مدى توافر الکفايات الادائية اللازمة لتطبيق الاستراتيجيات التدريسية الحديثة في ضوء مستوى معوقات التطبيق من وجهة نظر معلمات الاقتصاد المنزلي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في دولة الکويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ادارة الدراسات الاسلامية - وزارة الأوقاف والشؤو الاسلاميه دولة الکويت

المستخلص

هدف هذا البحث التعرف على مدى توافر الکفايات الأدائية اللازمة لتطبيق الاستراتيجيات التدريسية الحديثة في ضوء مستوى معوقات التطبيق التي تواجه معلمات الاقتصاد المنزلي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في دولة الکويت، تکونت عينة البحث من (104) معلمة لمادة الاقتصاد المنزلي في المناطق التعليمية الست في دولة الکويت وهي (الأحمدي - حولى - الجهراء- الفروانية - مبارک الکبير - العاصمة)، وقد استخدمت الباحثة استبانة مکونة من (36) فقرة موزعة على خمسة مجالات، وتم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. توصل البحث إلى عدة نتائج منها: توافر الکفايات الأدائية اللازمة لتطبيق الاستراتيجيات التدريسية الحديثة بدرجة متوسطة في جميع مجالاتها في ضوء مستوى المعوقات التنظيمية التي جاءت بدرجة متوسطة بشکل کلي ولجميع المجالات وذلک من وجهة نظر معلمات الاقتصاد المنزلي. وقدم البحث عدداً من التوصيات أهمها: تقديم حوافز مادية أو معنوية لمعلمات الاقتصاد المنزلي اللواتي يستخدمن استراتيجيات التدريس الحديثة في تدريس الاقتصاد المنزلي، العمل على بناء قاعات کبيرة ومجهزة بالأدوات والإمکانات اللازمة لتدريس الاقتصاد المنزلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع باللغة العربية:
- أبا الخيل، ميمونة صالح، (2011)، کفايات استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة لمعلمات الاقتصاد المنزلي في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملکة العربية السعودية.
- أبو رياش، حسين محمد. شريف، سليم محمد. صافي، عبد الحکيم، (2009)، أصول استراتيجيات التعلم والتعليم النظرية والتطبيق، الأردن، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
- الأحمدي، أسمهان غازي محمد، (2012)، واقع استخدام معلمات الاقتصاد المنزلي الاستراتيجيات التدريس المنمية للتفکير لدى طالبات المرحلة الثانوية والمتوسطة بمدينة مکة المکرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
- الأزوري، أروى دخيل الله محمود، (2011)، تطوير منهج الاقتصاد المنزلي للبنات في ضوء معايير الجودة الشاملة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، الرياض، المملکة العربية السعودية.
- البنيان، ابتسام بخيت، (2002)، تقويم الأداء التدريسي لمعلمات الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية للبنات، جدة، السعودية.
- الثقفي، مريم ناهض عبيد، (2010)، مشکلات معلمات الاقتصاد المنزلي في القرى النائية بمحافظة ينبع ودور المشرفة التربوية في حلها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
- الجماعي، عبد الوهاب أحمد، (2010)، کفايات تکوين معلمين اللغة العربية للمرحلة الثانوية- نموذجاً، الأردن، عمان، دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.
- الجيش، عزوعفانة ويوسف، (2009)، التدريس والتعلم بالدماغ ذي الجانبين، الأردن، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
- الحريري، رافده، (2010)، طرق التدريس بين التقليد والتجديد، عمان، دار الفکر.
- الحلبي، احسان محمود، (2000)، المدخل إلى الاقتصاد المنزلي، المملکة العربية السعودية، جدة، مکتبة دار جدة.
- الحميدان، إبراهيم عبد الله، (2005)، التدريس والتفکير، القاهرة- مصر، مرکز الکتاب للنشر.
- الخطيب، خالد محمد، (2015)، الرياضيات المعملية: مناهجها، تدريسها، والتفکير الرياضي، الأردن، عمان، مکتبة المجتمع العربي.
- الخنين، عبد العزيز، (2014)، الاقتصاد الأسري والصحي- دليل المعلمة، المجلة التربوية، الرياض، 1(6)، 68 -88.
- الدماک، مريم بدر ناصر، (2019)، درجة تضمين کتب الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية في دولة الکويت لمعايير الاقتصاد القائم على المعرفة، رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.
- الديب، محمد مصطفى، (2005)، علم نفس التعلم التعاوني، القاهرة، عالم الکتب للنشر والتوزيع.
- الرملاوي، صفاء محمود علي الجمل، (2000)، مشکلات منهج الاقتصاد المنزلي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود، الرياض، السعودية.
- السبع، سعاد سالم. غالب، أحمد حسان. عبده، سماح عبد الوهاب، (2010)، تقويم برنامج إعداد معلم اللغة العربية في کلية التربية بجامعة صنعاء في ضوء معايير الجودة الشاملة، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 3(5)،96-130.
