مستويا کثافة التلميحات البصرية المرتفع والمنخفض بالفيديو التفاعلي وأثرهما في اکساب مهارات إنتاج الانفوجرافيک الثابت لطلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس - کلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

استهدف هذا البحث تحديد مستوى کثافة التلميحات البصرية بالفيديو التفاعلي الأکثر تأثيرا في اکساب مهارات انتاج الانفوجرافيک الثابت لطلاب کلية التربية بجامعة عين شمس ، واقتصر البحث على مستويين لکثافة  التلميحات البصرية بالفيديو التفاعلي ( مرتفع – منخفض) ، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار (30) طالب من طلاب الفرقة الثانية شعبة تعليم اساسى تخصص علوم بکلية التربية- جامعة عين شمس ، وتم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين  بمعدل (15) طالب لکل مجموعة ، وتم تطبيق الاختبار قبليا على العينة ، ثم دراسة  کل مجموعة تجريبية محتوى الفيديو التفاعلي  وفقا لمستوى کثافة التلميحات البصرية ( مرتفع – منخفض) ، وتم تطبيق  أداتى البحث بعديا (اختبار تحصيلى - بطاقة تقييم انتاج الانفوجرافيک الثابت) ، وتوصل البحث الى وجود فروق بين المجموعة التجريبية الأولى ( التي درست باستخدام فيديو تفاعلي ذو مستوى تلميحات بصرية مرتفع) والمجموعة التجريبية الثانية (التي درست باستخدام فيديو تفاعلي ذو مستوى کثافة تلميحات بصرية منخفض) في القياس القبلى البعدى للاختبار التحصيلى لصالح القياس البعدى ، ووجود فروق بين المجموعتين في القياس البعدى لبطاقة تقييم انتاج الانفوجرافيک الثابت لصالح المجموعة التجريبية الأولى ( التي درست باستخدام فيديو تفاعلي ذو مستوى کثافة تلميحات بصرية مرتفع) ، بينما لم يوجد فروق بين المجموعتين في الاختبار التحصيلى البعدى ، وأوصى البحث بمراعاة مستوى التلميحات البصرية  عند تصميم الفيديو التفاعلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أبو الدهب، محمود محمد أحمد (2018): " تصمیم بیئة تعلم عبر الویب قائمة على الانفوجرافیک الثابت (الرأسی - الأفقی) وأثرها فی تنمیة مهارات تصمیم واجهات المستخدم لدى طلاب قسم علم المعلومات" المؤتمر الرابع والعشرون: البیانات الضخمة وآفاق استثمارها: الطریق نحو التکامل المعرفی مسقط، جمعیة المکتبات المتخصصة فرع الخلیج العربی، مارس 1-39.
أبو ریاش، حسین محمد (2007): التعلم المعرفی، عمان، دار المسیرة
أحمد، محمد سید جابر؛ یوسف، ولید محمد؛ فارس، نجلاء محمد؛ إسماعیـل، عبدالرؤوف محمد (2018):"معاییر تصمیم وانتاج الانفوجرافیک التعلیمى"، مجلة جامعة جنوب الوادى الدولیة للعلوم التربویة، دیسمبر ع 1 ، 1-19 .
احمد، یاسر سعد (2016):" مقدمة فی تقنیات التعلیم ومبادئ التعلم الإلکترونی،" الدمام، المملکة العربیة السعودیة: مکتبة دار المتنبی.
إسماعیل، عبد الرؤوف محمد محمد (2016) استخدام الانفوجرافیک (التفاعلی/ الثابت) وأثره فى تنمیة التحصیل الدراسى لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهم نحوه" تکنولوجیا التربیة- دراسات وبحوث، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، یولیو، ع28، 111-189
البسیونى، نهى صلاح السید (2018): " قیاس مدى تحقیق معاییر جودة التعلیم فی تصمیم ملصق انفوجرافیک کوسیط اتصالی بصری حدیث لطلاب التصمیم الجرافیکی" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة، الجمعیة العربیة للحضارة والفنون الإسلامیة، ع 11، یولیو، 676- 691.
