قائمة المراجع
أولا : مراجع باللغة العربیة :
1- أحمد رمضان الدیباوی (2019).
العقل النقدی.. أولویة مُلحّة لمواجهة الفکر المتطرف. موقع "حفریات" صحیفة إلکترونیة ثقافیة، 1- 7، متاح على:
https://www.hafryat.com
2- باولو فریری (2007) . التعلیم من أجل الوعی الناقد. ترجمة: حامد عمار، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
3- باولو فریری (1980). تعلیم المقهورین. ترجمة:یوسف نور عوض، بیروت: دار القلم.
4- ترسی بویل، وجاری کمب ( 2015). التفکیر النقدى: دلیل مختصر، ترجمة: عصام زکریا جمیل، القاهرة : المرکز القومی للترجمة.
5- ثناء فؤاد عبدالله (2005). آلیات الإستبداد وإعادة انتاجه فی الواقع العربی. المستقبل العربی، مرکز دراسات الوحدة العربیة، مجلد 270، عدد 313، مارس، ص ص81- 119.
6- حامد عمار ( 2014). تعلیم المستقبل من التسلط إلى التحرر. القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب.
7- --------------- (1997). من همومنا التربویة والثقافیة، دراسات فی التربیة والثقافة1، ط2، القاهرة: مکتبة الدار العربیة للکتاب.
8- -------------- ( 1993). تقدیم کتاب : دراسات فی علم الاجتماع التربوی. تألیف: عبد السمیع سید أحمد، الأسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
9- حامد عمار، صفاء أحمد (2011). المرشد الأمین لتعلیم البنات والبنین فى القرن الحادى والعشرین. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
10- حسن عبد العاطی (2008). التفکیر الناقد فی عصر المعلوماتیة. مجلة دراسات المعلومات، جمعیة المکتبات والمعلومات السعودیة، عدد 2، مایو، 149-180.
11- خالص جلبی (1995). العقل النقلی والعقل النقدی. مجلة الکلمة، منتدى الکلمة للدراسات والأبحاث، س2, عدد7، ص ص 104 – 113.
12- رضى حلیم (2019). معالم الحجّ نحو التفکیر النقدی. موقع کوة، منفذ إلى عوالم الکتابة والفکر، 9 سبتمبر، متاح على: https://couua.com/2019/09/09/%
13- سعید إسماعیل علی (2004). خطوط إنتاج العقل التربوی رؤیة نقدیة. المؤتمر العلمی السادس عشر: تکوین المعلم ، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس، مجلد 2، یونیو، 818-830.
14- ---------- ( 1995). فلسفات تربویة معاصرة. الکویت: عالم المعرفة، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، عدد 198، یونیو.
15- سعید إسماعیل عمرو (2007). فی التربیة والتحول الدیمقراطی "دراسة تحلیلیة للتربیة النقدیة عن "هنرى جیرو". تقدیم: حامد عمار، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
16- سلاف مشری (2014). التفکیر الناقد وأهمیته للمتعلم فی إطار التعلیم الإلکترونی. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة ، جامعة قاصدی مرباح – ورقلة الجزائریة ،عدد16، سبتمبر، 141 – 152.
17- سناء سلیمان (2011). التفکیر: أساسیاته و أنواعه .. تعلیمه وتنمیة مهاراته. القاهرة: عالم الکتب.
18- سلطان العمیری (2017). تکوین العقلیة الناقدة. 22-1، متاح على :
19- الهلالى الشربینى الهلالى (2020). خواطر حول تطویر التعلیم من منظور نقدی. البوابة نیوز، 23، مایو، متاح على
20- السید یسین (2010)(أ). العقل العربی ومجتمع المعرفة مظاهر الأزمة واقتراحات بالحلول، المستقبل العربی، مرکز دراسات الوحدة العربیة، مجلد 32، عدد 374، ابریل، ص ص 165- 169.
22- شبل بدران ( 2018). التعلیم وثقافة القهر. الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
23- -------------- ( 2017). دراسات فی الفکر التربوی. الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
24- شوقی جلال (2008). المجتمع المدنی وثقافة الإصلاح رؤیة نقدیة للفکر العربی. القاهرة: مکتبة الأسرة.
