التربية وتکوين العقل النقدي: من السلطوية إلى الحوار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

عرض البحث لجدلية تکوين العقل النقدي في عملية التربية؛ من خلال تحديد مفهوم العقل النقدي، ودواعي الاهتمام بتکوينه، ورصد الملامح الأساسية للعقل النقدي، والوقوف على معوقات تکوين العقل النقدي، وبيان مظاهر التربية السلطوية وأثرها على تکوين العقل النقدي, ووظَّف البحثُ المنهجَ النقدي في تحقيق الأهداف سالفة الذکر.   
وخلص البحث إلى أنه لتحقيق علاقات تربوية وبيداغوجية إيجابية تسهم في تکوين العقل النقدي لا بد من تغييرات تمس المجتمع في تمثلاته حول تربية الفرد ککائن إنساني مستقل يحتاج إلى أن يتدرب عقله على التفکير والنقد والحوار، وطرح البحث مجموعة من الموجهات الإجرائية لتکوين العقل النقدي، والتي يلزم توافرها کي تتمکن التربية من بناء أجيال من ذوي العقول الناقدة، وذلک انطلاقًا من أن مسؤولية تکوين العقل النقدي تقع على مختلف مؤسسات المجتمع، بدءًا من الأسرة، وامتدادًا إلى المؤسسات التعليمية والإعلامية والدينية والثقافية والفکرية ، بحيث يتخلل أسلوب ومنهج التفکير النقدي مختلف سياساتها وأنشطتها، ويعتبر التعليم عنصرًا رئيسًا في مجموعة العناصر المتکاملة التي تسهم في تکوين الفرد المفکر النقدي، فالتعليم إما أن يکون أداة لإعادة إنتاج العقل الاتباعي النقلي، أو  لتکوين العقل النقدي من خلال إعداد الفرد القادر على إعمال عقله بطريقة نقدية في تناوله للأمور.   
هذا وقد اعتبر توفير مناخ حرية التفکير والتعبير والحوار الفاعل والمساءلة والمراجعة المنطقية والمناقشة والنقد والشک والبحث بمثابة الأجواء المحفّزة والميسرة لنمو وتکوين العقل النقدي لدى الفرد، إذ أن التربية التي تقوم على التسلط، ومصادرة حرية التفکير والنقد والحوار تعمل على تقييد عقول الأفراد وکبت حريتهم وتکبيل فکرهم.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


        قائمة المراجع
أولا : مراجع باللغة العربیة :
1-   أحمد رمضان الدیباوی (2019). العقل النقدی.. أولویة مُلحّة لمواجهة الفکر المتطرف.  موقع "حفریات" صحیفة إلکترونیة ثقافیة، 1- 7، متاح على:   https://www.hafryat.com
2-  باولو فریری (2007) . التعلیم من أجل الوعی الناقد. ترجمة: حامد عمار، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
3-  باولو فریری (1980). تعلیم المقهورین. ترجمة:یوسف نور عوض، بیروت: دار القلم.
4-  ترسی بویل، وجاری کمب ( 2015). التفکیر النقدى: دلیل مختصر، ترجمة: عصام زکریا جمیل، القاهرة : المرکز القومی للترجمة.
5-  ثناء فؤاد عبدالله (2005). آلیات الإستبداد وإعادة  انتاجه فی الواقع العربی. المستقبل العربی، مرکز دراسات الوحدة العربیة، مجلد 270، عدد 313، مارس، ص ص81- 119.
6-  حامد عمار  ( 2014). تعلیم المستقبل من التسلط إلى التحرر.  القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب. 
7-  ---------------  (1997). من همومنا التربویة والثقافیة، دراسات فی التربیة والثقافة1، ط2، القاهرة: مکتبة الدار العربیة للکتاب.
