دور التخطيط في تطوير أداء معلم الکبار وفق مهارات القرن الحادي والعشرين بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم

المستخلص

هدفت الدِّراسَة إلى تعرف دور التخطيط في تطوير أداء معلم الکبار وفق مهارات القرن الحادي والعشرين، ولتحقيق هدف البحث تم اتباع المنْهج الوصفي المسحي، وتکونت عينة البحث التي تم اختيارها بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وتم استخدام الاستبانة أداة للبحث وزعت على (390) معلم من معلمي الکبار، وتوصلت نتائج البحث إلى أن للتخطيط لتطوير أداء معلم الکبار وفق مهارات القرن الحادي والعشرين دور في تحسين أداءهم التدريسي، وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم مجموعة من التوْصيات کان من أبرزها: ضرورة التخطيط لبرامج تدريبيه لمعلم الکبار تدربه على مهارات تصميم التعليم وکيفية التخطيط للعملية التعليمية؛ ضرورة إلحاق معلم الکبار بدورات تدربه على البحث العلمي، ضرورة التخطيط لإنشاء مراکز لتصميم وإنتاج البرامج والمواد التعليمية لتعليم الکبار بما يتماشى مع تحديات التحول الرقمي وانعکاساته على التعليم .

الكلمات الرئيسية


  1. أبوعودة، عودة، خليل. (2010). معلم اللغة العربية في المرحلة الأساسية الصفوف الأربعة الأولى معايير اختياره وتأهيله ودوره في بناء المجتمع. مؤتمر اللغة العربية في المرحلة الأساسية الأولى. مجمع اللغة العربية، الأردن
  2. بحيري، سعد. (2009). التخطيط الاستراتيجي. أعمال ملتقيات وندوات: قياس وتقييم الأداء کمدخل لتحسين جودة الأداء المؤسسي: المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 271 - 295.
  3. الحجري، سالم بن محمد بن عامر. (2011). أهمية التخطيط الاستراتيجي في عملية التطوير التربوي. رسالة التربية: وزارة التربية والتعليم، ع 31، 14 - 29.
  4. الحميدي، عبد الرحمن. (1992). مدخل إلى علم تعليم الکبار. الرياض، المملکة العربية السعودية: مطابع الفرزدق.
  5. خصاونة، خلود. (2015). المدخل المعاصر إلى المناهج وطرق التدريس. الرياض، المملکة العربية السعودية: دار البشر الدولي.
  6. خميس، ساما فؤاد عباس. (2018). مهارات القرن الواحد والعشرون: إطار عمل للتعليم من أجل المستقبل. مجلة الطفولة والتنمية: المجلس العربي للطفولة والتنمية، مج9, ع31، 149 - 163.
  7. الداود، حسن، عبد العزيز. (2006). واقع الدورات التدريبية القصيرة في الإدارة المدرسية المقدمة من قبل مرکز التدريب التربوي بالرياض من وجهة نظر مديري المدارس. رسالة ماجستير غير منشور، قسم التربية، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
  8. الدخيل، محمد بن عبد الرحمن بن فهد. (2009). "التنمية المهنية لمعلم الکبار في المملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة." مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية مج 19, ع 80 ، 80 - 110.
  9. الدخيل، محمد بن عبد الرحمن بن فهد. (2014). "تصور مقترح لتدريب معلمي تعليم الکبار على استخدام أسلوب التعليم الإلکتروني في المملکة العربية السعودية." مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية مج25, ع98، 149 - 166.
  10. الرباط، بهيرة، شفيق. (2015). المناهج الدراسية رؤية استشرافية. الرياض، المملکة العربية السعودية: دار الزهراء.
  11. رضوان، رأفت. (2005). رؤية مستقبلية لإعداد معلم الکبار في القرن الحادي والعشرين." في المؤتمر السنوي الثالث - معلم الکبار في القرن الحادي والعشرون: جامعة عين شمس - مرکز تعليم الکبار دار الضيافة - جامعة عين شمس: مرکز تعليم الکبار - جامعة عين شمس والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،71 – 85.
  12. ريان، محمد علي طه (2005). إعداد معلم الکبار و تدريبه لمواجهة متطلبات مجتمع المعرفة، تعليم الجماهير , س 32, ع 52، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - إدارة التربية، 11 – 42
  13. زاهر، ضياء، الدين. (1993). تعليم الکبار منظور استراتيجي. القاهرة، مصر: مرکز ابن خلدون.
  14. السعيد، سعيد محمد محمد (2005). کفايات معلم الکبار، المؤتمر السنوي الثالث - معلم الکبار فى القرن الحادي والعشرون، جامعة عين شمس - مرکز تعليم الکبار، 86 - 103.
