أولا : مراجع باللغة العربية :
1- ابن منظور.(2003). لسان العرب . ط3، الجزء الرابع، لبنان: دار صادر.
2- أبوعلام، رجاء.(2007). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. ط6، القاهرة: دار النشر للجامعات.
3- أحمد، سهام يسن.(2018). ممارسة الحوار لدى الطالب المعلم بکلية التربية جامعة بني سويف (الواقع وآليات التعزيز). مجلة کلية التربية، جامعة بني سويف، عدد ديسمبر، الجزء الثاني، ص ص 136- 194.
4- الأحمري، فايز علي.(2008). مدى إسهام برامج النشاط الثقافي في تحقيق الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف. رسالة ماجستيرغير منشورة، جامعة أم القرى.
5- الباني، ريم بنت خليف.(2007). ثقافة الحوار لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض ودورها في تعزيز بعض القيم الخلقية. رسالة ماجستيرغير مشورة، کلية العلوم الاجتماعية، الرياض.
6- بدران، شبل، والببلاوى، حسن.(1997). علم اجتماع التربية المعاصر. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
7- بدران، شبل.( 2017). دراسات في الفکر التربوي. الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
8- بدران، شبل.(2003). ثقافة الديمقراطية والإدارة المدرسية فى التعليم المصرى: دراسة إثنوجرافية نقدية فى ليندا هيريرا: قيام! جلوس! ثقافات التعليم فى مصر. القاهرة: دار النخيل للنشر.
9- بدران، شبل.( 2018). التعليم وثقافة القهر. الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
10- بن يعقوب، مجد الدين.(2005). القاموس المحيط. تحقيق: محمد نعيم العرقسوسي،ط5، مؤسسة الرسالة.
11- ترکي، عبد الفتاح إبراهيم.(2009). إهدار إمکانية التربية السياسية لأبنائنا في الجامعة. المؤتمر العلمي الرابع لأصول التربية : أنظمة التعليم في الدول العربية والتجاوزات والأمل، کلية التربية، جامعة الزقازيق، ص ص 109-125.
12- جبارة، سميرة علي قاسم. (2018). تصور مقترح لتفعيل دور کليات التربية بجامعة تعز في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، کلية التربية، جامعة تعز، ع 4، ديسمبر، ص ص 26-61.
13- جعفر، فاروق.(2016). تصور مقترح لا ستدماج ثقافة قبول الآخر في برامج إعداد الطالب/المعلم بجامعة القاهرة. مؤتمر المشارکة والتسامح والتحول الديمقراطي، في إطار مشروع دعم البحث العلمي في العلوم الاجتماعية بالتعاون مع مؤسسة فورد، کلية الآداب، جامعة القاهرة، من 18- 19 أبريل ص ص11-61.
14- جمعة، ابراهيم أحمد.(2020). تصور مقترح لدور کليات التربية في تعزيز الأمن القومي المصري في ضوء بعض التغيرات المجتمعية المعاصرة . رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة بني سويف.
15- الجوير، عبدالله بن فراج. (2013). واقع ثقافة الحوار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم وعلاقتها ببعض القيم من وجهة نظرهم: دراسة ميدانية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة القصيم.
16- جيدوري، صابر بن عوض. (2014). دواعي تعزيز ثقافة الحوار في البيئة الجامعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة طيبة . مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلد 15، العدد 3، ، سبتمبر، 353- 389.
17- خضر، محسن. (2008). تربية القهر تربية الحرية أصوات في الفکر التربوي المعاصر. القاهرة: دار العالم العربي.
18- خطاب، محمد أحمد.(2011). أثر ثورة (25) يناير على تغيير الاتجاهات السلبية نحو المشارکة السياسية لدى طلبة الجامعة. المؤتمر السنوي السادس عشر. مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، ص ص 1 - 37.
19- الدنيش، فيصل محمد.(2005). الحوار الاجتماعي من منظور نفسي. الرياض: مطابع النرجس للنشر.
20- دهان، مريم.(2017). المقاربة الاثنواغلاافية ، تعريفها، مميزاتها تقنياتها، وعلاقتها بدراسات الجمهور، مجلة تاريخ العلوم، جامعة الجزائر، العدد الثامن، ج1، ص ص 31- 43.
