الذكاء الروحي وعلاقته بالتدفق النفسي لدي عينة من معلمى ذوي الاحتياجات الخاصة بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة التربية الخاصة بدولة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن العلاقة بين الذكاء الروحي والتدفق النفسي لدي معلمي ذوى الإحتياجات الخاصة ، وقد اشتملت عينة الدراسة على (204) معلماً ومعلمة من معلمى ذوى الإحتياجات الخاصة بإحدى الإدارات التعليمية وتم استخدام مقياس الذكاء الروحى (إعداد الباحثة) ومقياس التدفق النفسى (إعداد آمال باظة 2009).توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الروحى وأبعاده الفرعية (السمو أو التسامى ،معنى الحياة والإستمتاع بها والممارسة الروحية والوعى الذاتى) والدرجة الكلية لمقياس التدفق النفسى وأبعاده الفرعية (الشعور بالإستعداد لإدارة الوقت، ومستوى النشاط والعمل والشعور بالمسؤلية ووضوح الهدف والإندماج فى العمل ونسيان الذات أثناء الأداء لدى معلمى التربية الخاصة،كما توصلت الدراسة إلى أنه يمكن التنبؤ بالتدفق النفسى لدى معلمى التربية الخاصة بمعلومية درجاتهم على مقياس الذكاء الروحى.كما وجدت فروق دالة إحصائياً بين المعلمين والمعلمات فى درجاتهم على مقياسى الذكاء الروحى والتدفق النفسى واختلفت الفروق من بعد إلى آخر من أبعاد المقياسين.وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين المعلمين والمعلمات من درجاتهم تعلى مقياس التدفق النفسى وأبعاده الفرعية تعزى إلى اختلاف النوع (ذكور/إناث).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • آمال عبدالسميع باظة (2009) دور المعلم فى تنمية التدفق النفسى لدى الأطفال ،بحث منشور فى كلية التربية جامعة كفر الشيخ.
  • آمال عبدالسميع باظة (2011) اختبار التدفق النفسى ،كراسة التعليمات،مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
  • ايمان عامر، حمدى ياسين،عنايات زكى (2012) الذكاء الروحى وكفاءة المعلم. مجلة البحث العلمى فى التربية العدد (13) ص ص (147:166).
  • حمود بن عبد الرحمن السحمة (2019). الذكاء الروحي وعلاقته بالصلابة المهنية لدي معلمي ومعلمات المرحلة الإبتدائية، المجلة السعودية للعلوم النفسية، مج (63)، 65- 92.
  • خديجة إسماعيل الدفتار (2011). الذكاء الروحي لدي الأطفال، عمان: دار الفكر.
  • زينب محمود شقير (2004). إعداد معلم التربية الخاصة بين الواقع والمأمول، المؤتمر العلمي التاسع لكلية التربية جامعة طنطا "معايير ومستويات التعليم الجامعي في مصر"، ص ص 1- 18.
  • ماجدة عبدالسلام عبدالمجيد (2016) التدفق النفسى لدى عينة من طلاب كلية التربية ،جامعة حلوان فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية كلية التربية، جامعة حلوان. مج 22 (ع 4) 1022:977.
  • محمد شعبان أحمد محمد (2016) أثر تفاعل كل من الذكاء الروحى والسعادة على جودة الحياة العمل لدى عينة من معلمى التربية الخاصة. مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس العدد (69) الجزء (2) (398:325).
  • محمد عبد الغني حسن هلال (2011). الذكاء الروحي. السلام الداخلي مع النفس، القاهرة: مركز تطوير الأداء والتنمية.
  • محمد عبد الهادي حسن (2007). دليلك العملي إلي قوة الذكاء الروحي، القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع.
  • محمد مصطفي عبد الرازق (2016). إسهام كل من الذكاء الروحي والأخلاقي في التنبؤ بالكفايات الشخصية لدي معلمي الموهوبين بمدينة أبها، مجلة التربية الخاصة، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، ع (15)، 363- 442.