أثر التدريب علي إستراتيجية سوم SWOM في مهارات التفکير التأملي والنهوض الأکاديمي لدي طالبات الفرقة الأولي بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التعليمي، کلية التربية، جامعة الازهر

2 قسم الاقتصاد المنزلي (الشعبة التربوية) بکلية الاقتصاد المنزلي "جامعة الأزهر

المستخلص

    هدف البحث الحالي التعرف على أثر التدريب على إستراتيجية سوم SOWM في مهارات التفکير التأملي والنهوض الأکاديمي لدى عينة من طالبات الفرقة الأولي (شعبة عامة) بکلية الاقتصاد المنزلي بنواج جامعة الأزهر. وتم اختيار المشارکات في البحث الحالي على مرحلتين:- المرحلة الأولى: تمثلها عينة البحث الاستطلاعية وذلک لحساب الخصائص السيکومترية لأدوات البحث، وقد بلغ عددها (41) طالبة ممن تتراوح أعمارهن ما بين (19- 20) سنة، والمرحلة الثانية: تمثلها عينة البحث الأساسية وبلغ عددها (61) طالبة؛ قُسّمن إلى (30) طالبة يمثلن المجموعة التجريبية، و(31) طالبة يمثلن المجموعة الضابطة وتتراوح أعمارهن جميعاً ما بين (19 - 20) سنة. وطُبقت عليهن الأدوات الآتية: مقياس مهارات التفکير التأملي، ومقياس النهوض الأکاديمي، واختبار الذکاء اللفظي، وجلسات التدريب القائمة على إستراتيجية سوم وطبقت على المجموعة التجريبية فقط، واستمارة تقييم ذاتي لکل جلسة،. وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام اختبار "ت" لعينتين مترابطتين، واختبار "ت" لعينتين مستقلتين، ومربع ايتا لمعرفة حجم الأثر. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في الدرجة الکلية لمهارات التفکير التأملي وفي کل مهارة على حده لصالح القياس البعدي، وفي الدرجة الکلية للنهوض الأکاديمي وکل بُعد من أبعاده لصالح القياس البعدى. وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في الدرجة الکلية لمهارات التفکير التأملي وفي کل مهارة على حده لصالح المجموعة التجريبية، وفي الدرجة الکلية للنهوض الأکاديمي وکل بُعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية، وفى ضوء ذلک أوصى الباحثان بالاستفادة من إستراتيجية سوم وذلک لتسهيل وتحسين مهارات التفکير التأملي والنهوض الأکاديمي للطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولا: المراجع العربية
أبو شريخ، شاهر ذيب(2017). تأثير استخدام أنموذجي دانيال ودرايفر وإستراتيجية سوم في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طلبة الصف الأول الثانوي وتحصيلهم البعدى والمؤجل واتجاهاتهم نحو تعلم مبحث التربية الإسلامية بالأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 1، 85- 115.
أبو نحل, جمال (2010). مهارات التفکير التأملي الواجب توفرها في محتوي کتاب التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي ومدي اکتساب التلاميذ لها. رسالة ماجستير, کلية التربية, الجامعة الإسلامية, غزة.
أحمد، فاطمة عبد الفتاح (2018). فاعلية تدريس التاريخ باستخدام إستراتيجية سوم SWOM في تنمية التفکير عالي الرتبة وبعض عادات العقل لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 103, 82- 122.   
أصلان, محمد رياض)2015). فاعلية توظيف التعلم المدمج لتنمية مفاهيم  الوراثة وموارات التفکير التأملي في العلوم الحياتية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي. رسالة ماجستير, کلية التربية, الجامعة الإسلامية, غزة.
برکات, زياد أمين (2005). العلاقة بين التفکير التأملي والتحصيل لدي عينة من الطلاب الجامعيين وطلاب الثانوية العامة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية, مجلة العلوم التربوية والنفسية, کلية العلوم, جامعة البحرين,4، 97-126.
بشارة, موفق (2010). أثر التدريب علي الکتابة التأملية في تنمية التفکير التأملي لدي عينة طالبات رياض الأطفال في جامعة الحسين بن طلال. مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربوية والدراسات الإسلامية, 22, 27- 55.
الثلاب، سعيد حسين، وعيسى، فاضل عمران، وعبد الأمير، فاطمة فارس(2016). أثر إستراتيجية سوم (SWOM) في تحصيل مادة الکيمياء ومهارات التفکير التأملي عند طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، 30، 716- 734.
