رقمنة الإرشاد الأکاديمي بالجامعات المصرية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة (نموذج مقترح)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية القاهرة

المستخلص

المستخلص:
يهـدف البحث إلى التوصل لنموذج مقترح لرقمنة الإرشاد الأکاديمي بالجامعات المصرية، في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة للطلاب، من خلال الاستفادة من النماذج العالمية للجامعات الرائدة في مجال الإرشاد الأکاديمي الرقمي، باعتباره محورًا رئيسًا في العملية التعليمية بالجامعات، وضرورة ملحة لاستقرار الطالب الجامعى في دراسته واندماجه في البيئة الجامعية. ومع تأثر الإرشاد الأکاديمي بتطور التکنولوجيا الرقمية وتقنيات التعليم ووسائل الاتصال بشکل مباشر أو غيرمباشر، عملت الاتجاهات العالمية على الاستفادة من تطورات وانعکاسات الثورة الصناعية الرابعة، من خلال رقمنة الإرشاد الأکاديمي التقليدي؛ لتسهيل عملية الاتصال والتواصل عن طريق استحداث منصة رقمية على موقع الجامعة لتقديم خدمة الإرشاد الأکاديمي بصورة رقمية. ولتحقيق ذلک، استخدمت الدراسة المنهج الوصفى لتعرف الإطار النظري للإرشاد الأکاديمي الرقمي ونشأته وتطوره بالجامعات في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، وکذلک وصف واقع الإرشاد الأکاديمي بالجامعات المصرية وتعرف اتجاهات الطلاب والمرشدين الأکاديميين نحو رقمنة الإرشاد الأکاديمي. وقد توصلت الدراسة للنموذج المقترح لرقمنة الإرشاد الأکاديمي بالجامعات المصرية ومنطلقاته ومحاوره وآليات تنفيذه والمعوقات المحتملة لإنجاح النموذج وکيفية التغلب عليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
- وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، استراتيجية التنمية المستدامة، رؤية مصر 2020، محور التعليم، ص 36.
- آل جديع،مفلح بن قبلان بن بجاد)2016(.الإرشاد الأکاديمي الإلکتروني من وجهة نظر طلاب وطالبات جامعة تبوک في ضوء بعض المتغيرات،ع(171)،ج2،(452-486).
- تقرير منتدى دافوس(2016). سويسرا، عن الفترة من (23-27) يناير.
- جامعة الزقازيق(2020).کلية العلوم،وحدة الإرشاد الأکاديمي، available at http://www.science.zu.edu.eg/faculty/Article?AT=3193&type=article accessed on 25-3-2020
- حسين، سامية المفتاح نور الهدى(2018).الإرشاد الأکاديمي بکليات جامعة جدة فرع الکامل شطر الطالبات من وجهة نظر المرشدات الأکاديميات والطالبات، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع(4)،(27-56)،السعودية.
- الحميد،نجلاء عبدالمحسن(2014).دور الإرشاد الأکاديمي في رفع المستوى التحصيلي والتکيف للطالب الجامعي، الندوة الإقليمية لتطوير الإرشاد الأکاديمي في الجامعات العربية والمؤسسات التعليمية، الجامعة العربية المفتوحة، سلطنة عمان.
- الروبي، حنان أحمد(2013). تصور مقترح لتفعيل الإرشاد الأکاديمي بالتعليم الجامعي المفتوح في مصر، رسالة دکتوراه، مجلة کلية التربية، جامعة بنى سويف.
- عابد، حنان درويش(2017). دور مواقع التواصل الاجتماعى في تعزيز الإرشاد الأکاديمي الإلکتروني في البيئة الجامعية: دراسة نظرية، مجلة البحث العلمى في التربية، عدد(18)،(256-240).
- عبدالحميد،لمياء مختار(2019).خدمات الإرشاد الأکاديمي عند بعض طلاب الدراسات العليا بقسم المکتبات والمعلومات،180-211،مج 6،ع4.
- عبدالرازق،فاطمة زکريا محمد(2019). سيناريوهات بديلة لتطوير سياسات الجامعات الحکومية المصرية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، جمعية الثقافة من أجل التنمية،عدد(139)، (199-276)
- عبدالرحمن القواسمى(2013).الإرشاد الأکاديمي التفاعلى: أبعاد تکنولوجية وتصور مقترح لجامعة المجمعة، الملتقى العلمى للإرشاد الأکاديمي، جامعة المجمعة.
- عمار،إيمان حمدى محمد(2015).تصور مقترح لمهام المرشد الأکاديمي في ضوء الاحتياجات الإرشادية لطلبة الجامعة، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة عين شمس، الجزء(2)، العدد(29).
- فؤاد،ننسى أحمد و إبراهيم،آمال محمد( 2019).متطلبات الإرشاد الأکاديمي لطلاب کلية التربية الجدد، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، مجلد(35)،ع(7)،(594-670).
- الفيومى،ميسون يوسف(2015).نظام الإرشاد الأکاديمي في التعليم العالى الخاص، مجلة مستقبل التربية العربية، مصر،المجلد(22)،العدد(99).
- کمال، هدى أحمد( 2018). برنامج تدريب مقترح لإکساب المرشدين الأکاديميين مهارات الإرشاد من منظور خدمة الجماعة، مجلة الخدمة الاجتماعية،ع59،ج5،(377)-(343).
- المجلس الأعلى للجامعات(2019). تقرير المجلس الأعلى للجامعات الخاص بقواعد قبول ومصروفات الجامعات الخاصة المعتمدة 2019-2020
- المطيرى، نادية بنت محمد بن حمد(2014). معوقات ممارسة عضو هيئة التدريس للإرشاد الإلکتروني في جامعة الملک سعود من وجهة نظر الطالبات، العدد(45)،(97-119).
- المنتدى العالمي الأول للتعليم العالي والبحث العلمي بين الحاضر والمستقبل، من 4-6 إبريل 2019م، العاصمة الإدارية الجديدة.
- وحدة التدريب المرکزية - المجلس الأعلى للجامعات، available at http://scu.eg/pages/scutraining, accessed on 10-2-2020