متطلبات تطوير إدارة الشئون التعليمية بجمعية تحفيظ القرآن الكريم بالرياض(مكنون) في ضوء معايير النموذج الأوروبي للتميز EFQM

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث التعرف على المتطلبات الإدارية اللازم توافرها لتطوير إدارة الشؤون التعليمية بجمعية تحفيظ القرآن الكريم بمدينة الرياض لتحقيق معايير النموذج الأوربي للتميز EFQM من وجهة نظر المشرفين. والصعوبات التي تواجه إدارة الشؤون التعليمية بجمعية تحفيظ القرآن الكريم بمدينة الرياض في تحقيق معايير النموذج الأوربي للتميز EFQM من وجهة نظر المشرفين. والوصول إلى أهم المقترحات اللازمة للتغلب على الصعوبات التي تواجه إدارة الشؤون التعليمية بجمعية تحفيظ القرآن الكريم بمدينة الرياض في تحقيق معايير النموذج الأوربي للتميز EFQM من وجهة نظر المشرفين، واعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع بياناته، طبقت على عينة قوامها (183) من مشرفي الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض (مكنون)، وتوصل البحث في نتائجه إلى: موافقة أفراد العينة بدرجة كبيرة على توافر الخطة الاستراتيجية / الأفراد والعاملين -الموارد البشرية- / التنفيذ والعمليات / استخدام التقنية) لتطوير إدارة الشؤون التعليمية بجمعية تحفيظ القرآن الكريم بمدينة الرياض لتحقيق معايير النموذج الأوربي للتميز EFQM، والموافقة بدرجة متوسطة على أن أهم الصعوبات التي تواجه إدارة الشؤون التعليمية بجمعية تحفيظ القرآن الكريم بمدينة الرياض في تحقيق معايير النموذج الأوربي للتميز EFQM (قلة البحوث والدراسات الميدانية لتحديد حاجات المستفيدين لمواكبة متطلبات التميز، وكذلك قلة البرامج التدريبية في مجال التميز الإداري، إضافة إلى نقص عدد العاملين في إدارة الشؤون التعليمية)، والموافقة بدرجة عالية على أن أهم المقترحات اللازمة للتغلب على الصعوبات التي تواجه إدارة الشؤون التعليمية بجمعية تحفيظ القرآن الكريم بمدينة الرياض في تحقيق معايير النموذج الأوربي للتميز EFQM هي (توضيح وإبراز رؤية ورسالة إدارة الشؤون التعليمية، وكذلك توفير بيئة عمل ومناخ تنظيمي ملائم، إضافة إلى اختيار المعلمين والمشرفين المؤهلين علميًا وإداريًا).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أبو النصر، مدحت (2016).  تطوير العملية التعليمية: مدرسة المستقبل. الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي.
آل مسلط، محمد، وفضل، محمود (2020). تطوير أداء قادة المدارس الثانوية بمدينة أبها في ضوء أبعاد القيادة الجمالية. مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية، 9(2)، 1 - 19.
أوهلال، إدريس (2019، 24 أكتوبر). نموذج التميز الأوروبي 2020: إصدار جديد بروح جديدة يجمع بين التميز والقدرة على التحول. استرجع في 11/1/2022، من https://cutt.us/oc72N
البرعي، محمد عبد الله، والتويجري، محمد إبراهيم (1414ه). معجم المصطلحات الإدارية. مكتبة العبيكان.
الجعبري، تغريد عيد (2009). دور إدارة التميز في تطوير أداء مؤسسات التعليم العالي في الضفة الغربية، رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الدارسات العليا، جامعة الخليل.
 الحربي، صفية عايض (1435ه ). متطلبات إدارة التميز في مدارس مشروع تطوير بمدينة الرياض في ضوء معايير النموذج الأوروبي للتميز EFQM، رسالة ماجستير غير منشورة. قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
حمادات، محمد (2012). القيادة التربوية بالقرن الجديد. دار ومكتبة الحامد.
حمرون، ضيف الله غضيان. (1427ه).  نموذج مقترح لتطوير إدارات التدريب التربوي بإدارات التربية والتعليم، رسالة دكتوراه غير منشورة. قسم الإدارة التربوية والتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الخريزي، محمد (2018). تطوير أداء القيادات المدرسية بالمملكة العربية السعودية في ضوء خبرة سنغافورة "تصور مقترح"، رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية، قسم الإدارة والإشراف التربوي، جامعة الملك خالد.
الداود، حسن (2020). واقع التميز في أداء مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض في ضوء معايير جائزة الملك عبد العزيز للجودة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 9(1)، 136 - 154.
الدجني، علي يحيى (2013م). واقع الأداء المؤسسي في مدارس دار الأرقم بمحافظات غزة في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز وسبل تطويره، دراسة ماجستير غير منشورة. قسم الإدارة التربوية، كلية أصول الدين، الجامعة الإسلامية، غزة.
السحلي، السيد، وفراج، حشمت، وجلال، شاذلي (2021). تصور مقترح لتطوير الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الأزهر في ضوء النموذج الأوروبي للتميز. كلية التربية، جامعة الأزهر، 40(90)، 468-435.
