برنامج تدريبي مقترح قائم على التفکير التأملي لتنمية مهارات استخدام أساليب التقويم اللغوي البديل لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية وأثره على تنمية مهارات الإنتاج اللغوي لدى طلابهم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة دمنهور - البحيرة

المستخلص

برنامج تدريبي مقترح قائم على التفکير التأملي لتنمية مهارات استخدام أساليب التقويم اللغوي البديل لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية وأثره على تنمية مهارات الإنتاج اللغوي لدى طلابهم.

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير برنامج تدريبي مقترح قائم على التفکير التأملي لتنمية مهارات استخدام أساليب التقويم اللغوي البديل لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية وأثره على تنمية مهارات الإنتاج اللغوي لدى طلابهم،وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفي؛ لذا اختار الباحث عينة الدراسة وعددها (30) معلما من معلمي اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية و(60) طالبا وطالبة من طلابهم في الصف الثاني الإعدادي وتم قياس مهارات استخدام أساليب التقويم اللغوي البديل لدى عينة المعلمين باستخدام بطاقة الملاحظة ومهارات الإنتاج اللغوي لدى عينة الطلاب وبعد ذلک تم تطبيق البرنامج التدريبي على عينة المعلمين، ثم أخيرا تم إعادة تطبيق بطاقة الملاحظة علي عينة المعلمين مرة أخرى بعد انتهاء تطبيق البرنامج ومقياس الإنتاج اللغوي على عينة الطلاب، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة لصالح التطبيق البعدي؛ مما يدل على فعالية البرنامج تدريبي مقترح قائم على التفکير التأملي في تنمية مهارات استخدام أساليب التقويم اللغوي البديل لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية ومهارات الإنتاج اللغوي لدى طلابهم، وقد أوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمي اللغة العربية في کافة المراحل على مهارات استخدام أساليب التقويم اللغوي البديل .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
–  أبو جلالة، صبحي حمدان، وجمل ، محمد جهاد. (1428هـ). أثر استخدام الطالب / المعلم لملف الإنجاز في التحصيل والاتجاهات نحو الدراسة الجامعية. مجلة دمشق للعلوم التربوية جامعة دمشق، مج 23 ، ع (1) ، ص 159 – 232.
- إبراهيم،بسام عبدالله طه. (2009).التعلم المبنى على المشکلات الحياتية .عمان، الأردن: دار المسيرة.
- إبراهيم، خالد عبدالعال(2017).درجة استخدام المعلمين لاستراتيجيات التقويم البديل وأدواته معلمو محافظة سوهاج نموذجاً' مجلة کلية التربية جامعة الاسکندرية ، مج27, ع1، ص71-90.
- الأغا، عبد المعطي رمضان .( 2005 ). حقائب العمل مدخل من مداخل التقويم المعاصرة. مجلة الجامعة الإسلامية(سلسلة الدراسات الإنسانية)، المجلد (13)- العدد (1)،ص 117-153.
– البشير، أکرم عادل، وأريج عصام برهم (2011). استخدام استراتيجيات التقويم البديل وأدواته في تقويم تعلم الرياضيات واللغة العربية في الأردن، مجلة جامعة نجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) الأردن، مج 12، ع (3) ، ص 120-193.
-  الحسن ، سليم .( 1997) . أضواء على صناعة الکتابة الدواوينية عند العرب منذ نشأتها حتى العصر المملوکي ، دمشق : منشورات وزارة الثقافة في سوريا .
- الحريري ، رافدة .( 2008) . التقويم التربوي . عمان : دار المناهج للنشر والتوزيع .
– الخليلي، خليل يوسف.(1998). التقيم الحقيقي في التربية، مجلة التربية،اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم ع (126)، ص 118: 132
- الدوسري،فيحان. .( 2016 ) التقويمباستخدامملفأعمالالطالبوتحصيله،الأردن: المکتبة الوطنية.
- الديب، أماني محمد عبده .( 2008 ) . فاعلية بعض المختارات الأدبية المقدمة للطفل في تنمية مهارات الأداء اللغوي الشفهي بتلاميذ الصف الأول من المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة المنصورة فرع دمياط : کلية التربية.