21- الدوسري، راشد بن ظافر.( 2016). ممارسة الحوار في جامعة الملک سعود من وجهة نظر الطلاب- کلية التربية نموذجا. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد 5، العدد 4، نيسان، ص ص 161: 188.
22- رمضان، حمدان.(2020).ثقافة الحوار وابعادها الإنسانية في المجتمع العراقي المعاصر ، دراسة تحليلية من منظور اجتماعي. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، المجلد 28، العدد 4، ص ص211- 230.
23- روبرت ايمرسون، راشيل فريتز، ليندا شو.(2010). البحث الميداني الاثنوغرافي في العلوم الاجتماعية. ترجمة: هناء الجوهري، مراجعة: محمد الجوهري، القاهرة، المرکز القومي للترجمة.
24- زرمان، محمد.(2004). ثقافة الحوار في مرجعيتنا الدينية والفکرية . المؤتمر العلمي الثامن: الحوار مع الذات، کلية الآداب والفنون ، جامعة فيلادلفيا، عمان، الأردن، ص ص 129- 171.
25- الزمخشري، ابو القاسم. (1992). أساس البلاغة. تحقيق : عبد الرحيم محمود، بيروت : دار النفائس.
26- زين الدين، محمد. (2012). برنامج علاقات عامة لتنمية قيم التسامح وثقافة الحوار مع الآخر، مجلة آداب الفراهيدي، کلية الآداب، جامعة تکريت، ع 11.
27- سعدي، محمد.(2012). دور الثقافة في بناء الحوار بين الأمم. سلسلة محاضرات الإمارات: مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.
28- السعيد، عصام سيد.(2014). نحو بيئة تربوية جامعية داعمة لثقافة الحوار لدى الطلاب. مجلة کلية التربية، جامعة بور سعيد، العدد السادس عشر، يونيه، ص ص245- 287.
29- سليمان، عبد الرحمن سيد.(2014). مناهج البحث. القاهرة: عالم الکتب.
30- سيد أحمد، عبد السميع.(1993). دراسات في علم الاجتماع التربوي. الاسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
31- الشخيبى، على السيد. (2002). علم اجتماع التربية المعاصر تطوره – منهجيته – تکافؤ الفرص التعليمية. القاهرة: دار الفکر العربى.
32- الشرقاوي، موسي علي.(2005).وعي طلاب الجامعة ببعض قيم المواطنة دراسة ميدانية. مجلة دراسات في التعليم الجامعي، کلية التربية، مرکز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، عدد 9 أکتوبر، ص ص 112 – 192.
33- شهيب، اکرم.(2019). دور التربية في بناء السلام . الغلاف الخلفي، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لبناء السلام في لبنان، 1/ 5/2019 ، متاح على:
34- صالح، علي محمد جبران.(2007). إنماء ثقافة الحوار بين طلبة الجامعات. مؤتمر "الدور الثقافي في الجامعات الأردنية، جامعة الأميرة سمية للتکنولوجيا ،2 اربد- الأردن -3 مايو.
35- الصغير، أحمد عبدالله.(2015). دور رأس المال الفکري في تنمية القدرات التنافسية لدى طلاب جامعة أسيوط (دراسة ميدانية). المجلة التربوية، کلية التربية ، جامعة سوهاج، ع 42، ج 1، أکتوبر.
36- الصمادي، هند.(2017). درجة إمتلاک طلبة جامعة القصيم لثقافة الحوار ودورها في تعزيز التسامح: دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة القصيم. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد (6)، العدد (6)، ص ص93- 107.
38- الطيب، محمد عبد الظاهر، وآخرون. (2005). مناهج البحث فى العلوم التربوية والنفسية. الاسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
39- العاجز، فؤاد علي. ( 2007). دور الجامعة الإسلامية في تنمية بعض القيم من وجهة نظر طلبتها. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية، غزة ، عمادة شؤون البحث العلمي و الدراسات العليا، مج. 15، ع. 1، يناير ص ص. 371-409.
40- عامر، هبة زين العابدين.(2016). تنمية ثقافة الحوار لدى طلاب کلية التربية في ضوء بعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة: دراسة تحليلية. مجلة کلية التربية بالإسماعلية، جامعة قناة السويس، المجلد الثاني، العدد 36، ص ص 740-764.
41- عبد الرحمن، منال سيف الدين. (2018). دور المؤسسات التربوية في تنمية ثقافة الحوار لدى الأفراد. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس ، العدد 20، ص ص 277- 308.