جابر، عبد الحميد جابر، وعمر، محمود أحمد (2007). اختبار الذکاء اللفظي للمرحلة الثانوية والجامعية. القاهرة: دار النهضة العربية.
جرى, خضير عباس, وإبراهيم, مجيد حميد (2013). أثر تدريس التاريخ علي وفق إستراتيجية  SWOM في تحصيل طلاب الخامس الأدبي. مجلة الأستاذ,2( 205) , 281-314 .
الجدبة, صفية أحمد (2012). فاعلية توظيف إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير التأملي في العلوم لدي طالبات الصف التاسع الأساسي, رسالة ماجستير, کلية التربية, الجامعة الإسلامية,غزة.
الحارثي, حصة بنت حسن (2011). أثر الأسئلة السابرة في تنمية التفکير التأملي والتحصيل الدراسي في مقرر العلوم لدي طالبات الصف الأول المتوسط في مدينه مکة المکرمة. رسالة ماجستير, کلية التربية, جامعة أم القرى, المملکة العربية السعودية.
   الحديدي، مجيد حميد إبراهيم (٢٠١٢). أثر تدريس التاريخ على وفق إستراتيجية سوم (SWOM) في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي وتنمية مهاراتهم فوق المعرفية. رسالة ماجستير، کلية التربية الأساسية، جامعة ديالى، العراق.
حسن, عبد الجبار عدنان (2015). أثر استعمال إستراتيجية سوم في تحصيل مادة الأدب والنصوص لدى طلاب الصف الرابع الأدبي. مجلة العلوم التربوية والنفسية, الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية, 117, 185- 220.
حسن، أمل سعيد حاجم (2018). أثر استخدام استراتيجيه سوم (SWOM) في التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات وتنمية التفکير الاستدلالي. رسالة ماجستير، کلية التربية للبنات، جامعة تکريت بالعراق. 
حسين, فاطمة (2002). تأثير برنامج مقترح بالنشاط الحرکي في تنمية التفکير التأملي لدي طالبات مرحلة الخامس الابتدائي. مجلة التربية الرياضية, جامعة بغداد, 11(3).
 حسين, هيام غائب (2012). فاعلية إستراتيجية سوم ( SWOM ) في تحصيل مادة الکيمياء لدى طالبات الصف الخامس العلمي.  مجلة الفتح، کلية التربية للعلوم الصرفة، جامعة ديالى، العراق.
حمزة, إحسان ستار(2014). اثر استعمال إستراتيجية Swom في التحصيل واستبقاء المعلومات لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية الطبيعية. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل, 15، 208- 228.   
حميد،  حوراء عبد الرزاق (٢٠١٥): أثر إستراتيجية سوم swom في النمو وتنمية التفکير التباعدى لدى طلبة کليات التربية . رسالة دکتوراه، کلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة بغداد، العراق.
حناوي، زکريا جابر (2018). استخدام إستراتيجية سوم (SWOM) في تدريس الرياضيات لتنمية مکونات البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية بکلية التربية، جامعة سوهاج،  54, 359 – 412 .
الخالص, بعاد محمد (2008). اثر تنمية التفکير التأملي لمعلمات رياض الأطفال باستخدام  المنحي الروائي في تصميم البيئة التعليمية وذکاءات الأطفال المتعددة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية, عمان.
خوالدة، أکرم صالح (2012).  التقويم اللغوي في الکتابة والتفکير التأملي. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
دوابشة، ب ( 2000 ). أثر استخدام منحنى التفکير التأملي على التحصيل العلمي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة الکيمياء في المدارس الحکومية التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس واتجاهاتهم نحوها.  رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
  الرفوع, محمد أحمد (2017 .(درجة توافر مهارات التفکير التأملي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 174 (1(, 721- 752.
ريان، عادل (2010) . دلالة التمايز في مستويات التفکير التأملي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في ضوء فاعلية الذات الرياضية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، فلسطين، 20، 49- 79.
الزرعة، ليلي بنت ناصر(2012). برنامج مقترح لتنمية التفکير التأملي لدي عينة من طالبات کلية التربية بجامعة الملک فيصل. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 48، 45- 89.
الزغبي، أمل عبد المحسن (2018ا). تأثير التعلم الاجتماعي الوجداني في تحسين النهوض الأکاديمي للمتعثرات أکاديميا في جامعة طيبة بالمدينة المنورة. مجلة کلية التربية, جامعة أسيوط , 34  ( 6), 389- 446.
