نوع الأسئلة الضمنية وتوقيت تقديمها بمحاضرات الفيديو التفاعلي في بيئة تعلم إلکتروني وأثر تفاعلهما على تنمية التحصيل المعرفي ومستوى التقبل التکنولوجي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وتصوراتهم عنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية البنات جامعة عين شمس

2 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة الفيوم

المستخلص

يعد دمج الأسئلة الضمنية بمحاضرات الفيديو التفاعلي من أبرز عناصر التفاعلية تأثيرًا في التعلم. ويتناول البحث الحالي تطوير نوعين من الأسئلة الضمنية (أسئلة مغلقة- أسئلة مفتوحة) وتقديمها في توقيتين مختلفين (أثناء المشاهدة- في نهاية المشاهدة) بمحاضرات الفيديو التفاعلي في بيئة تعلم إلکتروني عبر الويب، والکشف عن أثر تفاعلهما علي التحصيل والتقبل التکنولوجي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وتصوراتهم عنها. وقد اسُتخدام مزيج من مناهج البحث التربوية: المنهج الوصفي التحليلي ومنهجي تطوير المنظومات والتجريبي، و المنهج النوعي، وتم تم تطبيق التصميم التجريبي العاملي (2×2) على عينة قوامها (71) طالبًا بالفرقة الثانية، شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، جامعة الفيوم، قسمت عشوائيُا إلى أربع مجموعات تجريبية، استخدمت الأولى الأسئلة الضمنية المغلقة أثناء المشاهدة، والثانية الأسئلة الضمنية المغلقة في نهاية المشاهدة، والثالثة الأسئلة الضمنية المفتوحة أثناء المشاهدة، بينما استخدمت الرابعة الأسئلة الضمنية المفتوحة في نهاية المشاهدة. وقد تم تطوير بيئة التعلم الإلکتروني في ضوء نموذج محمد خميس 2007م للتصميم التعليمي والمعايير التصميمية. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، ومقياس مستوى التقبل التکنولوجي، واستبانة مفتوحة لتصورات الطلاب عن تکنولوجيا محاضرات الفيديو التفاعلي. أوضحت النتائج التأثير الفعال للأسئلة الضمنية بنوعيها وتوقيتي تقديمها على زيادة التحصيل وارتفاع مستوى التقبل التکنولوجي. من خلال التحليل المواضيعي لإجابات الطلاب اتضح أن أغلب الطلاب لديهم تصورات ايجابية نحو استخدام تکنولوجيا محاضرات الفيديو التفاعلي، ويفضل أغلب الطلاب استخدام الأسئلة الضمنية المغلقة وتقديمها أثناء المشاهدة سواء أکانت الأسئلة مغلقة أو مفتوحة. وأوصيا بإجراء بحوث حول تصميم الأسئلة الضمنية بمحاضرات الفيديو التفاعلي وربطها بمتغيرات أخرى کزمن المشاهدة وتحليل استراتيجيات المشاهدة والتفاعل مع المحتوى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1-    المراجع العربیة:
أحمد عمر محمد (2018). استراتیجیة مقترحة قائمة على التعلم النقال المنظم ذاتیًا وفق نموذج زیمرمان الاجتماعی المعرفی فی تدریس الأحیاء لتنمیة مهارات التنظیم الذاتی للتعلم وأبعاد قبول التعلم النقال لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة التربیة فی العلوم التربویة، جامعة عین شمس،42(1)، 14-120.
أسمى حمد الله الریان (1995). تأثیر نوع الأسئلة الصفیة على قدرة الاستیعاب القرائی لدى طلبة الصف السابع الأساسی. رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الأردنیة.
أکرم فتحی على (2017). استخدام نموذج قبول التکنولوجیا (TAM) لتقصى فعالیة  التکنولوجیا المساندة القائمة على تطبیقات التعلم التکیفیة النقالة لتمکین ذوى الإعاقة البصریة من التعلم. مجلة التربیة، جامعة الأزهر، 176، ج1، 56-111.
أمانی الدخنى (2017). اختلاف نمط عرض رمز الاستجابة السریعة (رمز مصحوب بنص/ نص مصحوب برمز) بالکتاب الإلکترونی وأثرة فی تنمیة المفاهیم العلمیة والتقبل التکنولوجی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة تکنولوجیا التعلیم، 27 (1).
إیمان حلمی عمر (2010). فعالیة المتغیرات البنائیة فی عرض مقاطع الفیدیو الرقمی ببرمجیات الکمبیوتر التعلیمیة على التحصیل المعرفی والتحصیل المهارى لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة – جامعة عین شمس.