42- العبد الکريم، راشد. (2007). نشر ثقافة الحوار في المؤسسات التعليمية . ورقة عمل مقدمة لحلقة النقاش حول ترسيخ ثقافة الحوار في المؤسسات التعليمية بدول الخليج العربية، جدة، خلال الفترة من 7- 8 ابريل.
43- عبد المنعم، منصور.(2014). الأمن الفکري ومشروعات خدمة المجتمع "مدخل لمواجهة العنف بين شباب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة الزقازيق، العدد 83، الجزء الثاني، ، أبريل 2014، ص ص17-35.
44- العبيد، إبراهيم بن عبدالله.(2017). تعزيز ثقافة الحوار ومهاراته لدى طلاب المرحلة الثانوية الدواعي والمبررات والأساليب: دراسة وصفية تحليلية مع صيغة مقترحة. ط3، الرياض: مرکز الملک عبد العزيز للحوار الوطني.
45- العبيد، إبراهيم عبد الله.(2013). توافر ثقافة الحوار وأهميتها لدى طلاب وطالبات کلية التربية بجامعة القصيم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي: دراسة ميدانية تطبيقية على طلاب وطالبات کلية التربية بجامعة القصيم. رسالة الخليج العربي ، مکتب التربية العربي لدول الخليج، س 34, ع 127، ص ص. 15-78.
46- عجک ، بسام. (1418). الحوار الإسلامي المسيحي. دمشق : دار قتيبة.
47- العصامي، هالة عبدالفتاح والعصامي، عبير عبدالفتاح.(2019). الإعداد التتابعي والتکاملي للمعلم الجامعي بين الواقع والمأمول( دراسة ميدانية على جامعة طنطا )، مجلة کلية التربية بالمنصورة، المجلد 108، العدد 1، الخريف، ص ص 417- 483 .
48- علي، سعيد إسماعيل.( 1995). فلسفات تربوية معاصرة. عالم المعرفة، الکويت: المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، عدد 198، يونيو.
49- علي، وداد حمدي.(2017). دراسة لبعض مشکلات التکوين المهني لطلاب کليات التربية في مصر. رسالة ماجستيرغير منشورة، کلية التربية، جامعة طنطا.
50- عمار، حامد. ( 2014). تعليم المستقبل من التسلط إلى التحرر. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب.
51- عمار، حامد، وأحمد ، صفاء.(2011). المرشد الأمين لتعليم البنات والبنين فى القرن الحادى والعشرين. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
52- عمارة، سامى فتحى.(2010). دور أستاذ الجامعة فى تنمية قيم المواطنة لمواجهة تحديات الهوية الثقافية جامعة الإسکندرية نموذجًا، مستقبل التربية العربية، المرکز العربى للتعليم والتنمية ، مجلد 17، عدد 64، ، يونيه ، ص ص 4- 122.
53- عمرو، سعيد إسماعيل. (2007). في التربية والتحول الديمقراطي "دراسة تحليلية للتربية النقدية عن "هنرى جيرو". تقديم: حامد عمار، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
54- العنزي، يوسف عبد الله . ( 2019). ثقافة الحوار لدى طلبة جامعة طيبة ومعوقاتها وسبل تفعيلها من وجهة نظرهم، مجلة کلية التربية ، جامعة الإسکندرية، المجلد 29، العدد 2، ربيع ، ص ص 235-253.
55- فرج، الهام عبد الحميد.(2008). قضايا معاصرة في المناهج التعليمية، القاهرة: المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات.
56- فريري، باولو. (1980). تعليم المقهورين. ترجمة وتقديم: يوسف نور عوض، بيروت: دار القلم.
57- فريري، باولو. (2007). تربية الحرية .. الأخلاق والديمقراطية والشجاعة المدنية. ترجمة: أحمد عطية أحمد، القاهرة : الدار المصرية اللبنانية.
58- القطب، سميرعبد الحميد.(2006). الجامعة وتعميق قيم الانتماء في ضوء معطيات القرن الحادي والعشرين – دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، ع 60 , ج 1 ، يناير، ص ص 258 – 356.
