الاسهام النسبي لکل من الامتنان والعفو في التنبؤ بالحکمة لدى عينة من طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان-کلية التربية-قسم علم النفس التربوي

2 أستاذ مساعد الصحة النفسية "تربية خاصة"- کلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على درجة إسهام کل من الامتنان والعفو في التنبؤ بالحکمة، وتکونت عينة البحث من عدد (256) من طلبة کلية التربية بالتخصصات العلمية والأدبيةجامعة حلوان، واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي التحليلي، وتم تطبيق الأدوات الآتية؛ مقياس الامتنان لطلبة الجامعة إعداد الباحثان، مقياس العفو لطلبة الجامعة إعداد الباحثان ومقياس الحکمة لطلبة الجامعة إعداد الباحثان، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات الطلبة على مقياس الامتنان ودرجاتهم على مقياس الحکمة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات الطلبة على  مقياس العفو ودرجاتهم على مقياس الحکمة، کذلک أظهرت النتائج أن الامتنان والعفو يسهمان إسهامًا دالًا إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) في التنبؤ بالحکمة، حيث بلغت قيمة(ف) المحسوبة (101.072)، کما بلغت قيمة معامل التحديد (ر2) (.709)، أي أن الامتنان والعفو يفسران نحو (71%) من أداء أفراد العينة على متغير الحکمة.

الكلمات الرئيسية


ابن القیم الجوزیة. (1973). مدرج السالکین. (ط 2)، الجزء الثانی، تألیف: محمد بن أبی بکر أیوب الزرعی ابن القیم الجوزیة، تحقیق: محمد حامد الفقی، بیروت: دار الکتاب العربی.
ابن منظور. (1907). لسان العرب. بیروت: دار لسان العرب.
إکرام حمزة السید صهوان. (2018). البناء العاملی لمقیاس الامتنان GRAT لدى طلاب الجامعة باستخدام التحلیل العاملی التوکیدی. مجلة العلوم التربویة، کلیة الدراسات العلیا للتربیة، جامعة القاهرة، 26(3)، 106- 179.
إیمان محمد سعد الدوسری. (2012). العفو علاقته بانفعال الغضب لدى عینة من طالبات جامعة أم القرى. (رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى).
تامر شوقی إبراهیم. (2016). النمذجة البنائیة للتسامح النفسی فی علاقته بکل من الامتنان وعوامل الشخصیة الخمس الکبرى والهناء الذاتی لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسی، مرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، 46(3)،232- 308.
تحیة عبدالعال، مصطفى مظلوم. (2013). الاستمتاع بالحیاة فی علاقته ببعض المتغیرات الشخصیة الإیجابیة: دراسة فی علم النفسی الإیجابی. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 93(2)، 78- 165
جبار وادی باهض العکیلی. (2017). المناعة النفسیة لدى طلبة الجامعة وعلاقتها بالوعی بالذات والعفو. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، (81)، 423- 454.
حسام الدین محمود عزب، نرمین مصطفى مصباح، سارة حسام الدین مصطفى. (2019). الکفاءة السیکومتریة لمقیاس الامتنان لدى عینة من طلبة الجامعة. مجلة کلیة التربیة فی العلوم النفسیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 43(2)، 154- 190.
حسنى زکریا السید (2018). الاسهام النسبی لأسالیب اتخاذ القرار والمرونة المعرفیة وفعالیة الذات الاجتماعیة فی التنبؤ بالحکمة لدى طلبة الجامعة. مجلة کلیة التربیة، کلیة التربیة، جامعة بنها، 29(113)، 537- 601.
حلیمة إبراهیم أحمد الفیلکاوی. (2019). التسامح والامتنان بین الزوجین وعلاقته بالشعور بالرفاهة النفسیة للأسرة. مجلة العلوم التربویة، کلیة الدراسات العلیا للتربیة جامعة القاهرة، 27(1)، 1- 48.
حواء إبراهیم إبلیش. (2016). الإسهام النسبی للصمود النفسی والامتنان فی التنبؤ بالرضا عن الحیاة لدى المراهقین الأیتام. (رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس).
خالد محمد عبد الوهاب. (2009). عوامل السلوک الحکیم وعلاقتها بکفاءة الأداء الإداری. مجلة دراسات عربیة فی علم النفس، رابطة الأخصائیین النفسیین المصریة، 8(3)، 417- 467.
خالد ناهس الرقاص العتیبی. (2017). النموذج البنائی للعلاقة بین الاحتراق النفسی والحکمة الشخصیة والسعادة النفسیة لدى عینة من المعلمین. مجلة العلوم الاجتماعیة، جامعة الکویت، مجلس النشر العلمی، 45(2)، 197- 222.
