فاعلية برنامج إرشادى وقائى معرفى سلوكى فى تنمية الذكاء الرقمى (DQ) لعينة من طلاب المرحلة الإعدادية المعرضين لمخاطر الانترنت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف الباحث إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادى وقائى معرفى سلوكى فى تنمية الذكاء الرقمى لعينة من طلاب المرحلة الاعدادية المعرضين لمخاطر الانترنت، تكونت العينة الاستطلاعية من (391) طالباً بالمرحلة الاعدادية من بعض مدارس المرحلة الاعدادية بمحافظة القاهرة،  تراوحت أعمارهم بين (13-14) عام بمتوسط عمرى قيمته (13.6)، وقد تكونت العينة التجريبية من (60) طالباً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة قوام كل منهما (30) طالباً، تضمن البرنامج استراتيجيات متنوعة كالتدريب على إعادة البناء المعرفى، الحوار والمناقشة، التعلم بالنمذجة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق  دالة إحصائياً فى الذكاء الرقمى بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج الارشادى لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير لفاعلية برنامج الارشاد الوقائى فى تنمية  الذكاء الرقمى لعينة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-       أبو حطب، فؤاد، صادق، آمال (2010). مناهج البحث وطرق التحليل الاحصائى فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
-      أبو لهبان، منة الله محمد (2021)." الأخلاقيات الرقمية إثر جائحة كوفيد-19 من منظور طلاب كلية التربية النوعية جامعة دمياط"، المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، 89(9)، 891-964.
-       الأمم المتحدة (2013). دراسة شاملة عن الجريمة السيبرانية، فيينا: مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة.
-       الثوابية، أحمد، الفراهيد، أمل(2021). "الفضاء السيبرانى وعلاقته بالأداء الأكاديمى والعلاقات الاجتماعية العاطفية لدى طلبة جامعة الطفيلة التقنية"، مجلة الدراسات والبحوث التربوية، مركز العطاء للاستشارات التربوية، كلية العلوم التربوية الطفيلة التقنية، الأردن، 1(3)، 374-404.
-      الحارثى، فهد محمد ، نصر، فتحى مهدى (2020). "مقياس الإيذاء السيبرانى لطلبة الجامعة وخواصه السيكومترية"، العلوم التربوية،  كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 4(3)، 357-371.
-       الدهشان، جمال على(2018). تربية الطفل المصرى فى العصر الرقمى بين تحديات الواقع وطموحات المستقبل، المؤتمر الدولى الأول لكلية رياض الأطفال "بناء طفل لمجتمع أفضل فى ظل المتغيرات العالمية، كلية الطفولة المبكرة. جامعة أسيوط، 89-100.
-       الدهشان، جمال على(2019)." تنمية الذكاء الرقمي Digital intelligence(DQ) لدى أطفالنا أحد متطلبات الحياة فى العصر الرقمى"، المجلة الدولية للبحوث فى العلوم التربوية، 2(4)، 49-88.
-      الدهشان، جمال على(2019). ظاهرة ادمان الأطفال للشاشات الالكترونية ودور رياض الاطفال في التوعية بمخاطرها وآليات مواجهتها-بحوث المؤتمر الدولى الثانى لكلية رياض الأطفال جامعة أسيوط بناء طفل الجيل الرابع فى ضوء رؤية التعليم 2030، جامعة أسيوط 17-18 يوليو2019.
-      السواط، حمد، الصانع، نوره، أبو عيشة، زاهده، سليمان، إيناس، عسران، عواطف(2020)."العلاقة بين الوعى بالأمن السيبرانى والقيم الوطنية والأخلاقية والدينية لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمدينة الطائف" ، مجلة البحث العلمى فى التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 21، 278.306-
-       الصانع، نوره ، السواط، أحمد ، أبو عيشة،  زاهده ، سليمان، إيناس ، عسران، عواطف (2020). "وعي المعلمين بالأمن السيبراني وأساليب حماية الطلبة من مخاطر الإنترنت وتعزيز القيم والهوية الوطنية لديهم"، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 36(6)، 41-90.
-      الليثى، أحمد حسن (2015)."الإتجاه نحو المواطنة الرقمية وعلاقته بالتفكير الأخلاقى والانتماء لدى عينة من طلاب جامعة حلوان"، مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، 39(3)، 490-539.
-      الليثى، أحمد حسن ، درويش، عمرو محمد (2017). "فاعلية بيئة تعلم معرفى سلوكى قائم على المفضلات الاجتماعية فى تنمية استراتيجيات مواجهة التنمر الألكترونى لطلاب المرحلة الثانوية"، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، 4(1)، 198-264.
