استراتيجيات إدارة انفعالات الأبناء کمتغير وسيط بين صعوبات تنظيم الانفعال للأمهات والکفاءة الانفعالية الاجتماعية للمراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس الارشادى- کلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة

2 أقسم علم النفس التربوي - کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة السببية بين صعوبات تنظيم الانفعال للأمهات واستراتيجيات إدارة انفعالات الأبناء کمتغير وسيط، والکفاءة الانفعالية الاجتماعية للأبناء المراهقين، وهدفت أيضًا إلى التنبؤ بالکفاءة الانفعالية والاجتماعية للأبناء من خلال صعوبات تنظيم الانفعال للأمهات، واستراتيجيات إدارة انفعالات الأبناء، وتکونت عينة الدراسة من (265) أمًّا، وقد بلغ المتوسط الحسابي لأعمارهن (44,9) والانحراف المعياري (5,9)، وأبناؤهن من طلاب المرحلة الإعدادية بمتوسط عمر زمني (13,59) وانحراف معياري (0,91(، واستخدمت الباحثتان مقياس صعوبات تنظيم الانفعال للأمهات کما تدرکه الأمهات، ومقياس استراتيجيات إدارة الانفعالات للأبناء کما يدرکها الأبناء، ومقياس الکفاءة الانفعالية الاجتماعية کما يدرکها الأبناء، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي، وأسفرت نتائج الدراسة عن أن استراتيجيات إدارة الانفعالات للأبناء تتوسط العلاقة بين صعوبات تنظيم الانفعال للأمهات والکفاءة الانفعالية الاجتماعية للأبناء، وأنه أمکن التنبؤ بالکفاءة الانفعالية الاجتماعية للأبناء من خلال بعد واحد من أبعاد صعوبات تنظيم الانفعال للأمهات وهو (صعوبات استخدام استراتيجيات تنظيم الانفعال)، وأيضًا من خلال بعض استراتيجيات إدارة الانفعالات للأبناء )وهي الأساليب المتمرکزة حول الانفعال، والتجاهل، واللوم)، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في الکفاءة الانفعالية والاجتماعية وفي استراتيجيات إدارة الانفعالات.
ويعد تنظيم الانفعالات أمرًا بالغ الأهمية لتعزيز الکفاءة الانفعالية الاجتماعية للمراهقين، وتلعب الأمهات دورًا بارزًا في کيفية تطوير تنظيم الانفعالات لدى أطفالهن من خلال استراتيجيات إدارة الانفعال.
الکلمات المفتاحية: صعوبات تنظيم الانفعال، استراتيجيات إدارة الانفعالات ، الکفاءة الانفعالية الاجتماعية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المغازى، إبراهيم (2004). الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالتحصيل الدراسى لدى طلاب کلية التربية، دراسات نفسية، 14 (4). 469-493.
       الأعسر، صفاء و کفافى علاء (2000). الذکاء الوجدانى، القاهرة: دار قباء.
جابر، جابر عبد الحميد (2004). نحو تعليم أفضل إنجاز أکاديمى و تعليم إجتماعى وذکاء وجدانى.‎ القاهرة: دار الفکر العربي.
جابر، جابرعبد الحميد و کفافى، علاء (1993). معجم علم النفس والطب النفسى، جـ6، القاهرة: دار النهضة العربية.
جاسر، محمد زکي. (2018). التنظيم الانفعالي وعلاقته  بالرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة. رسالة ماجستير. کلية التربية. الجامعة الإسلامية بغزة.
حسيب، عبد المنعم (2012). الاستراتيجيات المعرفية في تنظيم الانفعالات وعلاقتها بأعراض القلق والاکتئاب لدى المراهقين والراشدين. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، (151)، 662 – 693.
حسين جعفر محسن, & فاطمة ذياب السعدي. (2021). الکفاءة الانفعالية لدى طلاب کلية الشرطة العراقية. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (24), 236-253.‎
الخولي، عبد الله محمد ( 2015). استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية و معتقدات دمج الفکر و الکمالية کمنبئات باضطراب التشوه الجسمي لدى عينة من المراهقين. مجلة کلية التربية،مج. 31، ع. 4، 1-87.
رمضان، مصطفى على. (2017). تنظيم الانفعال وعــلاقته بالأليکسيثيمــيا لدى عينة من طـلاب الجـامعة دراســـة سيکومترية کلينيکيةدراساتعربيةفيالتربيةوعلمالنفس82(82), 141-212.‎
زکريا عبد احمد, & آمال جدوع أحمد. (2015). الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة.مجلة جامعة تکريت للعلوم الأنسانية22(11).‎
زهران،حامد (1990).علم نفس النمو"الطفولة والمراهقة"ط5. القاهرة .عالم الکتب.