رشا عادل عبدالعزیز إبراهیم. (2019). الإسهام النسبی لکل من الامتنان والتسامح فی التنبؤ بالرضا عن الحیاة لدى طالبات الجامعة. مجلة البحث العلمی فی التربیة، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس، 13(20)، 376- 398.
رشا عصام الدین محمد. (2013). نوعیة الحیاة وعلاقتها بکل من الامتنان، والسعادة والتسامح: دراسة نمائیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة طنطا).
زهراء محمد فرید حسن. (2019). موضع الأمل فی علاقته بکل من الکمالیة والامتنان والرضا عن الحیاة لدى طلاب الجامعة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس).
زینب محمود شقیر. (2010). مستویات التسامح لدى شرائح عمریة متنوعة من الجنسین- مدخل لعلم النفس الإیجابی وجودة الحیاة. المؤتمر العلمی السابع، کلیة التربیة جامعة کفر الشیخ، 127- 137.
زینب محمود شقیر. (2012). التسامح کمنبئ للأمن النفسی لدى المتزوجین وغیر المتزوجین من طلاب الدراسات العلیا. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، 24(2)، 343- 361.
سالم محمد المفرجی، عبدالله عیل عبد الله. (2015). العفو ومرونة الأنا لدى المرشدین الطلابیین فی مدینة مکة المکرمة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، (59)، 215- 250.
سعود القثامی. (2016). العفو وعلاقته بالرضا عن الحیاة لدى طلاب جامعة أم القرى فی ضوء بعض المتغیرات. (رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة ام القرى، المملکة العربیة السعودیة).
سلسبیل ممدوح عبدالمنعم، حسین حسن طاحون، محمد إسماعیل سید. (2019). بعض الخصائص السیکومتریة لمقیاس العفو لدى عینة من طلبة کلیة التربیة جامعة عین شمس. مجلة کلیة التربیة فی العلوم النفسیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس 43(4)، 1-39.
سماح محمود إبراهیم. (2016). النمذجة البنائیة للعلاقات بین الحکمة والذکاء الأخلاقی والذکاء الشخص والذکاء الاجتماعی لدى طالبات المرحلة الجامعیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، (76)، 69- 109.
سید أحمد أحمد البهاص. (2009). العفو کمتغیر وسیط بین العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة والشعور بالسعادة لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسی، مرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، 23، 327- 378.
سید أحمد محمد البهاص. (2010). مقیاس العفو کراسة التعلیمات. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
السید کامل الشربینی. (2009). العفو وعلاقته بکل من الرضا عن الحیاة والعوامل الخمسة الکبرى للشخصیة والغضب. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، 3(2)، 29- 101.
السید کامل الشربینی. (2011). التقمص الوجدانی وعلاقته بکل من الایثار والعفو. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، 5(3)، 337- 392.
شیماء عبدالمنعم عبد الحافظ. (2015). العفو وعلاقته بالمناخ الأسری والثقة بالنفس لدى طلاب الجامعة فی ضوء بعض المتغیرات الدیموجرافیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا للتربیة، جامعة القاهرة).
شیماء محمد دللی. (2015). العفو کمدخل للتحکم بالغضب وهرمون الادرینالین لدى طلبة الجامعة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس).
طریف شوقی. (2007). علم النفس والتنمیة المعرفیة المجتمعیة. القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع.
طلعت منصور غبریال، عبدالعزیز محمود عبدالعزیز، محمد إبراهیم عید (2016). الخصائص السیکومتریة لمقیاس الحکمة فی الحیاة. مجلة الإرشاد النفسی، مرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، (48)، 231- 250.
عبدالمنعم عبدالله حسیب، نبیلة عبد الرؤف عبدالله. (2008). العفو وعلاقته بالضبط الانتباهی والذکاء الاجتماعی لطلاب الجامعة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، 8(59)، 132- 181.
عبیر أنور الشرقاوی. (2010). دور التسامح والتفاؤل فی التنبؤ بنوعیة الحیاة لدى عینة من الطلاب الجامعیین فی ضوء بعض المتغیرات الدیموجرافیة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، 9(3)، 88- 122.
علاء الدین کفافی. (2005). السعادة الحقیقیة. القاهرة: دار عین للنشر والتوزیع.
علی ماهر خطاب. (2007). مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة. (ط 3)، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
فاتن فاروق عبدالفتاح، شیری مسعد حلیم. (2014). الصمود النفسی لدى طلبة الجامعة وعلاقته بکل من الحکمة وفاعلیة الذات لدیهم. مجلة کلیة التربیة، کلیة التربیة، جامعة بورسعید، (15)، 90- 134.