الزغبي، أمل عبد المحسن(2018ب). مقياس النهوض الأکاديمي. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
سالوغو, يعقوب (2016). اثر إستراتيجية SWOM لتدريس التربية الإسلامية في التحصيل الدراسي وتحسين مهارات التفکير الواقعي والتأملي لدي طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن.  رسالة دکتوراه, جامعة العلوم الإسلامية العالمية, الأردن. 
سرحان, جنان قحطان، ومحمود, نورجان عادل)2016). اثر برنامجRISK  التدريبي في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة جامعة تکريت للعلوم الإنسانية ,23(8), 635- 671.
سعاده، جودت احمد (2011). تدريس مهارات التفکير. عمان، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع ، ،2011
 السعايدة, ناجي منور) 2016). التفکير التأملي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى الطلبة الموهوبين في مدارس الملک عبد الله الثاني في الأردن.  دراسات العلوم التربوية، 43(4), 1747- 1757.
سعيد، سعاد (2008). سيکولوجية التفکير والوعي بالذات. اربد، الأردن: عالم الکتب الحديث.
سلمان, سلوى جرجيس، وعلوان, طلل غالب (2020). أثر استعمال استراتيجيات سوم في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى طلبة قسم التربية الخاصة.  المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب, 4 (12), 283- 302.
سليم, شيماء عبد السلام (2016). فاعلية استخدام إستراتيجية  سوم في تنمية عادات العقل ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة التربية العلمية, 19(4), 135-172.
السليم, ملاک (2009). فاعلية  التعلم التأملي في تنمية المفاهيم الکيميائية والتفکير التأملي وتنظيم الذات للتعلم لدي طالبات المرحلة الثانوية.  مجلة العلوم التربوية ,12(3), 89- 147
السيد، فؤاد البهي (2006). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري. القاهرة: دار الفکر العربي.
الشديفات، محمود راشد(2007). أثر برنامج تدريبي مستند إلى القصص القرآني في تنمية التفکير التأملي لدى طلبة الثامن. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
الشکعة، علي(2007). مستوى التفکير التأملي لدى طلبة البکالوريوس والدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية. مجلة کلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين، 4، 1145- 1162.
الشهوان، عروبة محمد حامد(2014). أثر التعلم المدمج في التحصيل المباشر والتفکير التأملي لطالبات الصف الأول ثانوي في مادة نظم المعلومات الإدارية.  رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
صباح, بيان حسين حسن (2015). اثر إستراتيجية سوم SWOM في التحصيل البلاغي وتحسين مهارات التفکير التأملي لدي طالبات المرحلة الثانوي في الأردن. رسالة ماجستير, الجامعة الهاشمية , الأردن.
عاشور،  إسماعيل عبد زيد، والصبيحاوي، حيدر سلمان محسن (٢٠١٣). تأثير وحدات تعليمية وفق  إستراتيجية  (SWOM) في التحصيل الأکاديمي لمادة طرائق تدريس التربية الرياضية لدى طالبات المرحلة الثالثة- کلية التربية الأساسية.  مجلة کربلاء لعلوم التربية الرياضية، العراق، 4،  ١٨٤-204.
عامر، ابتسام محمود(2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية بعض المحددات التحفيزية لتحسين الطفو الأکاديمي لدى طالبات الجامعة. مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 2، 206- 250.
عبد الأمير, نغم (2016) فاعلية أنموذجي سوم التعليمي وروبرتس العنقودي التعليمي  في تنمية التفکير التباعدى ومهارات ما وراء المعرفة. مجلة الأستاذ, 2(216),281-302.
عبد القادر, بشير محمود، والسعيد، فوزية) 2017). مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف التاسع الأساسي في مدينة حمص.  مجلة جامعة البعث, 39(3), 11- 42  
العبادلة, ألاء عبد العظيم (2013). أثر توظيف قبعات التفکير الست في تدريس العلوم علي مستوى التحصيل ومهارات التفکير التأملي لدي طالبات الصف العاشر بمحافظة خان يونس, رسالة ماجستير, کلية التربية, جامعة الأزهر,غزة.
العتوم، نجاة احمد (2013).  درجة فهم المعلمين والمعلمات لمفهوم التفکير التأملي وممارستهم له في المدارس الحکومية في محافظة جرش:دراسة حالة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة جرش، الأردن.
