استراتيجية مقترحة للتعليم الفني المزدوج في مصر لتعزيز متطلبات الانتقال للاقتصاد الأخضر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اصول التربية ، کلية التربية ، جامعة بنها ، بنها ، مصر

المستخلص

 المستخلص:
        أصبح التعليم الثانوي الفني المزدوج في مصر يحتل موقعًا مرکزيًا في الإصلاحات التنموية، باعتباره الرصيد الاستراتيجي الذي يغذي المجتمع بکل احتياجاته من الکوادر البشرية التي يحتاج إليها للنهوض بأعباء التنمية المختلفة. حيث يعد أحد الرکائز المهمة في مجال إعداد القوي العاملة وتأهيلها وتنميتها وزيادة إنتاجيتها، وباعتباره أيضًا استثمار جيد للمستقبل شأنه في ذلک شأن الاستثمار المادي، ومن ثم أصبح مطالباً بتخريج نوعية جيدة من الخريجين يمتلکون مهارات عالية الجودة، ولديهم القدرة على التعليم المستمر، وتطوير قدراتهم بما يتوافق مع متطلبات الاقتصاد الأخضر، وذلک للتعامل مع سوق العمل الجديد وما تفرضه بيئات العمل الجديدة من تحديات. ويهدف البحث الحالي إلي تشخيص واقع التعليم الفني المزدوج وتحديد أهم نقاط القوة والاستفادة منها، وأهم نقاط الضعف التي يعاني منها وتعوقه عن تحقيق أهدافه المنشودة، وکذلک الوقوف علي الأوضاع المجتمعية وتأثيراتها عليه من أجل اکتشاف الفرص المتاحة ومواجهة التحديات؛ وذلک من أجل وضع استراتيجية مقترحة لتطوير التعليم الفني المزدوج في مصر لتعزيز متطلبات الانتقال للاقتصاد الأخضر، ومن ثم تحديد الاستراتيجيات البديلة لاختيار الأنسب من بينها، وقد تم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق ذلک، کما تم استخدام أحد الأساليب الرئيسة في التخطيط الاستراتيجي وهو أسلوب التحليل البيئي من أجل تشخيص واقع التعليم الفني المزدوج في مصر لتعزيز متطلبات الانتقال للاقتصاد الأخضر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية
1) إبراهيم، طلعت الدمرداش(2004): التخطيط الاقتصادي في إطار آليات السوق، مکتبة القدس، الزقازيق، ط(2).
2) أبو السعد، ساندي صبري؛ وآخرون (۲۰۱۷): الاقتصاد الأخضر وأثره على التنمية المستدامة في ضوء تجارب بعض الدول: دراسة حالة مصر، المرکز الديمقراطي العربي، يونيو.
3) أبو النصر، بهجت (2015): الاقتصاد الأخضر خيار استراتيجي لبلوغ أهداف التنمية المستدامة، ورقة عمل مقدمة إلى " ندوة الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة في الدول العربية "، القاهرة، في الفترة من ۱۹ -۲۰ مايو.
4) أبو الوفا، جمال محمد، وعبد العظيم، سلامة(2008): الاتجاهات المعاصرة في نظم التعليم، دار الجامعة الجديدة، الإسکندرية.
5) أبو بکر، عابدين بدوي(1991): التربية الصناعية بين المفهوم والواقع، دار المعارف الجامعية، القاهرة.
6) ابو راضي، سحر محمد(2017): التخطيط الاستراتيجي للتعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء مقومات تدويل التعليم، مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، مج 32، ع2.
7) أبو زید، أمانی محمد عبد الحميد (2019): رؤي مستقبلية لتطوير التعليم الفني في مصر في ضوء التجارب العالمية، دراسات في التعليم الجامعي، کلية التربية، ومرکز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، عدد خاص.
8) أبو عليان، حسام محمد (2017): الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة في فلسطين: استراتيجيات مقترحة، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
9) أبيض، ملکة (1993): " انماط التعليم العالي، مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات والبحوث التربوية جامعة القاهرة، مج1.
10) الاتحاد البرلماني العربي (2001): الإعلان العربي عن التنمية المستدامة، مجلة البرلمان العربي، مج21، ع81، أکتوبر.
