برنامج تعليم مدمج قائم على نظرية تجهيز المعلومات لعلاج الأخطاء اللغوية في کتابات طلاب الدبلوم العام شعبة اللغة العربية بکلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث علاج بعض الأخطاء اللغوية ( الإملائية- الترکيبية – الدلالية ) في الکتابات التربوية لطلبة الدبلوم العامة شعبة اللغة العربية، بکلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، باستخدام برنامج تعليم مدمج، قائم على نظرية تجهيز المعلومات، ولتحقيق هدف البحث حلّل الباحث بعض الکتابات التربوية للطلبة؛ حيث کانت الکلمة وحدةَ التحليل، والخطأ اللغوي وحدةَ العد، ثم أعدَّ برنامجًا في التعلم المدمج قائمًا على نظرية تجهيز المعلومات.
تکونت المجموعة البحثية من 74 طالبًا وطالبة من طلبة الدبلوم العامة، شعبة اللغة العربية، وقد تضمَّن التصميم شبه التجريبي مجموعةً بحثيةً واحدةً، تم تطبيق البرنامج عليها؛ ثم تحليل کتاباتهم بعد تطبيق البرنامج؛ للکشف من فاعلية البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات في علاج الأخطاء اللغوية في کتاباتهم.
وأظهرت نتائج البحث وجود فرق ذي دلالة عند مستوى ( 0.01) في کتابات الطلبة قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤکد فاعلية البرنامج في علاج الأخطاء اللغوية في کتاباتهم. وفي ضوء نتائج البحث، يوصي الباحث بالاستفادة من مستويات تجهيز المعلومات في تنمية الفنون اللغوية المختلفة، والاهتمام بمقرر تحليل الأخطاء اللغوية، وجعله مُقررًا أساسيًا طوال أعوام الدراسة بکليات: التربية والآداب ودار العلوم، والاهتمام بتوظيف التکنولوجيا في تدريس اللغة العربية- جنبًا إلى جنب- مع التدريس الصفي وجهًا لوجه.
الکلمات المفتاحية: برنامج- التعليم المدمج- تجهيز المعلومات- اللغة العربية- الأخطاء اللغوية- طلبة الدبلوم العام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
-   إبراهيم، محمد صالح ( 2006). علم النفس اللغوي والمعرفي. عمان، الأردن، دار البداية. 
-   الأحول، أحمد ( 2015): أثر التکامل بين النحو والإملاء في علاج بعض الأخطاء الإملائية الشائعة لدى طلاب کلية التربية بجامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية في استخدامهم وسائل الاتصال الحديثة، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (31 )، العدد (3)، ص ص 1-61.
-   إسماعيل، الغريب زاهر ( 2009). التعليم الإلکتروني من التطبيق إلى الاحتراف. القاهرة، مصر، عالم الکتب.
-   أنيس، إبراهيم ( 1975). دلالة الألفاظ. القاهرة، مصر، الأنجلو المصرية.
-   بشر، کمال محمد ( 1969). دراسات في علم اللغة. القاهرة، مصر، دار المعارف.
-   البطش، يوسف محمد ( 2008). الأخطاء اللغوية في الصحافة الفلسطينية في انتفاضة الأقصى. (رسالة ماجستير)، الجامعة الإسلامية: کلية الآداب، غزة، فلسطين.
-   بلعيد، صالح (2009 ) ضعف اللغة العربية في الجامعات الجزائرية. الجزائر، دار هومة.
-   بلعيد، صالح (2011). دروس في اللسانيات التطبيقية. الجزائر، دار هومة.
-   بوزان، توني  ( 2006): کيف ترسم خريطة العقل. الرياض ، المملکة العربية السعودية، مکتبة جرير.
-   جمعة، مصطفى عطية ( 2016). شعرية الفضاء الإلکتروني، قراءة في منظور ما بعد الحداثة. القاهرة، مصر، دار شمس للنشر والإعلام. 
-   الحامولي، طلعت ( 2006). القدرات العقلية وتجهيز المعلومات، سلسلة علم نفس تجهيز المعلومات. القاهرة، مصر،  دار السلام للطباعة.
-   حنا ، کرستين زاهر ( 2018). إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية تجهيز المعلومات لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية.مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد ( 195)، ص ص 1-46.
-   خميس، محمد عطية (2003). منتوجات تکنولوجيا التعليم.  القاهرة، مصر، مکتبة دار الحکمة.
-   خميس، محمد عطية (2008). من تکنولوجيا التعلم الإلکتروني إلى تکنولوجيا التعلم المنتشر.مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، عدد خاص، القاهرة.
-   ربيعة، نسيمة ( ب ت). الخطأ اللغوي في المدرسة الأساسية الجزائرية، مشکلاته وحلوله.  ديوان المطبوعات الجزائرية، الجزائر، ابن عکنون.
-   زايد، فهد خليل ( 2009). الأخطاء الشائعة النحوية والصرفية والإملائية. عمان ، الأردن، دار اليازوري،.
-   زرواق، أميرة وزميت، أسماء ( 2018). دراسة الأخطاء اللغوية عند مستعملي اللغة العربية الفصحى حديثا. (رسالة ماجستير)، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة: کلية الآداب واللغات، ، الجزائر.
-   زهرة، جلالي (  2016 ): الأخطاء اللغوية في التعبير الکتابي للغة العربية- السنة الثالثة متوسط نموذجا. (رسالة ماجستير)، جامعة عبد الحميد بن باديس: کلية الآداب، ، الجزائر.
-   الزيات، فتحي مصطفى (2004). سيکولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي. سلسلة علم النفس المعرفي رقم 2، ط 2، القاهرة، مصر، دار النشر للجامعات.
-   زيتون، حسن حسين (2005). التعلم الإلکتروني: المفهوم، القضايا، التطبيق، التقييم. الرياض، المملکة العربية السعودية، الدار الصولتية.
-   السکاکي، يوسف بن أبي بکر ( ب .ت). مفتاح العلوم. القاهرة، مصر، مطبعة التقدم العلمية.
-   سلطان، صفاء عبد العزيز ( 2017 ). برنامج تدريبي مقترح لعلاج الأخطاء المنهجية واللغوية الشائعة في تقارير بحوث التربية العملية المنشورة بالمملکة العربية السعودية، مجلة برامج تربوية، مجلة إلکترونية فصلية تصدرها رابطة التربويين العرب. http://aae2016.com
-   سليم، تيسير ( 2013): فاعلية التعلم المدمج في أکاديمية البلقاء الإلکترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية، المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلکتروني" التعلم عن بعد الممارسة والأداء المنشود، الفترة من 4-7 فبراير، الرياض .
-   السمان، مروان أحمد ( 2014). نموذج تدريسي قائم على تجهيز المعلومات في ضوء الذاکرة العاملة لتنمية مهارات القراءة للدراسة والکتابة الأکاديمية لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بکلية التربية، مجلة دراسات في المناهج، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (204 )، ص ص 51- 97
-   سيف، أحمد محمد حسين ( 2020). إستراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على نظرية تجهيز المعلومات لتنمية مهارات القراءة للدراسة والکتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، العدد ( 109)، ص ص 1647- 1683.
-   شحاتة، حسن والنجار ، زينب ( 2003 ). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة، جمهورية مصر العربية، الدار المصرية اللبنانية..
-   الشرقاوي، أنور محمد ( 2003): علم النفس المعرفي المعاصر. القاهرة، مصر، مکتبة الأنجلو المصرية.
-   شلتوت، محمد شوقي (2016). الإنفوجرافيک من التخطيط إلى الإنتاج. الرياض، المملکة العربية السعودية، مکتبة الملک فهد الوطنية.
-   صلاح، شعبان ( 2005). تصريف الأسماء في اللغة العربية . القاهرة، مصر، دار غريب.
-   طعيمة، رشدي أحمد: (2009). المهارات اللغوية، مستوياتها، تدريسها، صعوبتها. القاهرة، مصر، دار الفکر العربي.
-   عبد الجواد، إياد إبراهيم ( 2018) الأخطاء اللغوية الشائعة لدى طلاب قسم المناهج والتدريس في کلية التربية بجامعة الأقصى. مجلة جامعة الأقصى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد الأول، العدد (3)، ص ص 1-30.
-   عبد الحفيظ، صفاء عبد الجواد ( 2019). نظرية معالجة المعلومات وتنمية مهارات التفکير .  الإسکندرية، مصر، دار التعليم الجامعي.
-   عبد العزيز، سعيد ( 2013): التفکير ومهاراته- تدريبات وتطبيقات عملية. عمان، الأردن، دار الثقافة،
-   عبد القادر، عصام محمد ( 2017). رؤى وتجارب في تدريس المفاهيم( النماذج والإستراتيجيات المتطورة). الإسکندرية، مصر، دار المعرفة الجامعية. 
-   عبد الرحمن، عبد الرحمن کامل (2006).  برنامج مقترح لعلاج أخطاء الطلاب المعلمين المتخصصين في اللغة العربية في کلية التربية في الفيوم" . المؤتمر العلمي السابع : مؤسسات إعداد المعلم في الوطن العربي بين الواقع والمأمول. کلية التربية، جامعة الفيوم، ص ص 1-63
-   عبيد، مي عبد الرازق (2019). إستراتيجية قائمة على السياقية لتنمية مهارات الاستيعاب القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط. ( رسالة ماجستير)، جامعة القاهرة: کلية الدراسات العليا للتربية.
-   العسکري، أبو هلال ( 2001): الفروق اللغوية. بيروت، لبنان، دار الکتب العلمية.
-   عفيفي، محمد کمال (2018). التفاعل بين نمطي تصميم الإنفوجرافيک " الثابت و المتحرک " ومنصتي التعلم  الإلکتروني "البلاک بورد، الواتس آب " وأثره في تنمية مهارات تصميم التعلم البصري وإدراک عناصره. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ع (177 )، ج1.
-   الفار، إبراهيم عبد الوکيل (2012). تربويات تکنولوجيا القرن الحادي والعشرين تکنولوجيا ويب 2، سلسلة تربويات الحاسوب. طنطا، مصر، دار الدلتا لتکنولوجيا الحاسبات.
-   قرين، ياسمين ( 2017). الأخطاء الإملائية لدى طلاب الجامعة، السنة الأولى أدب عربي ليسانس بجامعة جيجل – أنموذجا.  ( رسالة ماجستير)، جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل: کلية اللغات والآداب، الجزائر.
-   المحيسن، إبراهيم بن عبد الله (2005). المعلوماتية والتعليم: القواعد والأسس النظرية. المدينة المنورة، المملکة العربية السعودية، دار الزمان.
-   المعيوف، رافد بحر وسلمان، سهاد عبد النبي ( 2015). أثر تصميم تعليمي قائم على إستراتيجية (  MURDER )   المعدلة لمساعدات التذکر في تحصيل مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الرابع العلمي، مجلة کلية التربية الأساسية. العراق، مجلد 21، العدد ( 90)، ص ص 441-464
-    الناقة، محمود ( 2006). تعليم اللغة العربية في التعليم العام. بنها، مصر، مؤسسة الإخلاص للنشر والتوزيع. 
-   النصير، رافع والزغول،عماد عبد الرحيم ( 2003). علم النفس المعرفي، دار الشروق، عمان ، الأردن.
-     وزارة التخطيط (مايو 2016). إستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، الزيارة بتاريخ20/4/2021 من خلال الرابط   http://sdsegypt2030.com
-   يوسف، سليمان عبد الواحد ( 2011). المرجع في علم النفس المعرفي في العقل البشري وتجهيز المعلومات. القاهرة ، مصر، دار الکتاب الحديث.
-   يوسف، سليمان عبد الواحد ( 2012). الذاکرة وما وراء المعرفة رؤى تطبيقية في مجال الإعاقة الفکرية. عمان، الأردن، دار أسامة للنشر والتوزيع.
-   يوسف، سليمان عبد الواحد ( 2015). مخ الإنسان آلة تجهيز ومعالجة المعلومات( مدخل إلى التربية المعرفية. القاهرة، مصر، مرکز الکتاب للنشر.
-   يونس، فتحي على ( 2005 ). الکفاءة اللغوية في الکتابة الأکاديمية باللغة العربية. کلية التربية، جامعة عين شمس.