الدور الوسيط لاشباع الحاجات النفسية الأساسية في العلاقة بين الترکيز التنظيمي والازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي- کلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الترکيز التنظيمي لدى طلاب کلية التربية، والتوصل إلى نموذج سببي يوضح علاقات التأثير والتأثر بين الترکيز التنظيمي (التحسين، الوقاية) کمتغير مستقل، وإشباع الحاجات النفسية الأساسية (الاستقلال، الکفاءة، الانتماء) کمتغير وسيط، والازدهار النفسي (الانفعال الموجب، الاندماج، العلاقات الايجابية، الاحساس بالمعنى، الانجاز) کمتغير تابع، بلغت العينة (540) طالبا وطالبة بالفرقة الثانية بکلية التربية جامعة بنها (66 ذکور، 474 إناث)، وقد تم تطبيق مقياس الترکيز التنظيمي إعداد (VanKrevelen, 2017) تعريب الباحثة، ومقياس اشباع الحاجات النفسية الأساسية إعداد (Johnston & Finney, 2010) تعريب الباحثة، ومقياس الازدهار النفسي إعداد (هناء زکي وسامح حرب، 2021)، وباستخدام المتوسط الحسابي وأسلوب تحليل المسار توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي، وجود مستوى مرتفع جدا من ترکيز الوقاية، ومستوى مرتفع من ترکيز التحسين، وأسفرت نتائج تحليل المسار عن:
وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا لبُعدي الترکيز التنظيمي على أبعاد إشباع الحاجات النفسية الأساسية، وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا لبُعدي الترکيز التنظيمي على بعض أبعاد الازدهار النفسي، وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا لأبعاد إشباع الحاجات النفسية الأساسية على بعض أو کل أبعاد الازدهار النفسي، وجود تأثيرات غير مباشرة (عن طريق أبعاد إشباع الحاجات النفسية الأساسية) دالة إحصائيًا لبُعدي الترکيز التنظيمي على جميع أبعاد الازدهار النفسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
رزق، زينب شعبان (2020). بنية الازدهار النفسى لدى الطالب المعلم فى ضوء المستوى الاقتصادى المدرک والنوع.المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30(107)، 295-351.
حرب، سامح حسن (2020). الإسهام النسبي للتفکير المغاير والترکيز التنظيمي والاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال في أساليب اتخاذ القرار. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14(8)، 82-218.
إبراهيم، عفراء (2019). الازدهار النفسي لدي طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات،2(8)، 37– 55.
بدير، مها فتح الله (2021). فاعلية توظيف استراتيجية البنتاجرام (Pentagram) في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفکير التصميمي وتحقيق الازدهار النفسي للطالبات ذوات العجز المتعلم بالمرحلة الإعدادية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 7(34)، 237-315.
زکي، هناء محمد و حرب، سامح حسن (2021). فاعلية برنامج قائم على الرأفة بالذات في الضغوط الأکاديمية والازدهار النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة المتفوقين عقليا، المجلة التربوية لکلية التربية بجامعة سوهاج، 90، 867-956.