11) أحمد، جميل السيد (2013): واقع جهود الجهات الداعمة للتعليم الثانوي الصناعي في مصر في تفعيل جهود الجهات الداعمة للتعليم الفني " دراسة ميدانية "، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة
12) ارفيل فان، أدامز(2010): مبادرة نظام التعليم المزدوج في مصر تقييم أثر المبادرة على المرحلة الانتقالية من المدرسة إلى العمل، برنامج التعاون الإنمائي المصري الألماني GIZ، وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية بألمانيا الاتحادية، ووزارة التربية والتعليم بمصر، القاهرة.
13) إمام، إيمان محمد عبد الوارث(2019): استخدام مدخل التعلم الخدمي في تدريس الجغرافيا لتنمية ثقافة ريادة الأعمال لدي طلاب المرحلة الثانوية الفنية الصناعية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع111.
14) الأمانة العامة للتخطيط التنموي(2009): رؤية قطر الوطنية 2030: الارتقاء بالتنمية المستدامة، تقرير التنمية البشرية الثاني لدولة قطر، الدوحة، يوليو.
15) الأمم المتحدة(1993): جدول أعمال القرن 21، تقرير مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية، مج1، القرارات التي اتخذها المؤتمر، ريودي جانيرو 13-14 يونيو 1992م، الأمم المتحدة، نيويورک.
16) __________(2002): تقرير مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة، المنعقدة في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا في الفترة من 26 أغسطس – 4 سبتمبر، الأمم المتحدة، نيويورک.
17) __________(2011): اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا الإسکوا، استعراض الإنتاجية وأنشطة التنمية المستدامة في منطقة الاسکوا، الاقتصاد الأخضر في سياق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر، المبادئ والفرص والتحديات في المنطقة العربية، ع1، نيويورک.
18) __________(2009): برنامج الأمم المتحدة للبيئة يونيب، المشروع الأخضر العالمي الجديد، موجز السياسات، مبادرة بشأن الاقتصاد الأخضر من برنامج الأمم المتحدة للبيئة بالتعاون مع طائفة واسعة من الشرکاء والخبراء الدوليين، مارس.
19) البحيري، ذکي(2008): استراتيجية حديثة للتعليم في مصر حول إصلاح التعليم الثانوي، دار الفکر العربي، القاهرة.
20) بديار، أمينة، مزيان، محمد توفيق(2019): أثر الاقتصاد الأخضر علي النمو والتنمية المستدامة دراسة قياسية على مجموعة من الدول المتقدمة والنامية، مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية، جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي -مخبر المالية، المحاسبة، الجباية والتأمين، مج 6، ع 1، يونيو.  
21) البرادعي، منى(2005): قضايا اقتصادية وتکنولوجية من منظور تنموي: مفاهيم ودراسات في التنمية، الجامعة العربية المفتوحة، القاهرة.
22) البرامج التنفيذية للخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014-2017، التعليم المشروع القومي لمصر، جمهورية مصر العربية.
23) برکات، علي عطوة(2001): دراسة مقارنة بين مدارس مشروع مبارک کول لتطوير التعليم الصناعي والمدارس الثانوية في مصر، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنصورة.
24) برنامج إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني في مصر (2012): الاستراتيجية القومية لإصلاح منظومة التعليم الفني والتدريب المهني في مصر (2012-۲۰۱۷)، التنمية المستدامة والتوظيف من خلال قوي عاملة مؤهلة.
25) برنامج الأمم المتحدة للبيئة(2011): تقرير نحو اقتصاد أخضر مسارات إلى التنمية المستدامة والقضاء على الفقر، متاح على www.unep.org/greeneconomy
26) بطاهر، بختة(2019): المباني الخضراء کدعامة لتعزيز متطلبات الانتقال للاقتصاد الأخضر: العمارة الخضراء المستدامة أنموذجًا، مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية، جامعة عباس لغرور خنشلة، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير، مج3، ديسمبر.
