القيمة التنبؤية لمنظور زمن المستقبل فى التدفق النفسى لدى عينة من أعضاء هئية التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على القيمة التنبؤية لأبعاد منظور زمن المستقبل في التدفق النفسي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس جامعة سوهاج عددهم 109 تتراوح أعمارهم ما بين (35-47) عاما من الحاصلين على درجة الدکتوراة جامعة سوهاج، وقد تم تطبيق مقياسي منظور زمن المستقبل والتدفق النفسي من اعداد الباحثة، وتم التطبيق في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020، وقد أوضحت نتائج الدراسة أن مستوى التدفق النفسي لدى عينة أعضاء هئية التدريس کان متوسطاَ، وأن بعد التوجه نحو الماضي جاء في المرتبة الثالثة ثم التوجه نحو الحاضر في المرتبة الثانية والتوجه نحو المستقبل في المرتبة الاولى، وهناک قيمة تنبؤية لبعدي التوجه نحو الحاضر والمستقبل للتدفق النفسي من خلال معامل الانحدار الذى يمثل على التوالي(-0.538)، (0.911) دالين إحصائياً، ، وهذه النتيجة تشير إلى أن بعدي الحاضر والمستقبل يصلح استخدامهما کمنبئات للتدفق النفسي، ولا يوجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات عينة أعضاء هئية التدريس على مقياس التدفق النفسي يعزى إلى سنوات الخبرة التدريسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أباظة، أمال عبد السميع واللواتي، أحمد رجب محمد ومعوض، مروه نشأت (2020). التدفق النفسي وعلاقته بإدارة الغضب لدى عينة من طلاب الجامعة المتفوقين دراسيا َ. مجلة کلية التربية. جامعة کفرالشيخ،20(2)،281-306.
  2. أبوحلاوه، محمد السعيد (2013). حالة التدفق المفهوم، الأبعاد، القياس. الکتاب الالکتروني لشبکة العلوم النفسية.
  3. البهاص، سيد أحمد أحمد. (2010). التدفق النفسى والقلق الاجتماعى لدى عينة من المراهقين مستخدمي الإنترنت. دراسة سيکو مترية إکلينيکية. المؤتمر السنوي الخامس عشرالارشاد الأسرى وتنمية المجتمع نحو أفاق إرشادية رحبة. مصر مرکز الإرشاد النفسى، جامعة عين شمس ،مج1، 117-169.
  4. العمري، عبد الهادي بن يحيى (2019). الدور الوسيط للأفکار اللاعقلانية فى العلاقة بين التوجه نحو المستقبل وکلامن المسئولية التحصيلية والإرجاء الأکاديمي لدى طلبة جامعة الباحة. مجلة کلية التربية بسوهاج. 57، 91-128.
  5. الفتلاوى، على (2000). التوجه الزمنى وعلاقته بالوجدانيات الموجبة والسالبة لدى طلبة جامعة بغداد، أطروحة دکتوراة غير منشورة. کلية التربية بن رشد، جامعة بغداد.
  6. الموسوي، عبد العزيز حيدر، وشطب، أنس أسود (2016). التدفق النفسى على وفق التفکير الايجابي لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية. جامعة الکوفة، 10 18))، 49-92.
  7. أمين، أسامه ربيع (2008). التحليل الإحصائي للمتغيرات المتعددة، مکتبة الانجلو المصرية، مصر.
  8. أيوب، ناهد خالد والبديوي، عفاف سعيد (2017). التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالدافعية الذاتية والتدفق النفسي لدى طالبات شعبة التربية بجامعة الأزهر کلية التربية جامعة الازهر1740(36) ج2 827-886.
  9. بکار، ياسر عبد الکريم (2005) القرار فى يدک. مرکز الراية للتنمية الفکرية، دار البيروني، دمشق.
  10. بنى يونس، محمد محمود (2007). مستويات الصحة النفسية وعلاقتها بالتوجه الزمنى لدى طلبة الجامعة. دراسات العلوم الانسانية والاجتماعية، 34(1)، 15-31.
  11. جار الله، سليمان وشرفي، محمد الصغير (2009). تکييف قائمة زمبياردو لمنظور الزمن باللغة العربية، مجلة شبکة العلوم النفسية، (23)، 53-65.