59- الکراسنة، سميح و جبران، علي، و مساعد، وليد. (2009). دور الجامعة في بناء الشخصية الجامعية القادرة على تعظيم الانتماء الوطني من خلال المدخل الأخلاقي ومدخل ثقافة الحوار. المجلة العلمية، کلية التربية، جامعة الإسکندرية، المجلد التاسع عشر، العدد الثاني (الجزء الأول)، ص ص 1-46.
60- الکيلاني، رعد شمس الدين. (2010). الحوار ثقافة التسامح. بغداد: بيت الحکمة للنشر.
61- المحروقي، حمدي حسن. (2006). أزمة الضمير المهني وعلاقتها بممارسات عضو هيئة التدريس الجامعي – صور واقعية ورؤية مستقبلية. المؤتمر العلمي السنوي لقسم أصول التربية: "الضمير المهني لعضو هيئة التدريس: الواقع والمأمول"، کلية التربية، جامعة الزقازيق، 3 مايو، ص ص76-79.
62- محمد، ثناء هاشم.(2020). معوقات البحث النوعي في مجال أصول التربية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية وسبل التغلب عليها، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، المجلد الرابع عشر، الجزء الثاني ، يوليو ، ص ص 121- 186.
63- محمد، هشام حسنين وآخرون.(2014). نظم اعتماد مؤسسات إعداد المعلم في مصر وکندا- دراسة مقارنة. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس ، العدد 15، الجزء الثاني، ص ص123 – 162.
64- مذيب، تهاني و سليمان ، عزة. ( 2007). العنف لدى الشباب الجامعي. الرياض: مجلة جامعة نايف للعلوم الأمنية.
65- مرسي، محمد منير. (2002). الاتجاهات الحديثة في التعليم الجامعي المعاصر وأساليب تدريسه. القاهرة: عالم الکتب.
66- مکاوي، شعبان.(1999). الخروج من شباک القهر: قراءة في کتب "باولو فريري": تعليم المقهورين. مجلة جسور، العدد الثاني، سبتمبر، 34-36.
67- المنوفي، محمد ابراهيم.(2009). العلاقة بين أزمة التعليم المصري والبناء الاجتماعي دراسة نقدية. المؤتمر العلمي الرابع لقسم أصول التربية: أنظمة التعليم في الدول العربية التجاوزات والأمل، کلية التربية، جامعة الزقازيق ، 5-6مايو ، ص ص31-49.
68- ناصر، ابراهيم. (2005). اسس التربية. ط3، عمان، المملکة الأردنية الهاشمية: دار عمار.
69- النحلاوي، عبدالرحمن. (1995). أصول التربية الإسلامية وأساليبها. الطبعة الثانية ، دمشق : دار الفکر.
70- نصار، سامي. (2009). کليات التربية والإصلاح المنشود. المؤتمر الدولي السابع : التعليم في مطلع الألفية الثالثة- الجودة – الإتاحة- التعلم مدى الحياة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، ص ص 55- 57.
71- نصار، سامي، والرويشد، فهد عبد الرحمن.(2005). الوعى السياسى والانتماء الوطنى لدى طلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت. مجلة البحث التربوى، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، المجلد الرابع، العدد الأول، يناير، ص ص 100 – 172.
73- نوفل، محمد نبيل. (2018). باولو فريري: فلسفته آراؤه في تعليم الکبار طريقته في محو الأمية. ط 2، القاهرة: دار الوطن للنشر والتوزيع.
74- نوير، عبد السلام .(2005): التعليم کبوتقة للمواطنة. المؤتمر السنوى السابع عشر للبحوث السياسية المواطنة المصرية ومستقبل الديمقراطية رؤى جديدة لعالم متغير، مرکز البحوث والدراسات السياسية ،کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة ، المجلد الثانى، 21- 23 ديسمبر، ص ص1089 :1129.
75- الوحش، هالة مختار. (2017). مدى ممارسة ثقافة الحوار لدى طلاب جامعة بيشة وسبل تعزيزها. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد 41، الجزء الثالث، ص ص15-94.
76- وطفة، علي أسعد. (2004). الطفولة العربية والصراع على المصير في استراتيجية البناء الثقافي للطفل العربي. شؤون عربية، جامعة الدول العربية- الامانة العامة ، عدد 119، خريف ، ص ص74- 101.
77- يونس، غادة محمد. (2015). ثقافة الحوار بين المعتقدات والممارسات لدى الشباب. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، المجلد الأول، العدد الثالث، ديسمبر، ص ص 49- 67.