البیاتى، عبد الجبار توفیق (2008):" الإحصاء وتطبیقاته فی العلوم التربویة والنفسیة" ، عًمان، اثراء للنشر والتوزیع.
امین، زینب محمد (2015): " المستحدثات التکنولوجیة رؤى وتطبیقات"، القاهرة، المؤسسة العربیة للعلوم والثقافة.
اندرسون، جون (2007):" علم النفس المعرفی وتطبیقاتـه"، ترجمـة محمـد صـبری سـلیط ورضا مسعد جمال، عمان، دار الفکر
حرب، سلیمان أحمد (2018): " فاعلیة التعلم المقلوب بالفیدیو الرقمی (العادی/ التفاعلی) فی تنمیة مهارات تصمیم الفیدیو التعلیمی وإنتاجه لدى طالبات جامعة الأقصى بغزة." المجلة الفلسطینیة للتعلیم المفتوح والتعلم الإلکترونی، 6(22) 65-78.
حسن، امل حسان السید (2017): "معاییر تصمیم الانفوجرافیک التعلیمى"، مجلة دراسات فی التعلیم الجامعى ، مرکز تطویر التعلیم الجامعى ، جامعة عین شمس ، ع 35 ، 61 – 96.
خمیس، محمد عطیة (2006)" تکنولوجیا انتاج مصادر التعلم، القاهرة، دار السحاب.
خمیس، محمد عطیة (2003): "منتوجات تکنولوجیا التعلیم"، القاهرة، دار الکلمة
خلیل، أمل شعبان أحمد (2016): أنماط الانفوجرافیک التعلیمى " الثابت / المتحرک / التفاعلی " وأثره فى التحصیل وکفاءة تعلم الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ذوی الإعاقة الذهنیة البسیطة" مجلة التربیة، جامعة الازهر – کلیة التربیة، یولیو، ع169 ,ج3، 272- 321.
درویش، عمرو محمد محمد أحمد؛ الدخنی، أمانی أحمد محمد محمد عید ( 2015.) :" نمطا تقدیم الانفوجرافیک (الثابت/ المتحرک) عبر الویب وأثرهما فی تنمیة مهارات التفکیر البصرى لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه" تکنولوجیا التعلیم -مصر، مج٢٥، ع٢، 364 – 265   http://search.mandumah.com/Record/699919
درویش، محمد سالم حسین (2016):" فعالیة استخدام تقنیة الانفوجرافیک على تعلم الاداء المهاری والتحصیل المعرفی لمسابقة الوثب الطویل" المجلة العلمیة للتربیة البدنیة وعلوم الریاضة، کلیة التربیة الریاضیة للبنین، جامعة حلوان، مایو ع77، 312-342 .
الدسوقی، انشراح عبد العزیز (2003):” توظیف الألعاب التعلیمیة فی تنمیة مهارات الثقافة البصریة لدى المعاقین سمعیاً" المؤتمر العلمی التاسع، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، دیسمبر.
الدهشان، مصطفى بدر (2019):" تطویر منصة تعلیمیة قائمة على الفیدیو التفاعلی لتنمیة مهارات إنتاج المقررات الإلکترونیة لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم” رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة دمیاط.
الدوسرى، سعد بن عبد الله؛ ال مسعد، احمد بن زاید (2019): " أثر استخدام الفیدیو التفاعلی فی التدریس على التحصیل العلمی فی مقرر الحاسب الآلی للصف الأول الثانوی" المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، جامعة الامارات العربیة المتحدة، مج (43) ، یولیو ع2 ،153-179.
راجح، احمد عزت (2011) اصول علم النفس، دار المنابر، الاسکندریة، القاهرة.