27) بکر، عبد الجواد السيد(1996): نظام التعليم وعالم العمل، مؤتمر الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بالاشتراک مع الجامعة العمالية، المؤتمر السنوي الرابع في الفترة من 20-22 يناير، دار الفکر العربي، القاهرة.
28) البندى، عاصم عبد النبي أحمد (2014): مخرجات التعليم الثانوي الصناعي ومتطلبات سوق العمل في مصر، المؤسسات المستفيدة نموذجاً، رسالة ماجيستير، کلية الإدارة والاقتصاد، الأکاديمية العربية في الدنمارک.
29) بيومي، عبد الله (2004): تقويم التعليم والتدريب المزدوج بالتعليم الثانوي الفني في مصر، دراسة حالة لمشروع مبارک – کول، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.
30)   التعليم(2016): صندوق تطوير التعليم: رفع کفاءة 27 مدرسة صناعية بالمحافظات "، موقع المصري اليوم.
31) تقرارات، يزيد، مرداسي، أحمد رشاد وآخرون (2017): الاقتصاد الأخضر تنمية مستدامة تکافح التلوث، مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية، جامعة ام البوادي، ع8، ديسمبر.  
32) تقرير التنمية البشرية (2015): التنمية في کل عمل، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول العالم، نيويورک.
33) تقرير المنتدى العربي للبيئة والتنمية (2016): التنمية المستدامة في مناخ عربي متغير، مجلة البيئة والتنمية، ع16.
34) جمال الدين، نجوى يوسف وآخرين(2014): الاقتصاد الأخضر المفهوم والمتطلبات في التعليم، مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، مج 22، ع 3، يوليو.
35) عجمية، محمد عبد العزيز وآخرون(2009): قضايا اقتصادية معاصرة، الدار الجامعية، الإسکندرية.
36) العيسوي، إبراهيم(2000): التنمية في عالم متغير: دراسة في مفهوم التنمية ومؤشراتها، دار الشروق، القاهرة.
37) فين، جون، وويلسون، دافيد(2005): تعزيز التنمية المستدامة في برنامج التعليم والتدريب الفني والمهني، إعلان بون، مستقبليات، مج 35، ع3، سبتمبر.
38) القصاص، محمد عبد الفتاح(1990): التنمية المتواصلة، مجلة تنمية المجتمع، ع1، القاهرة.
39) _________________(1991): الإنسان وقضايا البيئة، مؤتمر الإعلام العربي والقضايا البيئية، معهد الدراسات والبحوث العربية، القاهرة، 14-15 نوفمبر.
40) ------------------ (2017): التعلم من أجل الاقتصاد الأخضر والتحولات العالمية في الاقتصاد والتعليم، العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، مج 25، ع 4، أکتوبر.
41) الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء(2017): الکتاب الإحصائي السنوي، العمل، القاهرة: الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء.
42)  ---------------- (2018): الکتاب الإحصائي السنوي، العمل، القاهرة: الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء.
43) حبيب، ألبرت سيف (2014): التعليم الفني في مصر: المشاکل والحلول، الإدارة، اتحاد جمعيات التنمية الإدارية، مج51، ع1، يناير.
44) الحبيب، ثابتي، برکنو، نصيرة (2014): دور الاقتصاد الأخضر في ايجاد الوظائف الخضراء والمساهمة في الحد من الفقر، مجمع مداخلات الملتقي الدولي حول تقييم سياسات الإقلال من الفقر في الدول العربية في ظل العولمة، في الفترة من 8/9 ديسمبر، جامعة الجزائر.
45) حسنين، منال سيد يوسف(2016): رؤية مقترحة لتطوير سياسة التعليم الفني في مصر في ضوء تجربة الولايات المتحدة الأمريکية، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة الإسکندرية، مج26، ع1.
46) حسين، مني حمودة (۲۰۱۳): فعالية استراتيجية مقترحة في تدريس مقرر تخطيط وإدارة الإنتاج لتنمية مهارات ريادة الأعمال والاتجاه نمو العمل الحر والتحصيل المعرفي لدي طلبة المدرسة الصناعية الثانوية الزخرفية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع ۳۸، ج .۳ 
47) الحضرمي، نوف خلف محمد عبد الله وآخرون(2020): دور القيادات الجامعية في تحقيق الاقتصاد الأخضر في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع 120.
