فعالية برنامج تدريبي قائم على مبادئ نموذج دنفر للتدخل المبكر في زيادة النمو اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اضطرابات اللغة والتخاطب، كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى زيادة النمو اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال برنامج التدخل المبكر القائم على نموذج دينفر للتدخل المبكر. وشارك في الدراسة عينة قوامها (5) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد (4 ذكور، 1 إناث) كمجموعة واحدة، عمر يتراوح ما بين (3 -5) سنوات، بمتوسط عمري قدره (8. 4) وانحراف معياري قدره (8.9)، وهم (4) ذكور و(1) إناث، تراوحت نسبة ذكائهم (55-70) درجة، بمتوسط ذكاء قدره (63.8)، وانحراف معياري قدره (5.6). ومن خلال استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة. وللتحقق من هدف الدراسة قام الباحث بإعداد مقياس النمو اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (تعريب وتقنين الباحث)، وبرنامج قائم على نموذج دنفر للتدخل المبکر للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، كلاهما من إعداد الباحث، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة  (0.05) بين التطبيق القبلى والبعدي لبرنامج تدخل مبكر قائم على نموذج دينفر في زيادة النمو اللغوي (بعد اللغة والكلام المترابط والعلاقات الاجتماعية البينشخصية، الطلاقة، الصوت والنطق) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أحمد عاطف عزازي (2020). فعالية برنامج قائم على استراتيجيات نموذج دينفر للتدخل المبكر في تنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 31 (123) 1- 54.
أحمد محمد علي رشوان (۲۰۱۷). تنمية بعض المهارات الحياتية في اللغة العربية لدى الأطفال المصابين بالتوحد (الأوتيزم) باستخدام برنامج قائم على الأنشطة اللغوية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، (۳۳)، (۲)، ص ١٢٥ - ١٥٣. 
أسامة فاروق مصطفى السيد كامل الشربيني (۲۰۱٤). "التوحد: الأسباب - التشخيص - العلاج". ط۲، عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
إيلي اوليفيا جونسون (2019). دليل الوالدين لبرامج تحليل السلوك التطبيقي داخل المنزل: الأسئلة الشائعة حول تحليل السلوك التطبيقي لطفلك المصاب بالتوحد. (ترجمة احمد عمر، ومى محمود). إيتراك للنشر والتوزيع.
عادل عبد الله محمد (۲۰۱۱). مدخل إلى اضطراب التوحد والاضطرابات السلوكية والانفعالية. سلسلة غير العاديين. الجزء السادس القاهرة دار الرشاد للنشر والتوزيع. 
عادل عبد الله محمد (2015). أساليب تشخيص وتقييم اضطراب التوحد. الرياض: دار الزهراء.
عبد الرحمن سيد سليمان (2017). نموذج دينفر للتدخل كأحد النماذج التي تقدم للأطفال ذوي اضطراب التوحد في المنزل. مجلة مركز الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، (49)، 195- 213.
عبد العزيز السيد الشخص، الشيماء محمد الوكيل (۲۰۱۹). البرامج التربوية والعلاجية لاضطراب التوحد القاهرة: مكتبة الفيروز.
عبد العزيز السيد الشخص، والسيد يس التهامي (۲۰۱٤). مقياس مستوى النمو اللغوي للأطفال. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عطية عطية محمد، شيرين محمد أيوب (2022). اضطرابات الجهاز الدهليزي وعلاقته بالنمو اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة، 39، 77 – 117.
محمد محجوب أحمد (۲۰۱۹). العلاج النفسي للأطفال التوحديين وأسرهم. القاهرة: دار الفجر.