عوامل بناء الميزة التنافسية في المؤسسات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير قسم أصول التربية کلية البنات جامعة عين شمس

2 استاذ اصول التربية بکلية البنات جامعة عين شمس

3 استاذ اصول التربية المساعد بکلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

إن ما تتعرض له المؤسسات التعليمية المعاصرة من تحديات تهدد وجودها وإمکاناتها وجودة مخرجاتها، ما هو إلا نتاجاً لظهور مؤسسات تعليمية بديلة تستخدم التقنيات المعاصرة وتتعامل مع مفاهيم العولمة واقتصاد المعرفة، لذلک تسعى الدراسة إلى رصد مؤشرات التنافسية في التعليم وتحديد العوامل التي يمکن أن تساهم في بناء الميزة التنافسية للمؤسسات التعليمية، حيث ما يزال عدد کبير من المؤسسات التعليمية -وخصوصاً المدرس الابتدائية- غير قادر على تحقيق ميزة تنافسية تحفظ بقاءها وتضمن استمراريتها، وعلى الرغم من سعي هذه المؤسسات إلى ضمان تعليم جيد وشامل ومنصف، إلا أن هذا الهدف مازال بعيد المنال بسبب مجموعة من المعوقات التي تحرم المؤسسات التعليمية من تحقيق الميزة التنافسية وتقديم خدمة تعليمية جيدة.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحليل مؤشرات التنافسية في التعليم، وتوضيح مصادر الميزة التنافسية المختلفة وعوامل بنائها في المدارس الابتدائية، وتوصلت الدراسة إلى أن المدارس الابتدائية يمکنها بناء ميزة تنافسية عندما تکون قادرة على استغلال کافة مواردها البشرية والمالية والتکنولوجية والمعرفية من أجل رفع مستوى کفاءتها في تقديم الخدمة التعليمية بجودة عالية والوصول إلى مخرج تعليمي جيد، کما يساعد الإبداع والتحديث المستمر في تقديم الخدمة التعليمية على امتلاک عنصر تميز لا تمتلکه المدارس الأخرى.
وانتهت الدراسة باقتراح مجموعة من الإجراءات التي يمکن أن تساعد في تحقيق المدارس الابتدائية ميزة تنافسية تضمن بقاءها واستمرارها.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهیم، محمد، (2009) المشروعات التنافسیة فی الجامعات المصریة بین الواقع والمأمول، المؤتمر الدولی الثانی لتطویر التعلیم العالی: اتجاهات معاصرة فی تطویر الأداء الجامعی، جامعة المنصورة، ص 15.
  2. أبو غریب، عایدة، والشحات، أمل، (2012): مقومات التمیز المدرسی فی ضوء جودة التعلیم، مجلة بحوث ودراسات جودة التعلیم، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
  3. أحمد، أسامة، وسعید، منال، (2015): تصور مقترح لتفعیل المیزة التنافسیة لکلیة التربیة بالوادی الجدید (دراسة میدانیة)، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مج 31، ع3، ص 673.
  4. أحمد، محمد، (2015): أثر قدرات سلسلة التورید فی تحقیق المیزة التنافسیة: دراسة حالة: مجموعة شرکات قعوار فی الأردن، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة الأعمال، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
  5. السلمی، على، (1998): إدارة الموارد البشریة الإستراتیجیة، القاهرة، مکتبة الإدارة الجدیدة.
  6. السوسی، یوسف، (2015): درجة ممارسة الکلیات التقنیة فی محافظات غزة لإدارة التمیز وعلاقتها بالمیزة التنافسیة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین، 2015، ص 36.
  7. الشخیبى، على السید، (2012): آفاق جدیدة فی التعلیم الجامعی العربی، القاهرة، دار الفکر العربی. الملیجی، رضا، (2011) تطویر إدارة مؤسسات التعلیم الجامعی بمصر فی ضوء مدخل الإدارة الرقمیة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، السنة 18، ع74، الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث، ص 388.
  8. الصالح، عثمان، (2012): بناء المیزة التنافسیة فی الجامعات الحکومیة السعودیة، رسالة دکتوراة، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، السعودیة.
  9. الطائی، بسام، والسبعاوی، إسراء، (2012): الأثر التتابعی لمتطلبات إدارة الجودة الشاملة والتغییر التنظیمی فی تحقیق المیزة التنافسیة، دراسة استطلاعیة فی کلیة الحدباء الجامعة، مجلة مرکز دراسات الکوفة، ع19، ص 262.
  10. المناوی، محمود فوزی، (2013): العلم واللغة متى یتکلم العلم العربیة؟، القاهرة، الهیئة المصریة العامة للکتاب.
