تنمية مهارات إدارة الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية لتحسين صعوبات تعلم القراءة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس - کلية البنات - جامعة عين شمس - القاهرة - مصر

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات إدارة الذات لتحسين صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية و أعتمدت الدراسة على المنهج الدراسة المنهج التجريبي وتکونت عينة الدراسة من مجمعتين مجموعة الدراسة الاستطلاعية تکونت من (50) تلميذًا، وتکونت عينة الدراسة التجريبية من (30) تلميذًا من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدرسة المجد وجبل الثور الابتدائية بمدينة المرج بليبيا تتراوح أعمارهم الزمنية بين(8- 9) سنوات، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين (15) تلميذًا للمجموعة التجريبية، و(15) تلميذًا للمجموعة الضابطة. الحاصلين على أقل الدرجات في أبعاد مقياس إدارة الذات ومقياس صعوبات تعلم القراءة واستخدمت الدراسة من الأدوات مقياس مهارات إدارة الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة) و مقياس تشخيص صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة) و مقياس تقدير سلوک التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم (إعداد مصطفى کامل، 1989)
و إستمارة المستوى الاجتماعي/ الثقافي للأسرة (إعداد الباحثة) و اختبار جامعة أسيوط للذکاء المصور (إعداد طه المستکاوي، 2000) و برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة الذات لتحسين صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية(إعداد الباحثة) و توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي لتنمية مهارات إدارة الذات وتحسين صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية :
أميمة رياض صادق( 2010) :هدفت الکشف عن فاعلية استخدام استراتيجيات متعددة لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ الصف الخامس ابتدائي، رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة عين شمس.
أيمان محمد ريان وأحمد السيد عبد المنعم (2015):الخصائص السيکومترية لمقياس مهارات إدارة الذات لدى عينة من الشباب الجامعي،  مجلة الإرشاد النفسي، ع42 ، 1234 -1261.
أيمان محمد ريان وأحمد السيد عبد المنعم (2015):الخصائص السيکومترية لمقياس مهارات إدارة الذات لدى عينة من الشباب الجامعي،  مجلة الإرشاد النفسي، ع42 ، 1234 -1261.
دانيال جولمان (1995):الذکاء العاطفي ، ترجمة ليلى الجبالي ، الکويت : عالم المعرفة.
سليمان عبد الواحد يوسف (2010):المرجع في صعوبات التعلم، القاهرة: الأنجلو المصرية.
سميرة عبد الجواد عبد العال (2012): أثر برنامج تدريبي قائم على الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات حل المشکلات وإدارة الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة دکتوراه،معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
سميرة عبد الجواد عبد العال (2012): أثر برنامج تدريبي قائم على الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات حل المشکلات وإدارة الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة دکتوراه،معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
صابر فاروق عباس (2015): برنامج إرشادي تکاملي لتحسين اتخاذ القرار وأثره على إدارة الذات لدى عينة من الشباب الجامعي، رسالة دکتوراه ، کلية التربية، جامعة عين شمس.
صبحي عبد الفتاح الکفوري وفريدة عبد الغني السماحي وليلى صبحي عنتر (2019): فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات إدارة الذات في تخفيض السلوک العدواني لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، مجلة کلية التربية، مج 19، ع 1، 391 – 419.
صلاح عميرة علي (2003) : فاعلية برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم القراءة والکتابة لدى تلاميذ غرفة المصادر بالمدرسة الابتدائية التأسيسية بالإمارات العربية المتحدة، رسالة ماجستير  ، المعهد للطفولة، جامعة عين شمس.
صلاح عميرة علي (2003) : فاعلية برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم القراءة والکتابة لدى تلاميذ غرفة المصادر بالمدرسة الابتدائيةبالإمارات العربية المتحدة، رسالة ماجستير، المعهد للطفولة، جامعة عين شمس.
طلعت منصور وأحمد السيد عبد المنعم وإيمان محمد ريان (2015):الخصائص السيکومترية لمقياس مهارات إدارة الذات لدى عينة من الشباب الجامعي، مجلة الإرشاد النفسي، ع 42، 1235- 1261.
عبد الباسط متولي خضر وسيف بن سرحان العمري (2018): معرفة فاعلية برنامج تدريبي باستخدام استراتيجيتي الاکتشاف الموجه والاسترخاء لتحسين مهارات القراءة الصامتة لدى التلاميذ ذوي صعوبات النعلم بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، مجلة الطلابية الخاصة، ع 22، 349  - 395.
عبد الرحمن على بدوي وناصر زيدان العسکر (2017) فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الوعي الذاتي لدى صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مج 4، ع 16، 1 -47.
عبد العزيز السيد الشخص (2010): قاموس التربية الخاصة والتأهيل لذوي الاحتاجات الخاصة، ط4 ، القاهرة: الأنجلو المصرية.
کيرک وکالفنت (1988): صعوبات التعلم الأکاديمية والنمائية، ترجمة زيدان أحمد السرطاوي وعبدالعزيز السرطاوي، الرياض: مکتبة الصفحات الذهبية.
ماجدة السيد عبيد (2015): صعوبات التعلم  وکيفية التعامل معها ، القاهرة : دار صفاء
نصرة جلل(2002):قراءات حول الموهوبين من ذوي العسر القرائي الديسليکسيا،القاهرة: النهضة المصرية.
نهي محمد عبد الرحمن وحسن السيد شحاتة وعظاء عمر بحيري (2019): فاعلية برنامج قائم على مدخل الحواس المتعددة في علاج تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية، مج 30، ع119، 139 -159.
نوفة حمدان ناصر العقيل (2017): فاعلية برنامج قصصي لتنمية بعض مهارات القراءة والکتابة لدى تلميذات المرحلة الابتدائية، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مج 5، ع 20، 208 -211.
هويدا حنفي محمود (2013): مقياس إدارة الذات، القاهرة: الأنجلو المصرية.