  12. سويد، جيهان على السيد وسعادة، مروه صلاح إبراهيم. (2018) التدفق النفسى وعلاقته بجودة الحياة الوظيفي والأداء المهني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية فى إطار التأهل والاعتماد الأکاديمي. مجلة کلية التربية. جامعة المنوفية. 33، 136-182.
  13. عبد الوهاب، صلاح شريف. (2011) المرونة العقلية وعلاقتها بکل من منظور زمن المستقبل وأهداف الانجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. مجلة بحوث کلية التربية النوعية. 20، 21-75.
  14. عبد المجيد، ماجدة عبد السلام، عبد الباقي، سلوى محمد، ولاشين، ثريا يوسف (2016). التدفق النفسى للطالب المعلم لدى عينة من طلاب کلية التربية جامعة حلوان في ضوء المتغيرات الديموغرافية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 22(4)، 997- 1022.
  15. البحيري، محمد رزق وسيد، هديل محمد وشاهين، هيام صابر (2017). التدفق النفسى وعلاقته بالإيثار لدى عينة من المراهقين ذوي المشکلات الانفعالية. مجلة دراسات الطفولة. 20(75)، 201-213.
  16. الحارثي، صبحي بن سعيد (2020). المعتقدات وتوجهات الأهداف وعلاقتها بالتدفق النفسى لدى طلاب الجامعة مجلة کلية التربية بالأزهر، 185، ج1، 667-771.
  17. الربيع، فيصل خليل، والجراح، عبد الناصر دياب، وملجم، محمد أمين (2019). القيمة التنبؤية لأبعاد منظور زمن المستقبل بالتعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة جامعة اليرموک. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، مج 13، ع3، 441-457.
  18. الرويلي، النشمي بشير (2019) اليقظة العقلية والمرونة والتدفق النفسي لدى المرشدين الطلابيين في محافظة0. طريف بالمملکة العربية السعودية: دراسة مقارنة بين المرشدين الجدد والقدامى، مجلة العلوم التربوية والنفسية. 3(7)، 114-121.
  19. الصبوة، محمد نجيب (2008): علم النفس الايجابي تعريفه تاريخه وموضوعاته والنموذج المقترح له، مجلة علم النفس، 7(2).
  20. الصوافي، محمد بن ناصر. (2020) القدرة التنبؤية للسعادة النفسية في التدفق النفسي ومفهوم الذات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي فى مدارس ولاية المضيبى بسلطنة عمان. المجلة الالکترونية متعددة المعرفة لنشر الابحاث العلمية والتربوية، 21، 1-45.
  21. العويضة، سلطان بن موسى (2009) الفروق في مستويات أبعاد التوجه الزمني وعلاقتها بمستويات الاتزان الانفعالي لدى عينة من طلبة جامعة عمّان الأهلية. رسالة الخليج العربي. ع114. س30، ص17.
  22. الولانى، بثينة محمد (2015) التدفق للرياضيين، مجلة الامن والحياة، (402) جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، 142-145.
  23. برکات، زياد (2019). التوجه الزمنى لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في محافظة طولکرم. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 2(5)، 12-33.
  24. بلبقرة، أحمد (2018). التدفق النفسى وعلاقته بالأداء الوظيفي. رسالة ماجستير، جامعة قاصدي – مرباح، الجزائر.
  25. جواد، فاتن عبد الواحد (2015). التدفق وعلاقته بتنظيم الذات ونمط التفکير الشمولي لدى طلبة الجامعة. رسالة دکتوراه، الجامعة المستنصرية، العراق.
  26. خضير، مرفت ابراهيم (2016). العلاقة بين الکفاءة الذاتية المدرکة من خلال التدفق النفسى وادارة الازمات. مجلة کلية التربية بالأزهر، مج35، ع169، ج3، 13-62.
  27. زکى، صفاء حامد وخضير، مروان ياسين (2018). التدفق النفسى وعلاقته بالتفکير المستقبلي لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 59، 375-411.
  28. صديق، محمد السيد (2009). التدفق وعلاقته ببعض العوامل الخمسة لدى طلاب الجامعة ز مجلة دراسات نفسية- مصر، 313-357.

مصطفى، عبير حمدي (2018) التدفق النفسى وعلاقته بالاستبصار لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية جامعة المنوفية. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا. 70(2) 640-682