A Professional Development Program for Developing In-Service Preparatory Stage EFL Teachers’ Performance in the Light of their Teaching Needs

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج و طرق التدريس، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، القاهرة، مصر

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر برنامج للتنمية المهنية في أداء معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الإعدادية في ضوء احتياجاتهم التدريسية. وقد تم إستخدام  ثلاث أدوات لجمع البيانات و هي: استبيان لمعلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الإعدادية لتحديد احتياجاتهم التدريسية من برنامج التنمية المهنية المقترح، واختبار تحصيلي (قبلي –بعدي)، وبطاقة ملاحظة (قبلية –بعدية).
وقد قامت الباحثة بتطبيق البرنامج في ثمانية أسابيع بمعدل ساعتين کل إسبوع  على عشرة معلمين مثّلوا المجموعة التجريبية، بينما مثّل عشرة معلمين آخرين المجموعة الضابطة. وقد تم معالجة البيانات التي تم جمعها قبل وبعد تقديم موضوعات سبعة خاصة بالبرنامج تم اختيارها من قبل المعلمين وقياسها لديهم باستخدام اختبار تحصيلي (قبلي –بعدي) ، وهي:
١. المداخل الحديثة لتدريس اللغة
٢. کيفية إعداد درس بطريقة جيدة
 ٣. کيفية إدارة الفصول والعلاقات داخلها
٤. کيفية التعامل مع أنماط التعلم المختلفة للمتعلمين 
٥. طرق حديثة لتدريس اللغة الانجليزية کلغة أجنبية 
٦. کيف يتم إختبار وتقويم المتعلمين
٧. کيف يتم زيادة دافعية ومشارکة المتعلمين دخل الفصل
وکذلک قياس المهارات التدريسية الأربع الرئيسة لدى المعلمين داخل الفصل، و هي خاصة ببطاقة الملاحظة التي قام برنامج الاصلاح التعليمي بمصر (٢٠٠٨ - ٢٠٠٩) بإعدادها، وتبنتها الباحثة بعد تعديلها لغوياً. وقد تم إستخدام بطاقة الملاحظة (قبلياً وبعدياً) ومعالجة البيانات باستخدام اختبارات ت. و هذه المهارات التدريسية الأربع هي:
١. إدارة الفصل.
٢. استخدام طرق تدريس متنوعة.
٣. تنمية مهارات التفکير العليا لدى المتعلمين.
٤. التقويم و تقديم التغذية الراجعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
References
Abdel Hady, A. (2013). Developing the Professional Development Program for Primary School English Language Teachers (unpublished Ph.D. thesis): Cairo University.
Aggarwal, J. (2004). Principles, methods and techniques of teaching. (Fifth ed.). Delhi, India: Vikas Publishing House.
Akcan, S. (2016). Novice non-native English teachers’ reflections on their teacher education programs and their first years of teaching. Profile Issues in Teachers’ Professional Development,18 (1), 55-70.
Al-Qahtani, H. (2015). A Needs analysis of teachers’ needs for professional development with the emergence of the current English textbooks. English Language Teaching, 6 (8), 128-141.
Booth W., Colomb G., Williams J., Bizup J. & Fitzgerald W. (2016). The craft of research. Fourth edition. Chicago, Illinois, U.S.A: The University of Chicago Press.
Cheng, L. (2004). Understanding professional challenges faced by Chinese teachers of English. The Electronic Journal for English as a Second Language, 7 (4), 1-14.
El-Okda, H. (2010). A proposed framework for prep stage EFL teachers’ professional development in the light of their needs (unpublished M.A. thesis): Faculty of Graduate Studies for Education. Cairo University.
Garcềs A. & Granada L. (2016). The role of collaborative action research in teachers’ professional development. Profile Issues in Teachers’ Professional Development, 18 (1), 39-54.
Giraldo, F. (2013). The impact of a professional development program on English Language teachers’ classroom performance. Profile Issues in Teachers’ Professional Development, 16 (1), 63-76.
Harmer, J. (2000). How to teach English. (Sixth ed.). London, U.K.: Pearson Longman.
Hassan E. (2016). Female teachers’ professional development through action research practice. Journal of Education and Practice, 7 (22), 6-18.
Hunzicker, J. (2011). Effective professional development for teachers: a checklist. Professional Development in Education, 37 (2), 177-179.
Mahmoud, S. (2011). The Effectiveness of Using Learning Circles on Developing Preparatory Stage English Teachers’ Teaching Skills (unpublished M.A. thesis): Faculty of Graduate Studies for Education. Cairo University.
Muzaffar, M. (2012). Attitude of teachers towards professional development trainings. Language in India, 12 (8), 304-322.
Richards J. (2015). Key issues in language teaching. (First ed.). Cambridge. U.K.: Cambridge University Press.
Richards J. & Rodgers T. (2014). Approaches and methods in language teaching. (Third ed.). Cambridge. U.K.: Cambridge University Press.
Shehata, H. & El Naggar, Z. (2003). Dictionary of educational and psychological terms. Cairo. Egypt: Al Dar AL Masria Al Lobnania.
Sleem, A. (2009). The Effectiveness of Proposed In-Service Training Program for English Language Teachers in the Secondary Stage on Developing their Linguistic and Methodological Skills in the Light of their Professional Needs (unpublished Ph.D. thesis): Faculty of Graduate Studies for Education. Cairo University.
Tawallbeh, T. (2015). Instructors’ perceived effectiveness of current professional development programs at Taif university English Language center. English Language Teaching, 8 (11), 117-130.
Young J., Freeman D., Hauck M., Gomez P. & Papageorgion S. (2014). A Design framework for the EL teach program assessments. New Jersey. U.S.A: Educational Testing Service.
Yurtseven, N. (2017). The investigation of teachers’ metaphoric perceptions about professional development. Journal of Education and Learning, 6 (2), 120-131.
Zoheer, K. (2013). Developing EFL Teachers’ Performance at Sana’a Secondary Schools in the Light of their Professional and Specialist Needs (unpublished Ph.D. thesis): Faculty of Graduate Studies for Education. Cairo University.