العزي، ضحى ساجد (2016 ). أثر استخدام إستراتيجية سوم (SWOM) في التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات. رسالة ماجستير، کلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، العراق.
العساسلة, سهيلة، وبشارة, موفق (2012). اثر برنامج تدريبي علي مهارات التفکير الناقد في تنمية التفکير التأملي لدي طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث للعلوم الإنسانية,26 (7), 1655- 1678 .
عطية، رانيا محمد علي (2020). النهوض الأکاديمي وعادات العقل لطلاب الصف الأول الثانوي العام المتفوقين والعاديين أکاديمياً. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, رابطة التربويين العرب, 118, 135- 173.
علاوي, أحمد، ومحمد, يوسف (2016). اثر التدريس بإستراتيجية  SWOM في الوعي الصحي لطلبة کلية التربية الأساسية. مجلة کلية التربية الأساسية, الجامعة المستنصرية, 22(93), 281- 308.
عمار, محمد هادي (2017). اثر استخدام إستراتيجية سوم (SWOM )في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط وتفکيرهم الاستدلالي في مادة الرياضيات. مجلة الأستاذ, 2(221), 151-180.
العنزي, عبد الله قريطان ( 2007). أثر برنامج تعليمي مستند إلي نموذج سوم SWOM في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدي طلاب الصف السادس الابتدائي في مدينه عرعر بالمملکة العربية السعودية. رسالة ماجستير, جامعة البلقاء التطبيقية,عمان.
فايد, سامية المحمدي، والشاذلي, أمل شحاتة (2015). إستراتيجية تدريس مقترحه قائمة علي استخدام نموذج SWOM في تدريس التاريخ لتنمية بعض أبعاد التنور التاريخي والاتجاه نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 57, 145- 197.
الفتلاوي، جؤذر حمزة کاظم، وهادي, ثابت کامل (2014).  أثر مهارات التفکير التأملي في الأداء التعبيري لدى طلاب الصف الرابع العلمي. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية, جامعة بابل, 18, 543 – 561.
 فراح, محمد (2012). کتابة اليوميات التأملية کوسيلة فعالة في تطوير مهارة الکتابة. مجلة الجامعة النجاح, 26 (4), 979-998 .
القطراوي, عبد العزيز( 2010). اثر استخدام إستراتيجية المتشابهات في تنمية عمليات العلم ومهارات التفکير التأملي في العلوم لدي طلاب الصف الثامن الأساسي. رسالة ماجستير, کلية التربية , الجامعة الإسلامية, غزة.
القواسمة، أحمد حسن، ومحمد، أحمد أبو غزالة (2013) . تنمية  مهارات التعلم والتفکير والبحث،عمان، الأردن: دار الصفا للنشر والتوزيع.
کشکو, عماد (2005). اثر برنامج تقني مقترح في ضوء الإعجاز العلمي علي تنمية التفکير العلمي في العلوم لدي طلبة الصف التاسع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير, کلية التربية, الجامعة الإسلامية, غزة.
مراد، صلاح أحمد (2000).الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
مصطفى، منال محمود محمد. (2014)  النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الطفو الدراسي وأهداف الشخصية المٌثلى والتوجهات الدراسية المساهمة في التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية . دراسات عربية في علم النفس،  4، 533- 633.
معادلة، انس نواف (2015). أثر استخدام إستراتيجية خرائط التفکير في تحسين الاستيعاب القرائي والتفکير التأملي في مادة اللغة الانجليزية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، الجامعة الهاشمية، الأردن.
المنصوري, مشعل بدر (2016). فاعلية إستراتيجية سوم SWOM في تنمية مهارات التفکير الإبداعي في مادة الرياضيات لدي تلاميذ الصف الخامس بدوله الکويت. مجلة کلية التربية, جامعة کفر الشيخ، 16(5), 516- 554
مهدي, إيمان عبد الله محمد (2017). فاعلية  استخدام إستراتيجية سوم SWOM في تدريس الرياضيات في تنمية بعض عادات العقل والتفکير الناقد لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات, الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 2, 189- 237
 النجار, أسماء محمود( 2013.( أثر توظيف إستراتيجية فکر, زاوج, شارک في تنمية التحصيل والتفکير التأملي في الجبر لدي طالبات التاسع الأساسي بمحافظه خان يونس. رسالة ماجستير, کلية التربية, جامعه الأزهر بغزة.