48) حمود، رفيقة (2010): هياکل التعليم ما بعد الأساسي الثانوي عربيا وعالميا، المؤتمر السابع لوزراء التربية والتعليم العرب بعنوان التعليم ما بعد الأساسي الثانوي تطويره وتنويع مساراته، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مسقط، عمان، 7/8 مارس
49) الحو، إيهاب إبراهيم منجي) (2010): التخطيط لتمويل التعليم الثانوي الفني في مصر وانجلترا وأمريکا "دراسة مقارنة"، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة قناة السويس.
50) الحوت، محمد صبري(2008): إصلاح التعليم بين واقع الداخل وضغوط الخارج، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
51) الخطيب، محمد بن شحات(1995): التعليم المهني والتدريب في الدول المتقدمة: دراسة مقارنة / ليونارد کانتور؛ تعريب، مکتبة العبيکان، الرياض.
52) خنفر، عايد راضي (2014): الاقتصاد البيئي " الاقتصاد الأخضر"، مجلة أسيوط للدراسات البيئية ع39، يناير
53) داود، ياسر إبراهيم محمد وآخرون(2015): دور الاقتصاد الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة في مصر خلال الفترة (1975-2011)، المجلة العلمية للبحوث التجارية، کلية التجارة، جامعة المنوفية، س 2، ع 3-4، أکتوبر
54) دفاتر السياسة والقانون، کلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة قاصدي مرباح ورقلة، مج 11، ع 2، يونيو
55) ربيع، عمرو هاشم(2020): التحديات والفرص أمام النظام السياسي متاح على
 https://www.almasryalyoum.com/editor/details/1073
56) ربيع، قرين (2019): خيار الاقتصاد الأخضر بين فرص النجاح ومؤشرات الفشل في المنطقة العربية، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة منتوري، قسنطينة، ع51.
57) رفاعي، عقيل محمود(2004): تطوير التعليم الثانوي العام والفني في مصر" استراتيجية مقترحة للتکامل بينهما وارتباطهما باحتياجات سوق العمل في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة"، المؤتمر القومي السنوي الحادي عشر لمرکز تطوير التعليم الجامعي بعنوان التعليم الجامعي العربي-آفاق الإصلاح والتطوير، جامعة عين شمس، 18/19 ديسمبر.
58) رئاسة الجمهورية، دستور جمهورية مصر العربية المعدل، 2014 م، مکتب رئيس الجمهورية، القاهرة، مادة ۲۰.
59) الزامل، محمد عبد الله(2011): اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو التدريب التقني والمهني في ضوء التغيرات الاقتصادية والاجتماعية في مدينة الرياض، منتدى الرياض الاقتصادي: نحو تنمية اقتصادية مستدامة، الرياض.
60) زايد، أحمد(2005): الجوانب الاجتماعية والثقافية للتنمية: مفاهيم ودراسات في التنمية، الجامعة العربية المفتوحة، القاهرة.
61) زعزوع، زينب عباس(2017): دور الاقتصاد الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة وايجاد فرص عمل للشباب، مجلة کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، مج 18، ع 4، أکتوبر.
62) الزهراني، معجب احمد(2016): التنمية المستدامة وتطبيقاتها التربوية، دار کنوز للمعرفة، عمان.
63) زياني، أبو القاسم وآخرون (2016): الاقتصاد الأخضر بين تطور الأطر النظرية وتفعيلها مؤسسيا من العالمية إلى الوطنية، المستقبل العربي، مرکز دراسات الوحدة العربية، مج 39، ع 451، سبتمبر.
64) سالم، احمد علي وآخرون (2017): الإنسان والبيئة، مقاربات فکرية واجتماعية واقتصادية، مرکز دراسات الوحدة العربية، بيروت.
65) سالم، إيمان ذکي أحمد رزق (۲۰۱۷): تطوير التعليم الفني الصناعي في ضوء المتطلبات المتجددة لعصر اقتصاد المعرفة، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات، جامعة عين شمس، ع ۱۸.
66) السالم، خلود عبد الخالق (2019): تأثير الاقتصاد الأخضر علي التنمية المستدامة والفقر، مجلة جامعة الحسين بن طلال، جامعة الحسين بن طلال، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، مج5.
67) سلامی، منيرة، ملی مسغوني (۲۰۱۱)، إشکالية التأهيل البيئي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نحو تحقيق الاقتصاد الأخضر، الملتقي الدولي الثاني حول الأداء المتميز للمنظمات والحکومات النمو المؤسسات والاقتصاديات بين تحقيق الأداء المالي وتحديات الأداء البيني، جامعة ورقلة، في الفترة من ۲۲ -۲۳ نوفمبر.
68) سيد، علي أحمد(2009): سياسات عامة لربط مخرجات التدريب التقني والمهني واحتياجات سوق العمل، ورقة عمل مقدمة إلى الندوة القومية حول: دور منظمات أصحاب الأعمال في تضييق الفجوة القائمة بين مخرجات التدريب واحتياجات سوق العمل، منظمة العمل العربية، القاهرة، 9/11 نوفمبر.
69) السيد، عماد أبو سريع حسين (2006): تصور مقترح لتطوير أداء معلمي التعليم الثانوي الصناعي في ضوء المعايير المهنية المعاصرة، رسالة ماجيستير، کلية التربية، جامعة بنها.
70) شاکري، سمية(2017): الاقتصاد الأخضر کآلية لتحقيق التنمية المستدامة، مجلة جيل حقوق الانسان، مرکز جيل البحث العلمي، ع15، يناير.
71) شحاتة، فوزي رزق وآخرين (2015): استراتيجية مقترحة لتحقيق التنظيم والتخطيط والتنسيق والتکامل بيمن مدارس التعليم الثانوي الصناعي وقطاع الصناعة في مصر: رؤية مستقبلية، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.
72) الشمري، هشام مرزوق وآخرون(2016): الاقتصاد الأخضر مسار جديد في التنمية المستدامة، دار الأيام، عمان.
73) شنيخر، عبد الوهاب وآخرون(2016): الاستثمار الأخضر کآلية للتوجه نحو اقتصاد مستدام في الجزائر، مجلة دراسات، جامعة عمار ثليجي بالأغواط، ع 45، أغسطس.
74) طويجيني، زين العابدين(2020): استدامة خيارات تنويع الموارد المائية في الجزائر وتوجهها نحو الاقتصاد الأخضر: دراسة تحليلية، مجلة الاستراتيجية والتنمية، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم، مج10، ع1، يوليو.
75) عبادة، احمد عباده: رؤية مستقبلية لسياسة القبول في التعليم الصناعي ومناهجه، ورقة عمل، کلية التربية، جامعة أسيوط.
76) عباس، عبد السلام الشبراوي(1998): تمويل التعليم الفني في جمهورية مصر العربية في ضوء التطورات العالمية، رسالة دکتوراه، معهد البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
77) عبد الحکيم، عبير (2016): الاقتصاد الأخضر مفهومه وقطاعاته المختلفة، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، مصر، ع2، إبريل.
78) عبد الله، أسماء أبو بکر صديق (2015): التعليم المزدوج کمدخل للارتقاء بمخرجات التعليم الثانوي الفني وربطها بمتطلبات التنمية بمحافظة الوادي الجديد في ضوء التجربة الألمانية، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة أسيوط، مج31، ع5.
79) عبدربه، کامل السيد عبد الرشيد(2011): تطوير برامج التعليم الفني الصناعي في ضوء المتطلبات المتجددة للتأهيل لسوق العمل: رؤية مستقبلية، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
80) عبدي، مصطفي(2020): الاقتصاد الأخضر کمطلب لتحقيق التنمية المستدامة، مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية، عدد خاص، إبريل.
81) العريان، أمل عبد العزيز(2004): تطوير التعليم الثانوي الفني الصناعي ذي الثلاث سنوات في ضوء معايير الجودة الشاملة، رسالة ماجيستير، کلية التربية، جامعة طنطا.
82) عشماوي، أمير حسن بسيوني (2011): تطوير الإدارة المدرسية بالمدرسة الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات في مصر في ضوء الفکر الإداري المعاصر، رسالة ماجيستير، کلية التربية، جامعة طنطا.
