الإسهام النسبي لعدم الأمانة الأکاديمية و الميکيافيليه في التنبؤ بالاستحقاق الأکاديمي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنيا کلية التربية قسم الصحة النفسية

2 Minia University - Faculty of Education

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على درجة إسهام کل من عدم الأمانة الأکاديمية والميکيافيلية في التنبؤ بالاستحقاق الأکاديمي لدى طلبة الجامعة، ومعرفة الفروق بين الطلاب والطالبات على متغيرات الدراسة، وتکونت عينة البحث من (442) طالب وطالبة، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي، وتم استخدام مجموعة من المقاييس التي تمثلت في مقياس الاستحقاق الأکاديمي إعداد تشاوينج وکامبل: Chowning& Campbell,2009، مقياس عدم الأمانة الأکاديمية إعداد بشيرـوبالاBashir&Bala,2018))، مقياس الميکيافيليه إعداد داهلينج وآخرون Dahling& et al.,2008), ترجمة الباحثة) وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين الاستحقاق الأکاديمي وکل من عدم الأمانة الأکاديمية والميکيافيليه کما أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات في کل من الاستحقاق الأکاديمي وعدم الأمانة الأکاديمية لحساب الذکور، ولکن لم توجد فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في الميکيافيليه. وأخيرا تنبأ کل من عدم الأمانة الأکاديمية و الميکيافيليه بالاستحقاق الأکاديمي. وقد وُضعت بعض التوصيات بناء على النتائج ومنها: أنه على القائمين بالعملية التعليمية توضيح فلسفتهم في التدريس وذلک بالترکيز على أهمية مجهود الطلاب وتحمل المسؤولية عن التعلم والجهود الخاصة بهم لضمان النجاح، من خلال استخدام استراتيجيات تدريس حديثة تنمي الدافعية الداخلية للطلاب، وتزيد من قيمة التعليم من أجل المعرفة وليس فقط عملية تحصيل الدرجات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أحمد، رحاب يحيي.(2018). المنافسة وعلاقتها بالميکيافيلية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة بنها. مجلة کلية التربية، 29(114)،1-48.
الضبع، فتحي عبد الرحمن.(2020).الاستحقاق الأکاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، (77)،1-36.DOI: 10.12816/EDUSOHAG. 2020.
علي، حسام محمود زکي.(2017). فعالية العلاج بالمعني في تخفيف الميکيافيلية لدى المتفوقين دراسياً بجامعة المنيا. مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة البحرين، 18(1)، 13-50.
محمد، أميرة محمد بدر.(2018). التنبؤ بسلوکيات عدم الأمانة الأکاديمية من العوامل الخمسة الکبرى للشخصية لطلاب جامعة الزقازيق. مجلة کلية التربية، 29(114)، 319- 426.