الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى عينة من أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة کلية التربية جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين درجات أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية على الأبعاد والدرجة الکلية لمقياس الذکاء الأخلاقي ودرجاتهم على الأبعاد والدرجة الکلية لمقياس المرونة النفسية، والکشف عن إمکانية التنبؤ بدرجات أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية على مقياس المرونة النفسية بمعلومية الدرجة على مقياس الذکاء الأخلاقي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (74) من أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية الملتحقين بفصول التربية الفکرية بمدارس التعليم التابعة لإدارة تعليم الباحة بالمملکة العربية السعودية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (30- 50) سنة بمتوسط حسابي (44.52)، وانحراف معياري (8.23)، واعتمدت الدراسة على الأدوات الآتية: مقياسي الذکاء الأخلاقي والمرونة النفسية لأولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية إعداد الباحث، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا عن مستوى دلالة (0.01) بين الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية للذکاء الأخلاقي والدرجة الکلية والأبعاد الفرعية للمرونة النفسية، کذلک، أمکن للذکاء الأخلاقي التنبؤ بالمرونة النفسية حيث بلغ معامل الارتباط المتعدد بلغ (.566a) بينما بلغ معامل التحديد (0.321) وهذا يعني أن المتغير المستقل (الذکاء الأخلاقي) تفسر حوالى (32%) من التباين الکلي لأداء أفراد عينة الدراسة على متغير المرونة النفسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
مراجع الدراسة
إبراهيم، سماح محمود (2016). النمذجة البنائية للعلاقات بين الحکمة والذکاء الأخلاقي والذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الجامعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (76)، 69- 109.
إبراهيم، نفين عبدالستار عبدالغني والعزبي، مديحة محمد وعطية، عائشة علي (2019). ابعاد التفکير الإيجابي المنبئة بالمرونة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الفيوم، کلية التربية، 11(2)، 39- 84.
أبو العينين، مرفت العدروس (2020). الإسهام النسبي لأبعاد الذکاء الأخلاقي في التنبؤ بالمسئولية الاجتماعية لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية،30(106)، 287- 326.
أبو زيد، نيفين محمد (2019). الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، کلية التربية، 43(2)، 192- 246.
الأشوال، عادل عز الدين وهيبة، حسام إسماعيل ومحمد، أمير محمد إمام (2016). الخصائص السيکومترية لمقياس المرونة الإيجابية لعينة من المراهقين. مجلة الإرشاد النفسي، (45)، 305- 332.
بخش، أميرة طه (2017). أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالقلق والاکتئاب لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليًا والعاديين بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين - مرکز النشر العلمي، 8(3)، 13- 34.
توني، سهير کامل (2017). أثر المساندة الاجتماعية على المرونة النفسية لدى أولياء أمور الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط، کلية التربية للطفولة المبکرة، (2)، 89- 155.
الجزار، رانيا خميس والبلاشوني، شيماء أحمد مجاهد وسليمان، سناء محمد (2018). المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بالذکاء الأخلاقي والأداء الأکاديمي. مجلة البحث العلمي في الآداب، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 19(7)، 130- 164.
الجعافرة، أسمى عبدالحافظ (2018). مستوى الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالمساندة الاجتماعية لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن. مجلة الطفول والتربية، جامعة الإسکندرية، کلية رياض الأطفال، 10(36)، 377- 412.
الحدأ، حليمة علي صالح وعرشان، اتحاد محمد قاسم (2021). الذکاء الاستراتيجي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى العاملين في المؤسسات- دراسة تحليلية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (131)، 311- 332.
حسن، أسامة عبدالمنعم عيد (2020). فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية لتنمية المرونة النفسية وخفض القلق لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، کلية التربية، (79)، 1375- 1413.
حسين، محمد عبد الهادي (2003). تربويات المخ البشري. عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
حنور، قطر (2019). الکفاءة الوظيفية وأساليب مواجهة الضغوط والمرونة النفسية کمنبئات بالرضا الوظيفي لدى معلمات التربية الخاصة. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 19(2)، 57- 68.
الحويان، علا عبدالکريم وداود، نسيمة علي (2015). فعالية برنامج إرشادي قائم على العلاج باللعب في تحسين مستوى المهارات الاجتماعية والمرونة النفسية لدى الأطفال المساء إليهم جسديًا. مجلة دراسات العلوم التربوية، 2(42)، 406- 421.
خرنوب، فتون محمد (2021). التسامح وعلاقته بالمرونة النفسية لدى عينة من طلبة جامعة نزوي. المجلة التربوية، جامعة الکويت مجلس النشر العلمي، 35(138)، 173- 201.
الخزرجي، سناء علي حسون (2015). الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالاستقرار النفسي لدى طالبات المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، (117)، 660- 717.
خطاب، علي ماهر (2007). القياس والتقويم في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. (ط6)، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
خليل، نعمة سيد (2015). الذکاء الأخلاقي وعلاقته بمفهوم الذات لدى المراهقين والمراهقات في المرحلة الثانوية من التعليم العام. مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، 1(162)، 187- 226.
ربابعة، هشام عبد الحافظ (2018). المرونة النفسية وعلاقتها بقلق الاختبار لدى طلبة الجامعة الأردنية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک.
رزق، محمد عبدالسميع (2006). الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالوالدية المتميزة من وجهة نظر الأبناء. مجلة کلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورة، کلية التربية، 60(1)، 2-50.
