العنف المدرسي لدى الطلبة من وجهه نظر المرشدين الطلابيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ادارة الجودة الشاملة بتعليم الطائف

المستخلص

الملخص
         تتناول الدراسة الحالية العنف المدرسي لدى الطلبة من وجهة نظر المرشدين الطلابيين, حيث هدفت إلى التعرف إلى العنف المدرسي لدى الطلبة من وجهه نظر المرشدين الطلابيين في محافظة الطائف, وقد تکونت العينة من (100) مرشد ومرشدة طلابية في محافظة الطائف, حيث استخدم الباحث مقياس العنف المدرسي من أعداد: البجاري والجميلي (2010) والذي تم تقنينه على البيئة السعودية, وحساب الخصائص السيکومترية له, ولتحليل النتائج تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وتم تحليلها عن طريق البرنامج الإحصائيspss, وکان من أهم النتائج: أن العبارات التالية (يشارک في شلة الشغب في المدرسة- يشارک زملائه الضوضاء داخل الصف- يجادل الآخرين بحدة ليفرض رأيه عليهم- يلجا إلى العنف والقوة لاستعادة حقوقه) جاءت مرتفعة فوق المتوسط بينما کانت باقي عبارات الأداة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي الکلي لدرجات عينة المرشدين والمرشدات على أداة العنف الطلابي (2.11) والانحراف المعياري ((0.44, بينما لا توجد فروق ذات دالة إحصائية وفقا متغيرات الدراسة (الجنس, الخبرة في التعليم, الخبرة في الإرشاد), کما کان من توصيات الدراسة بناء وإعداد برامج إرشادية وقائية تعنى بالجنسين, وفي کل مرحلة دراسية للوقاية من العنف, التأکيد على أهمية دور المرشد بالمؤسسات التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية