العلاقة بين الأمل والتفاؤل والسعادة لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة- کلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستويات الأمل، والتفاؤل، والسعادة؛ وأيضاً التعرف على العلاقة بين الأمل، والتفاؤل، والسعادة لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. وتکونت عينة الدراسة من (70) من والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد (35 من الأمهات، 35 من الأباء) تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 33-48 عاماً، وتراوحت أعمار الأطفال ما بين 7-12 عاماً. واستخدمت الدراسة مقياس الأمل (Snyder, et al., 1991؛ تعريب وتقنين/ الباحث) ومقياس التوجه نحو الحياة- النسخة المعدلة (لتقييم التفاؤل) (Scheier, et al., 1994، تعريب وتقنين/ الباحث)، واستبيان أکسفورد للسعادة- النسخة المختصرة Hills& Argyle, 2002)؛ تعريب وتقنين/ الباحث). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن انخفاض مستويات الأمل، والتفاؤل، والسعادة لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد؛ کما أسفرت نتائج الدراسة أيضاً عن وجود علاقة بين الأمل، والتفاؤل، والسعادة لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد؛ وفى ضوء تلک النتائج يرى الباحث أن الأمل قد يلعب دوراً وسيطاً فى العلاقة بين التفاؤل کمتغير مستقل والسعادة کمتغير تابع لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية