رؤية تحليلية للإرشاد الأکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جازان

المستخلص


الهدف من الدراسة هو تحديد المشکالت التي تواجه عملية اإلرشاد األکاديمي من وجهة نظر الطالبات وعالقتها ببعض المتغيرات )التخصص ومستوى التعليم( ولتحقيق هذا الهدف ، استخدمت الباحثه دليل المقابلة کأداة القياس و االستبيان حيث تکون االستبيان من )4 )عناصر أساسية تشمل )32 )عبارات ، جمعت البيانات من عينة مکونة من )474 )طالبة. أظهرت نتائج الدراسة أن العنصر األساسي الثاني المتعلق بالمرشد األکاديمي وفيه ان النظم الجامعية تعتبر من ضمن اکثر المشاکل التي تؤثر في اإلرشاد األکاديمي حيث کان المتوسط الحسابي )3.28 )واالنحراف المعياري )3872 )وأکثر المشاکل التي يؤکد عليها هذا العنصر األساسي "تعلمت عن القوانين التي نظمت التقديم والغياب من خالل تقديم المشورة األکاديمية" فيما يتعلق بالعنصرين األساسيين األول والثالث لـ )المرشد األکاديمي وتسجيل المناهج( و )المرشد األکاديمي المهني العالقة مع الطالبات( متوسطهم الحسابي ).283 )و ).284 )واالنحراف المعياري )3870 )و )3833 )على التوالي ، والمشاکل البارزة هي )يجب على المرشد األکاديمي أن يفسر جوانب الغموض في عملية التسجيل "و" ال يوجد وقت متاح لعملية التوجيه "کما هو الحال بالنسبة للعنصر األساسي الرابع ، فإنه ال توجد مشکلة مثل المتوسط الحسابي لهذا العنصر األساسي هو )3847 ) واالنحراف المعياري ).380 ، )کما أکدت الدراسة على وجود فروق إحصائيه بين متوسط استجابات للتخصص ، حيث ان معدل " الطالبات لإلستبيان طبقا T "المحسوب )3832 ، )وتوجد فروق احصائية ً بين متوسط استجابات الطالبات لإلستبيان حسب المستوى العلمي )T )وهو )3843 )وقد أوصت الدراسة ببعض التوصيات الموجهه للقطاع اإلداري وتوصيات موجهه للهيئة التدريسية. دليل المستشار األکاديمي( و آخر للطالبة )دليل الطالب( .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية