تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين بالتعليم الفني الصناعي المتقدم في مصر لمواکبة متطلبات سوق العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم أصول التربية- کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب التعليم الفني الصناعي المتقدم (التعليم الفني الصناعي نظام الخمس سنوات)؛ وذلک لمواکبة المتطلبات المتجددة لسوق العمل التي تتسم بالتغيير والتطور المستمر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وقدمت الدراسة أربعة مسارات شکلت خطوات الدراسة لتحقيق الهدف المنوط منها، وتمثلت هذه الخطوات في: تقديم إطار عام لمهارات القرن الحادي والعشرين، ثم العلاقة بين متطلبات سوق العمل ومهارات القرن الحادي والعشرين، يليها واقع مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب التعليم الفني الصناعي المتقدم في مصر لمواکبة متطلبات سوق العمل، واختتمت الدراسة خطواتها بتقديم تصور مقترح لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين بالتعليم الفني الصناعي المتقدم لمواکبة متطلبات سوق العمل.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع:  
1- إبراهیم، مجدی عزیز (2009)، معجم مصطلحات ومفاهیم التعلیم والتعلم، القاهرة، عالم الکتب.
2- البندی، عاصم عبدالنبی (2014)، مخرجات التعلیم الثانوی الصناعی ومتطلبات سوق العمل فی مصر المؤسسات المستفیدة بمدینة المحلة الکبرى أنموذجًا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الإدارة والاقتصاد، الأکادیمیة العربیة فی الدنمارک.
3- البنک الدولی (2008)، التعلم مدى الحیاة فی اقتصاد المعرفة العالمی: تحدیات البلدان النامیة، العین، الإمارات العربیة المتحدة، دار الکتاب الجامعی.
4-  ترلینج، بیرنی وفادل، تشارلز (2013)، مهارات القرن الحادی والعشرین التعلم للحیاة فی زمننا، ترجمة: بدر بن عبدالله الصالح، المملکة العربیة السعودیة، الریاض، النشر العلمی والمطابع.
5- جمهوریة مصر العربیة (2015)، استراتیجیة التنمیة المستدامة- رؤیة مصر 2030 Available at https://m.marefa.org accessed in 20/11/2019
6-  جمهوریة مصر العربیة، قانون التعلیم 139لعام 1981بعد تعدیلات القانون 155 لعام 2007، القاهرة.
7- الحبشی، محمد حسن وآخرون (2006)، تطویر التعلیم الفنی نظام الثلاث سنوات فی ضوء احتیاجات سوق العمل (دراسة میدانیة)، القاهرة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.
8- الحبشی، محمد حسن وآخرون (2015)، رؤیة مستقبلیة لتطویر مناهج التعلیم الفنی فی مصر فی ضوء النماذج الدولیة ومتطلبات تحقیق التنمیة المستدامة، القاهرة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.
9- الحربی، علی بن سعد (2013)، دراسة تشخیصیة لمهارات معلمی القرن 21 من وجهة نظر المعلمین والمشرفین بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة جامعة شقراء، ع 1، نوفمیر 2013، ص ص 11- 51.
10- دالتون، ماکسیان (2009)، کیف تصبح متعلمًا متعدد المهارات، ترجمة: نشوى ماهر کرم الله، المملکة العربیة السعودیة، مکتبة العبیکان للنشر.
11- دنیور، یسری طه وآخرون (2015)، آلیات التوسع فی التعلیم الفنی فی ضوء احتیاجات سوق العمل تصور مقترح، القاهرة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.
12- ربیع، حنان محمد وآخرون (2015)، إعادة هیکلة تخصصات التعلیم الفنی الصناعی فی ضوء التصنیف المهنی الدولی، القاهرة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.
13-  رزق، فاطمة (2015)، استخدام مدخل STEM التکاملی لتعلیم العلوم فی تنمیة مهارات القرن 21 ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الفرقة الأولى بکلیة التربیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع 72، ص ص 79- 128.
14- رفاعی، عقیل محمود (2004)، تطویر التعلیم الثانوی العام والفنی فی مصر استراتیجیة مقترحة للتکامل بینهما وارتباطهما باحتیاجات سوق العمل فی ضوء الاتجاهات العالمیة المعاصرة، المؤتمر القومی السنوی الحادی عشر (العربی الثالث) لمرکز تطویر التعلیم الجامعی، 18- 19 دیسمبر 2004، ص ص 215- 259.     
15- الزهرانی، أحمد وإبراهیم، یحیى (2012)، معلم القرن الحادی والعشرین، مجلة المعرفة، وزارة التربیة والتعلیم، المملکة العربیة السعودیة.
16- سلیم، رجاء وحسن، جمال (2005)، تجربة التعلیم العالی الفنی فی مصر، القاهرة، وزارة التعلیم العالی، الإدارة العامة للبحوث الثقافیة.
17- شحاته، حسن (2010)، المرجع فی فنون الکتابة العربیة لتشکیل العقل المبدع، القاهرة، دار العالم العربی للنشر.
18-  شلبی، نوال محمد (2014)، إطار مقترح لدمج مهارات القرن 21 فی مناهج العلوم بالتعلیم الأساسی فی مصر، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، مج 3، ع 10، ص ص 1-33.
