقة المعرفية لدى طلبة الجامعة. مجلة الدراسات المستدامة، السنة الرابعة، 4(2)، ملحق 3، 464 - 489.
لمياء سلمان الزبيدي، علي حامد الزهيري (2017). تأثير بناء المهارات المعرفية في تحقيق الأداء المتفوق/دراسة تطبيقية في وزارة العلوم والتكنولوجيا. مجلة العلوم الإدارية العراقية، 1(1)، 125 - 162.
محمد السعيد أـبو حلاوه، عاطف مسعد الشربيني (2016). دلالات الصدق والثبات والبنية العاملية لمقياس السكينة النفسية لدي طلاب الجامعة : دراسة في بناء المفهوم. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي، 48، 91 - 182.
محمد حسن عمران (2022). برنامج مبني على مدخل التعلم القائم على السياق في تدريس علم النفس لتنمية الرشاقة المعرفية وخفض الضجر الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة الوادي الجديد، كلية التربية، 41، 1 - 18.
محمد عبد الرؤوف محمد (2021). دور الرشاقة المعرفية في الاستجابة للتغذية المرتدة العكسية أثناء مهام اتخاذ القرار الدينامي لدى المعلمين. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 83، 819 - 900.
محمود رامز حسين، أشرف محمد عبد الحليم، ويسرا السيد حسين (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس التوجه نحو المستقبل لدى الشباب الجامعي. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي، 69، 1 - 24.
مختار أحمد الكيال، وفرج عبد الوهاب أبو السعود (2020). الخصائص السيكومترية لمقياس التوجه نحو المستقبل لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 120، 98 - 112.
مروة مصطفي الخطيب (2022). نموذج بنائي للعلاقات بين التفكير عالي الرتبة والتنظيم الانفعالي والرشاقة المعرفية لدى ذوي الاستثارة الفائقة والعاديين من طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الإسكندرية.
مكتوب مكتوب المالكي (2019). التوجه نحو المستقبل وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبدالعزيز، 27(6)، 119 - 140.
نادر فتحي قاسم، إيمان فوزي شاهين، وعوشة محمد سعيد (2014). الخصائص السيكومترية لمقياس التوجه نحو المستقبل. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس - كلية التربية، 38(3)، 955 - 977.
نعيمة غرزولي، وبعلي مصطفي (2020) المرونة الإيجابية وعلاقتها بالتوجه نحو الحياة لدى عينة من مرضى القصور الكلوي. رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة.
هدى السيد السيد (2022). الضغوط الأسرية وعلاقتها بكل من المرونة النفسية والتوجه نحو المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، 46(3)، 333 - 466.
هناء خالد الرقاد، وصفي أحمد الصوالحة (2018). الأمن النفسي وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى طلبة الصف العاشر بمحافظة البلقاء. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، 41، 665 - 677.