- الشقيرات، إبراهيم سليمان. ( 2014). فاعليةاستخدامالتقويمالبديلفيمدارسمديرياتالتربيةوالتعليملإقليمجنوبالأردن، رسالة دکتوراه، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان: کلية التربية.
- الصغير ،أحمد. (2005).التفکير التأملى .بيروت:العبيکان.
- النجار، محمد ، ومصلوح ، سعد ، والهواري ،أحمد .(1422). الکتابة العربية مهاراتها وفنونها. الکويت: دار العروبة للنشر والتوزيع.
- النصار، صالح بن عبد العزيز ( 2004 ) . أثر استخدام المراحل الخمس للکتابة في تنمية القدرة على التعبير الکتابي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط ، مجلة رسالة الخليج العربي العدد (104)، ص 122- 152.
- الموسى، جعفر محمود( 2016) واقع ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل مجلة کلية التربية جامعة طنطا مج64, ع 4 ،ص 33-81.
– جابر، جابر عبد الحميد .(1426هـ). اتجاهات وتجارب معاصرة في تقويم أداء التلميذ والمدرس، القاهرة :دار الفکر.
- حسن ،محمود (2011). مستوى القدرة على التفکير التأملي لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية بغزة .مجلة جامعة الأزهر . سلسلة العلوم الإنسانية.13 (2) ،ص1329-1370.
- خليل، حلمي .( 1988). العـربية وعلم اللغة البنيوي ، الإسکندرية : دار المعرفة الجامعية .
- رشدي طعيمة  ( 2006): الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية ( إعدادها وتطويرها وتقويمها) الطبعة الثانية ، القاهرة : دار الفکر العربي.
- زيتون ،کمال عبد الحميد والبنا ،عادل السعيد. (2002). سجلات الأداء وخرائط المفاهيم: أدوات بديلة في التقويم الحقيقي من منظور الفکر البنائي. بحث مقدم للمؤتمر العربي الأول "الامتحانات والتقويم التربوي: رؤية مستقبلية" للمرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي في الفترة من 11 - 13 ديسمبر. دار الضيافة بجامعة عين شمس- العباسية - القاهرة.
- زيتون، حسن.(1996 ).أصول التقويم والقياس التربوي المفهومات والتطبيقات الرياض:الدار الصولتية.      
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ). ١٩٩٩ . (. تصميمالتدريس. عمان: عالم الکتب.
- زيتون،عايش )2007).النظريةالبنائيةواسراتيجياتتدريسالعلوم. عمان: دار الشروق للنشروالتوزيع.
- سلام، علي عبد العظيم  ( 1995) . الطفل وتعلم اللغة . الأسکندرية : مطبعة الجمهورية .
- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( 1993) : أثر تکامل منهج اللغة العربية على الأداء اللغوي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي . رسالة دکتوراه ، جامعة الإسکندرية: کلية التربية فرع دمنهور .
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( 2015 ). التقويم البديل : مدخل للارتقاء بأداء المعلم وتطوير برامج إعداده بحث المؤتمر العلمي الرابع والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس تحت عنوان : برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز 91- 119.
- عبد الحميد, عبد العزيز طلبة) 2011) .أثر تصميم استراتيجية للتعلم الإلکتًروني قائمة على التوليف بين اساليب التعلم النشط عبر الويب ومها رات التنظيم الذاتي للتعلم على کل من التحصيل واستراتيجيات التعلم الإلکتًروني المنظم ذاتيا وتنمية مها رات التفکير التأملي مجلة . کلية التًربية بجامعة المنصورة .مج 2ع 75، ص 248-316
- عبد السلام, مصطفى عبد السلام 2009)) تدريسالعلوموإعدادالمعلموتکاملالنظريةوالممارسة. الطبعة الأولى. القاهرة: دار الفکر العربي.
- عبد الله ، إبراهيم محمد(2012 .( واقع ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية للتقويم البديل وعلاقة ذلک بمعتقداته حوله . دراسات عربية في التربية وعلم النفس رابطة التربويين العرب، 27(2) 171- 202.