  11. الیونسکو: إطار عمل داکار "التعلیم للجمیع: الوفاء بالتزاماتنا الجماعیة"، التقریر النهائی، المنتدى العالمی للتربیة، داکار، السنغال، ابریل 2000، ص 7.
  12. الیونسکو: "التعلیم بحلول عام 2030: نحو التعلیم الجید المنصف والشامل والتعلم مدى الحیاة للجمیع"، المنتدى العالمی للتربیة، إنشیون، جمهوریة کوریا الجنوبیة.
  13. آمال مسعود (2015): ملامح استراتیجیة لتحقیق المیزة التنافسیة للمدارس الحکومیة بالتعلیم العام فی مصر، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ع 39، ج 3، ص ص 13- 97.
  14. بدیسی، فهیمة، (2011): تنمیة الإبداع ودوره فی الرفع من أداء المنظمات، أعمال الملتقى الدولی "الإبداع والتغییر التنظیمی فی المنظمات الحدیثة: دراسة وتحلیل تجارب وطنیة ودولیة"، کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر، جامعة سعد دحلب، البلیدة-الجزائر، مج1، ص 201.
  15. بغدادی، منار، وشوقی، إیمان، (2017): تحسین القدرة التنافسیة للتعلیم قبل الجامعی فی مصر فی ضوء أفضل الممارسات، القاهرة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة
  16. بوشناف، عمار، (2000): المیزة التنافسیة فی المؤسسة الاقتصادیة: مصادرها، تنمیتها وتطویرها، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر، جامعة الجزائر.
  17. حماد، وحید، (2015): المدارس الدولیة فی المملکة العربیة السعودیة وحتمیة المواءمة بین ثقافة تربویة أجنبیة وبیئة تربویة محافظة – دراسة تحلیلیة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، مج 22، ع 97-98، ص ص 324، 325.
  18. خصاونة، عاکف لطفی، وآخرون، (2012): التمیز وسلوکیات التمیز لدى العاملین فی منظمات الاعمال، مجلة شئون اجتماعیة، مؤسسة الامارات للنفع الاجتماعی، ع 113، ص ص 129، 150.
  19. خلیل، نبیل مرسی، (1998): المیزة التنافسیة فی مجال الأعمال، الإسکندریة، مرکز الإسکندریة للکتاب.
  20. دیاب، عبد الباسط، (2010): "تطویر القدرة التنافسیة للجامعات المصریة فی ضوء خبرات وتجارب جامعات بعض الدول المتقدمة"، بحث مقدم للمؤتمر العلمی السنوی الثامن عشر "اتجاهات معاصرة فی تطویر التعلیم فی الوطن العربی"، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، کلیة التربیة، جامعة بنی سویف، مج (3).
  21. زیتون، محیا، (2008): التعلیم فی الوطن العربی فی ظل العولمة وثقافة السوق: رؤیة تنمویة، ندوة بدائل التنمیة العربیة، الجمعیة العربیة للبحوث الاقتصادیة ومرکز البحوث العربیة والإفریقیة، القاهرة.
  22. شعبان، منى، (2017): نموذج مقترح لتحقیق المیزة التنافسیة للمدرسة الابتدائیة فی مصر على ضوء مدخل القیادة الأخلاقیة، مجلة الإدارة التربویة، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، س4، ع13، ص ص 133-199.
  23. صلاح الدین، نسرین، (2018): الممارسات القیادیة الداعمة لتحقیق المیزة التنافسیة بمدارس التعلیم الأساسی فی محافظة مسقط بسلطنة عمان، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، مج 42، ع3، ص ص 314-334.
  24. عساف، محمود، (2014): واقع إدارة الابداع کمدخل لتحقیق المیزة التنافسیة فی مؤسسات التعلیم العالی بمحافظة غزة وإستراتیجیة مقترحة لتمکینه، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، مج 3، ع 9، ص 114.
  25. عمار، بهاء الدین عربی، (2019): تطویر التعلیم الابتدائی لتحقیق المیزة التنافسیة فی ضوء مؤشرات التنافسیة العالمیة، دراسات تربویة ونفسیة، کلیة التربیة – جامعة الزقازیق، ع 102-الجزء الثانی، ص ص 227-331.
  26. قشقش، خالد، (2014): إدارة رأس المال الفکری وعلاقته بتعزیز المیزة التنافسیة: دراسة تطبیقیة على الجامعات الفلسطینیة بقطاع غزة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، جامعة الأزهر بغزة، فلسطین.
  27. ماهر، أحمد، وآخرون، (2002): الإدارة والمبادئ والمهارات، الإسکندریة، الدار الجامعیة.
  28. هیل، شارلز وجونز، جاریث (2008): الإدارة الإستراتیجیة مدخل متکامل، ترجمة محمد سید احمد عبد المتعال وإسماعیل بسیونی، الریاض، دار المریخ، ص ص 208، 209.

