بناء نموذج للعلاقات السببية بين المعتقدات المعرفية والتفکير البنائي والاندماج الأکاديمي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المملکة العربية السعودية-جامعة الجوف-کلية التربية جامعة حلوان-کلية التربية-قسم علم النفس التربوي

2 کلية التربية، جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء نموذج للعلاقات السببية بين کل من المعتقدات المعرفية والتفکير البنائي والاندماج الأکاديمي لدى طلبة الجامعة، والتحقق من ملائمة هذا النموذج لبيانات عينة البحث، وذلک على عينة من طلبة جامعة حلوان بلغت(224) من التخصصات العلمية والأدبية بالفرقتين الثالثة والرابعة، بمتوسط عمري بلغ (21.22) وانحراف معياري قدرة (1.02)، وقد تم تطبيق الأدوات التالية: مقياس المعتقدات المعرفية من إعداد الباحثان، مقياس التفکير البنائي من إعداد الباحثان، مقياس الاندماج الأکاديمي من إعداد الباحثان، کما تم استخدام تحليل المسارPath analysis؛ وذلک للتحقق من صحة الفروض، وقد أسفرت نتائج البحث الحالي عن ملائمة النموذج المقترح لطبيعة بيانات عينة البحث، کما أسفرت أيضًا عن عدم وجود تأثير مباشر دال إحصائيًا للمعتقدات المعرفية في الاندماج الأکاديمي، بينما کان هناک تأثير مباشر دال إحصائيًا للمعتقدات المعرفية في التفکير البنائي، وکذلک وجود تأثير مباشر دال إحصائيًا للتفکير البنائي في الاندماج الأکاديمي، أيضًا وجود تأثير غير مباشر دال إحصائيًا للمعتقدات المعرفية في الاندماج الأکاديمي عبر التفکير البنائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
إبراهيم، تامر شوقي. (2016). بنية الفضائل وقوى الخلق الإنسانية وعلاقتهما بالاندماج الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر کلية التربية، 169(3)، 106- 189.
أبو العلا، مسعد ربيع عبد الله. (2011). نمذجة العلاقات بين توجهات الهدف وفعالية الذات والاندماج المدرسي والتحصيل الأکاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة البحوث النفسية والتربوية، کلية التربية جامعة المنوفية، 26(1)، 257- 302.
أبوالشيخ، عطية. (2013). معتقدات معلمي اللغة العربية في المدارس الحکومية حول مهنة التدريس وعلاقتها بمهارات التدريس لديهم في الأردن. مجلة الفتح، (53)، 117- 137.
أحمد، الشيماء عبد الکريم محمد. (2013). التفکير البنائي وعلاقته بالذکاء الوجداني لدى عينة من طلاب کلية التربية بالبحر الأحمر. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي، مصر.
إسماعيل، إبراهيم السيد إبراهيم. (2019). التفکير البنائي والصلابة النفسية کمنبئات للدافع للإنجاز لدى المعلمات في ضوء الخبرة المهنية. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، کلية التربية، 43(1)، 14- 90.
الجبوري، علي محمود؛ وناصر، ناصر حسين. (2016). المعتقدات المعرفية لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، (127)، 299-364.
الجراح، عبد الناصر. (2010). العلاقة بين التعلم المنظم ذاتيًا والتحصيل الأکاديمي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموک، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، الأردن، 5(4)، 333- 348.
الجنادي، لينة أحمد؛ وتعلب، وصابرين صلاح. (2016). منظور الزمن المستقبلي في ضوء الاندماج الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات الجامعة. مجلة العلوم التربوية، 2(3)، 312- 344.
الجنادي، لينه أحمد. (2018). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الإيجابية وأثره على تحسين اندماج طالبات جامعة القصيم: دراسة شبه تجريبية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، کلية التربية، 34(12)، 1- 51. 
الحويجي، خليل إبراهيم. (2016). تقنين قائمة التفکير البنائي "الصورة القصيرة" لدى طلبة الجامعة. المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل- العلوم الإنسانية والإدارية، جامعة الملک فيصل، 17(2)، 91- 115.
الربيع، فيصل خليل صالح؛ والجراح، عبد الناصر ذياب. (2011). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بمتغيري الجنس والمستوى الدراسي: دراسة ميدانية على عينة من طلبة کلية التربية بجامعة اليرموک بالأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 9(2)، 190- 212.