8-  --------------  ( 1993). تقدیم کتاب : دراسات فی علم الاجتماع التربوی. تألیف: عبد السمیع سید أحمد، الأسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
9-    حامد عمار، صفاء أحمد (2011). المرشد الأمین لتعلیم البنات والبنین فى القرن الحادى والعشرین. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
10-           حسن عبد العاطی (2008). التفکیر الناقد فی عصر المعلوماتیة. مجلة دراسات المعلومات، جمعیة المکتبات والمعلومات السعودیة، عدد 2، مایو، 149-180.
11-           خالص جلبی (1995). العقل النقلی والعقل النقدی.  مجلة الکلمة، منتدى الکلمة للدراسات والأبحاث، س2, عدد7، ص ص 104 – 113. 
12-            رضى حلیم (2019). معالم الحجّ نحو التفکیر النقدی. موقع کوة، منفذ إلى عوالم الکتابة والفکر، 9 سبتمبر، متاح على:  https://couua.com/2019/09/09/%   
13-           سعید إسماعیل علی (2004). خطوط إنتاج العقل التربوی رؤیة نقدیة. المؤتمر العلمی السادس عشر: تکوین المعلم ، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس، مجلد 2، یونیو، 818-830.
14-           ---------- ( 1995). فلسفات تربویة معاصرة. الکویت: عالم المعرفة، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، عدد 198، یونیو.
15-           سعید إسماعیل عمرو (2007). فی التربیة والتحول الدیمقراطی "دراسة تحلیلیة للتربیة النقدیة عن "هنرى جیرو". تقدیم: حامد عمار، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
16-            سلاف مشری (2014). التفکیر الناقد وأهمیته للمتعلم فی إطار التعلیم الإلکترونی. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة ، جامعة قاصدی مرباح – ورقلة الجزائریة ،عدد16،  سبتمبر، 141 – 152.
17-            سناء سلیمان (2011). التفکیر: أساسیاته و أنواعه .. تعلیمه وتنمیة مهاراته. القاهرة: عالم الکتب. 
18-           سلطان العمیری (2017). تکوین العقلیة الناقدة. 22-1،  متاح على :
19-            الهلالى الشربینى الهلالى (2020). خواطر حول تطویر التعلیم من منظور نقدی. البوابة نیوز، 23، مایو،  متاح على
20-           السید یسین (2010)(أ). العقل العربی ومجتمع المعرفة مظاهر الأزمة واقتراحات بالحلول، المستقبل العربی، مرکز دراسات الوحدة العربیة، مجلد 32، عدد 374، ابریل، ص ص 165- 169.  
21-            ------------------  (2010). تکوین العقل النقدی العربی. صحیفة الاتحاد، 21، ینایر، متاح على:      https://www.alittihad.ae/wejhatarticle/50350/
22-           شبل بدران ( 2018). التعلیم وثقافة القهر. الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر. 
23-               --------------  ( 2017). دراسات فی الفکر التربوی. الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
24-           شوقی جلال (2008). المجتمع المدنی وثقافة الإصلاح رؤیة نقدیة للفکر العربی. القاهرة: مکتبة الأسرة. 
25-           صالح مقطن حیمد (2008). تکامل أدوار المؤسسات التربویة فی تکوین العقل العلمی. مجلة البحوث والدراسات التربویة ، مرکز البحوث والتطویر التربوى، س 14, ع 24، دیسمبر، 51-80. 
26-           صلاح الدین عرفة (2006). مفهومات المنهج الدراسی والتنمیة المتکاملة فی مجتمع المعرفة. القاهرة: عالم الکتب.  
27-            طارق حجی ( 2009). سجون العقل العربی. القاهرة: دار میریت للنشر والتوزیع. 
28-           طریف شوقی (2005). المحاجة: طرائق قیاسها وأسالیب تنمیتها. القاهرة: منشورات جامعة القاهرة.
29-           عبد الفتاح ابراهیم ترکی  (1993). نحو فلسفة تربویة لبناء الإنسان العربی. الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
30-           عبد الکریم بکار (2010). تکوین المفکر خطوات عملیة. القاهرة: دار السلام للطباعة والنشر والتوزیع والترجمة.
31-           عبدالله الجسمی  (2006). أی نمط من التفکیر الفلسفی نحتاج. مجلة العربی، الکویت، وزارة الاعلام ، عدد 573، اغسطس.
32-           عدنان یوسف العتوم (2012). علم النفس المعرفی النظریة والتطبیق. ط3 ، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
33-           عصام جمیل  (2012). المنطق والتفکیر الناقد. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
34-           علی أسعد وطفة (2004). الطفولة العربیة والصراع على المصیر فی استراتیجیة البناء الثقافی للطفل العربی. شؤون عربیة، جامعة الدول العربیة- الامانة العامة ، عدد 119، خریف ، ص ص74- 101. 
35-           --------------- (2000). بنیة السلطة وإشکالیة التسلط التربوی فی الوطن العربی. ط 2، بیروت: مرکز دراسات الوحدة العربیة، أغسطس.
36-            -------------- (2002). اتجاهات التقلید والحداثة فی العقلیة العربیة السائدة، دراسة فی المضامین الخرافیة للتفکیر لدى عینة من المجتمع الکویتی. مجلة شئون اجتماعیة، الکویت، العدد 77، ربیع. 
37-           -------------- (2007). الجمود والتجدید فی العقلیة العربیة مکاشفات نقدیة.  دمشق،  وزارة الثقافة، منشورات الهیئة العامة السوریة للکتاب، العدد 54، تشرین الأول.
38-            علاء الحسون (2010). تنمیة الوعی منهج فی ارتقاء المستوى الفکری وتشیید العقلیة الواعیة. دار الغدیر،  متاح على:
39-            عمرو صالح یس (2015). التفکیر النقدی، مدخل فی طبیعة المحاجّة وأنواعها. تقدیم: حاسم سلطان، بیروت:  الشبکة العربیة للأبحاث والدراسات.
40-             غالب العربیات (2017). الورقة النقاشیة السابعة صناعة العقول سبیلنا إلى النهضة والارتقاء. رسالة المعلم، وزارة التربیة والتعلیم – إدارة التخطیط والبحث التربوی، مجلد 54، عدد 1،2،  تشرین الثانی، ص ص 44-46.
41-           فتحی عبد الرحمن جروان (1999). تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات. العین، الإمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب الجامعی.
42-فهد عبد الرحمن الشمیمیری (2010). التربیة الإعلامیة کیف نتعامل مع الإعلام. الریاض: مکتبة فهد الوطنیة.
43-           فؤاد زکریا (2018). التفکیر العلمی. القاهرة: مؤسسة هنداوی سی ای سی.   
44-           ----------------  (2010). خطاب إلى العقل العربی.  القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب. 
45-            فتحی حسین (2019). مواجهة الشائعات المغرضة فی «التواصل الاجتماعی». البوابة نیوز، 20/سبتمبر، متاح على:
46-           کارل ساجان: عالم تسکنه الشیاطین (2006). الفکر العلمی فی مواجهة الدجل والخرافة. ترجمة: إبراهیم محمد إبراهیم، القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب.  
47-            کمیل آل جمیع (2014). تغییب العقل النقدی هو سبب مآسینا العربیة والإسلامیة. موقع "حفریات" صحیفة إلکترونیة ثقافیة، 6 دیسمبر، متاح على:   https://janoubia.com/2014/12/06
48-           محسن خضر (2008). تربیة القهر تربیة الحریة أصوات فی الفکر التربوی المعاصر. القاهرة: دار العالم العربی. 
49-           محمد ابراهیم المنوفی (2009). العلاقة بین أزمة التعلیم المصری والبناء الاجتماعی دراسة نقدیة. المؤتمر العلمی الرابع لقسم أصول التربیة: أنظمة التعلیم فی الدول العربیة التجاوزات والأمل، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق ، 5-6مایو ، ص ص31-49.
50-           محمد سکران (2013). التعلیم وتکوین وعی المتعلمین. عالم التربیة. المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة، س14, عدد44، ص ص 299 – 302. 
51-           محمد الجابری (1991). التراث والحداثة: دراسات ومناقشات. بیروت: مرکزدراسات الوحدة العربیة.
