برنامج قائم على نظرية البنتاجرام Pentagram؛ لتنمية الاستدلالين: الجغرافي، والتاريخي؛ لدى طلاب الفرقة الرابعة شُعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية – جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الإسکندرية - الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث للوقوف على فاعلية برنامج قائم على نظرية البنتاجرام Pentagram في تنمية الاستدلالين: الجغرافي، والتاريخي؛ لدى الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة شُعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية – جامعة الإسکندرية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثتان المنهجين: الوصفي، وشبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وبدأت إجراءات البحث بالتوصل إلى إطار نظري للبحث عن: (الاستدلالين: الجغرافي، والتاريخي؛ إضافةً لنظرية البنتاجرام)، ثم إعداد أدوات البحث وهى: (اختباري: الاستدلال الجغرافي، والاستدلال التاريخي)، وتطبيقها على عينة البحث المؤلفة من 56 طالب معلم بالفرقة الرابعة دراسات اجتماعية، وبإستخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية واختبار (ت) ومعامل الارتباط، ومربع إيتا؛ تم التوصل إلى عدة نتائج للبحث کان أهمها : (أن البرنامج المقترح القائم على نظرية البنتاجرام ذو فاعلية في تنمية الاستدلالين: الجغرافي، والتاريخي؛ لدى الطلاب معلمي الدراسات الاجتماعية؛ ثم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولًا: المراجع العربیة:

    1. جامعة الملک فیصل. (2016). الملتقى العلمی الثالث للمرکز الوطنی لأبحاث الموهبة والإبداع. متاح على:

    https://www.kfu.edu.sa/ar/Lists/KfuMainNews/DispForm.aspx?ID=1017

    2. عبد المنعم أحمد الدردیر. (2006). الإحصاء البارامترى واللابارامترى فى اختبار فروض البحوث النفسیة والتربویة والاجتماعیة. القاهرة: عالم الکتب.

    3. عمادة البحث العلمی. (2019). دورة البنتاجرام والمشکلات البحثیة. جامعة أم القرى، متاح على: https://uqu.edu.sa/index.php/App/Events/11152

    4. عمرو سید صالح عبد العزیز. (2016). استراتیجیة البنتاجرام لتنمیة مهارات التفکیر وحل المشکلات. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.

    5. _________، ونفین قدری مرسی. (2017). استراتیجیة البنتاجرام ونظریة تریز لحل المشکلات بطرق إبداعیة: دلیل (أنشطة – تدریبات – اختبارات). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.

    6. مدیریة الوحدة المرکزیة لتکوین الأطر ومدیریة التقویم والامتحانات والتکوینات المشترکة بین الأکادیمیات لتکوین الأساتذة المتدربین وتأهیلهم لاجتیاز امتحانات الکفاءة التربویة من خلال دورات التکوین المستمر. (2010 / 2011). تکوین الأساتذة المتدربین بالسلک الثانوی. مصوغة خاصة بمادة الجغرافیا، تخطیط وضعیات تعلیمیة تعلمیة استنادا إلى المرجعیة الدیدکتیکیة، المملکة المغربیة: وزارة التربیة الوطنیة والتعلیم العالی وتکوین الأُطر والبحث العلمی.

    7. مولای المصطفى البرجاوی. (2017). المقاربة التطبیقیة لدیداکتیک الجغرافیا فی ضوء بیداغوجیا الکفایات. ط1، المملکة الأردنیة الهاشمیة: دار المتعز للنشر والتوزیع.

    8. فؤاد أبو حطب وآمال صادق. (1991). مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فی العلوم التربویة والاجتماعیة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.