برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية لتنمية الضبط الذاتي وأثره في خفض التجول العقلي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاد مشارک کلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلي لتنمية الضبط الذاتي وأثره في خفض التجول العقلي لدى طلاب الجامعة، وتکونت عينة البحث الأساسية من (36) طالباً وطالبة من طلاب کلية التربية جامعة بني سويف، وإشتملت أدوات البحث على مقياس الضبط الذاتي (إعداد: الباحث)، إستبيان التجول العقلي (إعداد: الفيل، حلمي،2018)، والبرنامج التدريبي القائم على اليقظة العقلية: (إعداد: الباحث)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الضبط الذاتي وأبعاده، لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس الضبط الذاتي وأبعاده لصالح القياس البعدي، حيث بلغت قيمة ت (15.01)، وهي قيمة دالة إحصائياً، وأن حجم تأثير البرنامج التدريبي القائم على اليقظة العقلية في الضبط الذاتي للمجموعة التجريبية تأثير کبير، حيث بلغت قيمة مربع إيتا (0.62)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية  بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الضبط الذاتي وأبعاده، حيث بلغة قيمة ت (0.65)، وهي قيمة غير دالة إحصائياً، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس التجول العقلي، حيث بلغت قيمة ت (2.75)، وهي قيمة دالة إحصائياً، لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التجول العقلي، حيث بلغت قيمة ت (2.62)، وهي قيمة دالة إحصائياً، لصالح القياس البعدي، وأن حجم تأثير البرنامج التدريبي القائم على اليقظة العقلية في خفض التجول العقلي للمجموعة التجريبية تأثير کبير، حيث بلغت قيمة مربع إيتا (0.76)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التجول العقلي، حيث بلغت قيمة ت (2.32)، وهي قيمة غير دالة إحصائياً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع البحث:
أبو أسعد، أحمد.(2011). تعدیل السلوک الإنسانی النظریة والتطبیق. عمان. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
أبو حسونة، نشأت.(2012). بناء مقاییس لتقییم ضبط الذات وإدارتها لدى طلبة الجامعات الأردنیة. مجلة علم التربیة. المؤسسة العربیة للإستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة. 13(38). 15-43.
أبو زید، أحمد محمد.(2017). من فاعلیة التدریب على الیقظة العقلیة کمدخل سلوکی جدلی فی خفض صعوبات التنظیم الإنفعالی. لدى الطالبات ذوات اضطراب الشخصیة الحدیة وأثره على أعراض هذا الاضطراب. مجلة الإرشاد النفسی. مرکز الإرشاد النفسی. جامعة عین شمس. (51). 1-68.
أبو سلیمة، نجلاء فتحی.(2010). فعالیة برنامج للتدریب على الضبط الذاتی فی إدارة الغضب لدى طلاب الجامعة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة بور سعید.
أبو مغلی، سمیح وسلامة. عبد الحافظ..(٢٠٠٢). علم النفس الإجتماعی. عمان. دار الفکر للطباعة والنشر.
أبو هاشم، أسعد عبد الله.(2007). فعالیةالتدریبعلىالضبطالذاتیفیخفضالسلوکالعدوانی لدىعینةمنالأحداثفیدارالملاحظةالإجتماعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. عمادة الدراسات العلیا. جامعة مؤتة.
أخرس، نائل محمد.(2016). أثر برنامج الیقظة الذهنیة فی خفض أعراض الوهن النفسی لدى عینة من طلاب جامعة الجوف. المجلة الدولیة للبحث فی التربیة وعلم النفس. جامعة البحرین. 4(2). 385-416.
البدیوی، عفاف سعید.(2018). التنبؤ بالتفکیر الأخلاقی من الیقظة العقلیة والطمأنینة النفسیة لدی طالبات کلیة الدراسات الانسانیة بالدقهلیة. مجلة التربیة. کلیة التربیة. جامعة الأزهر. 37(178). 157-234.
