اليقظة العقلية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية،کلية التربية، جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي تعرف مستوى کل من : اليقظة العقلية ، و الضغوط المهنية ببُعديها لدي أعضاء هيئة التدريس الجامعي ،ومن ثم التعرف علي طبيعة العلاقة بين اليقظة العقلية  والضغوط المهنية لدي عينة الدراسة، کما هدفت الدراسة إلي تعرف طبيعة الفروق في اليقظة العقلية التي ترجع إلي النوع ،و طبيعة التخصص و الدرجة العلمية  والتفاعل بينهما ، وطبيعة الفروق في الضغوط المهنية ببُعديها التي ترجع إلي النوع ،و طبيعة التخصص ،و الدرجة العلمية والتفاعل بينهما ، ومدي إسهام اليقظة العقلية في التنبؤ بالضغوط المهنية لدي أعضاء هيئة التدريس الجامعي ، وجاءت عينة الدراسة الأساسية قوامها (258) عضو هيئة تدريس جامعي من مختلف کليات جامعة المنيا، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس اليقظة العقلية ومقياس الضغوط المهنية من إعداد الباحثة ، و جاءت النتائج لتوضح وجود مستوى من: اليقظة العقلية والضغوط المهنية لدي أعضاء هيئة التدريس الجامعي ، کما وُجدت علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين اليقظة العقلية والضغوط المهنية لدي عينة الدراسة، کما لم تظهر فروق  ذات دلالة إحصائية في اليقظة العقلية ترجع إلي کل من : النوع ،و طبيعة التخصص، و الدرجة الوظيفية ، ولم يظهر تفاعل بين تلک المتغيرات في اليقظة العقلية لدى عينة الدراسة، وکذلک لم تظهر فروق  ذات دلالة إحصائية في الضغوط المهنية ببُعديها  ترجع إلي النوع ،و التخصص ،و الدرجة العلمية ، ولم يظهر تفاعل بين تلک المتغيرات في الضغوط المهنية ببُعديها لدي عينة الدراسة، وأمکن التنبؤ بالضغوط المهنية من خلال اليقظة العقلية ، وتم صياغة المعادلة الانحدارية الدالة علي التنبؤ على النحو التالي : الضغوط المهنية ککل =(- 0,887) اليقظة العقلية+ 171,98

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
إبراهیم بن عبد الرافع مصطفى (2014). الضغوط المهنیة لدى أعضاء هیئة التدریس بالجامعات السعودیة وأسالیب مقترحة للتعامل معها. مجلة کلیة  التربیة ، جامعة الأزهر، ع 157، ج 1، 269 – 332.
أحمد محمد جاد الرب (2017). فاعلیة التدریب على الیقظة العقلیة کمدخل سلوکی جدلی فی خفض صعوبات التنظیم الانفعالی لدى الطالبات ذوات اضطراب الشخصیة الحدیة وأثره على أعراض هذا الاضطراب. مجلة الإرشاد النفسی ، جامعة عین شمس ، ع51، ج1، 1 – 68.
 أحمد معین زکریا أشتیه ومحمد فایق (2010). الضغوط المهنیة التی تواجه أعضاء الهیئة التدریسیة فی کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة فی جامعة النجاح الوطنیة. بحث تکمیلی، کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس.
أسامة ربیع أمین (2008). التحلیل الإحصائی للمتغیرات المتعددة باستخدام برنامج spss  . القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة
أسماء عبد العزیز الحسین (2019). الضغوط المهنیة وعلاقتها بالشعور بالرضا لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة البحث العلمی فی التربیة، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة ، جامعة عین شمس ، ع20، ج1، 277 – 314.
إسماعیل طه وألطاف یاسین (2006). الضغوط المهنیة وعلاقتها بالتوافق المهنی لدى أساتذة الجامعة. مجلة البحوث التربویة والنفسیة ، جامعة بغداد، العراق ، مج 3، ع 12، 1 – 24.
أمیرة محمد بدر (2019). الیقظة العقلیة فی التدریس والتفاؤل الأکادیمی لدى معلمی المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، مج 30، ع 117، 399 – 482.
