معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي الرياضيات بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة شقراء من وجهة نظرهم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

*عضو هيئة تدريس کلية العلوم والدراسات الإنسانية جامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي الرياضيات بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة شقراء من وجهة نظرهم، وإلى اي مدى تختلف هذه المعوقات باختلاف متغيرات الدراسة  الجنس ، المؤهل العملي، سنوات الخبرة) استخدم المنهج التحليلي الوصفي نظراً لملاءمته طبيعة هذه الدراسة، تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الرياضيات بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة شقراء ، والبالغ عددهم ( 164 معلماً ومعلمة) مقسمين على (22) مدرسة ثانوية تم دراسة المجتمع ککل واظهرت النتائج  أن معوقات الاداء الابداعي جاءت اعلى درجة مجال الطلبة أعلى متوسط حسابي يليه مجال التنظيمات الإدارية، يليه مجال معلم الرياضيات، أما أقل متوسط حسابي فکان لمجال طبيعة مادة الرياضيات، أما متوسطات تقديرات افراد عينة الدراسة لدرجة معوقات الاداء الابداعي لمعلمي الرياضيات تعزى  إلى مُتغير الجنس لصالح الإناث،  وإلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً تُعزى إلى مُتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. إبراهیم ، مجدی ، التدریس الابداعی وتعلیم التفکیر ، القاهرة عالم الکتاب ، 2005
    2. إبراهیم، مجدی ، التدریس الإبداعی وتعلم التفکیر ،القاهرة ، عالم الکتاب ، 2005
    3. الاحمدی، سعاد مساعد ، الممارسات التدریسیة البنائیة لدى معلمات ریاضیات المرحلة الثانویة ـ، مجلة تربویات الریاضیات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات ، مصر ، 2013، 17،  (3) ،  ص ص39-92 .
    4. بتاریخ الدخول 1/10/2019 https://edu.moe.gov.sa
    5. الحارثی، مشعل ، واقع تطبیق عناصر الابداع الإداری وابرز معوقاته لدى مدیری المدارس الثانویة فی محافظة جدة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة ام القرى ، مکة 2012
    6. الخصاونة، فاتن ، درجة ممارسی معلمی التاریخ للمرحلة الأساسیة العلیا لمظاهر سلوکیة ذات صلة بالإبداع ومستوى الابداع لدى الطلبة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة الیرموک ، الأردن 2001
    7. السالمی ، ترکی بن حمید ،  درجة إسهام معلمی الریاضیات فی تنمیة مهارات حل المشکلة الریاضیة لدى طالب المرحلة الابتدائیة،  رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة 2013
    8. شاهین، عونی ، زاید ، حنان ، الابداع ، دراسة فی الأسس النفسیة والاجتماعیة والتربویة لمظاهر الابداع الإنسانیة، دار الشروق للنشر والتوزیع ، عمان ، الاردن ، 2009
    9. الشمرانی، صالح ، الشمرانی سعید و البرصان، واسماعیل ، الدروانی، بکیل ،  تقریر إضاءات حول نتائج دول الخلیج فی دراسة التوجهات الدولیة فی العلوم والریاضیات 2015   TIMSS .  جامعة الملک سعود: مرکز التمیز البحثی فی تطویر تعلیم العلوم  والریاضیات، 2016
    10. الصیرفی ،محمد ، الإدارة الرائدة ، ط1، دار صفاء للنشر والتوزیع ، عمان الأردن ، 2003
    11. الطیطی، محمد ، تنمیة قدرات التفکیر الإبداعی ، ط3، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة ، عمان، الأردن ، 2007 
    12. عباس، راندا أحمد  تطویر منهج الریاضیات لتلمیذات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة فى ضوء مهارات القرن الحادی و العشرین ، رسالة ماجستیر ، کلیة الدراسات العلیا ، جامعة القاهرة ، 2018
    13. عبد العزیز، سعید ،المدخل فی الابداع ، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزیع ، عمان ، الأردن ، 2006
    14. عبد القادرـ اصلاح جمعة حافظ  ، تصور مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة فی تعلم الریاضیات لدى تلامیذ الحلقة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الدراسات العلیا ، جامعة القاهرة ، 2018
    15. عبد الله ، سعد الدین ، الابداع فی السلم والحرب ، ط 1، مرکز الخیرات المهنیة للإدارة بمیک : القاهرة مصر ، 2001
    16.  العظیم، أبراهیم محمود عبد ، فاعلیة استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تدریس الریاضیات لتنمیة مهارات التفکیر التأملی والتمثیل الریاضی لدی تلامیذ الحلقة الإعدادیة  رسالة (دکتوراه) - جامعة القاهرة - کلیة الدراسات العلیا للتربیة - قسم المناهج وطرق التدریس2017
    17.  على، عبد الحکیم ، مشکلات تدریس محتوى الریاضیات  المطور بالمرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة المتوسطة من وجهة نظر المعلمین، مجلة کلیة التربیة ، جامعة اسیوط ، 29/4/، 28- 49
    18. العنزی، مها زاید مطلق عطوان ، فاعلیة استراتیجیة قائمة على التعلم التفاعلی فی تنمیة مهارات التفکیر الابتکاری و حل المشکلات فی الریاضیات لطالبات المرحلة الثانویة فی دولة الکویت،  رسالة (دکتوراه) - جامعة القاهرة - کلیة الدراسات العلیا للتربیة - قسم المناهج و طرق التدریس،2018
    19. الغامدی، محمد فهم ، تقویم الاداء التدریسی لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء البراعة الریاضیة وممارستها ، مؤتمر التمیز فی تعلیم وتعلم الریاضیات الثانی " التطور المهنی – آفاق مستقبلیة، 9-11 مایو. الریاض. جامعة الملک سعود 2019
    20. الغامدی، محمد فهیم ، القحطانی، فیصل فهد ، تقویم الأداء التدریسی لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء إطار التعلم الناجح للقرن الحادی والعشرین. المؤتمر التربوی الدولی الأول: المعلم وعصر المعرفة، 29-30 نوفمبر. أبها: کلیة التربیة، جامعة الملک خالد ، 2016
    21. فاروق عثمان ، سیکولوجیة الابداع ، ط 1، مؤسسة طبیة للنشر والتوزیع ، القاهرة ، 2009.
    22. الفیروز، آبادی ،  القاموس المحیط ، ط2بیروت ، مؤسسة الرسالة ، 1407
    23. القحطانی، مسفر ، تصمیم موقع الکترونی لتعلیم الفقه لطلاب الصف الثانی الثانوی العلمی وقیاس اثره فی تحصیلهم واتجاهاتهم نحوه فی المملکة العربیة السعودیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة الیرموک ، اربد ، الأردن ، 2008.
    24. القرنی، نورة محمد صالح و الشهلوبـ، سمیر عبد العزیز محمد ، واقع الاداء التدریسی لمعلمات الریاضیات بالمرحلة المتوسطة فی ضوء متطلبات تنمیة البراعة الریاضیة ، مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة ،جامعة بابل ، العدد 43، ،  2019 ،  ص ص 909-934.
    25. کتیب توثیقی ، مدیرو التعلیم بمحافظة شقراء تعلیم البنین / تعلیم البنات (1397-1438) هـ مسیرة عطاء ونجاح ، ط1، اصدار 1438هـ-2017 م ،
    26. محمود، مرفت محمد ، مصادر تطویر تعلیم الریاضیات ،عمان مرکز دیبونو لتعلیم الکبار، 2015
    27.   المعثم ، خالد بن عبد الله ، المنوفی، سعید جابر ،  تنمیة البراعة الریاضیة: توجه جدید للنجاح فی الریاضیات المدرسیة المؤتمر الرابع لتعلیم الریاضیات وتعلمها فی التعلیم العام (بحوث وتجارب ممیزة) ، السعودیة ، (4)،  2014:  ص ص 1-26
    28. المؤتمر الدولی تقویم التعلیم فی المملکة لعام 2015 https://sabq.org/
    29. المؤتمر الدولی لتقویم التعلیم لعام 2018 http://icee.eec.gov.sa/#loaded
    30. المؤتمر السادس لتعلیم وتعلم الریاضیات لعام 2019 https://sams.ksu.edu.sa/ar/node/167
    31. ناصر،  زید احمد ، و احتیاجات طلبة کلیات المجتمع بالجمهوریة الیمنیة فی تنمیة مهارات التفکیر الریاضی و اختزال قلق الریاضیات لدیهم (TRIZ) فاعلیة برنامج مقترح قائم على نظریة الحل الإبداعی للمشکلات، اطروحة (دکتوراه) - جامعة القاهرة - کلیة الدراسات العلیا للتربیة - قسم المناهج و طرق التدریس ، 2015
    32. نواجعه، عنان  ومناصرة ، یوسف، معوقات الأداء الإبداعی لمعلمی الریاضیات بمدارس المرحلة الأساسیة العلیا بمحافظة الخیل من وجهة نظرهم.  مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة ، ع 43، 2019.
    33. هیجان، عبد الرحمن ، المدخل الإبداعی لحل المشکلات ، ط 1، اکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة ، الریاض ، المملکة العربیة السعودیة ، 1999
    34. یحی، یاسمین بنت احمد ، مدى مهارات الاداء التدریسی الابداعی لدى معلومات الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة ، المجلة العربیة للدراسات التربویة و الاجتماعیة ، جامعة المجمعة ، معهد الملک سلیمان للدراسات والخدمات الاستشاریة ، ع 9، 2016، ص ص 223-259.