52-           محمد عبد الخالق مدبولی (1995). رؤیة نقدیة للعلاقة بین التغیرین الاجتماعی والتربوی. مجلة دراسات تربویة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، مجلد 1، عدد2، ینایر، ص ص 89- 110. 
53-           محمد عثمان الخشت (2019).  ضمن مقالات "تطویر العقل المصری" جریدة الأهرام، الأحد 7/7/2019.
54-           --------------  (2017). نحو تأسیس عصر دینی جدید. القاهرة: نیوبوک للنشر والتوزیع. 
55-           محمد فاعور، مروان المعشر (2011). التربیة من أجل المواطنة فی العالم العربی: مفتاح المستقبل. أوراق کارنیغی للشرق الأوسط، تشرین الأول/أکتوبر.
56-           محمد ماهر الجمال (1997). التفکیر العلمی ودور المؤسسات التربویة فی تنمیته. القاهرة: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزیع.
57-            محمد محفوظ (2009). الهویة الذاتیة بین ثقافة السؤال وحق العیش المشترک. مجلة الکلمة, بیروت, منتدى الکلمة للدراسات والأبحاث، س 16، عدد 64، ص ص 5- 12. 
58-           محمد نبیل نوفل (2018). باولو فریری: فلسفته آراؤه فی تعلیم الکبار طریقته فی محو الأمیة. ط 2، القاهرة: دار الوطن للنشر والتوزیع.
59-             محمد بن عبد الله العجمی (2019). مقتطفات من داخل العقل النقدی. مجلة الفلق الالکترونیة، 24/ 2/ 2019 ، متاح على:  https://www.alfalq.com/?p=10716 
60-            محمد المهدی (2018). التربیة السلطویة فی المجتمعات العربیة. متاح على: https://www.dostor.org/2397838   
61-            محمد عمارة تقی الدین ( 2018). الإعلام وحتمیة التفکیر النقدی. جریدة الجمهوریة،11 مایو،  متاح على:                 https://www.gomhuriaonline.com/Story/1041426/
62-           محمود حمدی زقزوق ( 2017). الفکر الدینی وقضایا العصر. القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب. 
63-           مراد وهبه (1999).  ملاک الحقیقة المطلقة. القاهرة: دار قباء للنشر والتوزیع.
64-           مصطفى النشار (2018). الفلسفة التطبیقیة وتطویر الدرس الفلسفی العربی. مصر الجدیدة: روابط للنشر والتوزیع.
65-           مصطفى حجازی (2005). التخلف الاجتماعی مدخل إلى سیکولوجیة الإنسان المقهور. ط9، الدار البیضاء- المغرب: المرکز الثقافی العربی.
66-            نبیل علی ( 2009). العقل العربی ومجتمع المعرفة مظاهر الأزمة واقتراحات بالحلول(الجزء الثانی). الکویت: عالم المعرفة، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، عدد 370، دیسمبر.
67-           -------------- (2001). الثقافة العربیة وعصر المعلومات رؤیة لمستقبل الخطاب الثقافی العربی. الکویت: عالم المعرفة، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، عدد 265، ینایر. 
68-            هشام شرابی (1992). النظام الأبوی وإشکالیة تخلف المجتمع العربی. ترجمة محمود شریح، بیروت: مرکز دراسات الوحدة العربیة، أکتوبر.  
69-           هند الحموری، محمود الوهر(1998). تطور القدرة على التفکیر الناقد وعلاقة ذلک بالمستوى العمری والجنس وفرع الدراسة. دراسات - العلوم التربویة، عمادة البحث العلمی، الجامعة الاردنیة، مجلد 25، عدد1، آزار، ص ص 112-126. 
70-            وسیم ونی (2019). التضلیل الإعلامی لعبة العصر. صحیفة رأی الیوم، 16- أکتوبر، متاح على :                  https://www.raialyoum.com/index.php  
71-            یزید عیسى السورطی (2009). السلطویة فی التربیة العربیة. الکویت: عالم المعرفة، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، عدد 362، أبریل.