إیان موریس (2015). تعلم رکوب الأفیال. تدریس السعادة والعافیة فی المدارس. ترجمة: داود سلیمان القرنة، الریاض، مکتبة العبیکان.
جعفر عبد کاظم المیاحی(2012). الضغوط التی یواجهها عضو هیئة التدریس وأثرها علی الرضا الوظیفی وسبل معالجتها فی جامعة الزیتونة الأردنیة ، مجلة واسط للعلوم الإنسانیة ، جامعة واسط ، العراق،  مج 7، ع 19 ، الإصدار 19، 173-210 .
حسن شحاته وزینب النجار (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. لبنان،الدار المصریة اللبنانیة.
حمدونی رشید (2016). الضغوط المهنیة وأثرها على الرضا الوظیفی لدى الأستاذ الجامعی. رسالة دکتوراه، الملحقة الجامعیة، مغنیة، الجزائر.
دهبیة قوری (2016). طبیعة الضغط المهنی لدى الأستاذة الجامعیة: دراسة میدانیة بولایة تیزى وزو. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة ، جامعة قاصدى مرباح – ورقلة، الجزائر ،  ع 25، 516 – 524.
رشا بنت طلال بن جمیل (2010). ضغوط العمل لدى أعضاء هیئة مستویاتها وأسالیب مواجهتها، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن مسعود الإسلامیة، المملکة العربیة السعودیة.
سامى محسن الختاتنه (2019). فاعلیة برنامج للتدریب على الیقظة العقلیة فی خفض الضغط النفسى وتحسین نمط الحیاة لدى طلبة جامعة حکومیة فی الأردن. مجلة دراسات العلوم التربویة، جامعة مؤتة، الأردن، مج 46، ع 1، ملحق 1، 61 – 78.
سهام یس أحمد (2001). الضغوط المهنیة لعضو هیئة التدریس بالجامعات المصریة وعلاقتها ببعض المتغیرات. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة بنى سویف.
 سید محمد العبدان (2019). الرضا الوظیفی وعلاقته بالإنتاجیة العلمیة لدى أعضاء هیئة التدریس بالکلیة التقنیة بالریاض وحائل.المجلة العربیة للعلوم التربویة والنفسیة، المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب، القاهرة ،ع9، 46 – 82
السیدة السید عبد الکریم وآمال محمد فهمى (2019). الضغوط المهنیة وعلاقتها بالکفاءة الذاتیة لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة حلوان. مجلة کلیة التربیة، جامعة کفر الشیخ ، مج19، ع3، 1-84.
صفوت فرج ( 1996) .الإحصاء فی علم النفس . ط 3، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
صلاح عبد الباقی (1999). قضایا إداریة معاصرة ،  الإسکندریة، دار الجامعات المصریة.
عائشة علی رف الله ( 2018) . الإسهام النسبی للیقظة العقلیة واستراتیجیات مواجهة الضغوط فی التنبؤ بالصمود الأکادیمی لدی الطلاب المتفوقین دراسیا. الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، القاهرة،  مج28 , ع100، 347-418 .
عبد الرقیب أحمد البحیری وفتحی عبد الرحمن الضبع وأحمد على طلب وعائدة أحمد العواملة (2014). الصورة العربیة لمقیاس العوامل الخمسة للیقظة العقلیة دراسة میدانیة على عینة من طلاب الجامعة فی ضوء أثر متغیری الثقافة والنوع . مجلة الإرشاد النفسی، مرکز الإرشاد النفسی، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ع 39، ج 1 ، 119 – 166.
عبد الکریم مطیر الحمیدی (2018). الضغوط المهنیة وعلاقتها بالکفاءة الذاتیة لدى مدیری مدارس المرحلة الثانویة بمنطقة تبوک بالملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا.
عزت عبد الحمید محمد ( 2016) . الإحصاء النفسی والتربوی تطبیقات باستخدام برنامج spss18. القاهرة، دار الفکر العربی .