- السلخي، محمود، (2009)، طرق تدريس التربية الإسلامية، الأردن، دار کنوز المعرفة العلمية.
- السليتي، فراس محمد، (2015)، استراتيجيات التدريس الحديثة، الأردن، عمان، عالم الکتاب الحديث.
- الشرايعة، عمار شفيق، (2017)، التوجيه النفيس في أساليب التدريس، الأردن، عمان، دار البداية ناشرون وموزعون.
- الغول، علاء شاعرية، (1995)، أثر التعلم التعاوني في تحصيل طالب المرحلة الثانوية بمادتي قواعد اللغة العربية وبالغتها، أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم درمان، الخرطوم، السودان.
- القبيلات، راجي، (2017)، أساليب تدريس العلوم في المرحلة الأساسية الدنيا ومرحلة رياض الأطفال، الأردن، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
- المصري، وائل، (2010)، التقويم الذاتي للطلاب المعلمين لکفاءتهم التدريسية في التربية الرياضية بجامعة الأقصى، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 24(10).
- المقدادي، أحمد محمد، (2006)، استخدام استراتيجية التعلم التعاوني لدى طلبة معلم الصف عن حلهم المسائل الهندسية وأنماط التواصل اللفظي المستخدمة، المجلة التربوية، 20(80)،183-215.
- النعيمي، حميد راشد، (2009)، معوقات استخدام الطرائق الحديثة لتدريس مواد اللغة العربية في المرحلة الإعدادية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، (32)، 188 -211.
- الهاشمي، عبد الرحمن علي، (2007)، أثر استخدام طريقة العصف الذهني على تنمية التفکير الابتکاري والتحصيل الدراسي لطالبات الصف الثالث متوسط في مادة الاقتصاد المنزلي بمدارس مکة المکرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودية.
- خالد، زينب عاطف مصطفى، (2003)، مشکلات تدريس الاقتصاد المنزلي في المعاهد الأزهرية وأثرها على الأداء التدريسي للمعلمة، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مصر، 13(55)، 64 -109.
- دعبس، فرحان عبيد، (2011)، الکفايات التي يجب توافرها في المعلم مستخدم الوسيلة التعليمية، جامعة بابل، مجلة کلية التربية للعلوم الإسلامية، 2(45)، 352-372.
- رزيقة، بوزقري، (2015)، علاقة تقدير الذات بالکفايات التدريسية لدى أساتذة التعليم الثانوي، أطروحة دکتوراه، قسم علوم التربية، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الجزائر.
- سعادة، جودت أحمد، (2006)، تدريس مهارات التفکير (مع مئات الأمثلة التطبيقية الأردن، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
- سعيد، صباح جبر، (2002)، أثر استخدام نمطي المنظم المتقدم والتفکير الاستنتاجي على التحصيل في قواعد اللغة العربية مقارنة بالطريقة التقليدية لدى طلبة الصف التاسع في مدارس قصبة المفرق، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، المفرق، الأردن.
- شمو، محاسن إبراهيم، (2001)، بعض مشکلات تدريس التربية الأسرية (الاقتصاد المنزلي) بالمرحلة المتوسطة، مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت، المجلة التربوية، 2(61)،352-372.
- عبد الباقي، مضر، (2011)، الکفايات التعليمية لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية في محافظات الفرات الأوسط، مجلة علوم التربية الرياضية، جامعة بابل، 4(3).
- عطية، محسن علي، (2017)، الجودة الشاملة والمنهج، عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع.
- علي، مريم إبراهيم، (2017)، رؤية مستقبلية لتطوير استخدام التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بقسم الاقتصاد المنزلي "علوم الأسرة" بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 28 (109).
- قطامي، نايفة (2004)، مها ارت التدريس الفعال، الأردن، عمان، دار الفکر.
- قطامي، يوسف محمود، (2016)، استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية، الأردن، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
- قطاوي، محمد إبراهيم، (2007)، طرق تدريس الدراسات الاجتماعية، الأردن، عمان، دار الفکر.
- کوجک، کوثر حسين، (2006)، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس، جمهورية مصر العربية، القاهرة، عالم الکتب.
- محمد، وائل عبد الله. عبد العظيم، ريم أحمد، (2018)، تصميم المنهج العلمي، الأردن، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
- مصطفى، هالة ياسر زهدي، (2011)، أثر استخدام التعلم المدمج في تحصيل طالبات الاقتصاد المنزلي (تخصص تجميل) للصف الأول ثانوي واتجاهاتهن نحوه، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
- نبهان، يحيي محمد، (2008)، الأساليب الحديثة في التعليم والتعلم، الأردن، عمان، دار اليازوري للنشر والتوزيع.