ودیع، محمد عدنان، (2001): محددات القدرة التنافسیة للأقطار العربیة فی الأسواق الدولیة، الکویت، المعهد العربی للتخطیط.

1.  إبراهیم، محمد، (2009) المشروعات التنافسیة فی الجامعات المصریة بین الواقع والمأمول، المؤتمر الدولی الثانی لتطویر التعلیم العالی: اتجاهات معاصرة فی تطویر الأداء الجامعی، جامعة المنصورة، ص 15.

2.  أبو غریب، عایدة، والشحات، أمل، (2012): مقومات التمیز المدرسی فی ضوء جودة التعلیم، مجلة بحوث ودراسات جودة التعلیم، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.

3.  أحمد، أسامة، وسعید، منال، (2015): تصور مقترح لتفعیل المیزة التنافسیة لکلیة التربیة بالوادی الجدید (دراسة میدانیة)، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مج 31، ع3، ص 673.

4.  أحمد، محمد، (2015): أثر قدرات سلسلة التورید فی تحقیق المیزة التنافسیة: دراسة حالة: مجموعة شرکات قعوار فی الأردن، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة الأعمال، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.

5.     السلمی، على، (1998):إدارةالمواردالبشریةالإستراتیجیة،القاهرة، مکتبة الإدارة الجدیدة.

6.  السوسی، یوسف، (2015): درجة ممارسة الکلیات التقنیة فی محافظات غزة لإدارة التمیز وعلاقتها بالمیزة التنافسیة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین، 2015، ص 36.

7.  الشخیبى، على السید، (2012): آفاق جدیدة فی التعلیم الجامعی العربی، القاهرة، دار الفکرالعربی. الملیجی، رضا، (2011) تطویر إدارة مؤسسات التعلیم الجامعی بمصر فی ضوء مدخل الإدارة الرقمیة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، السنة 18، ع74، الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث، ص 388.

8.  الصالح، عثمان، (2012): بناء المیزة التنافسیة فی الجامعات الحکومیة السعودیة، رسالة دکتوراة، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، السعودیة.

9.  الطائی، بسام، والسبعاوی، إسراء، (2012): الأثر التتابعی لمتطلبات إدارة الجودة الشاملة والتغییر التنظیمی فی تحقیق المیزة التنافسیة، دراسة استطلاعیة فی کلیة الحدباء الجامعة، مجلة مرکز دراسات الکوفة، ع19، ص 262.

10.       المناوی، محمود فوزی، (2013): العلم واللغة متى یتکلم العلم العربیة؟، القاهرة، الهیئة المصریةالعامة للکتاب.

11.   الیونسکو: إطار عمل داکار "التعلیم للجمیع: الوفاء بالتزاماتنا الجماعیة"، التقریر النهائی، المنتدى العالمی للتربیة، داکار، السنغال، ابریل 2000، ص 7.

12.   الیونسکو: "التعلیم بحلول عام 2030: نحو التعلیم الجید المنصف والشامل والتعلم مدى الحیاة للجمیع"، المنتدى العالمی للتربیة، إنشیون، جمهوریة کوریا الجنوبیة.

13.   آمال مسعود (2015): ملامح استراتیجیة لتحقیق المیزة التنافسیة للمدارس الحکومیة بالتعلیم العام فی مصر، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ع 39، ج 3، ص ص 13- 97.