25- صالح مقطن حیمد (2008). تکامل أدوار المؤسسات التربویة فی تکوین العقل العلمی. مجلة البحوث والدراسات التربویة ، مرکز البحوث والتطویر التربوى، س 14, ع 24، دیسمبر، 51-80.
26- صلاح الدین عرفة (2006). مفهومات المنهج الدراسی والتنمیة المتکاملة فی مجتمع المعرفة. القاهرة: عالم الکتب.
27- طارق حجی ( 2009). سجون العقل العربی. القاهرة: دار میریت للنشر والتوزیع.
28- طریف شوقی (2005). المحاجة: طرائق قیاسها وأسالیب تنمیتها. القاهرة: منشورات جامعة القاهرة.
29- عبد الفتاح ابراهیم ترکی (1993). نحو فلسفة تربویة لبناء الإنسان العربی. الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
30- عبد الکریم بکار (2010). تکوین المفکر خطوات عملیة. القاهرة: دار السلام للطباعة والنشر والتوزیع والترجمة.
31- عبدالله الجسمی (2006). أی نمط من التفکیر الفلسفی نحتاج. مجلة العربی، الکویت، وزارة الاعلام ، عدد 573، اغسطس.
32- عدنان یوسف العتوم (2012). علم النفس المعرفی النظریة والتطبیق. ط3 ، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
33- عصام جمیل (2012). المنطق والتفکیر الناقد. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
34- علی أسعد وطفة (2004). الطفولة العربیة والصراع على المصیر فی استراتیجیة البناء الثقافی للطفل العربی. شؤون عربیة، جامعة الدول العربیة- الامانة العامة ، عدد 119، خریف ، ص ص74- 101.
35- --------------- (2000). بنیة السلطة وإشکالیة التسلط التربوی فی الوطن العربی. ط 2، بیروت: مرکز دراسات الوحدة العربیة، أغسطس.
36- -------------- (2002). اتجاهات التقلید والحداثة فی العقلیة العربیة السائدة، دراسة فی المضامین الخرافیة للتفکیر لدى عینة من المجتمع الکویتی. مجلة شئون اجتماعیة، الکویت، العدد 77، ربیع.
37- -------------- (2007). الجمود والتجدید فی العقلیة العربیة مکاشفات نقدیة. دمشق، وزارة الثقافة، منشورات الهیئة العامة السوریة للکتاب، العدد 54، تشرین الأول.
38- علاء الحسون (2010). تنمیة الوعی منهج فی ارتقاء المستوى الفکری وتشیید العقلیة الواعیة. دار الغدیر، متاح على:
39- عمرو صالح یس (2015). التفکیر النقدی، مدخل فی طبیعة المحاجّة وأنواعها. تقدیم: حاسم سلطان، بیروت: الشبکة العربیة للأبحاث والدراسات.
40- غالب العربیات (2017). الورقة النقاشیة السابعة صناعة العقول سبیلنا إلى النهضة والارتقاء. رسالة المعلم، وزارة التربیة والتعلیم – إدارة التخطیط والبحث التربوی، مجلد 54، عدد 1،2، تشرین الثانی، ص ص 44-46.
41- فتحی عبد الرحمن جروان (1999). تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات. العین، الإمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب الجامعی.
42-فهد عبد الرحمن الشمیمیری (2010). التربیة الإعلامیة کیف نتعامل مع الإعلام. الریاض: مکتبة فهد الوطنیة.
43- فؤاد زکریا (2018). التفکیر العلمی. القاهرة: مؤسسة هنداوی سی ای سی.
44- ---------------- (2010). خطاب إلى العقل العربی. القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب.
45- فتحی حسین (2019). مواجهة الشائعات المغرضة فی «التواصل الاجتماعی». البوابة نیوز، 20/سبتمبر، متاح على:
46- کارل ساجان: عالم تسکنه الشیاطین (2006). الفکر العلمی فی مواجهة الدجل والخرافة. ترجمة: إبراهیم محمد إبراهیم، القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب.
47- کمیل آل جمیع (2014). تغییب العقل النقدی هو سبب مآسینا العربیة والإسلامیة. موقع "حفریات" صحیفة إلکترونیة ثقافیة، 6 دیسمبر، متاح على: https://janoubia.com/2014/12/06
48- محسن خضر (2008). تربیة القهر تربیة الحریة أصوات فی الفکر التربوی المعاصر. القاهرة: دار العالم العربی.
49- محمد ابراهیم المنوفی (2009). العلاقة بین أزمة التعلیم المصری والبناء الاجتماعی دراسة نقدیة. المؤتمر العلمی الرابع لقسم أصول التربیة: أنظمة التعلیم فی الدول العربیة التجاوزات والأمل، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق ، 5-6مایو ، ص ص31-49.
50- محمد سکران (2013). التعلیم وتکوین وعی المتعلمین. عالم التربیة. المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة، س14, عدد44، ص ص 299 – 302.
51- محمد الجابری (1991). التراث والحداثة: دراسات ومناقشات. بیروت: مرکزدراسات الوحدة العربیة.
52- محمد عبد الخالق مدبولی (1995). رؤیة نقدیة للعلاقة بین التغیرین الاجتماعی والتربوی. مجلة دراسات تربویة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، مجلد 1، عدد2، ینایر، ص ص 89- 110.
53- محمد عثمان الخشت (2019). ضمن مقالات "تطویر العقل المصری" جریدة الأهرام، الأحد 7/7/2019.
54- -------------- (2017). نحو تأسیس عصر دینی جدید. القاهرة: نیوبوک للنشر والتوزیع.
55- محمد فاعور، مروان المعشر (2011). التربیة من أجل المواطنة فی العالم العربی: مفتاح المستقبل. أوراق کارنیغی للشرق الأوسط، تشرین الأول/أکتوبر.
56- محمد ماهر الجمال (1997). التفکیر العلمی ودور المؤسسات التربویة فی تنمیته. القاهرة: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزیع.
57- محمد محفوظ (2009). الهویة الذاتیة بین ثقافة السؤال وحق العیش المشترک. مجلة الکلمة, بیروت, منتدى الکلمة للدراسات والأبحاث، س 16، عدد 64، ص ص 5- 12.
58- محمد نبیل نوفل (2018). باولو فریری: فلسفته آراؤه فی تعلیم الکبار طریقته فی محو الأمیة. ط 2، القاهرة: دار الوطن للنشر والتوزیع.
62- محمود حمدی زقزوق ( 2017). الفکر الدینی وقضایا العصر. القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب.
63- مراد وهبه (1999). ملاک الحقیقة المطلقة. القاهرة: دار قباء للنشر والتوزیع.
64- مصطفى النشار (2018). الفلسفة التطبیقیة وتطویر الدرس الفلسفی العربی. مصر الجدیدة: روابط للنشر والتوزیع.
65- مصطفى حجازی (2005). التخلف الاجتماعی مدخل إلى سیکولوجیة الإنسان المقهور. ط9، الدار البیضاء- المغرب: المرکز الثقافی العربی.
66- نبیل علی ( 2009). العقل العربی ومجتمع المعرفة مظاهر الأزمة واقتراحات بالحلول(الجزء الثانی). الکویت: عالم المعرفة، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، عدد 370، دیسمبر.
67- -------------- (2001). الثقافة العربیة وعصر المعلومات رؤیة لمستقبل الخطاب الثقافی العربی. الکویت: عالم المعرفة، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، عدد 265، ینایر.
68- هشام شرابی (1992). النظام الأبوی وإشکالیة تخلف المجتمع العربی. ترجمة محمود شریح، بیروت: مرکز دراسات الوحدة العربیة، أکتوبر.
69- هند الحموری، محمود الوهر(1998). تطور القدرة على التفکیر الناقد وعلاقة ذلک بالمستوى العمری والجنس وفرع الدراسة. دراسات - العلوم التربویة، عمادة البحث العلمی، الجامعة الاردنیة، مجلد 25، عدد1، آزار، ص ص 112-126.
71- یزید عیسى السورطی (2009). السلطویة فی التربیة العربیة. الکویت: عالم المعرفة، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، عدد 362، أبریل.