فؤاد أبو حطب. (1996). القدرات العقلیة. (ط5) القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
کمال الدسوقی. (1990). ذخیرة علوم النفس. المجلد الثانی، القاهرة: مطابع الأهرام.
کوکب یوسف عببانة. (2015). الامتنان والسعادة وجودة الحیاة لدى طلبة جامعة الیرموک فی ضوء بعض المتغیرات. (رسالة ماجستیر غیر منشورة، الأردن، کلیة التربیة، جامعة الیرموک).
ماجد الغرباوی. (2008). التسامح ومنابع اللاتسامح. العراق: الحضاریة للطباعة والنشر.
محمد کمال أبو الفتوح (2016). الحکمة فی علاقتها بتشکیل هویة الأنا لدى طلاب الجامعة المتفوقین دراسیًا فی جمهوریة مصر العربیة والمملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة، کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 32(2)، 428- 490.
محمد محجوب أحمد، محمود محمد محمود. (2016). العلاقة بین العفو ومؤشرات الصحة النفسیة لدى طلبة الجامعة. المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة، المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة، (3)، 123-151.
المعجم الوجیز. (2005). مجمع اللغة العربیة. طبعة خاصة بوزارة التربیة والتعلیم، مصر.
منال محمود محمد. (2018). التحیز المعرفی والامتنان کمنبآت بالصمود الأکادیمی لدى عینة من طلبة المرحلة الثانویة. مجلة التربیة، کلیة التربیة جامعة الأزهر، 1،2(180)، 648- 708.
النابغة فتحی محمد. (2019). أسالیب الفکاهة والتعبیر عن الامتنان کمنبئات بالتوافق الزواجی لدى عینة من المتزوجین.دراسات نفسیة، رابطة الاخصائیین النفسیین المصریة (رأنم29(1)،9-87.
هانی سعید حسن محمد. (2014). الإسهام النسبی للتسامح والامتنان فی التنبؤ بالسعادة لدى طلاب الجامعة: دراسة فی علم النفس الإیجابی.دراسات نفسیة، رابطة الاخصائیین النفسیین المصریة (رأنم)،24(2)،143- 184.
هدی إبراهیم عبدالحمید. (2017). العفو کمتغیر معدل للعلاقة بین الخلافات الزوجیة وأعراض الاکتئاب لدى الزوجات العاملات وغیر العاملات. المجلة المصریة لعلم النفس الإکلینیکی والإرشادی، الجمعیة المصریة للمعالجین النفسیین (جمعن)، 5(2)، 181- 228.
هناء محمد ذکی (2017). مستوى الحکمة والدافعیة الأخلاقیة والعلاقة بینهما لدى عینة من طلبة الجامعة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، 28(98)، 1-53.
هیام صابر صادق (2012). إسهام کل من الذکاء الاجتماعی وأحداث الحیاة الضاغطة فی التنبؤ بالحکمة لدى معلمی مدارس التربیة الفکریة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة البحرین، مرکز النشر العلمی، 13(2)، 495- 530.
هیام صابر صادق. (2012). تنمیة العفو وضبط الغضب لدى عینة من المراهقین بطیئى التعلم. دراسات نفسیة، رابطة الأخصائیین النفسیین المصریة (رأنم)، 22(2)، 225- 268.
وفاء محمد عبد الجواد. (2014). فعالیة برنامج إرشادی قائم على نموذج ورثنجتون REACH فی تنمیة العفو لدى عینة من طلاب کلیة التربیة. دراسات تربویة واجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، 20(4)، 651- 692.
وفاء محمد عبدالجواد. (2015). الحکمة وعلاقتها بمهارات التفاوض لدى عینة من طلاب الدراسات العلیا بالإرشاد النفسی والتربیة الخاصة. مجلة التربیة الخاصة، کلیة علوم الإعاقة والتأهیل، جامعة الزقازیق، (12)، 75- 126.
ولید حسن عاشور. (2017). العلاقات السببیة بین العوامل الخمسة للشخصیة والحکمة والهناء النفسی لدى طلاب الجامعة. مجلة کلیة التربیة فی العلوم النفسیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 41(4)، 282- 321.
یزید محمد حسن. (2013). العفو کمتغیر وسیط بین جودة الحیاة والعوامل الخمسة الکبرى للشخصیة. مجلة کلیة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، (162)، 283- 346.
یسریة أنور صادق. (2010). البنیة العاملیة لمفهوم الحکمة کما تدرکها الطالبات الجامعیات ببعض کلیات جامعة الملک عبدالعزیز وعلاقته بطرق المعرفة لدیهن. مجلة کلیة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، 20(3)، 333- 377.