83) علي، محمد أحمد (۲۰۱۱): التخطيط التربوي الاستراتيجي الفکر والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
84) علي، فاطمة محمد السيد(2004): الاحتياجات التدريبية لمعلم التعليم الثانوي الصناعي المزدوج -مشروع مبارک -کول في ضوء التغيرات المعاصرة: المؤتمر العلمي الخامس -التربية العربية وتحديات المستقبل، کلية التربية بالفيوم، في الفترة من 9/10 مارس.
85) عمار، نبيل رمضان السيد(2005): تقويم التعليم والتدريب المزدوج بالتعليم الثانوي الزراعي في مشروع مبارک -کول ومقترحات تطويره، المؤتمر العلمي العاشر -التعليم الفني والتدريب ...الواقع والمستقبل، کلية التربية، جامعة طنطا، مايو.
86) غنيم، صلاح الدين عبد العزيز(2003): تجربة التدريب المهني المزدوج مشروع مبارک – کول " مجلة صحيفة التربية، السنة ٥٥، العدد الأول، أکتوبر.
87) ---------------- وآخرون (2014): التعليم للجميع في مصر 2000-2015، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، القاهرة.
88) الفاتح، محمد فؤاد(2005): السمات الجديدة لاحتياجات سوق العمل، المؤتمر والمعرض الفني (التقني) الأول بوزارة التربية والتعليم، القاهرة ،17/18، ابريل.
89) الفارسي، عبد الرازق(2001): الفقر وتوزيع الدخل في الوطن العربي، مرکز دراسات الوحدة العربية، بيروت.
90) فرغلي، جميل السيد أحمد(2005): تطوير التعليم الثانوي الصناعي في مصر في ضوء بعض الاتفاقيات الدولية، رسالة ماجيستير، کلية التربية، جامعة أسيوط.
91) الفقي، محمد عبد القادر (2014): الاقتصاد الأخضر وعلاقته بالبيئة والتنمية المستدامة، مکتبة ابن سينا، القاهرة.
92) --------------- (2014): الاقتصاد الأخضر، سلسلة البيئة البحرية، المنظمة الإقليمية لحماية البيئة ، ع4.
93) قحام، وهيبة، شرقوق، سمير (2016): الاقتصاد الأخضر لمواجهة التحديات البيئية وايجاد فرص عمل، مشاريع الاقتصاد الأخضر في الجزائر، مجلة البحوث الاقتصادية والمالية.
94) القدرة، حامد نعيم إبراهيم(2019): دور الجامعات الفلسطينية في تحقيق متطلبات الاقتصاد الأخضر، المؤتمر الدولي السنوي الثالث لقطاع الدراسات العليا والبحوث: البحوث التکاملية.... طريق التنمية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، مج 2.
95) کافي، مصطفي يوسف (2016): الاقتصاد الأخضر، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان.
96) اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا الأول(2011): الاقتصاد الأخضر في سياق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر: المبادئ والفرص والتحديات في المنطقة العربية، منشورات الأمم المتحدة، نيويورک، الولايات المتحدة الأمريکية، أبريل.
97) لفتة، سعاد جابر(2019): تحقيق استدامة الموارد الاقتصادية الطبيعية من خلال مبادئ الاقتصاد الأخضر، مجلة البحوث الجغرافية، کلية التربية للبنات، جامعة الکوفة، ع 29.
98) المالکي، عبد الله محمد صالح(2017): التحول نحو الاقتصاد الأخضر: تجارب دولية، المجلة العربية للإدارة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، مج 37، ع1، ديسمبر.
99) المجالي، آمال(2010): سبل تعزيز المنافع المشترکة بين مؤسسات التعليم الفني وسوق العمل، جامعة الطفيلة التقنية، الأردن نموذجاً، ملتقي مخرجات التعليم العالي وسوق العمل في الدول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، المنامة، مملکة البحرين، أکتوبر
100) مجاهد، حازم السيد حلمي عطوة (2019): دور الجامعات في تفعيل الاقتصاد الأخضر: خبرات عالمية ودروس مستفادة، مجلة البحوث القانونية والاقتصادية، کلية الحقوق، جامعة المنصورة، ع70، ديسمبر.
101) مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للبيئة(2010): قضايا السياسات العامة: البيئة والتنمية، ورقة نقاش حول الاقتصاد الأخضر.
102) مجلس الوزراء(2011): مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار: تقرير قضايا النشء والشباب المصري. التعليم والعمل والهجرة، ع51، يناير، القاهرة.
103) --------------: مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار: بدائل ومقترحات عملية في إطار الخطة القومية لتشغيل الشباب، ع19، أغسطس.
104) --------------: مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار: سلسلة الأوراق البحثية، آراء في السياسات العامة: الاقتصاد المصري بعد ثورة 25 يناير، القاهرة، ع2، يونيو.
105) محمد، مديحة فخري محمود(2017): تصور مقترح لدور الجامعات المصرية في تحقيق مفهوم الاقتصاد الأخضر : رؤية تربوية، المجلة التربوية ، کلية التربية ، جامعة سوهاج، مج49،يوليو.
106) محمود، دينا خالد سليمان(2018) دور التعليم الجامعي في تحقيق الاقتصاد الأخضر في ضوء التنمية المستدامة، دراسات في التعليم الجامعي، کلية التربية، مرکز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، ع 39، مايو.
107)   محمود، ولاء محمود عبد الله(2019): التخطيط الاستراتيجي للتعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، مجلة کلية التربية، جامعة الازهر، ع181، يناير.
108) مرکز الدراسات السياسية والاستراتيجية: التقرير الاستراتيجي العربي (2000): مرکز الأهرام، القاهرة.
109) مسعود، آمال سید وآخرون (2011): نموذج مقترح للمشارکة المجتمعية لتطوير التعليم الفني وتلبية احتياجات سوق العمل، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.
110) مسيحة، مجدي ماهر وآخرون(2016): مشکلات بعض المدارس الثانوية الفنية في مصر، المرکز القومي لبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.
111) مشرف، شيرين عيد مرسي(2012): التخطيط الاستراتيجي لبرامج تعليم الکبار في ضوء متطلبات التنمية المستدامة، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة بنها.
112)  (2014): استراتيجية مقترحة للتعليم الفني الصناعي في مصر لتلبية احتياجات سوق العمل، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، يوليو.
113) المصري، منذر وآخرون (2010): التعليم الريادة في الدول العربية : مشروع مشترک بين اليونسکو ومؤسسة STRATREAL البريطانية، دراسات حالة عن الدول الغربية ( الأردن ، تونس ، سلطنة عمان ، ومصر ) والتقرير الإقليمي التوليفي ، مکتب اليونسکو الإقليمي ، بيروت .
114) المطيري، أفراح عباس صويلح(2019): واقع تضمين مفاهيم الاقتصاد الأخضر في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية للمرحلة المتوسطة، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ع20، ج1.
115) معقافي، الصادق(2019): الوعي البيئي ومتطلبات التوجه نحو الاقتصاد الأخضر في الجزائر، دفاتر السياسة والقانون، کلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، مج11، ع2.
116) المنتدى الاقتصادي العالمي (2011): تقرير القدرة التنافسية في العالم العربي 2011/2012م.
117) المنتدى العربي للبيئة والتنمية (٢٠١١): الاقتصاد الأخضر في عالم عربي متغير، 2011/2012م، نوفمبر.
118) منصور، هالة محمد مصطفي (2009): تطوير التعليم الفني في مصر في ضوء التجربة الماليزية، رسالة ماجيستير، کلية التربية، جامعة طنطا.
119) المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (1998): تحديث برامج التعليم الثانوي العام والثانوي المهني والفني وتکاملهما وربطهما باحتياجات التنمية في الأقطار العربية، اجتماع مسئولي التعليم الثانوي العام ومسئولي التعليم الثانوي المهني والفني ومسئولي تخطيط القوي العاملة، الرياض، 6/10 سبتمبر.
120) ---------------------(2012): مشروع تنفيذ خطة تطوير التعليم الفني والمهني في الوطن العربي، اجتماع القيادات المسئولة عن التعليم الفني والمهني في الوطن العربي، تونس.
