إستراتيجية مُقترحة قائمة على الإنفوجرافيك لتنمية المفاهيم النحوية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بنها

2 كلية التربية جامعة بنها مصر

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية المفاهيم النحوية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات في المستوى المبتدئ A-2؛ وذلك من خلال إستراتيجية مُقترحة قائمة على الإنفوجرافيك؛ ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة مفاهيم النحوية، كما تم إعداد اختبار لقياس هذه المفاهيم، وقد طُبق قبليًا على عينة من الدارسين تكونت من (14) دارسًا ودارسة بمركز النيل التعليمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأثبتت نتائج التطبيق القبلي تدني مستوى تمكن الدارسين من المفاهيم النحوية المناسبة لهم؛ مما تطلب إعداد دليل لتدريس بعض المفاهيم النحوية المُتضمنة بكتاب التكلم للمستوى المبتدئA-2، وذلك باستخدام الإستراتيجية المُقترحة القائمة على الإنفوجرافيك.
          وللتأكد من فاعلية الإستراتيجية المُقترحة، تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين، إحداهما: تجريبية درست المفاهيم النحوية باستخدام الإستراتيجية المُقترحة القائمة على الإنفوجرافيك، والأخرى مجموعة ضابطة درست المفاهيم النحوية نفسها بالطريقة المعتادة، ثم تم تطبيق اختبار المفاهيم بعديًا على مجموعتي البحث.
وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: "وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات دارسي المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية ككل، لصالح دارسي المجموعة التجريبية"؛ مما يؤكد فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على الإنفوجرافيك في تنمية المفاهيم النحوية  لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المبتدئA-2.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أبو جلالة، صبحى حمدان (1999): اتجاهات معاصرة في التقويم التربوي وبناء الاختبارات وبنوك الأسئلة. الكويت، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
  • أبو عمشة، خالد حسين؛ وأبو الوفا، السيد عزت؛ والجراح، محمد؛ والعبيدي، بشير، وعبدالرحيم، رائد؛ وعلوي، محمد إسماعيلي؛ والجحورى، صالح؛ والشافعي، إبراهيم؛ والشيخ، هداية؛ واليوبي، بلقاسم؛ ومطلق، محمد؛ وصوتشن، وجاموس، راوية؛ نعيرات، سهاد، "1" (2022) تطبيقات الإطار الأوروبي المشترك CEFRفي تعليم العربية للناطقين بغيرها. ج2 الأردن: دار كنوز المعرفة.
  • أبو عمشة، خالد حسين؛ والعش، مهدي؛ وطه، هنادا؛ ونصيرات، صالح؛ وبونجمة، محمد؛ وموسى، نوال "2" (2022) تطبيقات معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية ACTFL في تعليم العربية للناطقين بغيرها. الأردن: دار كنوز المعرفة.
  • التميمي، ميسون (2015) نماذج حديثة لتدريس المفاهيم النحوية، عرض تطبيقي. عمان: دار رضوان للنشر والتوزيع.
  • جابر،عبد الحميد جابر (1986). علم النفس التربوي، القاهرة: دارالنهضة العربية.
  • حاج، عبدالله محمد داود محمد؛ وحسن، حسن عمران؛ ورشوان، أحمد محمد علي؛ وسيدة عبد الوهاب هاشم (2021) فاعلية إستراتيجية SQ3P مدعومة بالوسائط الفائقة في علاج بعض الأخطاء الإملائية وتنمية المفاهيم النحوية لدى الناطقين بغير اللغة العربية. مجلة سوهاج لشباب الباحثين. ع (1) ص ص111 –
  • الحارثي، محمد حسن، والسناني، عادل بن علي غانم (2022) فاعلية برنامج الكتروني قائم على المدخل الوظيفي لتنمية المفاهيم النحوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة الجامعة الاسلامية للغة العربية وآدائها. الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. السعودية. 1 (4) ص ص499 –
  • الحديبي، علي عبد المحسن (2017) فاعلية برنامج مقترح قائم على خرائط التفكير الإلكترونية في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات الإعراب والكفاءة الذاتية في النحو لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. المجلة الدولية للبحوث التربوية. جامعة الإمارات. 41 (4) ص ص228 –
  • حسن، هيثم عاطف؛ وطلبة، رهام حسن (2018) تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم. القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
  • حسن، هيثم عاطف (2022) التحول الرقمي في التعليم (تقنيات وإستراتيجيات). تقديم: محمد عطية خميس، القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
  • حسنين، محمد رفعت؛ ويوسف، السيد العربي، والشافعي، إبراهيم أحمد (2018) وثيقة المستويات المعيارية لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. المركزالتربوي للغة العربية لدول الخليج. الشارقة: الإمارات العربية المُتحدة.
  • حسونة، إسماعيل عمر (2014) الإنفوجرافيك في التعليم. ، فلسطين، جامعة الأقصى: كلية التربية، قسم التكنولوجيا والعلوم التطبيقية. المؤتمر السنوي "مستحدثات التكنولوجيا في عصر المعلوماتية " 15 مايو 2014، ص ص 1: 14.
  • الحلفاوي، وليد سالم؛ وتوفيق، مروه زكي (2020) مستحدثات تكنولوجيا التعليم 0 "نماذج لدعم التعليم المستدام. القاهرة: دار فنون للطباعة والنشر والتوزيع.