الربيعي، فاضل جبارة جودة؛ وسعيد، بيشره وخلف. (2016). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بموقع الضبط لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، (123)، 157- 205.
الزهراني، شروق غرم الله. (2018). الاندماج الأکاديمي وعلاقته بالقيم النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة جامعة الملک عبد العزيز- الآداب والعلوم الإنسانية. جامعة الملک عبد العزيز، 27(1)، 253- 268. 
السيد، حسني زکريا. (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بالحاجة على المعرفة والاندماج الأکاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بنها، 30(120)، 90- 155.
السيد، وليد شوقي شفيق. (2014). بنية المعتقدات المعرفية وأثرها على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، الرياض، (45)، 1-28.
الشويقي، أبو زيد سعيد. (2009). التفکير البنائي وعلاقته بالسعادة واستراتيجيات مواجهة الضغوط والتحصيل الدراسي والتوافق النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، مصر، 19(65)، 1- 46.
الفيل، حلمي. (2014). الإسهام النسبي لاستراتيجيات التعلم العميق والسطحي في التنبؤ بالمرونة المعرفية والاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 24(83)، 257- 334.
القاضي، عدنان محمد عبده. (2012). الذکاء الوجداني وعلاقته بالاندماج الجامعي لدى طلبة کلية التربية جامعة تعز. المجلة العربية لتطوير التفوق، 3(4)، 26- 80.
القصبي، وسام حمدي؛ وامين، عبد الناصر عبد الحليم. (2017). النموذج البنائي للعلاقات بين الانفعالات الأکاديمية وإستراتيجيات التعلم والاندماج الدراسي والتحصيل لدى طلبة جامعة الملک خالد. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا، کلية التربية النوعية، (13)، 1- 72.
المحامد، شاکر؛ وعريبات، أحمد. (2005)، اتجاهات طلبة جامعة مؤته نحو الارشاد الأکاديمي وعلاقته بتکليفهم الدراسي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(4)، 154- 169.
المحمدي، عفاف سالم، (2017). التفکير التأملي وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لطالبات الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (89)، 517- 540.  
المومني، عبد اللطيف؛ وخزعلي، قاسم. (2015). المعتقدات المعرفية في ضوء الحاجة إلى المعرفة والجنس لدى عينة من طلبة الجامعة في محافظة عجلون. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11(4)، 497- 509.
النجار، حسنى زکريا السيد. (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بالحاجة إلى المعرفة والاندماج الأکاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية. مجلة کلية التربية، جامعة بنها کلية التربية، 30(120)، 90- 130.
النرش، هشام إبراهيم؛ ومصطفى، ايمان سعيد. (2014). الاسهام النسبي لکل من التفکير البنائي والذکاء العام وعوامل الشخصية الخمسة الکبرى في القدرة على اتخاذ القرار لدى معلمي التعليم العام. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 161(3)، 793- 855.
بحيري، صفاء محمد. (2014). التفکير البنائي وعلاقته باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لدى طالبات الجامعة. الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 24(82)، 113-147.
بقيعي، نافز. (2013). المعتقدات المعرفية والحاجة إلى المعرفة لدى الطلبة الجامعيين، مجلة دراسات الجامعة الأردنية، 40(3)، 1021- 1035.
جابر، جابر عبد الحميد؛ وکفافي، علاء الدين. (1995). معجم علم النفس والطب النفسي. (ج7)، القاهرة: دار النهضة العربية. 
جمال الدين، مهاب محمد. (2012). التنبؤ بالتفکير الإيجابي/ السلبي لدى عينة من طلاب الجامعة من خلال معتقداتهم المعرفية وفعالية الذات لديهم. مجلة کلية التربية ببنها، 23(92)، 217- 246.
جمعة، ناصر سيد؛ وفضل، أحمد ثابت. (2014). فعالية برنامج تدريبي في تنمية التفکير البنائي وأثره على عادات الاستذکار وقلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، (56)، 281- 387.
جناد، روعة عارف. (2018). المعتقدات المعرفية وعلاقتها باستراتيجيات التدريس لدى عينة من طلبة جامعة تشرين. مجلة جامعة طرطوس للبحوث والدراسات العلمية، سلسة الآداب والعلوم الإنسانية، 2(1)، 1-20.
حبيب، أمل عبد المنعم محمد علي. (2018). النموذج البنائي للعلاقات بين الانتماء الاجتماعي والاندماج الجامعي والضغوط الأکاديمية والسلوک الاجتماعي لدى طالبات کلية التربية ببيشة. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، کلية التربية، 18(2)، 507- 590.
حرب، سامح حسن. (2019). تباين الاندماج الأکاديمي والتحصيل الدراسي بتباين مستوى الأسلوب التنظيمي الحرکة والتقييم والصمود الأکاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية جامعة بنها، 3(119)، 1- 80.
حسب الله، عبد العزيز محمد. (2020). الدلالة التمييزية بين مرتفعي ومنخفضي الاندماج الأکاديمي عبر الانترنت اعتمادا على أبعاد الهزيمة النفسية جراء جائحة کورونا Covid-19 کمتغيرات منبئة لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 31(121)، 255- 326.
حسين، رمضان عاشور. (2019). نمذجة العلاقات السببية بين حس الفکاهة والاندماج الأکاديمي والهناء النفسي لدى الطلاب معلمي التربية الخاصة. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، کلية التربية، جامعة عين شمس، 43(1)، 158- 244.
حسين، محمد حسين سعيد. (2010). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية التفکير البنائي وأثره في أساليب مواجهة الضغوط لدى معلمي المرحلة الابتدائية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية جامعة حلوان، 16(3)، 199- 249.
حليم، شيري مسعد. (2007). المعتقدات المعرفية لدى طلبة جامعة الزقازيق وعلاقتها بتوجه الهدف لديهم. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
حليم، شيري مسعد. (2015). الدافعية الأکاديمية وعلاقتها بالاندماج المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات عربية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، 4(1)، 89- 162.
خطاب، رأفت عوض السعيد. (2017). المعتقدات المعرفية العامة وعلاقتها بالمعتقدات المعرفية في التربية الخاصة والوعي بالذات لدى طلاب قسم التربية الخاصة المعلمين ما قبل الخدمة. مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق، کلية علوم الإعاقة والتأهيل، مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية، (19)، 288- 344. 
خليفة، مي السيد. (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على قبعات التفکير في تحسين الدافعية العقلية والاندماج الأکاديمي لدى الطلاب المعلمين في ضوء أنماط السيطرة الدماغية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 29(102)، 433- 516.
رحيمة، جليلة عبد المنعم مرسي. (2012). أثر التفاعل بين المعتقدات المعرفية ومعتقدات الدافعية على الأداء الأکاديمي لطلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 22(76)، 223- 304.
زايد، نبيل محمد. (2006). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لتلاميذ أولى وثالثة إعدادي. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، 12(3)، 193- 234.
صفوت، إيناس محمد؛ وسالم، وهانم أحمد. (2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على أساليب التفکير لستيرنبرج في تحسين الاندماج الأکاديمي لدى طالبات کلية التربية. دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق، (106)، 67- 130.
صميدة، سيد محمدي. (2015). التنبؤ بالاندماج الدراسي لدى طلاب الجامعة من خلال المناخ المدرسي المدرک والذکاء الانفعالي. مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية، 25(1)، 293- 500.
طه، رياض سليمان السيد. (2020). الاندماج الأکاديمي وعلاقته بالشغف الأکاديمي والتفاؤل والرجاء لدى طلاب الجامعة: دراسة في نمذجة العلاقات. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، کلية التربية، 44(3)، 291- 372.
عامر، ابتسام محمود. (2019). الإسهام النسبي للرسائل التحذيرية للمعلمين وأهداف الشخصية المثلى في التنبؤ بالاندماج الأکاديمي لدى طالبات جامعة القصيم. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، (65)، 1379- 1443.
عبد اللطيف، محمد سيد محمد. (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مکونات الذکاء الأخلاقي في تنمية الاندماج الأکاديمي وخفض مستوى التنمر الالکتروني لدى طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (123)، 93- 154.  
عبد الوهاب، شعلان. (2017). أثر المعتقدات المعرفية على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لدى طلبة الجامعة. دراسات نفسية وتربوية، مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية، الجزائر، (18)، 93- 102.