19- عبدالشافی، دینا (2013)، المهارات الأساسیة للتعلیم والتعلم مدى الحیاة تصور مقترح فی إطار تحولات القرن 21، مجلة العلوم التربویة، مج 2، ع 21، ص ص 146- 186.
20- عبدالغفار، السید أحمد (2010)، دور التعلیم الفنی فی مواجهة تحدیات بناء الاقتصاد المعرفی، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، ج 2، ع 74، سبتمبر 2010، ص ص 3- 59
21- عبدالقادر، مها أحمد (2014)، إعادة توجیه التنمیة المهنیة للمعلم فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین، مجلة التربیة، ج 4، ع 159، ص ص 671- 794.
22- عبدالله، ولاء محمود (2019)، التخطیط الاستراتیجی للتعلیم الثانوی الفنی الصناعی المتقدم فی ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، مجلة التربیة، ع 181، ینایر 2019.
23- عبود، عبدالغنی وآخرون (2000)، التربیة المقارنة والألفیة الثالثة، القاهرة، دار الفکر العربی.
24-  عبید، محمد عبدالله (2013)،  فاعلیة استخدام نموذج التعلم التولیدی فی حساب الإنشاءات على التحصیل وتنمیة التفکیر الإبداعی وبقاء أثر التعلم لدى طلاب التعلیم الثانوی الصناعی، المجلة العلمیة، مج 29، ع 1.
25- علی، عادل (2009)، التنمیة المهنیة لمعلمی التعلیم الصناعی، ط 2، القاهرة، المجوعة العربیة للتدریب والنشر.
26- عمارة، سامی فتحی (2013)، تصور مقترح لتفعیل العلاقة بین التعلیم الفنی وسوق العمل فی ضوء تجارب بعض الدول المتقدمة، مستقبل التربیة العربیة، مج 19،ع 80، ص ص 299- 378.
27- الفراهیدی، الخلیل بن أحمد (2003)، کتاب العین، تحقیق عبدالحمید هنداوی، بیروت، دار الکتب العلمیة.
28- فلیة، فاروق، الزکى، أحمد (2004)، معجم مصطلحات التربیة لفظًا واصطلاحًا، الإسکندریة، دار الوفاء.
29- قطاع التعلیم الفنی والتدریب (2019)، برنامج دعم وتطویر التعلیم الفنی والتدریب، المرکز الإعلامی لوزارة التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی.
30- الکعبی، سلیمان محمد (2019)، تقریر وظائف المستقبل 2040، أبو ظبی، مؤسسة استشراف المستقبل.
31- لطفی، عادل (2007)، مؤشرات سوق العمل، ورشة العمل الإقلیمیة لمکتب لمنظمة العمل العربیة حول: تنمیة وتطویر المشروعات الصغرى والمتوسطة بدول مجلس التعاون الخلیجی، سلطنة عمان، مسقط، 8- 12 دیسمبر.
32- ماروب، ب. ت (2014)،  التعلم والقدرات للقرن الحادی والعشرین، ترجمة: عماد الدین إبراهیم، مجلة مستقبلیات، مج44، ع 4، دیسمبر 2014، ص ص 761- 766.
33- المجلس الثقافی البریطانی (2016)،  المهارات الأساسیة للتعلم والعمل والمجتمع، المملکة المتحدة.
34- مراس، عبدالرازق شاکر (2017)، تصور مقترح لتحسین الکفاءة الداخلیة لنظام التعلیم الثانوی الفنی النوعی فی جمهوریة مصر العربیة، مجلة العلوم التربویة، ج 1، ع 2، ص ص 197- 275.
35- المساعید، ترکی فهد (2017)، تحدیات إعداد المعلمین وتأهیلهم فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین، مجلة عالم التربیة، السنة 18، ع 57، ص ص 1- 9.
36- ناس، السید محمد (2009)، الشراکة بین التعلیم والتدریب وسوق العمل جراسة للواقع المصری فی ضوء الخبرة الکوریة، مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، ج 1، ع 65، أکتوبر 2009، ص ص 145- 224.
37- الهویش، یوسف إبراهیم (2018): التنمیة المهنیة لمعلمی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء مهارات القرن 21، مجلة کلیة التربیة فی العلوم التربویة، مج 42، ع 1، ص ص 246- 282.
38- الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد (2009)، نواتج التعلم وخرائط المنهج الإثرائیة، القاهرة، الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد.
39- وزارة التربیة والتعلیم (2010)، دلیل التعلیم الفنی، القاهرة، وزارة التربیة والتعلیم، ص 10.
40- وزارة التربیة والتعلیم والتعلیم (2019)، دلیل شعب وتخصصات المدارس الثانویة الصناعیة خمس سنوات، القاهرة، وزارة التربیة والتعلیم.
41- یوسف، محمد، سعد، سید (2019)، دراسة مقارنة لبعض النماذج الأجنبیة للجامعات التکنولوجیة وإمکانیة الإفادة منها فی مصر، المؤتمر العلمی السنوی السادس والعشرون للجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، دار الضیافة، جامعة عین شمس، 26- 27 ینایر 2019.