رمود، ربیع عبد العظیم احمد (2019):" اختلاف نمط الدعم الإلکترونی (شخصی، اجتماعی) ببیئة الحیاة الثانیة ثلاثیة الأبعاد ومستوى دافعیة التعلم (مرتفعة، منخفضة) لتنمیة مهارات إنتاج الانفوجرافیک التعلیمی لدى طلاب تقنیات التعلیم" المجلة التربویة، جامعة سوهاج، کلیة التربیة، مایو ، ع 61، 253 -349.
الزغول، رافع النصیر؛ الزغول، عماد عبد الرحیم (د.ت):" علم النفس المعرفى " عمان، دار الشروق
زنقور، ماهر محمد صالح (2015):" برمجیة تفاعلیة قائمة على التلمیح البصرى واثرها فی تنمیة مهارات التفکیر التولیدى البصرى وأداء مهام البحث البصرى لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ذوى الإعاقة السمعیة فی الریاضیات" دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع61، مایو، 17-78.
السریحی، أسماء رویبح سالم (2018): " أثر استخدام الفیدیو التفاعلی فی تنمیة المفاهیم العلمیة فی مادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمحافظة جدة" مجلة العلوم التربویة والنفسیة، مج2، أغسطس، ع 21، 67-82
سالم، محمد أحمد احمد (2018):"أثر اختلاف أنماط الانفوجرافیک على تنمیة مهارات تصمیم کائنات التعلم الرقمیة ثلاثیة الأبعاد لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم" مجلة کلیة التربیة – جامعة بور سعید، ع24، یونیو، 347-369.
سلیمان، هدى محمد أحمد؛ أمین، زینب محمد؛ فارس، نجلاء محمد؛ السید ، سحر محمد (2018): المستویات المعیاریة لتصمیم التلمیحات البصریة فی الکتاب الإلکترونی " مجلة البحوث فی مجالات التربیة النوعیة، جامعة المنیا، کلیة التربیة النوعیة - عدد خاص بالمؤتمر الدولی الأول: التعلیم النوعی الابتکاریة وسوق العمل- ، ع 17 ، یولیو، 227 -243.
السید، محمد السید على (2011): "أثر التفاعل بین أنواع التلمیحات البصریة وأنماط التفاعل فی برامج الحاسوب على التحصیل وبقاء أثر التعلم لدى المعاقین عقلیا القابلین للتعلم" رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة، معهد الدراسات والبحوث التربویة.
الشرافین، عبد العزیز ناصر سلطان؛ الکبش، إبراهیم بن عبد الله (2018): " فاعلیة التلمیحات البصریة فی العروض التعلیمیة على تنمیة بعض مهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة" مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، مج 34 , ع 9، 66-90
شعیب، إیمان محمد مکرم مهنی (2016):" أثر التفاعل بین نمطی الانفوجرافیک (الثابت / المتحرک) والأسلوب المعرفى (المعتمد / المستقل) على تنمیة الادراک لبصرى وکفاءة التعلم لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ذوى صعوبات التعلم " تکنولوجیا التعلیم، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مج (26)، ینایر، ع1 ، 107-160
شعیر، إبراهیم محمد محمد إبراهیم؛ عبد الغنی، بسمة محمد إبراهیم عبد الرحمن؛ الدسوقى، جمال عبد السمیع محمد ؛ سالم ، محمد إبراهیم أحمد (2016):" تأثیر برنامج تعلمی بتقنیه الفیدیو التفاعلی على تعلم مهاره رکل الکره بباطن القدم للتلامیذ (الصم) بالمرحلة الإعدادیة" المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضة، جامعة المنصورة - کلیة التربیة الریاضیة، مارس ع26، 299-313
شلتوت، محمد شوقى (2016): " الانفوجرافیک من التخطیط الى الإنتاج"، الریاض، محمد شوقى عبد الفتاح.