سليم، حسن، ومتولي، التهامي (2022). تصور مقترح لتحسين مهارات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات الأكاديمية بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء معايير النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي2020. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 46(3)، 518-381.
شحاتة، أحمد (2021). إدارة التميز المؤسسي في الجامعات المصرية وفق النموذج الأوروبي للتميز EFQM دراسة ميدانية بجامعة الإسكندرية، رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة الإسكندرية.
العايدي، حاتم علي (2009). نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة للتميز في التعليم العالي مشروع تقييم وإعادة هندسة العمليات الإدارية بالجامعة الإسلامية. وحدة الجودة في الجامعة الإسلامية، غزة.
عبد الرؤوف، حجاج، ومحمد، زرقون (2010). نموذج الجائزة الأوروبيةEFQM للجودة دراسة تحليلية، بحث مقدم إلى الملتقى الوطني حول إدارة الجودة الشاملة وتنمية أداء، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، بتاريخ 12-13 /12 /2010م كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، جامعة مولاي طاهر، الجزائر.
عبود، عبد العليم (1420ه). التطور في تقنية المعلومات وأثره على أدوار ومهام شركاء التدريب في المؤسسات العربية، المؤتمر السنوي السادس للتدريب في الوطن العربي، مركز الخبرات المهنية للإدارة بميك، القاهرة 25- 27 أكتوبر.
العتيبي، شيخة (2019). تطوير أداء قادة المدارس الحكومية بمحافظة الدوادمى لتحسين البيئة التعليمية المحفزة على الابتكار في ضوء رؤية 2030: أنموذج مقترح، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.
العدوية، نصرة محمد (2009). واقع تقويم التدريب بمراكز التدريب في المناطق التعليمية في ضوء الأسس العلمية للتقويم بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة. قسم إدارة تربوية، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
العزاز، نها (1433ه ). معوقات تطبيق إدارة التغيير في إدارة التدريب التربوي بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة. قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية العوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
العساف، صالح حمد (2004). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. مطابع مكتبة العبيكان.
عطية، محسن علي (2009). البحث العلمي في التربية. دار المناهج.
العمري، حنان عبد الله (1436ه ). درجة تطبيق إدارة التميز في مكاتب التعليم للبنات بمدينة الرياض في ضوء نموذج التميز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة-EFQM، رسالة ماجستير غير منشورة. قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
العمود، مها، والمظفر، فاطمة (2021). درجة تفعيل القيادات المدرسية لمبادرة الشراكة المجتمعية بمدارس التعليم العام في ضوء معايير جائزة ارتقاء للتميز. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية بجامعة الملك فيصل، 22(1)، 129 - 136.
عيسى، أحمد (2021). دور القيادة المرتكزة على المبادئ في التميز المؤسسي تجاه المجتمع: دراسة تطبيقية على المدارس الحكومية بمحافظة الطائف. مجلة البحوث التجارية بجامعة الزقازيق، 43(3)، 134 - 188.
الغامدي، عمير (2022). أثر القيادة الريادية في سلوك العمل الابتكاري لأعضاء هيئة التدريس.  مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 9(1)، 228-260.
الغامدي، فوزية (2020). إدارة الكفاءات وعلاقتها بتحقيق التميز المؤسسي لدى قائدات مدارس منطقة الباحة. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، كلية التربية، 20(4)، 205 - 234.
الغامدي، محمد (2020).  تطوير أداء القيادات المدرسية بالمملكة العربية السعودية في ضوء تجارب وخبرات الولايات المتحدة الأمريكية: تصور مُقترَح، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية. جامعة أم القرى.
الفاضل، محمد (2017). تجديدات في الإدارة التربوية في ضوء الاتجاهات المعاصرة. مكتبة الحامد.  
 الفايدي، تنيضب (1422ه). تطوير نظام التدريب التربوي لمديري المدارس الثانوية والمتوسطة بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة، رسالة دكتوراه غير منشورة. قسم التربية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
 القرزعي، مها أحمد (1436ه). تطوير أداء مكاتب التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير التميز المؤسسي- تصور مقترح، رسالة دكتوراه غير منشورة. قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
القرزعي، مها أحمد (2018).  فلسفة إدارة التميز المؤسسي في التعليم: نماذج دولية وعربية ومحلية. مركز الخبرات المهنية والإدارة.
المخلفي، عبد الله (2021). درجة ممارسة قائدي مدارس التعليم العام لأساليب تحقيق التميز المؤسسي بمحافظة جدة. كتاب أبحاث المؤتمر الدولي لـتأهيل وتمكين القيادات التربوية لتحقيق التميز المؤسسي، 22 - 38.
ناصيف، مرفت، وهاشم، نهلة (2010). رؤية مقترحة لتحقيق التميز بالمدارس المصرية في ضوء جوائز التميز العالمية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 16(3)، 120- 132.
وزارة التعليم (1436ه).  الدليل التفسيري لمعايير التميز الإداري. جائزة التعليم للتميز.
وزارة التعليم (1436ه).  دليل الصلاحيات والهياكل. إدارة التدريب والابتعاث التربوي.