زهران، حامد (2000). علم النفس الاجتماعي. القاهرة: عالم الکتب.
سعيد عبد الغني سرور، عادل محمود المنشاوي (2010): نموذج بنائي للابداع الانفعالي والکفاءة الانفعالية والتفکير الابداعي وأساليب مواجهة الضغوط الدراسية لدى المعلم. مجلة کلية التربية بدمنهور. جامعة الأسکندرية.2(1). 93-175.
سُـليمان عبد الواحـد. (2011). المرجع في صعوبات التعلم النمائية والأکاديمية والاجتماعية والانفعالية ط1.القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
سُـليمان عبد الواحـد. (2015). أثر التدريب القائم على الکفاءة الاجتماعية ـ الانفعالية فى خفض الألکسيثيميا والانفعالات الأکاديمية السلبية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس61(2), 13-56.‎
صفحي، محمد يحيى. (2021). الخوف من استقبال التعاطف من الآخرين کمنبئ بصعوبات تنظيم الانفعال والأعراض الاکتئابية لدى طلبة الجامعة المکفوفين. مجلةالجامعةالإسلاميةللدراساتالتربويةوالنفسية29(3).‎
طريف، شوقي (2002). المهارات الاجتماعية والاتصالية" دراسة وبحوث نفسي"ة، القاهرة: دار الغريب.
عبدالعظيم، طه. .(2007) استراتيجياتإدارةالغضبوالعدوان. عمان: دار الفکر العربي.
عبدالهادي، سامر وأبو جدي، أمجد (2012). الاستراتيجيات المعرفية الشائعة لتنظيم الانفعالات لدى عينة من طلبة الجامعات الأردنية في ضوء متغيرات النوع والجامعة والتخصص. المجلة التربوية،2(103)، 305 – 354.
عراقى، صلاح الدين. (2014). فاعلية برنامج تدريبي للوالدين قائم علي تحليل السلوک التطبيقي في تحسين السلوک المشکل لأطفالهم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 51(51), 185-215.‎
عراقي، صلاح الدين (2012).التنشئة الاجتماعية الانفعالية الوالدية واضطراب القلق لدى الأطفال. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 47 (3)، 242 – 277.
فتح الله، محمد محمد. (2020). الدور الوسيط المحتمل للتنظيم الذاتي في العلاقة بين اليقظة العقلية و الاداء الوظيفي والرضا الوظيفي لدى معلمي المرحة الابتدائية. ALUSTATH JOURNAL FOR HUMAN AND SOCIAL SCIENCES, 59(1), 24-50.‎
کفافى، علاء الدين(1997).علم النفس الإرتقائى.سيکولوجية الطفولة والمراهقة.القاهرة.مؤسسة الأصالة.
    کواسه، عزت عبد الله والسيد، خيري حسان. ( 2011 ). المناخ الأسري کما يدرکه الأبناء وعلاقته بالکفاءة الاجتماعية لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر،،145 . 55-  89
حبيب، مجدى (2003). اختبار الکفاءة الاجتماعية .ط2 ، القاهرة: دار النهضة المصرية.
محمد، زينب منصور؛ أحمد , أسماء فتحي& الشافعي, نهلة فرج . (2021) صعوبات تنظيم الانفعال کمنبئ بالتسويف الأکاديمي لدى طلاب جامعة المنيا.  مجلةالبحثفيالتربيةوعلمالنفس،36 .302-341 (1) ‎.
مظلوم، مصطفى (2017)." تنظيــم الانفعــــال وعــلاقتــــه بالأليکسيثيمــيا لــدى عينــة مــن طــلاب الجــــامعــة "دراســـة سيکومترية – کلينيکية". دراسات عربية فى التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب.السعودية. 82.143-212
منوخ،  صباح مرشود. (2015). الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالتکيف الاکاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة تکريت للعلوم الإنسانية، 22 (12). 230- 301.
ﻧﺠﻼﺀ، ﻋﺒﺪﺍﷲ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ. (2015). ﺃﺛﺮ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻜﻔﺎءﺓ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻻﻧﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﻓﻰ ﺧﻔﺾ ﺍﻟﻘﻠﻖ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺗﺤﺴﻴﻦ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ﻟﺪﻱ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻳﺔ ﺫﻭﻱ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ. المجلة المصریة للدراسات النفسیة25(88), 391-427.‎
يعقوب، حيدر (2011). التنظيم الانفعالي للطلبة المتميزين في محافظة ديالي. المؤتمر العلمي العربي               الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين بکلية التربية الأصمعي- جامعة ديالي بالعراق من 15-16 أکتوبر،451-467.