السرطاوي، زيدان أحمد والشخص، عبدالعزيز السيد (2002). بطارية قياس الضغوط النفسية وأساليب المواجهة والاحتياجات لأولياء أمور المعوقين. العين، الإمارات العربية المتحدة: دار الکتاب.
السيد، أحمد رجب محمد (2019). الإسهام النسبي للذکاء الأخلاقي والمرونة النفسية في التنبؤ بالأداء المهني لدى معلمي التربية الفکرية بمحافظة الإحساء. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، کلية التربية، 75(3)، 468- 520.
الصبحين، علي موسى وهيلات، مصطفى قسيم محمد والضيدان، الحميدي محمد القضاة ومحمد، عبدالله قريطان (2019). الذکاء الأخلاقي وعلاقته بمهارة حل النزاعات لدى طلبة جامعة الملک سعود في ضوء بعض المتغيرات. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، جامعة العلوم والتکنولوجيا، 12(40)، 107- 132.
صديق، أحمد سمير (2019). الذکاء الأخلاقي کمنبئ بجودة الصداقة لدى طلبة جامعة المنيا. مجلة العلوم التربوية والنفسية. جامعة البحرين، مرکز النشر العلمي، 20(2)، 581- 615.
الطراونة، أحمد (2014). الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالسعادة النفسية لدى طلبة جامعة مؤته. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، کلية التربية، 158(2)، 809- 225.
عبدالجواد، وفاء محمد وعبدالفتاح، عزة خليل (2013). الصمود النفسي وعلاقته بطيب الحال لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (36). 273- 332.
عبدالحميد، هبة جابر (2017). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية تقدير الذات في تحسين المرونة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسي، (51)، 143- 210.
عبدالخالق، أحمد (1994). محاضرات في علم النفس العام. القاهرة: دار المعرفة الجامعية.
عبدالرازق، زينب محمد (2019). الإسهام النسبي للثقة بالنفس والمسئولية الاجتماعية في التنبؤ بالذکاء الأخلاقي لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة التربوية. جامعة سوهاج، کلية التربية، (66)، 743- 800.
عبداللاه، سحر محمود محمد (2020). الذکاء الأخلاقي في علاقته بتوجهات الإنجاز لدى طلاب کلية التربية بسوهاج. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، کلية التربية، 596- 636.
عبدربه، فاطمة (2012). الضغوط النفسية لدى آباء الأطفال المصابين بالشلل الدماغي في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
العدل، عادل محمد محمود (2018). عادات العقل وعلاقتها بکل من التفکير التأملي والذکاء الأخلاقي. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 28(100)، 33- 66.
علوان، نعمات شعبان والطلاع، عبدالرؤوف (2014). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس وأثره في زيادة المرونة الإيجابية دراسة على عينة من افراد الشرطة الفلسطينية. مجلة جامعة الأقصى- سلسلة العلوم الإنسانية، 18(2)، 175- 211.
عويس، مروة سعيد (2016). المرونة النفسية وعلاقتها بالتفکير الأخلاقي لدى الطلاب في ضوء المتغيرات الديمجرافية المرتبطة بالنوع والثقافة الفرعية والتخصص الأکاديمي. دراسات نفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 26(3)، 393- 471.
فرغلي، جمعة فاروق حلمي (2013). الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالصحة النفسية لدى عينة من المراهقين. مجلة التربية، جامعة الأزهر، کلية التربية، 154(2)، 77- 103.
قاسم، سالي صلاح عنتر (2010). الذکاء الأخلاقي وعلاقته بهوية والأنا وأثر برنامج لتنمية الذکاء الأخلاقي على تشکيل هوية الأنا لدى طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، کلية التربية بالإسماعيلية، (16)، 197- 226.
قاسم، نعمات أحمد (2018). المرونة النفسية وعلاقتها بالتفکير الأخلاقي لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، کلية التربية، (54)، 677- 714.
الکشکي، مجدة (2020). المرونة النفسية کمتغير معدل للعلاقة بين أزمة منتصف العمر والفراغ الوجودي بدى السعوديات في مرحلة منتصف العمر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (117)، 247- 282.
محمد، أسماء عبدالنور وزهران، سماح خالد عبدالقوي (2012). الذکاء الأخلاقي وعلاقته ببعض أساليب المعاملة الوالدية. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 13(1)، 87- 104. 
محمد، عايدة ذيب عبدالله والصفدي، حسين محمد (2016) السعادة وعلاقتها بالذکاء الأخلاقي لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية في مدارس الکرامة الأساسية في منطقة الأغوار الوسطى. مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية، کلية التربية، 26(6)، 347- 369.
محمد، مسعد عبد العظيم (2014). دراسة لمکونات الذکاء الأخلاقي وعلاقتها بتقدير الذات وبعض المتغيرات لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية. جامعة أسوان، کلية التربية، (28)، 381- 430.
النجار، مرفت عاطف والمهدي، سمية خليفة محمد (2021). الرآفة بالذات وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى أمهات ذوي الإعاقة العقلية في محافظات غزة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، جامعة القدس المفنتوحة،  12(36)، 178- 198.
هدية، فؤادة محمد علي والبرنس، هند سيد والبحيري، محمد رزق (2016). الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالأمن النفسي لدى عينة من الأطفال. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، کلية الدراسات العليا للطفولة، 19(71)، 53- 61.
يونس، ياسمينا (2018). الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى عينة من طالبات معلمات رياض الأطفال. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، (52)، 558- 630.