  • الحميداوي، ياسر خضير (2018) تطوير المناهج الدراسية في عصر الرقمية (لسوق عمل مُتغير). القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
  • خليفة، علي عبدالرحمن محمد (2020) اثر أنماط تقديم الإنفوجرافيك التعليمي (الثابت / المتحرك / التفاعلي) على تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية وإتجاهاتهم نحوها. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. مج (14). ج 3. يوليو، ص ص 501 –
  • خميس، محمد عطية (2013) النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم. ط3. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
  • الرماضين، محمد بن خليل، وآل علي، أنس بن حسين بن أحمد (2020) اثر استخدام إستراتيجيات التقويم البديل لتنمية المفاهيم النحوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. أما راباك "مجلة علمية محكمة تصدر عن الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا. تكساس. الولايات المتحدة الأمريكية. 11 (38) ص ص47 –
  • ريزال (2013) استخدام طريقة التمييز لتعليم القواعد النحوية وأثره في تحصيل الطلبة. بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في تعليم اللغة العربية. كلية الدراسات العليا، قسم اللغة العربية، جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية بما لانج: إندونسيا.
  • زهران ، وآخرون (2007) المفاهيم اللغوية عند الأطفال " أسسها، مهاراتها، تدريسها، تقويمها". عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  • السعدي، عبد الرازق عبدالرحمن، وزكريا ، عبدالوهاب (2011) منهج مقترح لتعليم النحو العربي للناطقين بغير العربية من خلال نقد كتابي "العربية للناشئين" والعربية مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية. العراق، 3 (10). ص ص 503 –
  • السيد، فؤاد البهي (1976). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، القاهرة: دار الفكر العربي.
  • شحاته، حسن سيد (2008) تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
  • شلتوت ، محمد شوقي عبد الفتاح (2019) نموذج الإنفوجرافيك التعليمي المطور، المؤتمر العلمي الدولي الخامس للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي. 17 – 19 يوليو– بورسعيد – مصر، 7 (1). ص ص 19 -27.
  • شلتوت، محمد شوقي عبد الفتاح (2016) الإنفوجرافيك من التخطيط إلى الإنتاج. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.
  • الشمري، زيد بن مهلمل (2017) فعالية موقع إلكتروني في تنمية مهارات النحو لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. مجلة العلوم التربوية والنفسية. جامعة القصيم. السعودية. 11 (2) ص ص419 –
  • شنيك، هبة عبد اللطيف (2021) تعليم العربية للأطفال الناطقين بغيرها (النظرية والتطبيق). الأردن: دار كنوز المعرفة.
  • طعيمة، رشدي أحمد (1986) المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، ج2، مكة المكرمة، معهد اللغة العربية: جامعة أم القرى.
  • طعيمة، رشدي أحمد، ومدكور، علي أحمد، وهريدي، إيمان أحمد (2010) المرجع في مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. القاهرة: دار الفكر العربي.
  • عافشي، إبتسام بنت عباس محمد (2019) فاعلية مدونة إلكترونية في تنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات اللغات والترجمة وأثرها على أدائهن الكتابي. المجلة التربوية. جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. السعودية. يناير (57)، ص ص 225-260.
  • عبد القادر، الشيماء أحمد (2023) الإنفوجرافيك التعليمي ودوافع التعلم. القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
  • عبد القادر، عبد الرازق مختار محمود (2005) فعالية إستراتيجية مقترحة للتغير المفهومي في تصويب التصورات الخطأ عن بعض المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 21(1). ص ص48 –
  • عصر، حسين عبد الباري (2005) الاتجاهات الحديثة لتدريس اللغة العربية في المرحلتين الاعدادية والثانوية. الأسكندرية: مركز الأسكندرية للكتاب.
  • علام صابر علام عثمان (2020) أثر استخدام إستراتيجية الصف المقلوب المدعومة بأنماط التغذية الراجعة التصحيحية في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات النحوية ومهارات التعلم الذاتي للطلاب الناطقين بغير اللغة العربية. مجلة البحث العلمي التربية - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية: جامعة عين شمس. 9 (21). ص ص433 –
  • علام، صلاح الدين محمود (2000): القياس والتقويم التربوي والنفسى (أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة). القاهرة: دارالفكرالعربى.
  • العمري، فاطمة "محمد أمين" (2017) الدليل التدريبي في تدريس مهارات اللغة العربية وعناصرها للناطقين بغيرها. المملكة العربية السعودية، الرياض: مركز الملك عبدالله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.
  • محمد، مصطفى حسانين أحمد (2018) أثر برنامج قائم على نظرية الحل الإبداعي للمشكلات (تريز) في علاج ضعف المفاهيم النحوية وتنمية الأداء الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي. رسالة دكتواره غير منشورة. كلية التربية: جامعة أسيوط.
  • المزورى، سعاد حامد سعيد (2001)، أثر أنموذجي جاينه وكلوزماير في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات المرحلة الإعدادية، رسالة دكتواره غير منشورة. كلية التربية: جامعة بغداد. العراق.
  • الملاح، تامر المغاوري؛ والحميداوي، ياسر خضير (2018) الإنفوجرافيك التعليمي "Inforaphics". القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
  • الناقة، محمود كامل (2017) المرجع المعاصر في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها "الأسس والمداخل واستراتيجيات التدريس". القاهر: دار الفكر العربي.