121) منظمة العمل الدولية (2013): التقرير الخامس بعنوان: التنمية المستدامة والعمل اللائق والوظائف الخضراء، مؤتمر العمل الدولي، مکتب جينيف، الدورة 102.
122) -------------(2012): ندوة بعنوان جاذبية التلمذة المهنية في أوقات الأزمات.
123) منظمة العمل العربية(2010): البرنامج العربي لدعم التشغيل والحد من البطالة: المشروع(4)، الموائمة بين مخرجات التعليم والتدريب واحتياجات سوق العمل، الجيزة متاح على www.alolbor.org/00/project-4doc
124) -----------(2018): المعهد العربي للثقافة العمالية وبحوث العمل بالجزائر، الندوة القومية حول: "التحول نحو الاقتصاد الأخضر في الدول العربية" -جمهورية السودان من 12/14 نوفمبر.
125) المنشاوي، عيشة عبد السلام عبد العزيز (2011): اتجاهات التجديد التربوي في التنمية
المهنية لمعلم التعليم الثانوي الصناعي في مصر، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
126) مهناوي، احمد غنيمي (2014): دور التعليم الثانوي الفني المزدوج في إکساب طلابه ثقافة ريادة الأعمال لمواجهة مشکلة البطالة في مصر، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع52، أغسطس.
127) موقع مشروع مبارک کول مدينة 6 أکتوبر https://sites.google.com/site/mki6october/Home
128) نبوي، أحمد محمد (2016): التعليم الثانوي الصناعي وقطاع الصناعة في کل من الولايات المتحدة الأمريکية والمملکة المتحدة وفرنسا وإمکانية الاستفادة منها في مصر " دراسة مقارنة"، دراسات في التعليم الجامعي، مرکز تطوير التعليم الجامعي، کلية التربية، جامعة عين شمس، ع ۳۳، مايو.
129) هارون، سمر(2019): الاقتصاد الأخضر کطريق إلى التنمية المستدامة في فلسطين، مجلة البحوث الاقتصادية والمالية، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، مج6، ع2، ديسمبر.
130) الوثيقة الختامية لقمة ريو 20، البرازيل من 20 إلى 22 يونيو 2012م.
131) وزارة البيئة بجمهورية مصر العربية، تنمية المناطق الصناعية التنمية الصناعية الخضراء، متاح على الرابط التالي: /http://www.eeaa.gov.eg 
132) وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري(۲۰۱۸): رؤية مصر 2030، خطة التنمية المستدامة للعام المالي 2016/2017م، العام الأول من استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، جمهورية مصر العربية.
133) ----------------------(2011): تقرير متابعة الأداء الاقتصادي والاجتماعي خلال الربع الثالث والفترة (يوليو/ مارس) من العام المالي 2010/2011م، وزارة التخطيط، القاهرة.
134) وزارة التربية والتعليم (2014): الخطة الاستراتيجية التعليم قبل الجامعي (2014/2030م)، التعليم المشروع القومي لمصر، معاً نستطيع تقديم تعليم جيد لکل طفل، جمهورية مصر العربية
135) ------------- (2020): الإدارة العامة للتعليم والتدريب المزدوج، الأنظمة والوضع الحالي للتعليم المزدوج، 2020م، جمهورية مصر العربية: متاح علي
136) ------------- (2020): تجارب رائدة في مجال التعليم قبل الجامعي في مصر، ج.م.ع.
137) --------------(1981): قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 والمعدل بقانون رقم233 لسنة 1988، مطبعة وزارة التربية والتعليم، رئاسة الجمهورية، القاهرة، مادة (1)، ومادة (30).
138) ------------ (1998): تقرير الإدارة المرکزية للتعليم الفني، القاهرة.
139) وزارة الدولة لشؤون البيئة المصرية، نحو استراتيجية وطنية للتنمية المستدامة، وثيقة إطار الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة ومنهجية إعداد المؤشرات لها، د.ت
140) ويکيبيديا، الموسوعة الحرة متاح على: .......... https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9
يسن، السيد(2000): التحليل الثقافي للمجتمع العالمي والعربي والمصري: دراسة استطلاعية،