المتطلبات الإدارية لتحقيق معايير المدارس الخضراء من وجهة نظر الخبراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الملک خالد مدينة أبها المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص
     استهدفَ هذا البحثُ تحديد المتطلبات الإدارية اللازمة لتحقيق معايير المدارس الخضراء بالمدارس المصرية، وقد تمَّ استخدام المنهج الاستنباطي التحليلي، حيث أُعِدَّت استبانة تمَّ عرضها على مجموعةٍ من الخبراء، وقد خلص البحثُ إلى المتطلبات الإدارية اللازمة لتحقيق معايير المدارس الخضراء بالمدارس المصرية وبلغ عددها (ثلاثة) متطلبات إدارية رئيسة، هي: (المرکزية اللازم توفيرها من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني), (المحلية اللازم توفيرها من قبل المديريات والإدارات التعليمية)، (المدرسية اللازم توفيرها من قبل المدارس)، ويندرج تحتها (ثمانية وعشرون) متطلبًا إداريًّا فرعيًّا، وقدَّم البحثُ مجموعةً من التوصيات المقترحة لتفعيل هذه المتطلبات الإدارية، کان منها: اهتمام القيادات المرکزية والمحلية بفکرة المدارس الخضراء ودعمها المدارسَ لتحقيق معاييرها، وإعادة النظر في الفکر التربوي السائد، مع تبني إدارة التغيير نحو المدارس الخضراء، وإصدار قانون بناء أخضر يتبنى إنشاء المدارس الخضراء وتخضير المدارس القائمة. وفي ضوء هذه النتائج، أوصى البحث بمجموعة من التوصيات کان منها: نشر ثقافة المدارس الخضراء في المجتمع المصري عبر وسائل الإعلام المختلفة، ووضع نظام تصنيف للمدارس الخضراء.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
الدوسري، مطلق محمد (2015). الوعي البيئي المستدام من المنظور الإسلامي. مجلة الأمن والحياة. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. (396)، 118-121.
المجلس الوطني المصري للتنافسية (2012). تقرير التنافسية المصري الثامن. استراتيجية تنافسية مستدامة لمصر. القاهرة.
آمال، کزيز (2019). المدرسة الخضراء نحو مجتمع تربوي مستدام: دراسة ميدانية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. المرکز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية. برلين- ألمانيا. (4)، 152- 176.
تقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة (2016). الوضع الراهن للمدن والمباني المستدامة في المنطقة العربية. الأمم المتحدة للبيئة. نيروبي- کينيا.
جائزة زايد لطاقة المستقبل (2008). مواجهة تحديات اليوم من أجل غد أفضل. الإمارات العربية المتحدة.
جمال الدين، نجوى يوسف (2018). التعلم من أجل الاقتصاد الأخضر والتحولات العالمية في الاقتصاد والتعليم. مجلة العلوم التربوية. کلية الدارسات العليا للتربية. جامعة القاهرة.25(4)، 2-44.
جمهورية مصر العربية. الموقع الإلکتروني لاستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر2030. أبعاد الاستراتيجية. البعد البيئي. البيئة. متاح على.
سعادة، بسمة عزمي جبران (2014). دراسة تقييمية للمدارس الحکومية الخضراء في الضفة الغربية. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية الدراسات العليا. جامعة النجاح الوطنية.
سعد، عماد (2014). التعليم البيئي بين المسؤولية والاستدامة. مجلة بيئة المدن. مرکز البيئة للمدن العربية. الإمارات العربية المتحدة. (9)، 9- 13. مجلة إلکترونية. متاح على.
عباس، ياسر ميمون (2018). جاهزية المدارس الابتدائية المعتمدة بمحافظة المنوفية لتطبيق ممارسات المدارس الخضراء من وجهة نظر المعلمين. مجلة کلية التربية. جامعة بنها.29(116)، 136-208.
عبد الحافظ، حسني (2011). المدارس الخضراء تحمي الطلاب وتساهم في مواجهة المتغيرات المناخية. مجلة المعرفة.(196)، 58-65. مجلة إلکترونية. متاح على.     
محمد، رانيا عز الدين عبد الرحمن (2016). تحسين الأداء الحراري بالمباني المدرسية باستخدام مفهوم المدارس الخضراء المستدامة: دراسة حالة مدارس الأساس بمدينة الخرطوم. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
- وزارة الإسکان والمرافق والمجتمعات العمرانية. المرکز القومي لبحوث الإسکان والبناء. المجلس المصري للبناء الأخضر(2020). متاح على.       http://hbrc.edu.eg/a/gbc.html