  15. السعيد، سعيد. (2006). برامج تعليم الکبار إعدادها – تدريسها – تقويمها. القاهرة، مصر: دار الفکر العربي.
  16. السنبل، عبد العزيز بن عبد الله. (1998). تدريب معلمي الکبار أثناء الخدمة. دراسات تربوية: جامعة الملک سعود - کلية التربية، مج 5، 29 - 54.
  17. شديفات يحي؛ أرشيد عبير. (2009). الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية لمرحلة التعليم الأساسية من وجهة نظرهم في المدارس الحکومية في مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق، جامعة آل البيت، الأردن، مجلة المنارة، المجلد (15)، العدد (3)،65-93.
  18. الشريدي، الجوهرة. (2017). الاحتياجات التدريبة للمعلمات في فصول تعليم الکبيرات بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض من وجهة نظرهن. رسالة ماجستير غير منشور. جامعة الملک سعود، الرياض، المملکة العربية السعودية
  19. الشيخ، تاج؛ أخرس، نائل؛ عبد المجيد، بثينة. (2009). القياس والتقويم التربوي. الرياض، المملکة العربية السعودية: مکتبة الرشد.
  20. الصباغ، حمدي. (2006). التنمية المهنية لمعلمي الکبار: تصور مقترح. المؤتمر الثالث – معلم الکبار في القرن الکبار في القرن الواحد والعشرون. عين شمس، مصر: دار الضيافة.
  21. صخاوي، بيومي وحسين، سلامة. (2018). التنمية المهنية للمعلمين: مدخل جديد نحو إصلاح التعليم. القاهرة، مصر: دار الفکر العربي.
  22. عباس، محمد؛ وآخرون. (2015). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس. عمان، الأردن: دار المسيرة
  23. عبد الله، بسمة أحمد على، والصغير، أحميد فرج. (2012). مشکلات التخطيط التعليمي کما يراها مديري ومعلمي مدارس التعليم الأساسي بمدينة سبها (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة سبها، سبها.
  24. العساف، صالح، أحمد.(2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الرياض، المملکة العربية السعودية: دار الزهراء.
  25. علي، على، طاهر. (2016). تقويم أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية في اليمن في ضوء المعايير المهنية المعاصرة. المجلة العربية للتربية العلمية والتقنية: جامعة العلوم والتکنولوجيا، ع5، 85 - 110.
  26. القحطاني، سلطان، ذياب. (2011). الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
  27. القرني، أحمد، سريح. (2019). تقويم برامج التدريب الصيفي في ضوء الکفايات المهنية من وجهة نظر معلمي القنفذة. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج64 ، 21- 48.
  28. قستي، ليلى، حسين. (2008). تصور مقترح للتطوير المهني الذاتي لمعلمات اللغة الإنجليزية بمراحل التعليم العام في ضوء الاتجاهات المعاصرة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
  29. المسکري، علياء، سعيد ؛ صلاح الدين، نسرين، صالح ؛ عيسان، صالحة، عبد الله (2017). تطوير برامج الإنماء المهني للمعلمين بسلطنة عمان بالإفادة من خبرة سنغافورة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة السلطان قابوس.
  30. المهدي، سوزان محمد. (2011). التنمية المهنية للمعلمين في دول افريقيا. المؤتمر العلمي التاسع عشر:   التعليم والتنمية البشرية في دول قارة أفريقيا: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، القاهرة: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 367 - 390.
  31. موسى، هاني محمد. (2014). تصور مقترح لتفعيل أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية لدى معلمي التعليم الثانوي بمنطقة الرياض. دراسة ميدانية، مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، کلية التربية، جامعة دمنهور، المجلد (6)، العدد (2)،96-186.
  32. النمري، حنان. (2007). الاحتياجات التدريبية المهنية اللازمة لمعلمات اللغة العربية في المرحلتين المتوسطة والثانوية في ضوء تغيرات العصر ومستجداته في المملکة العربية السعودية. کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
  33. وزارة التعليم العالي. (2012). المعرض والمؤتمر الدولي الثاني للتعليم العالي 25-28 جماد الأولى. الرياض.