تغرید فاضل الخرزجى (2004). أثر نوع الأسئلة ومستویاتها فی التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد فی مادة الأدب والنصوص لدى طالبات المرحلة الإعدادیة. رسالة الدکتوراه، کلیة التربیة، جامعة بغداد.
حنان محمد الشاعر. (2012). أثر استخدام ونوع النشاط الإلکترونی المصاحب لعرض الفیدیو فی نموذج الفصل المقلوب على اکتساب المعرفة وتطبیقها وتفاعل الطالب أثناء التعلم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 46 (3)، 135-172.
سامی عبد الحمید عیسى، أحمد محمد الحفناوی (2014). أثر استخدام تلمیحات الفیدیو الرقمیة فی ضوء المعاییر وحاجات الأطفال ضعاف السمع بمرحلة ریاض الأطفال لتنمیة مهارتی الاستماع والتحدث لدیهم. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، 20 (4).
عهود بنت صالح الدریبى (2016). اتجاهات وتصورات الطالبات الجامعیات حول تطبیق الفصل المقلوب فی التعلیم العالی. مجلة بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیة، 3، 255-276.
محمد حسین صقر (2000). فعالیة استخدام الأسئلة ذات المستویات المعرفیة العلیا فی تدریس الفیزیاء على التحصیل والتفکیر الناقد لدى طلاب المرحلة الثانویة. المجلة التربیة العلمیة، 3(3)، 39-68.
محمد عطیة خمیس (2016). تکنولوجیا التعلیم والتعلم، ط2. القاهرة: دار السحاب.
محمد عطیة خمیس (2015). مصادر التعلم الإلکترونی، الجزء الأول: الأفراد والوسائط. القاهرة: دار السحاب.
محمد عطیة خمیس (2013). النظریة والبحث فی تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار السحاب.
محمد عطیة خمیس (2011). ). الأصول النظریة والتاریخیة لتکنولوجیا التعلم الالکترونی. القاهرة، دار السحاب.  
محمد عطیة خمیس (2007). . الکمبیوتر التعلیمی وتکنولوجیا الوسائط المتعددة. القاهرة، دار السحاب.
محمد عطیة خمیس (2003). عملیات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: مکتبة دار الکلمة.
محمود الشباطات وفخرى حمادین وعبد الله خطابیة (2003). استراتیجیات طرح الأسئلة الصفیة لدى معلمی العلوم والتربیة الإسلامیة والدراسات الاجتماعیة بسلطنة عمان. دراسات فی المناهج وطرق التدریس (87)، 168-201.
ممدوح الفقى (2017). التفاعل بین حجم مجموعات التشارک والکفاءة الذاتیة باستراتیجیة التعلم بالمشروعات القائم على الویب وأثره على دافعیة الإتقان ومستوى التقبل التکنولوجی لطلاب الدبلوم التربوی بجامعة الطائف. مجلة تکنولوجیا التعلیم، 27 (4).
می حسین أحمد حسین (2015). فاعلیة أنماط التعلیم المدمج الدوار فی تنمیة مستوى التقبل التکنولوجی لدى طلاب الدراسات العلیا ورضاهم عنه، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
نبیل جاد عزمی (2015). بیئات التعلم التفاعلیة، (ط2). القاهرة: دار یسطرون للطباعة والنشر.
نصر عرفه ومجدی ملیجی (2017). استخدام نموذج قبول التکنولوجیا لتحلیل اتجاهات ونوایا طلبة الجامعات السعودیة نحو الاستعابة بالتعلیم الإلکترونی لمقرراتهم الدراسیة. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، 10 (30)، 33-62.
هاشم سعید إبراهیم الشرنوبی (2012). فاعلیة اختلاف بعض متغیرات توظیف الفیدیو فی تصمیم مواقع الویب 0.2 التعلیمیة فی التحصیل و تنمیة مهارات تصمیم و إنتاج الفیدیو الرقمی لطلاب قسم تکنولوجیا التعلیم بکلیات التربیة، جامعة الأزهر، کلیة التربیة، مجلة التربیة،2 ( 147)، 639 - 751.
وائل إبراهیم (2015). فاعلیة التعلم المدمج فی تنمیة مهارات "سکراتش" والتقبل التکنولوجی فی ضوء نموذج قبول التکنولوجیا (TAM) لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. مجلة البحوث فی مجالات التربیة النوعیة، جامعة المنیا، 2، 120-192.
یاسر العلوى  ومحمد الصقرى ونبهان الحراصى (2014) قیاس مدى تقبل أعضاء هیئة التدریس بکلیات العلوم التطبیقیة لمصادر المعلومات الإلکترونیة. فی مؤتمر السنوی العشرین لرابطة المکتبات الخاصة الخلیج العربی، 2014(1)، مطبعة جامعة حمد بن خلیفة.