هدفت الدراسة إلى معرفة معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي الرياضيات بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة شقراء من وجهة نظرهم، وإلى اي مدى تختلف هذه المعوقات باختلاف متغيرات الدراسة الجنس ، المؤهل العملي، سنوات الخبرة) استخدم المنهج التحليلي الوصفي نظراً لملاءمته طبيعة هذه الدراسة، تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الرياضيات بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة شقراء ، والبالغ عددهم ( 164 معلماً ومعلمة) مقسمين على (22) مدرسة ثانوية تم دراسة المجتمع ککل واظهرت النتائج أن معوقات الاداء الابداعي جاءت اعلى درجة مجال الطلبة أعلى متوسط حسابي يليه مجال التنظيمات الإدارية، يليه مجال معلم الرياضيات، أما أقل متوسط حسابي فکان لمجال طبيعة مادة الرياضيات، أما متوسطات تقديرات افراد عينة الدراسة لدرجة معوقات الاداء الابداعي لمعلمي الرياضيات تعزى إلى مُتغير الجنس لصالح الإناث، وإلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً تُعزى إلى مُتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة .
الحارثی، مشعل ، واقع تطبیق عناصر الابداع الإداری وابرز معوقاته لدى مدیری المدارس الثانویة فی محافظة جدة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة ام القرى ، مکة 2012
الخصاونة، فاتن ، درجة ممارسی معلمی التاریخ للمرحلة الأساسیة العلیا لمظاهر سلوکیة ذات صلة بالإبداع ومستوى الابداع لدى الطلبة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة الیرموک ، الأردن 2001
شاهین، عونی ، زاید ، حنان ، الابداع ، دراسة فی الأسس النفسیة والاجتماعیة والتربویة لمظاهر الابداع الإنسانیة، دار الشروق للنشر والتوزیع ، عمان ، الاردن ، 2009
الشمرانی، صالح ، الشمرانی سعید و البرصان، واسماعیل ، الدروانی، بکیل ، تقریر إضاءات حول نتائج دول الخلیج فی دراسة التوجهات الدولیة فی العلوم والریاضیات 2015 TIMSS . جامعة الملک سعود: مرکز التمیز البحثی فی تطویر تعلیم العلوم والریاضیات، 2016
الصیرفی ،محمد ، الإدارة الرائدة ، ط1، دار صفاء للنشر والتوزیع ، عمان الأردن ، 2003
الطیطی، محمد ، تنمیة قدرات التفکیر الإبداعی ، ط3، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة ، عمان، الأردن ، 2007
عباس، راندا أحمد تطویر منهج الریاضیات لتلمیذات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة فى ضوء مهارات القرن الحادی و العشرین ، رسالة ماجستیر ، کلیة الدراسات العلیا ، جامعة القاهرة ، 2018
عبد العزیز، سعید ،المدخل فی الابداع ، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزیع ، عمان ، الأردن ، 2006
عبد القادرـ اصلاح جمعة حافظ ، تصور مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة فی تعلم الریاضیات لدى تلامیذ الحلقة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الدراسات العلیا ، جامعة القاهرة ، 2018
عبد الله ، سعد الدین ، الابداع فی السلم والحرب ، ط 1، مرکز الخیرات المهنیة للإدارة بمیک : القاهرة مصر ، 2001
العنزی، مها زاید مطلق عطوان ، فاعلیة استراتیجیة قائمة على التعلم التفاعلی فی تنمیة مهارات التفکیر الابتکاری و حل المشکلات فی الریاضیات لطالبات المرحلة الثانویة فی دولة الکویت، رسالة (دکتوراه) - جامعة القاهرة - کلیة الدراسات العلیا للتربیة - قسم المناهج و طرق التدریس،2018
الغامدی، محمد فهم ، تقویم الاداء التدریسی لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء البراعة الریاضیة وممارستها ، مؤتمر التمیز فی تعلیم وتعلم الریاضیات الثانی " التطور المهنی – آفاق مستقبلیة، 9-11 مایو. الریاض. جامعة الملک سعود 2019
الغامدی، محمد فهیم ، القحطانی، فیصل فهد ، تقویم الأداء التدریسی لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء إطار التعلم الناجح للقرن الحادی والعشرین. المؤتمر التربوی الدولی الأول: المعلم وعصر المعرفة، 29-30 نوفمبر. أبها: کلیة التربیة، جامعة الملک خالد ، 2016
فاروق عثمان ، سیکولوجیة الابداع ، ط 1، مؤسسة طبیة للنشر والتوزیع ، القاهرة ، 2009.
الفیروز، آبادی ، القاموس المحیط ، ط2بیروت ، مؤسسة الرسالة ، 1407
القحطانی، مسفر ، تصمیم موقع الکترونی لتعلیم الفقه لطلاب الصف الثانی الثانوی العلمی وقیاس اثره فی تحصیلهم واتجاهاتهم نحوه فی المملکة العربیة السعودیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة الیرموک ، اربد ، الأردن ، 2008.
القرنی، نورة محمد صالح و الشهلوبـ، سمیر عبد العزیز محمد ، واقع الاداء التدریسی لمعلمات الریاضیات بالمرحلة المتوسطة فی ضوء متطلبات تنمیة البراعة الریاضیة ، مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة ،جامعة بابل ، العدد 43، ، 2019 ، ص ص 909-934.
کتیب توثیقی ، مدیرو التعلیم بمحافظة شقراء تعلیم البنین / تعلیم البنات (1397-1438) هـ مسیرة عطاء ونجاح ، ط1، اصدار 1438هـ-2017 م ،
محمود، مرفت محمد ، مصادر تطویر تعلیم الریاضیات ،عمان مرکز دیبونو لتعلیم الکبار، 2015
المعثم ، خالد بن عبد الله ، المنوفی، سعید جابر ، تنمیة البراعة الریاضیة: توجه جدید للنجاح فی الریاضیات المدرسیة المؤتمر الرابع لتعلیم الریاضیات وتعلمها فی التعلیم العام (بحوث وتجارب ممیزة) ، السعودیة ، (4)، 2014: ص ص 1-26
یحی، یاسمین بنت احمد ، مدى مهارات الاداء التدریسی الابداعی لدى معلومات الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة ، المجلة العربیة للدراسات التربویة و الاجتماعیة ، جامعة المجمعة ، معهد الملک سلیمان للدراسات والخدمات الاستشاریة ، ع 9، 2016، ص ص 223-259.
محمد سعيد محمد عبدالله, د. سعيد. (2020). معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي الرياضيات بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة شقراء من وجهة نظرهم.. مجلة البحث العلمى فى التربية, 21(العدد الخامس), 343-364. doi: 10.21608/jsre.2020.106011
MLA
د. سعيد محمد سعيد محمد عبدالله. "معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي الرياضيات بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة شقراء من وجهة نظرهم.". مجلة البحث العلمى فى التربية, 21, العدد الخامس, 2020, 343-364. doi: 10.21608/jsre.2020.106011
HARVARD
محمد سعيد محمد عبدالله, د. سعيد. (2020). 'معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي الرياضيات بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة شقراء من وجهة نظرهم.', مجلة البحث العلمى فى التربية, 21(العدد الخامس), pp. 343-364. doi: 10.21608/jsre.2020.106011
VANCOUVER
محمد سعيد محمد عبدالله, د. سعيد. معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي الرياضيات بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة شقراء من وجهة نظرهم.. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2020; 21(العدد الخامس): 343-364. doi: 10.21608/jsre.2020.106011