14.   بدیسی، فهیمة، (2011): تنمیة الإبداع ودوره فی الرفع من أداء المنظمات، أعمال الملتقى الدولی "الإبداع والتغییر التنظیمی فی المنظمات الحدیثة: دراسة وتحلیل تجارب وطنیة ودولیة"، کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر، جامعة سعد دحلب، البلیدة-الجزائر، مج1، ص 201.

15.   بغدادی، منار، وشوقی، إیمان، (2017): تحسین القدرة التنافسیة للتعلیم قبل الجامعی فی مصر فی ضوء أفضل الممارسات، القاهرة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة

16.   بوشناف، عمار، (2000): المیزة التنافسیة فی المؤسسة الاقتصادیة: مصادرها، تنمیتها وتطویرها، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر، جامعة الجزائر.

17.   حماد، وحید، (2015): المدارس الدولیة فی المملکة العربیة السعودیة وحتمیة المواءمة بین ثقافة تربویة أجنبیة وبیئة تربویة محافظة – دراسة تحلیلیة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، مج 22، ع 97-98، ص ص 324، 325.

18.   خصاونة، عاکف لطفی، وآخرون، (2012): التمیز وسلوکیات التمیز لدى العاملین فی منظمات الاعمال، مجلة شئون اجتماعیة، مؤسسة الامارات للنفع الاجتماعی، ع 113، ص ص 129، 150.

19.       خلیل، نبیلمرسی، (1998):المیزةالتنافسیةفیمجالالأعمال، الإسکندریة، مرکزالإسکندریةللکتاب.

20.   دیاب، عبد الباسط، (2010): "تطویر القدرة التنافسیة للجامعات المصریة فی ضوء خبرات وتجارب جامعات بعض الدول المتقدمة"، بحث مقدم للمؤتمر العلمی السنوی الثامن عشر "اتجاهات معاصرة فی تطویر التعلیم فی الوطن العربی"، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، کلیة التربیة، جامعة بنی سویف، مج (3).

21.   زیتون، محیا، (2008): التعلیم فی الوطن العربی فی ظل العولمة وثقافة السوق: رؤیة تنمویة، ندوة بدائل التنمیة العربیة، الجمعیة العربیة للبحوث الاقتصادیة ومرکز البحوث العربیة والإفریقیة، القاهرة.

22.   شعبان، منى، (2017): نموذج مقترح لتحقیق المیزة التنافسیة للمدرسة الابتدائیة فی مصر على ضوء مدخل القیادة الأخلاقیة، مجلة الإدارة التربویة، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، س4، ع13، ص ص 133-199.

23.   صلاح الدین، نسرین، (2018): الممارسات القیادیة الداعمة لتحقیق المیزة التنافسیة بمدارس التعلیم الأساسی فی محافظة مسقط بسلطنة عمان، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، مج 42، ع3، ص ص 314-334.

24.   عساف، محمود، (2014): واقع إدارة الابداع کمدخل لتحقیق المیزة التنافسیة فی مؤسسات التعلیم العالی بمحافظة غزة وإستراتیجیة مقترحة لتمکینه، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، مج 3، ع 9، ص 114.

25.   عمار، بهاء الدین عربی، (2019): تطویر التعلیم الابتدائی لتحقیق المیزة التنافسیة فی ضوء مؤشرات التنافسیة العالمیة، دراسات تربویة ونفسیة، کلیة التربیة – جامعة الزقازیق، ع 102-الجزء الثانی، ص ص 227-331.

26.   قشقش، خالد، (2014): إدارة رأس المال الفکری وعلاقته بتعزیز المیزة التنافسیة: دراسة تطبیقیة على الجامعات الفلسطینیة بقطاع غزة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، جامعة الأزهر بغزة، فلسطین.

27.       ماهر، أحمد، وآخرون، (2002):الإدارةوالمبادئوالمهارات،الإسکندریة، الدارالجامعیة.

28.   هیل، شارلز وجونز، جاریث (2008): الإدارة الإستراتیجیة مدخل متکامل، ترجمة محمد سید احمد عبد المتعال وإسماعیل بسیونی، الریاض، دار المریخ، ص ص 208، 209.

ودیع، محمد عدنان، (2001): محددات القدرة التنافسیة للأقطار العربیة فی الأسواق الدولیة، الکویت، المعهد العربی للتخطیط.