- عزازي ،سلوى محمد ( 2004). تصور مقترحلمنهج في اللغة العربية قائم على الوعي الأدبي لتنمية مهارات التعبيرالکتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . رسالة دکتوراه ، جامعة دمياط :کلية التربية .
- عطية ، جمال سليمان أبو لبن ، وجيه. (2012). برنامج قائم على المدخل التفاوضي في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة ، مجلة کلية التربية : جامعة بنها مج (23) ع (91) 393 – 436 .
- عفانة، عزو، واللولو، فتحية، 2002مستوى مهارات التفکير التأملي في مشکلات التدريب الميداني لدى طلبة کلية التربية بالجامعة الاسلامية، کلية التربية"، الجامعة الاسلامية، فلسطين، مج(19)، ع (9).
- عقل، أنور ) ٢٠٠١ (.نحوتقويمأفضل. بيروت: دار النهضة العربية.
- علام ، صلاح الدين محمود . )  2004).التقويمالتربويالبديل: أسسهالنظريةوالمنهجيةوتطبيقاتهالميدانية. القاهرة: دار الفکر العربي.
– علي،محمد السيد.(2011 ).اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس،عمان:دار المسيرة.
- غانم، حجاج .( 2007) . المشکلات المرتبطة بتطبيق أسلوب التقويم التربوي الشامل في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين ذوي المعارف الکافية عن هذا الأسلوب وعلاقة ذلک ببعض المتغيرات الإسمية ، مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، کلية التربية جامعة المنيا (21) (1) ، 1- 73.
- عواد ، حنان سرحان. ( 2011). أثر استخدام حقيبة تعليمية قائمة على استراتيجية التساؤل الذاتي وأساليب التقويم الأصيل في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومهارات التفکير التأملي لدى تلميذات الصف الأول الثانوي . مجلة کلية التربية  جامعة الأزهر ، ع (146) ص 171- 229.
- فضل الله ، محمد رجب. (2005). متطلبات التقويم اللغوي في ظل حرکة المعايير التربوية ، المؤتمر العلمي السابع عشر ، مناهج التعليم والمستويات المعيارية ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، المجلد الأول ، جامعة عين شمس ، القاهرة ، يوليو .ص 135: 193.
- کريم. عادي. ( 2014). درجة ممارسة معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة المتوسطة لمهارات التقويم البديل. مجلة کلية التربية جامعة عين شمس، 38 ( 3)، 415 – 463.
- مارزانو ، روبرت .( 2000). أبعاد التعلم : تقويم الأداء باستخدام نموذج أبعاد التعلم. ترجمة الأعسر، صفاء وآخرون ،القاهرة : دار قباء .
- محمد، السيد علي (2011). موسوعة المصطلحات التربوية. عمان: دار الميسرة  .         
- مختار، عبد الخالق. ( 2005). تعليم الکلام ( التعبير الشفوي )، القاهرة : دار النهضة المصرية.
- مدبولي ،محمدعبد الخالق. ( 2002). التربية المهنية للمعلمين: الاتجاهات المعاصرة - المداخل- الاستراتيجيات . العين: دار الکتاب الجامعي.
 – مکسيموس، وديع داود (2006)، موديول استراتيجيات التدريس والانشطة، مشروع تطوير برنامج التربية العملية، کلية التربية، جامعة اسيوط.
- ملحم، سامي محمد .( ٢٠٠١ ). سيکولوجية التعلم والتعليم. عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- ملکاوي ، فتحي حسن (2010) استعمال أطر مرجعية متعددة في تقويم مهارات النمو اللغوي، مجمع اللغة العربية الأردني ، ع (61) ص 645-691.
- يوسف ، عيسى صالح .(2016) : أساليب تقويم الطلبة في اللغة العربية بين الواقع والمأمول،مجلة عالم التربية ، عدد (54) ، ص 199-229.
- يونس، فهمي ). 2010 (. أثر إستراتيجية التقويم القائم على الأداء في تنمية التفکير الرياضي والقدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الثانوية، مجلة جامعة نجاح للابحاث (العلوم الإنسانية) الأردن، مج 24، ع (8) ، ص 2227-2270.