على حسین مظلوم وسلام محمد على (2018). الیقظة العقلیة لدى طلبة الجامعة .  مجلة العلوم الإنسانیة ، کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة ، جامعة بابل، العراق، مج 25، ع 3، 1-19.
على محمد الشلوی (2018). الیقظة العقلیة وعلاقتها بالکفاءة الذاتیة لدى عینة من طلاب کلیة التربیة بالدوادمی. مجلة البحث العلمی فی التربیة ، جامعة عین شمس، ع 19 ، 1 – 24.
علی محمد على (2017). الیقظة العقلیة وعلاقتها بالسعادة النفسیة لدى طلبة جامعة الملک خالد. مجلة الملک خالد للعلوم التربویة، مرکز البحوث التربویة ، جامعة الملک خالد ، ع 28، 41 – 68.
فاطمة الزهراء سعیدان (2019). الیقظة العقلیة لدى أعوان الأمن بالمؤسسة الوطنیة الکبرى للأشغال العمومیة. رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة قاصدى مرباح ورقلة، الجزائر.
فاطمة عباس مطلک (2019). تأثیر الیقظة العقلیة فی التفکیر الإیجابی لدى طلبة الجامعة. Route Educational & Social Science Journal, vol6, (8), 645 – 676. العراق.
فتحی عبد الرحمن الضبع(2019) .فاعلیة الیقظة العقلیة فی خفض أعراض الاکتئاب النفسی لدی عینة من طلاب الجامعة . مجلة الإرشاد النفسی ، جامعة عین شمس ،(34)1، 1-75
فتحی عبد الرحمن الضبع وأحمد علی طلب (2013). فاعلیة الیقظة العقلیة فی خفض أعراض الاکتئاب النفسی لدى عینة من طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسی ،  جامعة عین شمس ، ع 34، 1-75.
فرج عبد القادر طه والسید مصطفی راغب (2010) . مقیاس الضغوط المهنیة ضغوط العمل ، ط 1 ،القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة.
قانون تنظیم الجامعات ولائحته التنظیمیة (2009). قانون تنظیم الجامعات ولائحته التنفیذیة ، ط 28 المعدلة ، القاهرة ، الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة .متاح علی :   http://www.angelfire.com/sk/sparky/ROAA3.htm
لینا بلال أبو حسان (2019). مستوى الیقظة العقلیة لدى الطلبة ثنائی اللغة وأحادییها دراسة مقارنة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الیرموک.
مجمع اللغة العربیة ( 2010) .المعجم الوسیط ،  تحقیق : إبراهیم مصطفی وأحمد الزیات وحامد عبد القادر ومحمد النجار ، الإسکندریة ، دار الدعوة  متاح علی : :https://shamela.ws/index.php/book/7028
محمد المصیلحى وفرغل عبد الحمید أحمد (2000). الضغوط المهنیة للمعلم الجامعی. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ع 90 ، 1 – 84.
محمود خالد عکاشة (2002) . استخدام نظام spss فی تحلیل البیانات الإحصائیة ، غزة ، مطبعة الأزهر
محمود عبد الحلیم منسی وخالد حسن الشریف ( 2014) .التحلیل الإحصائی للبیانات باستخدام برنامج spss  ، ج1 ، الإسکندریة ، دار الجامعة الجدیدة.
معتز فؤاد أحمد (2019) . فاعلیة مدخل الیقظة العقلیة فی خفض بعض أعراض الفصام لدی الشباب ، مجلة کلیة التربیة، کلیة التربیة ،جامعة بورسعید ، (19)340-384
مرفت العدروس أبو العنین (2019). الیقظة العقلیة لدى الوالدین وعلاقتها بأسالیب مواجهة الضغوط لدى عینة من والدى الأطفال ذوى اضطراب فرط النشاط الحرکی وقصور الانتباه. مجلة دراسات نفسیة، رابطة الأخصائیین النفسیین المصریة، القاهرة ، مج 9، ع 1، 129 – 187.