عفيفي، صفاء علي أحمد. (2016). الإسهام النسبي للإبداع الانفعالي واستراتيجيات الدراسة في أبعاد الاندماج الأکاديمي في ضوء النوع والتخصص لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، کلية التربية، 40(3)، 63- 202.
عفيفي، هبة السيد السيد. (2018). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بمهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الجامعة الأزهرية. المجلة الدولية للآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، (4)، 126- 151. 
عکاشة، محمود فتحي؛ وکاشف، إنعام أحمد عبد الحليم. (2021). مهارات التعلم مدى الحياة في ضوء المعتقدات المعرفية والانفتاح على الخبرة لطلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 110(31)، 2-50.
علوان، سالي طالب؛ وميرة، أمل کاظم. (2014). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بالتعلم المنظم ذاتيًا لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم النفسية والتربوية، العراق، (106)، 280- 333.
علي، حجاج غانم. (2017). التفکير البنائي والابتکارية الانفعالية ووجهة الضبط الأکاديمي کمؤثرات على التوافق مع الحياة الجامعية لدى طلبة کلية التربية جامعة الأزهر "دراسة فارقة تنبؤية". مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 149(1)، 43- 95.
عيسى، ماجد محمد عثمان. (2020). فعالية التدريب على استراتيجية الحديث الذاتي الإيجابي في الاندماج الأکاديمي والثقة بالنفس لدى الطلاب ذوي القلق الاجتماعي في کلية الآداب بجامعة الطائف. مجلة جامعة الطائف للعوم الإنسانية، جامعة الطائف، 6(22)، 529- 570.
قاسم، إيمان محمد عثمان؛ ورمضان، رمضان محمد؛ ودسوقي، شرين محمد. (2017). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بمتغيري الجنس والفرقة الدراسية لدى عينة من طلبة کلية التربية ببورسعيد. مجلة کلية التربية جامعة بورسعيد، (22)، 407- 436. 
قاسم، إيمان، (2017). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بمتغير الجنس والفرقة الدراسية لدية عينة من طلبة کلية التربية ببورسعيد، مجلة کلية التربية ببورسعيد، (22)، 407- 436.
محمد، أمل عبد المنعم. (2018). النموذج البنائي لعلاقات بين الانتماء الاجتماعي والاندماج الجامعي والضغوط الأکاديمية والسلوک الاجتماعي لدى طالبات کلية التربية جامعة بيشة. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 18(2)، 507- 590.
محمد، سارة السيد عبد العظيم. (2013). الفروق بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي في کل من مهارات ما وراء المعرفة والمعتقدات المعرفية وأساليب التعلم لطلبة التعليم العام. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
محمد، سيد محمد. (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مکونات الذکاء الأخلاقي في تنمية الاندماج الأکاديمي وخفض مستوى التنمر الإلکتروني لدى طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (123)، 93- 154.
محمد، علا عبد الرحمن علي. (2016). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بکل من: القدرة على حل المشکلات وقلق الاختبار والتحصيل الأکاديمي لدى الطالبات المعلمات برياض الأطفال بالجامعة. مجلة الطفولة والتربية، 8(25)، 515- 556.
محمد، هاني سعيد حسن. (2019). التسويف الأکاديمي وعلاقته بالتعلم المنظم ذاتيًا والمعتقدات المعرفية لدى طلبة المرحلة الجامعية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 10(2)، (ج2)، 367- 401.
محمود، حنان حسين. (2017)، مفهوم الذات الأکاديمية ومستوى الطموح الأکاديمي وعلاقتهما بالاندماج الأکاديمي لدى عينة من طالبات الجامعة. العلوم التربوية، جامعة القاهرة، کلية الدراسات العليا للتربية، 25(2)، 602- 646.
هريدي، دعاء أحمد محمد؛ وجابر، جابر عبد الحميد جابر؛ وشريف، نادية محمود. (2009). عوامل التفکير البنائي وعلاقتها بالکفاءة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة: دراسة عاملية تنبؤية. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، مصر.
هيبة، محمد أحمد علي. (2017). العلاقات السببية بين بعض المتغيرات الشخصية والديموجرافية والمواجهة المعتمدة على الاندماج بالتکيف مع الحياة الجامعية لدى طلاب السنة الأولى. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسي، (49)، 1- 52.