بطرس، بطرس حافظ.(2010). تعدیل وبناء سلوک الأطفال. عمان. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الختاتنة، سامی محسن.(2019). فعالیة برنامج للتدریب على الیقظة العقلیة فی خفض الضغط النفسی وتحسین نمط الحیاة لدى طلبة جامعة حکومیة فی الأردن. مجلة دراسات العلوم التربویة. الجامعة الأردنیة. 16(1). 61-78.
بغدادی، مروة مختار.(2018). برنامج تدریبی لتنمیة الیقظة العقلیة وأثره فی سعة الذاکرة العاملة لتلامیذ المرحلة الإبتدائیة مضطربی الإنتباه ذوی النشاط الحرکی الذائد. مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس. کلیة التربیة. جامعة المنیا. (33). 318-378.
بکیر، نبرین تیسیر.(٢٠٠١). أثر برنامج إرشادی فی الضبط الذاتی فی تحسین مستوى التحکم بالغضب ومرکزیة الضبط لدى عینة من طالبات الصف الأول ثانوی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة الدراسات العلیا. الجامعة الأردنیة
البلاشونی، ریهام أحمد.(2019). فاعلیة برنامج لتنمیة ضبط الذات لدى عینة من الأطفال مرتفعی القلق. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة البنات للأداب والعلوم والتربیة. جامعة عین شمس.
البوالیز، مها أحمد والصمادی، أحمد عبد المجید.(2020). الإفراط فی إستخدام الإنترنت وعلاقته بالضبط الذاتی لدى الطلبة المراهقین فی مدارس الجامعة الأردنیة. مجلة الجامعة الإسلامیة للبحوث التربویة والنفسیة. 28(3). 535-555.
جایتس، ستیف.(2013). کتاب التفاوض: دلیلک الأکید إلى التفاوض الناجح: ترجمة: الخزامی، عبد الحکیم. عمان. دار الفجر للنشر والتوزیع.
الجنابی، سلام أحمد.(2006). الثقة المفرطة فی الأحکام الإحتمالیة وعلاقتها بضبط الذات لدى الاطباء. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة الأداب. جامعة بغداد.
حداد، عفاف شکری وأبو سلیمان، بهجت.(2003). فاعلیة برنامج إرشادی جمعی فی التدریب على الضبط الذاتی فی خفض الضغوط النفسیة لدى عینة من طلبة المرحلة الثانویة. مجلة العلوم التربویة. جامعة قطر. (3). 117-141.
حسن، براء محمد.(2006). اضطراب ما بعد الضغوط الصدمیة و علاقته بالضبط الذاتی لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم النفسیة. جامعة بغداد. (31). 160-216.
حسین، نغم هادی وعبد الحسین، فلاح عبد الحسن.(2019). الشخصیة الإستغلالیة وعلاقتها بضبط الذات لدى موظفی بعض الدوائر فی محافظة النجف الأشرف. مجلة القادسیة للعلوم الإنسانیة. جامعة القادسیة. (22). 521-558.
الخالدی، عطا الله فؤاد.(2008). إرشاد المجموعات الخاصة. عمان. دار الشفاء للنشر والتوزیع.
الخفاجی، عفاف زیاد.(2002). بناء مقیاس التحکم الذاتی لدى طلبة جامعة بغداد. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة بن رشد. جامعة بغداد.
الخواجة، عبد الفتاح.(2013). أسالیب الإرشاد النفسی. عمان. دار البدایة نتشرون وموزعون.
الرابغی، خالد محمد.(2015). عاداتالعقلودافعیةالإنجاز. عمان. مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
رایت، جیس وماکری، لورا.(2014). التخلص من الإکتئاب سبل إلى العافیة: ترجمة: الشیخلی. محمد. مؤسسة الکویت للتقدم العلمی.
الربیع، فیصل.(2019). الذکاء الإنفعالی وعلاقته بالیقظة العقلیة لدى طلبة جامعة الیرموک. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة. الجامعة الأردنیة. 15(1). 79-97.