مروة حسن مصطفى (2015). الضغوط المهنیة وعلاقتها بالکفاءة الذاتیة المدرکة لدى معلمی المدارس الحکومیة الثانویة فی محافظات شمال الضفة الغربیة. رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة.
مریم شعبان الصلیلی (2018). تحدیات البحث العلمی فی دولة الکویت من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة البحث العلمی فی التربیة، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس،ع19، ج7 ، 457 – 556.
مصطفی باهی (2007) . مقیاس الضغوط الحیاتیة والمجاراة کراسة التعلیمات. القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة.
معاذ جمال الخمایسة (2018). الیقظة العقلیة وعلاقتها بجودة الحیاة لدى طلبة جامعة مؤتة. رسالة ماجستیر، عمادة الدراسات العلیا، جامعة مؤتة، الأردن.
نجلاء بنت عبد الخالق ناجوانی (2019). الیقظة العقلیة لدى طلبة التعلیم ما بعد الأساسی فی ضوء بعض المتغیرات فی محافظة مسقط. مجلة الدراسات التربویة والنفسیة، جامعة السلطان قابوس، مج13، ع2، 220 – 234.
النشمی بشیر الرویلی (2019). "الیقظة العقلیة والمرونة والتدفق النفسی لدى المرشدین الطلابیین فی محافظة طریف بالمملکة العربیة السعودیة دراسة مقارنة بین المرشدین الجدد والقدامى. مجلة العلوم النفسیة، مج 3، ع 7، ، 114 – 130، متاح عبر الأنترنت:www.ajsrp.com, DOI: 10.26389/AJSRP.N241118
هالة خیر سناری (2017). المرونة النفسیة وعلاقتها بالیقظة العقلیة لدى طلاب کلیة التربیة: دراسة تنبؤیه. مجلة الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس ، ع 50 ،ج1 ، 335 – 387.
هبة جابر عبد الحمید (2008). الضغط وعملیات تحملها وعلاقتها بالرضا عن الحیاة لدى عینة من معاونی أعضاء هیئة التدریس بالجامعة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة سوهاج.
هبة مجید عیسی (2019).الیقظة العقلیة وعلاقتها بالتفکیر ما وراء المعرفی والحاجة إلی المعرفة لدی طلبة کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة والصرفة. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانیة ، جامعة البصرة ، العراق ،ع 43،268-295  
هشام إبراهیم النرش (2016). أثر تنمیة الاستغراق على ثبات وصدق اختبار تحصیلی فی الریاضیات لدى طلاب المرحلة الثانویة. المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة،  المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة، القاهرة ،  ع 1 ، ج2 ، 87 – 156.
هناء محمد زکى وأمنیة حسن محمد (2019). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على الیقظة العقلیة فی تحسین الصمود الأکادیمی لدى طلاب الجامعة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، القاهرة ، مج9، ع 104، 409 – 468.
وائل السید حامد (2018). دراسة الضغوط النفسیة وعلاقتها بجودة الحیاة لدى أعضاء هیئة التدریس.International Journal of Educatinal psychological – Vol3, No1, 25–  48
وردة عثمان عرفه (2016). العلاقة بین الیقظة الذهنیة وکلاً من الغضب وإدارته. مجلة البحث العلمی فی التربیة، جامعة عین شمس، ع 17، 625 – 651.
ولاء ربیع مصطفی (2018). أبعاد التفکیر الإیجابی المنبئة بالیقظة الذهنیة لدى طلاب الجامعة الموهوبین أکادیمیاً. مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا ، مج 70، ع2، 574 – 608.
ولید طلعت متولى (2016). استراتیجیات مواجهة الضغوط المهنیة وعلاقتها بالرضا المهنی لدى أعضاء هیئة التدریس بکلیة العلوم والآداب بالرس. مجلة الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس ، ع 46، ج3، 153 – 229.
یوسف لعجایلیة (2014). مصادر ضغوط العمل لدى عمال الصحة وسبل مواجهتها فی المصالح الاستعجالیة. رسالة ماجستیر، جامعة محمد خیضر، بسکرة، الجزائر.