صالح، إیمان صلاح الدین (2013): "أثر التفاعل بین التلمیحات البصریة والأسلوب المعرفی فی الکتاب الإلکترونی على التحصیل المعرفی والأداء المهارة وسهولة الاستخدام لدى تلامیذ المرحلة الثانیة من التعلیم الأساسی" تکنولوجیا التعلیم، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مج33، ع1، 3-45.
عبد الحافظ، هبه سعد محمد (2019):"فاعلیة استخدام الانفوجرافیک بنمطیة الثابت والمتحرک على التحصیل المعرفی والمهارى للشقلبة الأمامیة بالیدین على طاولة القفز" مجلة أسیوط لعلوم وفنون التربیة الریاضیة، جامعة أسیوط - کلیة التربیة الریاضیة، ج3، مارس ع 48، 202-258.
عبد الحمید، عبد العزیز طلبه (2016). توظیف بعض نظم ومصادر التعلیم الإلکترونی فی تطویر المواقف التعلیمیة" مجلة التعلیم الإلکترونی، جامعة المنصورة، (2)   http://emag.mans.edu
عبد العلیم، رجاء على(2019):" التلمیحات البصریة متعددة الکثافة بالقصة الرقمیة التعلیمیة وأثرها فی تنمیة الیقظة الذهنیة لدى التلامیذ المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم" تکنولوجیا التربیة- دراسات وبحوث، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، ع38، 261-330.
عبد المنعم، علی محمد (٢٠٠٠): “الثقافة البصریة"، القاهرة، عالم الکتب.
عزمى، نبیل جاد ؛ المرادنى ، محمد مختار (2009):" أثر التفاعل بین توقیت تقدیم التغذیة الراجعة البصریة ضمن صفحات الویب التعلیمیة والأسلوب المعرفی لتلامیذ المرحلة الابتدائیة فی التحصیل المعرفی والاتجاه نحو التعلم من مواقع الویب التعلیمیة" تکنولوجیا التعلیم، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم ، مج19، ع3 ، یولیو.
عفیفى، محمد کمال عبد الرحمن (2018): " التفاعل بین نمطی تصمیم الانفوجرافیک الثابت والمتحرک ومنصتى التعلم الإلکترونی البلاک بورد، الواتس آب وأثره فى تنمیة مهارات تصمیم التعلم البصری وإدراک عناصره" مجلة التربیة، جامعة الازهر، کلیة التربیة، ینایر، ع177، ج1، 258 -339.
العمری، رانیا (2014): "أثر استخدام الفیدیو التفاعلی فی تحصیل مادة العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائی بمحافظة بلجرشی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الباحة
علام، اسلام جابر احمد (2018):" مستویات کثافة التلمیحات البصریة فی الانفوجرافیک الثابت عبر الویب وأثرها فی تنمیة بعض مهارات التصمیم التعلیمى لدى الطلاب المعلمین بالمملکة العربیة السعودیة "
على، أکرم فتحى مصطفى (2016) :" مستوى کثافة المثیرات فى الانفوجرافیک التفاعلی عبر التدوین المصغر وعلاقتهما بکثافة المشارکات وتنمیة مهارات التفکیر البصرى وتطویر کائنات التعلم البصریة لدى طلاب الدبلوم العام فی التربیة " تکنولوجیا التعلیم ، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم ، مج26، ع 3، یولیو ، 225- 274
على ، محمد السید (2002): تکنولوجیا التعلیم والوسائل التعلیمیة "، القاهرة، دار الفکر العربى.
على، نیفین احمد خلیل (2018):" تنمیة بعض المفاهیم الاقتصادیة لدى أطفال الروضة باستخدام الانفوجرافیک" مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عین شمس - کلیة التربیة - الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، ع 198، ابریل، 183-212
الغامدى، سعید بن سحیم (2016):" أثر اختلاف نمط السقالات التعلیمة فی برامج الفیدیو التفاعلی على تنمیة مهارات طلاب المرحلة الثانویة فی منهج الحاسب الالى " رسالة ماجستیر، معهد الدراسات العلیا التربویة، جامعة الملک عبد العزیز.
