اليقظة الاستراتيجية لدى القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام

المستخلص

أهداف الدراسة: سعت الدراسة التعرف على مستوى اليقظة الاستراتيجية بأبعادها (البيئية، التقنية، التنافسية، التسويقية) لدى القيادات الأكاديمية من بالجامعات السعودية وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0.01≥a) بين متوسطات درجات تقدير أفراد الدراسة لمستوى اليقظة الاستراتيجية لدى القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغيرات الدراسة (الجامعة- الرتبة العلمية -سنوات الخبرة). وكان من أبرز النتائج:  إن مستوى اليقظة الاستراتيجية لدى القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (2.93)، حيث حصلت اليقظة التقنية على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.21)، يلهيا اليقظة البيئية بمتوسط حسابي (2.98)، وتأتي اليقظة التنافسية بالمرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (2.86)، وفي الأخير تأتي اليقظة التسويقية بمتوسط حسابي (2.65)، كأقل أبعاد اليقظة الاستراتيجية لدى القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية.  إن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول مستوى اليقظة الاستراتيجية لدى القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس باختلاف متغير الجامعة؛ لصالح أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك في ثلاثة أبعاد (البيئية، والتنافسية، والتسويقية)، ولصالح جامعة الحدود الشمالية في بُعد اليقظة التقنية، وباختلاف متغير الرتبة العلمية؛ لصالح أعضاء هيئة التدريس برتبة أستاذ مساعد ومحاضر، كما أن هناك فروقاً  ذات دلالة إحصائية حول مستوى اليقظة التقنية باختلاف متغير سنوات الخبرة؛ وذلك لصالح أفراد الدراسة ممن خبرتهم بين (5 إلى أقل من 10 سنوات).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الأكلبي، عايض (2019). العلاقة بين اليقظة الاستراتيجية وحوكمة الجامعات السعودية وفق مضامين رؤية المملكة العربية السعودية 2030: دراسة تطبيقية على جامعة شقراء. مجلة جامعة شقراء، 12.
بلحاج، مريم (2012). اليقظة الاستراتيجية ضرورة حتمية للاستمرار في البيئة المعاصرة، رسالة ماجستير منشورة. جامعة آل البيت.
بن بطو، حاج (2021). اليقظة الاستراتيجية: مدخل لتعزيز تنافسية المؤسسات الاقتصادية ضمن متطلبات البحث والتطوير: دراسة حالة اتصالات الجزائر – مستغانم. مجلة المالية والأسواق، 8(2)، 308-326، جامعة وهران، الجزائر. جامعة الحدود الشمالية: https://www.nbu.edu.sa/
الجمل، سمير سليمان (2020). اليقظة الاستراتيجية في الجامعات الفلسطينية في جنوب الضفة الغربية وعلاقتها بتحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر الأكاديميين فيها. دفاتر البحوث العلمية، 8(2)، 1-33.
حمو، مريم (2014). أهمية اليقظة الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم البواقي، الجزائر.
الحميدي، منال حسن (2019). دور إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية بالجامعات السعودية: دراسة تطبيقية على جامعة الطائف. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 35(5)، 442-480.
درويش، محمود أحمد (2018). مناهج البحث في العلوم الإنسانية. مصر: مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع.
الزايدي، أحمد (2019)، اليقظة الاستراتيجية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة وعلاقتها بالقيمة التعليمية المضافة لمدارس التعليم العام، مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ 19(4)، 321-388.
الزهيري، إبراهيم عباس (2018). اليقظة الاستراتيجية: مدخل لإدارة التميز لتحقيق ميزة تنافسية للمؤسسات التعليمية. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 52، 1-39.
الشثري، عبد العزيز بن ناصر (2019). واقع ومتطلبات التخطيط الاستراتيجي بالجامعات السعودية لتحسين قدرتها التنافسية، مجلة العلوم التربوية، (6)، 225-280.
صلاح الدين، نسرين صالح محمد (2020). ممارسات اليقظة الاستراتيجية بجامعة السلطان قابوس: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة عين شمس (44)، 177- 260.
ضياء الدين، زواوي (2014). دور اليقظة الاستراتيجية في تحسين تنافسية المؤسسة: دراسة تطبيقية على بعض المؤسسات الاقتصادية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة فرحات عباس سطيف، الجزائر.
الضويان، حصة والحجي، آلاء (2021). اليقظة الاستراتيجية لدى القيادات الأكاديمية في جامعة القصيم، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية / الاقتصادية والسياسية 11(1)،204-242.
عبدالعال، نجلاء عبدالتواب (2018). خريطة استراتيجية مقترحة لتحقيق اليقظة الاستراتيجية في جامعة بني سويف. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، (1)،1-66.
العتيبي، تركي؛ والقحطاني، غادة (2015). اليقظة الاستراتيجية وأثرها على الأداء في مؤسسات التعليم العالي، جمعية الثقافة من أجل التنمية، مركز دراسات التراث وتحقيق المخطوطات، 13(6)،72-242.
عطية، أفكار (2017). تطوير الممارسات الإدارية لقيادات جامعة الإسكندرية في ضوء مفهوم اليقظة الاستراتيجية. مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان ،23(1)، 793-903 .
العيسى، غزيل بنت سعد؛ الشهري، صالحة بنت عبدالله (2020). القيادة الاستراتيجية لدى القيادات الأكاديمية في جامعة الملك سعود وسبل تعزيزها، المجلة العربية للإدارة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، جامعة الدول العربية، مصر، 40(1)، 201-214.
القرني، حسن محمد (2021). تصور مقترح لتفعيل دور القيادات الأكاديمية في تنمية الموارد البشرية بالجامعات السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 37(7)،167-200.
محمد، عبد الرحمن حسن (2021). دور اليقظة التكنولوجية في تحقيق تميز الأداء بالجامعات السعودية: منظور استراتيجي- بالتطبيق على جامعة الملك خالد. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، 29(4)، 75-98.
محمدين، جابر عبد الحميد دياب (2021). أثر اليقظة الاستراتيجية في تحسين الخدمات الصحية: دراسة ميدانية على المستشفيات الأهلية الفلسطينية-المحافظات الجنوبية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأقصى، فلسطين.
نظام الجامعات (1441هـ). وزارة التعليم، مجلس شؤون الجامعات، الأمانة العامة، المملكة العربية السعودية.
هاشم، نهلة؛ وناصف، مرفت (2017). القيادة الجامعية واليقظة الاستراتيجية، المؤتمر العلمي السنوي الرابع والعشرين: قيادة التعليم وإدارته في الوطن العربي: الواقع والرؤى المستقبلية- الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية،  كلية التربية، جامعة عين شمس، 197- 206.
اليحيى، حصة ناصر (2021). القيادات الأكاديمية في ضوء القيادة الموزعة. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية، 22(2)، 275-283.