استراتيجيات التنظيم الانفعالي المعرفي وعلاقتها بالخوف من الأصابة بفيروس كورونا لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على طبيعة العلاقة بين استراتيجيات التنظيم الانفعالى المعرفى والخوف من الأصابة بفيروس كورونا, والكشف عن استراتيجيات التنظيم الانفعالى المعرفى الأكثر استخدماً لدى طلاب الجامعة . وتكونت عينة البحث (310) من طلاب جامعة حلوان، (40) ذكور و(270) إناث ، تراوحت أعمارهم بين (18-24)عاماً، وتكونت أدوات البحث من استبيان إستراتيجيات التنظيم الانفعالي المعرفي إعدادGarnefski&Kraaij ,2006))- واستبيان لجمع المعلومات عن الطلاب لمعرفة انفعالاتهم بشأن الجائحة وكيفية مواجهتهم لهذا الفيروس-ومقياس الخوف من الإصابة بفيروس كورونا من إعداد الباحثة. وقد تم تطبيق أدوات البحث الكترونياً.وقد أسفرت نتائج البحث عن أن استراتيجيات التنظيم الانفعالى المعرفى الأكثر انتشاراً بين طلاب عينة البحث هى:إعادة التقييم الإيجابي –إعادة التركيز على التخطيط -وضع الأمور في منظورها الصحيح ،بينما كانت استراتيجية لوم الذات هى أقل الاستراتيجيات شيوعًا ،كما وجدت علاقة ارتباطية سالبة عكسية دالة بين الاستراتيجيات التكيفية وبين الدرجة الكلية لمقياس الخوف من الإصابة بفيروس كورونا وبعديه لدى طلاب الجامعة. كما وجدت علاقة ارتباطية موجبة طردية دالة بين الاستراتيجيات غير التكيفية وبين الدرجة الكلية لمقياس الخوف من الإصابة بفيروس كورونا وبعديه .ولم تظهر النتائج  فروق فى استراتيجيات التنظيم الانفعالي المعرفي بين الذكور والأناث . كما وجدت  فروق دالة بين الذكور والإناث على الدرجة الكلية لمقياس الخوف من الإصابة بفيروس كورونا لصالح الإناث. كما وجودت فروق دالة أحصائياً بين الطلاب المصابين وغير المصابين في الدرجة الكلية لمقياس الخوف من الإصابة بفيروس كورونا، وبعد الخوف الشديد من العدوى لصالح الطلاب غير المصابين بفيروس كورونا .  بينما لم  يوجد فرق دال بين الطلاب المصابين وغير المصابين في الخوف من الاصابة لعدم الألتزام بالإجراءت الأحترازية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


السيد،عبد المنعم عبد الله حسيب .(2012) .الاستراتيجيات المعرفية فى تنظيم الانفعال وعلاقتها بإعراض القلق والاكتئاب لدى المراهقين والراشدين ،رؤية نقدية . مجلة كلية التربية،جامعة الأزهر، (3)، 659-693.               
- الضبع ،فتحي عبد الرحمن،وشلبي،يوسف محمد.(2015 ).الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الأنفعال كمتغير وسيط  بين الكف المعرفى والأعراض الأكتائبية لدى طلاب الجامعة . مجلة كلية التربية جامعة الاسكندرية،25 (3) ، 305 -231 .
- الطيب ،محمدعبد الظاهر. ( 2000) .تيارات جديدة في العلاج النفسي .الاسكندرية ، دار المعرفة .                    
 - باترسون ، س .هـ (1992 ) نظريات الإرشاد والعلاج النفسي ، ترجمة : حامد عبد العزيز الفقي ،القسم الأول  الكويت : دار القلم .                                                                                            
–مزهر، حدر يعقوب .(2011). التنظيم الانفعالي للطلبة المتميزين في محافظة ديالي. المؤتمر العلمي العربي الثامن  لرعاية الموهوبين والمتفوقين بكلية التربية الأصمعي- جامعة ديالي بالعراق ، 451-467.                  
- بسيوني ، سوزان صدفة. (2019 ). استراتيجيات التنظيم الانفعالى وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى الطالبات الموهوبات فى مدينة جدة . مجلة الأداب والعلوم الأنسانية ، جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية . 27،(4)، 1319-0989                                                                 
 - خلف،مصطفي ،و آل سعيد، تغريد .(2020 ).المشكلات النفسية المترتبة على فيروس كورونا المستجد 19-COVID وعلاقتها بضغوط التعلم والتقييم الإلكتروني لدى عينة من طلبة كلية التربية. جامعة السلطان قابوس،مجلة الدارسات التربوية والنفسية. جامعة السلطان قابوس،
- دايل، أفنان بنت فهد. ( 2020). الضغوط النفسية وعلاقتها بالاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدى طالبات الجامعات المقبلات على التخرج بمدينة الرياض، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية،8 (2)، 409 - 430 .
- رضوان ،سامرجميل.(2020 ) .علم النفس في مواجهة تأثير أزمة فيروس كورونا كوفيد ( 19)  على الصحة النفسية . مجلة علم النفس،الهيئة المصرية للكتاب .  125 (33)،37-45.
- سرى، إجلال .(2000) .علم النفس العلاجي ، ط2 ، القاهرة : عالم الكتب.
- عبد العزيز ، نادية محمود .( 2019 ). نموذج بنائي للعلاقات المتبادلة بين أحداث الحياة السلبية والاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال وتقدير الذات والاكتئاب لدى المراهقين". مجلة الإرشاد النفسي جامعة عين شمس ،(85 )، 1-79.
- عليوة، سهام علي عبد الغفار. (2018). استراتيجيات تنظيم الانفعال وعلاقتها ببعض الاضطرابات النفسية لدى المراهقين الموهوبين دراسة سيکومترية إکلينيکية .مجلة كلية التربية،جامعة بنها.29،(116)،1-66.
 - كفافى، علاء الدين .( 2012) .في الصحة النفسية والإرشاد النفسي.الرياض، دار النشرالدولي.       
- ويلكسون ،غريغ .( 2013 ).الضغط النفسي ,.ترجمة زينب منعم ، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، الثقافة للجميع .                                                                                                      
–عامر،عبد الناصرالسيد. (2020). الخصائص السيكومترية لمقياس الخوف من جائحة كورونا  كوفيد-19 فى المجتمع العربي . المجلة العربية للدراسات الأمنية ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ،36 ، (2) ، 1-77.  
- يونس، أحمد خليفة أحمد. (2020 ).العلاقة بين الخوف من الإصابة ونية طلبة الجامعة للتطوع فى الأزمات بالتطبيق على أزمة كورونا كوفيد( 19) ،مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية ، جامعة الفيوم. (23 )، 409 -433 .
(11)،3 ، 256-276. 
 -السيد ،حنان سعيد.(2020 ) .الدور المرتقب للعلوم النفسية في مواجهة زملة أعراض الوهن النفسى الناتج عن جائحة الإصابة بفيروس کورونا کوفيد 19 . مجلة بحوث کلية الآداب، جامعة المنوفية ،31 ،(3)،1- 25 .                                                                                                                                                                                                              
- الوهيببة،خولة بنت سالم،وشهاب،إيمان عبدالجليل، والشبيبة، أمل بنت سليم. (2021 ) .مستوى القلق النفسي لجائحة كورونا لدى الأسر العمانية والبحرينية والمقيمين وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية ،مجلة الدراسات التربوية والنفسية ، جامعة السلطان قابوس . (15), 219- 234. 
 -خصاونة،  آمنة حكمت . (2020) .التنظيم الانفعالي وعلاقته بالتفكير الإيجابي لدى طلبة جامعة اليرموك ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية .11(30)
-راف الله ،عائشة علي ،وعطا، سالي نبيل.(2021 ). تحليل مسار العلاقات السببية بين الضغوط النفسية والتنظيم المعرفي الانفعالي ودافعية الإنجاز والانخراط فى التعلم عن بعد لدى طلاب الجامعة في ظل جائحة كورونا )COVID 19) .مجلة البحث العلم ، كلية البنات للأداب والعلوم التربوية،(22 ) 2 ،188-264 .
-شمس، أمل عبد الفتاح. (2020 ). التعامل مع الآثار الاجتماعية، والاقتصادية لجائحة کورونا كوفيد(19 ) في مصر,رؤية مستقبلية . مجلة کلية الآداب والعلوم الإنسانية ،جامعة قناة السويس ،(3) 43 ، 484-563 .
-الضبع ،فتحي عبد الرحمن.( 2021). متلازمة ضغوط جائحة كورونا Covid-19 وآفاق  وتوجهات الإرشاد والعلاج النفسي . الملتقى الدولي حول الارشاد النفسي (الواقع والتحديات)، مجلة جامعة الشهيد حمَّه لخضر الوادي-الجزائر.                                                                                                  
- الضبع ،فتحي عبد الرحمن.(2021 ). فعالية برنامج إرشاد إلكترونى قائم علي التعاطف مع الذات في خفض مستوى القلق متعدد الأوجه للحجز المنزلي أثناء جائحة كورونا Covid-19 لدى طلاب الجامعة . المجلة التربوية ،كلية التربية ، جامعة سوهاج ،5 (2) -58.   
  -طه ،فرج , و أبو النيل، محمود ,و قنديل، شاكر ,ومحمد ،حسين ,وعبد الفتاح،مصطفي (1983).معجم علم النفس والتحليل النفس،  دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت.
 -عبدالهادي ،سامر،و أبو جديد،أمجد (2012).الاستراتيجيات المعرفية الشائعة لتنظيم الانفعالات لدى عينة من طلبة الجامعات الأردنية في ضوء متغيرات النوع والجامعة والتخصص.المجلة التربوية، ج2(103)،305 – 354. 
-عكاشة،أحمد،وعكاشة، طارق.( 2017 ) . الطب النفسي المعاصر. القاهرة، الأنجلو المصرية .             
-الفقي ، أمال ابراهيم،و ابو الفتوح،محمد كمال. (2020 ) .المشكلات النفسية المترتبة علي جائحة فيروس كورونا المستجد Covied 19)), بحث وصفي استكشافي لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة بمصر.المجلة التربوية ، كلية التربية ،جامعة سوهاج، 74،  1047 - 1089 .
 -محمد،عادل عبدالله .( 2000) .العلاج المعرفي السلوكي، أسس وتطبيقات. القاهرة: دار الرشاد
-محمد،منتصر كمال الدين ،و آدم، بشير آدم .(2020). مستوى القلق النفسي في ظل جائحة كورونا وسط سكان محافظة الإحساء.جامعة البصرة،مركز دراسات البصرة والخليج العربي 48، (3)، 331-360.