-       الليثى، أحمد حسن (2022). علم النفس السيبرانى، عمان. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-       النوايسة، فاطمة (2013). الإرشاد النفسى والتربوى، عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع.
-      النجرانى، خديجة ناصر ، كريم، منى (2022). "مستوى وعى المعلمات والطالبات بمهارات الذكاء الرقمى من وجهة نظر معلماتهن فى المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة جدة"، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 6(21)، 139-184.
-      اليونسيف(2017).تقرير حالة أطفال العالم 2017، الأطفال فى عالم رقمى، شبكة الاتصال التابعة لليونسيف، ديسمبر.
-      بلان، كمال يوسف(2015). نظريات الارشاد والعلاج النفسى، عمان.الأردن ، دار الاعصار العلمى للنشر والتوزيع.
-       جو، ويبر، كينثا،بلوتس(2015). الإضطرابات الانفعالية والسلوكية النظرية والتطبيق، (ترجمة ابراهيم عبد الله الحنو)، الرياض: دار جامعة الملك سعود للنشر.
-      حجازى، هند محمود (2018). الطفل والتكنولوجيا، مجلة خطوة، المجلس العربى للطفولة والتنمية، (33)، 26-27.
-      رفاعى، إيمان عبد الحكيم (2020). "دور الأسرة فى تحقيق الأمن الرقمى لطفل الروضة فى ضوء تحديات الثورة الرقمية"،  مجلة دراسات فى الطفولة والتربية، كلية الطفولة المبكرة، جامعة أسيوط، 14(3)، 65- 118.
-      زهران، حامد عبد السلام (2005). التوجيه والارشاد النفسى، (ط4)، القاهرة: عالم الكتب.
-       سامى، رشا محمود (2014)." مدى إدراك أولياء الأمور لأدوارهم الرامية إلى تعزيز سلامة الأطفال على شبكة الانترنت ودرجة ممارستهم لها"، مجلة العلوم التربوية، 1، 252-288.
-      سليمان، سناء (2011). التفكير أساسياته وأنواعه تعليمه وتنمية مهاراته، القاهرة: عالم الكتب.
-       شاش، سهير محمد، عبد المعطى، حسن مصطفى، عواد، عصام نمر (2014). الإرشاد النفسى ذوى الإحتياجات الخاصة، القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
-       شاعة، بيران ، يعقوب، مليزى (2019). "الأطفال والأنترنت التأثيرات السلبية وطرق الحماية". مجلة التمكين الاجتماعي, مخبر التمكين الاجتماعى والتنمية المستدامة فى البيئة الصحراوية (جامعة الأغواط)، 1(2)، 112-126.
-      شعبان، أمانى (2018)" رؤية مقترحة لتعزيز قيم المواطنة الرقمية لطلاب التعليم قبل الجامعي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصر"، مستقبل التربية العربية، 25(114)، 73-132.
-       شرون، حسينة ، الرزقى، قاسمى (2018). حماية الطفل من مخاطر الانترنت (الفضاء السيبرانى أو الافتراضى)، مجلة الدراسات والبحوث القانونية،9، 25-51.
-       صائغ، وفاء (2018). "وعي أفراد الأسرة بمفهوم الأمن السيبراني وعلاقته باحتياطاتهم الأمنية من الجرائم الإلكترونية"، المجلةالعربيةللعلومالاجتماعية، 3(14)، 18-70.
-      عبد الرحمن، محمد السيد (2015). نظريات الارشاد والعلاج النفسى، القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
-      عكاشة، أحمد (2018). الطب النفسى المعاصر، (ط4)، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
-       فرج، صفوت(2012). القياس النفسى، (ط7)، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
-       مقلد، أشرف (2018). "مخاطر التقنيات الحديثة وبرمجيات ادارة الوثائق على خصوصية الأفراد والهيئات"، Cybrarians Journal، 50، 1-52.
-       مشرى، أميرة (2017). أثر الألعاب الالكترنية عبر الهواتف الذكية على التحصيل الدراسى للتلميذ الجزائرى، دراسة ميدانية من منظور عينة من الأولياء بمدينة البواقى"، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة العربى بن مهيدى أم البواقى، الجزائر.
-      نيكولاس كازانتزس، مارك رينكى، آرثر فريمان (2018). النظريات المعرفية السلوكية فى الممارسة الكلينكية، )ترجمة عبد الرقيب البحيرى)، الرياض: دار جامعة الملك سعود للنشر.
-      نينا، مايكل ، درايدن، ويندى (2019). العلاج المعرفى السلوكى، (ترجمة عبد الجواد خليفة)، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.