فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الخبراتى لـ Kolb في التفکير الاستراتيجي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Bahariya Oasis Egypt Bawiti

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق التجريبي من فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الخبراتى لکولب Kolb)) في التفکير الاستراتيجي لدى عينة من طلاب جامعة الطائف، وشارک في البحث اثنان وستون طالبًا من بين طلاب قسم علم النفس بکلية الآداب، تم تقسيم المشارکين إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، کل منهما تتکون من واحد وثلاثون طالبًا، حيث أعد الباحث مقياس التفکير الاستراتيجي بهدف التحقق من فعالية المعالجة التجريبية في المتغير التابع، کما أعد البرنامج التدريبي القائم على نظرية التعلم الخبراتى، وتعرضت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي بواقع اثنتين وعشرين جلسة بمعدل جلستين أسبوعيًا، والأخرى ضابطة لم تتلق تدريباً، وبعد الانتهاء من التدريب على البرنامج تم تطبيق مقياس التفکير الاستراتيجي بعد التحقق من الخصائص السيکومترية له، واستخدم الباحث بعض الأساليب الاحصائية لتحليل النتائج مثل : المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري ، واختبار ت، وأشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس التفکير الاستراتيجي لصالح المجموعة التجريبية، واستمرارية ذلک الأثر خلال القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور أربعة أسابيع من القياس البعدي، وتم تفسير تلک النتائج في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحوث السابقة والإطار النظري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


(1)  
إبراهيم، إبراهيم رفعت .(2016). أثر برنامج قائم على التعلم الخدمي في تنمية مهارات تصميم المواد التعليمية والتفکير الاستراتيجي لدى الطلاب المعلمين تخصص الرياضيات. مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، 20، 39-73.
ابو الحديد، فاطمه عبدالسلام .(2019). برنامج قائم على التعلم المقلوب لتنمية مهارات التدريس المتمايز والتفکير الاستراتيجي لدى الطلاب المعلمين تخصص الرياضيات. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، کلية التربية، جامعة المنيا، 34(3)، 101-169.
التميمي، أسماء فوزى .(2018). فاعلية برنامج تدريبي وفق نموذج برجز (Briggs) لمدرسي ومدرسات الرياضيات في التفکير الاستراتيجي. مجلة کلية التربية الاساسية، الجامعة المستنصرية، 24(101)، 269-302.
سعادة، جودت أحمد .(2014). التعلم الخبراتى أو التجريبي. دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عطوة، منى محمد الحرون .(2020). تصور مقترح لتنمية مهارات التفکير الاستراتيجي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة مدينة السادات. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، 1(35)، 258-311.
عيسى، ماجد محمد ؛ خليفة، وليد السيد .(2018). أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات ما وراء المعرفة في القراءة الإبداعية والتفکير الاستراتيجي لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الطائف. مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، 178(1)، 12-74.
الفيل، حلمى محمد .(2016). فعالية برنامج تدريبي قائم على أن نموذج التلمذة في تحسين مهارات التفکير الاستراتيجي وکفاءة التعلم لدي طالبات المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 26(91)، 59-123.