التمثيلات الكيميائية فى الصف الأول الثانوى فى ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS: دراسة تقويمية للكتاب المدرسى، وأداءات الاستقصاء، ونواتج التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف واقع التمثيلات الكيميائية بالصف الأول الثانوى فى ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS؛ بتحليل كتاب الكيمياء المدرسى، وأداءات استقصاء التمثيلات الكيميائية داخل الفصل الدراسى، وكفاءة التمثيلات الكيميائية لدى الطلاب؛ لقياس نواتج التعلم فى الكيمياء. اتبعت الباحثة كلا المنهجين: المنهج الوصفى التحلیلى؛ والمنهج النوعى، وشملت الدراسة: الوحدات الثلاث: (الكيمياء الكمية، والمحاليل والأحماض والقواعد، والكيمياء الحرارية) من كتاب الكيمياء للصف الأول الثانوى، و(321) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوى من (6) مدارس بمحافظة الإسكندرية بإدارتى: وسط وشرق التعليمية، وجميع معلمو الكيمياء للصف الأول الثانوى فى المدارس الست، وعددهم (13) معلم. كما شملت أدوات الدراسة كل من: بطاقة تحليل التمثيلات الكيميائية فى الكتاب المدرسى، وبطاقة ملاحظة أداءات استقصاء التمثيلات الكيميائية، واختبار كفاءة التمثيلات الكيميائية، واستمارتا المقابلات الشخصية. وإجمالًا كشفت نتائج الدراسة عن وجود قصور فى معايير التمثيلات الكيميائية فى الكتاب المدرسى، وانخفاض المتوسط الكلى لأداءات استقصاء التمثيلات الكيميائية بفصول الصف الأول الثانوى، فضلًا عن إنخفاض مستوى كفاءة التمثيلات الكيميائية لدى الطلاب. وخلصت الدراسة إلى تقديم رؤية مقترحة؛ لتحسين واقع التمثيلات الكيميائية، كما طُرحت عدة توصيات، ومقترحات ببعض الدراسات ذات الصلة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-     أحمد، زينب؛  كاظم، عباس. (2015). أثر استخدام استراتيجية التمثيل الدقائقي للمادة في مهارات التفكير البصري لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الكيمياء. مجلة الفتح، جامعة ديالى، العراق، 11(63)، 169-196.
2-     أحمد، عصام محمد سيد. (2020). فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز لعلاج صعوبات تعلم الكيمياء وتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة. المجلة المصرية للتربية العلمية، 23(2)، 185-246.
3-     إسماعيل، دعاء سعيد محمود. (2021). فاعلية التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية  POGIL في علاج التصورات البديلة عن الترابط الكيميائي في الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 32(128)، 433 – 488.
4-     أبو علام، رجاء محمود. (2003). التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS. القاهرة: دار النشر للجامعات.
5-     مهدى، ياسر (2018). ﻧﻤﻮﺫﺝ ﻣﻘﺘﺮﺡ ﻓﻰ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺀ ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻨﺒﺆ ﺑﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻭﺧﻔض ﺍﻟﻌبء ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻰ ﻟﺪﻯ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ.  ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻟﻠﻤﻨﺎﻫﺞ ﻭﻃﺮﻕ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ، مجلة ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻋﻴﻦ ﺷﻤﺲ، (237)، 66-115.