رف الله، عائشة علی.(2018). الإسهام النسبی للیقظة العقلیة واستراتیجیات مواجهة الضغوط فی التنبؤ بالصمود الأکادیمی لدى الطلاب المتفوقین دراسیاً بکلیة التربیة جامعة الفیوم. المجلة المصریة للدراسات النفسیة. الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة. 28(10). 347-418.
الرمادی، نور أحمد.(2006). فعالیة برنامج ارشادى یستخدم التدریب على الضبط الذاتى فی خفض الضغوط النفسیة لدى طلبة الجامعة. مجلة کلیة التربیة. جامعة الفیوم. (4). 281-312.
سباق، سارة عادل.(2017). تنمیة ضبط الذات لتحسین الرضا الوظیفی لدى معلمی المرحلة الإبتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة البنات للأداب والعلوم والتربیة. جامعة عین شمس.
السقا، وردة عثمان.(2017). تنمیة الیقظة الذهنیة کمدخل لخفض مستوى الغضب وتحسین إدارته. رسالة دکتوراة غیر منشورة. کلیة البنات للأداب والعلوم والتربیة. جامعة عین شمس.
السید. هدیل صبحی.(2018). فاعلیة برنامج إرشادی قائم على استراتیجیة الیقظة العقلیة فی خفض مستوى القلق الإجتماعی لدى المراهقین ضعاف السمع. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة الزقازیق. 
الشربینی، هانم والفرحاتی، السید الفرحاتی.(2004). علاقة مهارات ما وراء المعرفة بأهداف الإنجاز وأسلوب عزوالفشل لدى طلاب الجامعة. مجلةدراساتفیالتعلیمالجامعی. جامعة عین شمس. (7). 99-148.
الشوبکی، نادیة حمدان والریماوی، سمیر عبد الکریم.(2018). فاعلیة برنامج إرشادی یستند إلى نظریة إلیس (Ellis) فی تحسین الضبط الذاتی وخفض الرهاب الإجتماعی لدى طلبة المرحلة الثانویة فی الأردن. مجلة دراسات العلوم التربویة. الجامعة الأردنیة. 45(4). 580-594.
الضبع، فتحی عبد الرحمن ومحمود، أحمد علی.(2013). فاعلیة الیقظة العقلیة فی خفض أعراض الإکتئاب النفسی لدى عینة من طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسی. مرکز الإرشاد النفسی. جامعة عین شمس. (34). 1-75.
العاسمی، ریاض نایل.(2014). الشفقة بالذات وعلاقتها ببعض سمات الشخصیة لدى عینة من طلاب جامعة الملک خالد. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة. 30(1). 17-56.
عبد الرازق، محمد مصطفى.(2019). فعالیة برنامج إرشادی معرفی قائم علی الیقظة العقلیة فی خفض مشکلات التنظیم الإنفعال وتحسین صورة الجسم لدى عینة من طلاب الجامعة المکفوفین. المجلة التربویة. کلیة التربیة. جامعة سوهاج. (62). 363-455.
عبد الستار، مهند محمد وعلی، افتخار مزهر.(2014). بناء مقیاس الضبط الذاتی لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة الفتح. کلیة التربیة الأساسیة. جامعة دیالی. 11(64). 1-18.
عبد الملا، محمد الصافی.(2019). فاعلیة التدریب على الیقظة العقلیة کمدخل سلوکی جدلی فی تحسین التوجه نحو الحیاة وخفض أعراض اضطراب الشخصیة التجنبیة لدى المطلقات. مجلة الإرشاد النفسی. مرکز الإرشاد النفسی . جامعة عین شمس.
العتیبی، سالم معیض.(2019). التنبؤ بالتجول العقلی فی ضوء ما وراء التعلم وقوة السیطرة المعرفیة لدى طلبة الجامعة. رسالة دکتوراة غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة أم القرى. السعودیة.
عسل. بلسم عواد.(2018). توجهات الهدف وعلاقتها بالضبط الذاتی لدى طلبة الجامعة. مجلة أبحاث الذکاء. الجامعة المستنصریة. (24). 451-474.