غریب، احمد محمود فخری (2017):" نمط التلمیحات البصریة بالفیدیو باستراتیجیة التعلم المقلوب فى تنمیة مهارات التوثیق العلمى لدى طلاب الدبلوم الخاص بکلیة الدراسات العلیا للتربیة، تکنولوجیا التربیة – دراسات وبحوث، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، یولیو، ع 32، 41 - 92.
القرنى، محمد احمد محمد (2014):"أثر نمط التلمیحات البصریة فی الفیدیو التفاعلی على تنمیة بعض مهارات تکنولوجیا المعلومات لدى طلاب المرحلة الثانویة" رسالة ماجستیر، المملکة العربیة السعودیة، کلیة التربیة، جامعة الباحة.
قطامى، یوسف محمود(2005):" نظریات التعلم والتعلیم" عمان ، دار الفکر .
مازن، حسام محمد (2009): " وسائل وتکنولوجیا التعلیم والتعلم. القاهرة، القاهرة: دار العلم والایمان للنشر
مبارز، منال عبد العال ؛ سالم، مجدی إبراهیم؛ فخری ، أحمد محمود (2017):"" التفاعل بین تلمیحات الکتاب الإلکترونی ومستویات تجهیز المعلومات وأثره على التحصیل المعرفی لتلامیذ المدرسة الابتدائیة" ، تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة ، ینایر، ع30، 311-350.
محمد، آیات أنور عبد المبدی (2016):" أثر التفاعل بین نمط عرض الرسومات الرقمیة التعلیمیة وکثافة التلمیحات البصریة على اکتساب بعض المفاهیم العلمیة لدى تلامیذ المرحمة الإعدادیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
محمود، حسن فاروق؛ الصیاد، ولید عاطف (2016):" فاعلیة اختلاف اسلوبین لجذب الانتباه فی برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط فی خفض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد والتحصیل المعرفى لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة "المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، جامعة الامارات العربیة المتحدة، مج 39، 1- 47
مسعود، محمد أبو الیزید احمد؛ رضا عبده إبراهیم القاضی؛ إیمان صلاح الدین صالح؛ هدى محمد محمود هلالی:" أثر نمط التلمیح البصری فی المدونات التعلیمیة لتصویب الأخطاء الإملائیة فی کتابات تلامیذ المرحلة الابتدائیة" دراسات تربویة واجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، مج 22 , ینایر ع 1، 231 – 268     
http://search.mandumah.com/Record/776275
المکصوصى، ضرغام رضا عبد السید (2018): " دراسة مقارنة بین ذوى الکف المعرفى ( العالى- الواطئ) فی الانتباه الانتقائى البصرى لدى طلیة الجامعة " رسالة ماجستیر، کلیة التربیة للعلوم الصرفة / ابن الهیثم ، قسم العلو التربویة والنفسیة ، جامعة بغداد .
منصور، ماریان میلاد(2015):" اثر استخدام تقنیة الانفوجرافیک القائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو على تنمیة بعض مفاهیم الحوسبة السحابیة و عادات العقل المنتج لدى طلاب کلیة التربیة" مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، مج31،ع5، أکتوبر، 126-167.
النهار، ایمان عبد الکریم (2019):" اثر موقع ویب فی تنمیة مهارات تصمیم العروض التعلیمیة المبنیة على الانفوجرافیک لدى طلبة تخصص تکنولوجیا التعلیم فی الجامعات الأردنیة" رسالة ماجستیر، عمان، کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الأوسط، قسم التربیة الخاصة وتکنولوجیا التعلیم.
هنداوى، أسامة سعید علی؛ الجیزاوى، صبری إبراهیم عبدالعال (2008): " فاعلیة اختلاف عدد التلمیحات البصریة ببرامج الکمبیوتر التعلیمیة فی تنمیة مهارات قراءة الخرائط لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی" دراسات تربویة واجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، مج 14، ابریل ع 2 ،635- 686.