عفانة، شریهان مروان.(2017). الحرمان الوالدی وعلاقته بالتحمل النفسی والضبط الذاتی لدى المراهقین الأیتام فی محافظات غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة الأقصى.
العمری، عائشة بلیهش والباسل، رباب محمد.(2019). برنامج مقترح لتوظیف التعلم المنتشر فی التدریس وتأثیره على تنمیة نواتج التعلم وخفض التجول العقلی لدى طالبات کلیة التربیة جامعة طیبة.  مجلة تکنولوجیا التربیة: دراسات وبحوث. الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة. (38). 321-398.
عوض، محمود أحمد.(2019). فعالیة برنامج إرشادی قائمعلی نموذج الیقظة العقلیة فی تنمیة الصمود النفسی لدى طلاب الجامعة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جمعة دمنهور.
العوضی، إیناس حافظ.(2019). ضبط الذات وبعض الإتجاهات التعصبیة لدى الجنسین من طلاب الجامعة: دراسة مقارنة. رسالة دکتوراة غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة الزقازیق.
عیسى، یسری أحمد.(2012). فعالیة التدریب على استراتیجیة ضبط الذات فی خفض مستوى الشعور بالإحباط لدى عینة من التلامیذ ذوی صعوبات التعلم. مجلة کلیة التربیة. جامعة عین شمس. 2(36). 48-96.
الفقی، ابراهیم.(2008). قوة التحکم بالذات. القاهرة. المرکز الکندی للتنمیة البشریة.
الفیل، حلمی محمد.(2018). برنامج مقترح لتوظیف أنموذج التعلم القائم على السیناریو (SBL) فی التدریس وتأثیره فی تنمیة مستویات عمق المعرفة وخفض التجول العقلی لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة جامعة الإسکندریة. مجلة کلیة التربیة. جامعة المنوفیة. 33(2). 2-66.
الکعبی، کاظم محسن.(٢٠١٦). الإنتباه الذهنى وعلاقته بالتنظیم الذاتی لدى طلبة الجامعة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة. الجامعة المستنصریة. 22(95). 523-566.
المراغی، ایهاب السید.(2020). إستخدام إستراتیجیة عباءة التغییر فی تدریس الهندسة باسلوب تکاملی على التحصیل وخفض درجة التجول العقلی والحد من أسبابه لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة. مجلة تربویات الریاضیات. الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات. 23(1). 31-79.
مرزوق، رانیا شعبان.(2012).فاعلیة الضبط الذاتی فی علاج قصور التنظیم الإنفعالی وأسالیب مواجهة الضغوط لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة الفیوم.
معالی، ابراهیم باجس.(2015). فاعلیة برنامج تدریبی فی تحسین الضبط الذاتی وخفض العزلة لدى الطلبة المراهقین. مجلة دراسات العلوم الإنسانیة والإجتماعیة. الجامعة الأردنیة. 42(1). 79-90.
موریس، إیان.(2015). تعلم رکوب الأفیال: تدریس السعادة والعافیة فی المدارس: ترجمة: القرنة. داود سلیمان. الریـاض. مکتـب العبیکان.
النجار، هالة عمر.(2019). فاعلیة برنامج إرشادی معرفی سلوکی قائم على الیقظة العقلیة فی تنمیة المرونة النفسیة لدى طلاب الجامعة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة قناة السویس. 
الهاشم، أمانی.(2017). درجةتوافرالیقظةالذهنیةلدىمدیریالمدارسالثانویةالحکومیةفیمحافظة عمانوعلاقتهابدرجةممارسةسلوکالمواطنةالتنظیمیةللمعلمینمنوجهةنظرهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة العلوم التربویة. جامعة الشرق الأ وسط. الأردن .
یونس، محمد بنی.(2007). سیکولوجیة الدافعیة والإنفعالات، عمان، دار المسیر للنشر والتوزیع.